آداب الطاولة أثناء السفر: 16 عادة مثيرة للاهتمام والدهشة تجدونها في هذه البلدان

شاركوا المقال

بعض التصرفات خارج البلاد قد تتسبب في وقوعكم بمواقف محرجة. اكتشفوا في مقالنا 16 عادة غريبة من عادات تناول الطعام حول العالم لا يجب أن تفوتكم!

كيف تتناولون الطعام حسب الثقافات المختلفة؟ تعرفوا على آداب المائدة أثناء السفر

من أكثر الأحداث المثيرة للاهتمام في السفر هو ملاحظة تأثير اختلاف المواقع الجغرافية والموروثات الثقافية على عادات الناس والمقبول لديهم. إذا سافرتم خارج البلاد ولو حتى لمرةٍ واحدة، فحتمًا قد لاحظتم تقاليد أو تصرفات مجتمعية قد تكون غريبة أو مضحكة بالنسبة إليكم. أما إذا كنتم بصدد السفر لأول مرة فاستعدوا لمفاجآت كثيرة بانتظاركم.

في مقال اليوم من شنطة سفر نزور موائد الدول المختلفة، نبحث في آداب الطاولة، نكتشف الغريب والمضحك والفريد منها لتكونوا على معرفة بالآداب العامة المقبولة عند زيارتكم لتلك البلاد.

قد يعجبكم ما تقرؤون عنه، قد تتخذون منها عادات جديدة أو تطلقوا النكات، لكن كل عادة من هؤلاء ورائها قصة أو معتقد أو إيمان مجتمعي ما تمامًا ككل الأعراف والتقاليد التي نحترمها ونذعن إليها في مجتمعاتنا.

ما هي آداب الطاولة حول العالم؟

ممنوع استخدام اليدين، تشيلي
ممنوع استخدام اليدين، تشيلي

1. ممنوع استخدام اليدين، تشيلي

قد تجدون أنفسكم في موقفٍ محرج إذا قررتم استخدام اليدين فقط لتناول الطعام في تشيلي. من غير المحبب أبدًا حسب الثقافة التشيلية لآداب الطاولة استخدام اليدين. بدلًا من ذلك، عليكم الالتزام باستخدام أدوات المائدة مثل الشوكة، الملعقة، السكين، المغرفة، الطبق وأي أداة أخرى مستخدمة لتناول الطعام. 

حاولوا ألا تظهروا تعابير الدهشة عندما ترون أحدهم يسكب بعض من شرابه على الأرض في تشيلي. فهذا مرده إلى ثقافة احترام الأرض وآلهة الخصوبة في أمريكا الجنوبية.

التهام الطعام بسرعة، اليابان
التهام الطعام بسرعة، اليابان

2. التهموا الطعام بسرعة وشراهة، اليابان

قد تجدون هذه العادة على لائحة آداب الطاولة في اليابان مثيرة للدهشة أو للاشمئزاز مقارنةً بعادات الثقافات الأخرى، لكن في اليابان، إنه أمر مختلف فحسب.

تناول الطعام بشراهة وبسرعة يدل على الاستمتاع وهو مرتبط أكثر بتناول طبق النودلز حيث يصدر متناول الطعام أصوات عالية أثناء الأكل. إذا كنتم ممن لا يستطيعون الجلوس بهدوء حول المائدة عند تناول الطعام، فلن تجدوا مشكلة على الإطلاق في اليابان.

من التهذيب أن تجلبوا مشروبات للجميع، أيرلندا
من التهذيب أن تجلبوا مشروبات للجميع، أيرلندا

3. المهذب يجلب مشروبات للجميع، أيرلندا

من التهذيب في أيرلندا أن تطلبوا مشروبات للجميع عند ذهابكم إلى البار. حسب التقاليد الأيرلندية، تُسمى هذه العادة بإسم getting your round in. كلمة Round هنا تشير إلى "الدور" بالعربية، وهذا يعني أن كل فرد على الطاولة سيحين دوره في وقتٍ ما لابتياع المشروبات للجميع.

من غير المقبول الجلوس مع الأيرلنديين بدون أن تشتري لهم ما يشربوه وينطبق نفس الأمر عليهم. وقد لا يجد المسافر الشرقي أوسطي أي مشكلة في ذلك نظرًا لارتباط الكرم والمشاركة بثقافات دول الشرق.

اتركوا قطعة متبقية من طعامكم، كولومبيا
اتركوا قطعة متبقية من طعامكم، كولومبيا

4. اتركوا قطعة متبقية من طعامكم، كولومبيا

أثناء زيارتكم لكولومبيا، وعندما تطلبون الطعام بالخارج تذكروا أن تتركوا بعض من الطعام في أطباقكم. على غرابة الأمر، إلا أنه من غير المقبول أبدًا على الطاولة في كولومبيا أن تتركوا صحنكم فارغًا من الطعام.

الأطباق الفارغة في الثقافة الكولومبية تعني ببساطة أنكم تخبرون مضيفكم إذا كنتم في بيت كولومبي، أو الطاهي إذا كنتم في مطعم، أنه لم يضع طعامًا كافيًا في أطباقكم! لا أحد يريد أن ينعته الناس بالبخيل، أليس كذلك؟

من الإهانة أن تسألوا عن الملح والفلفل، البرتغال
من الإهانة أن تسألوا عن الملح والفلفل، البرتغال

5. من الإهانة أن تسألوا عن الملح والفلفل، البرتغال

من المتعارف عليه حول العالم وجود مرشات الملح والفلفل على طاولات الزبائن في المطاعم، إلا أن التقاليد البرتغالية لها شأن آخر.

عند تناول الطعام في المطاعم البرتغالية، من غير المقبول في آداب الطاولة أن تطلبوا المزيد من الملح أو الفلفل. يعتبر البرتغاليون ذلك إهانة للطاهي، فطلبكم للملح أو الفلفل يعني التشكيك في مهاراته بتتبيل الطعام! ربما يجب عليكم الاحتفاظ بعبوات الملح والفلفل الإضافية في جيوبكم في حال فشل الطاهي في تلبية ذوقكم.

ملء كوب الشاي حتى نصفه فقط، كازاخستان
ملء كوب الشاي حتى نصفه فقط، كازاخستان

6. لا تنتظروا كوبًا كاملًا من الشاي، كازاخستان

عند طلبكم للشاي في كازاخستان قد تثير طريقة التقديم دهشتكم أو غضبكم إذ تحصلون عندها على نصف كوبٍ فقط من الشاي!

حسب آداب الطاولة في كازاخستان فإن ملء كوب الشاي حتى نصفه فقط يرجع إلى رغبتهم في إعادة ملء الكوب مرة بعد مرة وذلك لإبقاء كوب الشاي ساخن وشهي. بالإضافة إلى اعتقادهم بدور تلك العادة في استمرار التفاعل بين الزبون وبين النادل. في حال امتنع النادل بعد عدة مرات عن ملء كوبكم، فهذا يعني أنه يريد منكم الرحيل!

لا تطلبوا المزيد من الجبن، إيطاليا
لا تطلبوا المزيد من الجبن، إيطاليا

7. لا تطلبوا المزيد من الجبن، إيطاليا

يُستخدم الجبن بكثرة في العديد من الأطباق الإيطالية بدايةً من كونه مكون أساسي في الطعام مثل طبق اللازانيا أو مجرد زينة لتعطي نكهة إضافية في أطباق الباستا.

إذا شعرتم بالحاجة إلى المزيد من الجبن أثناء تناول الطعام على الطاولة الإيطالية، فلا ننصحكم بطلب ذلك من النادل. وفقًا لقواعد تناول الطعام في إيطاليا، من الفظاظة أن تطلبوا أي شيء إضافي لم يُقدم بالفعل على أطباقكم!

البقشيش غير مقبول، اليابان
البقشيش غير مقبول، اليابان

8. البقشيش غير مقبول، اليابان

تُعد ثقافة البقشيش أو دفع مبلغ إضافي لم تتكلف حقه شيء عادة مستحبة أو متعارف عليها في بلدان عدة حول العالم في الشرق والغرب، إلا أنها عادة غريبة ونادرة الحدوث في اليابان.

سواء أكنتم في أمريكا، أوروبا أو أحد الدول في الشرق الأوسط، فقد ينتظر النادل أن تتركوا بعض البقشيش والكثير من الناس معتادون بالفعل على القيام بذلك. أما في اليابان، احذروا من ترك مبالغ إضافية على الطاولة، فقد لا يفهم النادل هذا التصرف وقد يرفض المطعم قبول البقشيش منكم.

انتظروا شخصًا آخر ليملأ كؤوسكم، مصر
انتظروا شخصًا آخر ليملأ كؤوسكم، مصر

9. انتظروا شخصًا آخر ليملأ كؤوسكم، مصر

إذا كنتم بالخارج لتناول الطعام في مطعمٍ مصري، ثم قررتم تناول المشروبات فمن غير المستحب على الطاولة أن تقوموا بملء كؤوسكم بأنفسكم!

تطبق المطاعم الراقية أو عتيقة الطراز في مصر هذه العادة، وهي في الغالب لا يُحتكم إليها في المطاعم الشعبية. إذا كنتم في أحد تلك الفنادق أو المطاعم الراقية، انتظروا أن يقوم النادل بملء كأسكم أو الشخص الذي يجاوركم على الطاولة.

أطعموا بعضكم البعض، أثيوبيا
أطعموا بعضكم البعض، أثيوبيا

10. أطعموا بعضكم البعض، أثيوبيا

يحتكم بعض الإثيوبيين إلى عادة يغلب عليها عاطفة المحبة والكرم عبر إطعامهم لبعضهم البعض على الطاولة. لا تصابوا بالدهشة أو الحرج حين يحاول مضيفكم الأثيوبي مناولتكم الطعام بيديه واقبلوها عن طيب خاطر.

ربما لن تصادفوا تلك التجربة في المطاعم حيث تجلس كل مجموعة على طاولةٍ خاصة بها. لكن إذا قررتم السفر إلى أثيوبيا ودعاكم شخص ما إلى تناول الطعام مع أفراد عائلته، فتوقعوا أن يطعمكم كل من على الطاولة وتوقعوا أيضًا أن تقوموا بالمثل!

استقبلوا الأطباق بكلتا اليدين، كوريا
استقبلوا الأطباق بكلتا اليدين، كوريا

11. استقبلوا الأطباق بكلتا اليدين، كوريا

عند الجلوس إلى الطاولة الكورية، احرصوا على استقبال الأطباق المقدمة إليكم بكلتا اليدين وأن تحملوها باحترام وأدب. تجدون ذلك غريبًا، أليس كذلك؟ قد تسألون ما المهم في حمل الطبق بيدٍ واحد أو بكلتا اليدين. قد لا تقتنعون بذلك لكن الاحتكام إلى تلك الآداب هو أمر شديد الأهمية في كوريا.

استقبال الطبق بكلتا اليدين من المُضيف يدل على الاحترام والامتنان والتقدير للطعام ولشخص المُضيف، لذا احرصوا على تذكر ذلك أثناء تواجدكم في كوريا.

لا تستخدموا الشوكة لتناول الطعام، تايلاند
لا تستخدموا الشوكة لتناول الطعام، تايلاند

12. لا تستخدموا الشوكة لتناول الطعام، تايلاند

إذا كنتم تستخدمون الشوكة لتناول الطعام كعادة يومية، فقد تجدون بعض المتاعب أثناء تناول الطعام في المطاعم التايلاندية.

من غير المقبول أبدًا حسب آداب الطاولة في تايلاند استخدام الشوكة لوضع الطعام في الفم. في المقابل، يمكنكم استخدام الشوكة لنقل الطعام إلى الملعقة، ثم استخدام الملعقة لوضع الطعام في الفم. عجيب، أليس كذلك؟

لا تغادروا الطاولة على الفور، إسبانيا
لا تغادروا الطاولة على الفور، إسبانيا

13. لا تغادروا الطاولة على الفور، إسبانيا

هل سمعتم من قبل عن المثل الشعبي المصري: الضيف المحروم ياكل ويقوم؟ حسنًا، لا يختلف الأمر كثيرًا في إسبانيا. يحتفظ الإسبان بعادة البقاء على طاولة الطعام حتى بعد انتهائهم من تناول الطعام.

إذا كنتم على مائدة إسبانية، توقعوا أن تجلسوا لبعض الوقت مع مضيفكم وعائلته إذا كنتم تتناولون الطعام في المنزل، أو البقاء على طاولة المطعم في حال تناولتم طعامكم بالخارج. هذه العادة تنمي روح المشاركة والحب والتواصل بين الناس كما يعتقد الإسبان.

لا نأكل قبل أن يبدأ الأكبر سنناً بالأكل، كوريا
لا نأكل قبل أن يبدأ الأكبر سنناً بالأكل، كوريا

14. لا تأكلوا قبل الأكبر سنًا، كوريا

بعض آداب الطاولة في كوريا ترتبط بسن متناولي الطعام والتصرفات المقبولة من الأشخاص الموجودين معهم على نفس الطاولة. 

إذا صادف وتناولتم الطعام مع شخص يكبركم سنًا في كوريا، احرصوا على ألا تبدأوا بتناول الطعام إلا عندما يأكل الأكبر سنًا أول لقمة له. عندئذ فقط، يمكنكم البدء بتناول الطعام بعد أن أظهرتم الاحترام اللازم لكبار السن عبر الانتظار.

ترك عيدان الأكل في طبق الأرز
ترك عيدان الأكل في طبق الأرز

15. لا تتركوا عيدان الأكل في طبق الأرز، الصين

قد لا نعبأ عند ترك أدوات المائدة في أطباقنا عندما ننتهي من تناول الطعام. على الجانب الأخر، يعتبر الصينيون عادة ترك عيدان الأكل في طبق الأرز تصرف ينم عن عدم اللباقة بل والغباء أيضًا!

يرجع هذا من ناحية لكون أطباق الأرز تقدم بهذا الشكل في الجنازات، ومن ناحيةٍ أخرى يعتقد الصينيون أنه من عدم التهذيب أن تشير لأحدهم في وجهه باستخدام عيدان الأكل. لذا يُعد ترك عيدان الأكل في طبق الأرز دلالة على عدم احترامكم لمن يتناولون الطعام بصحبتكم.

الحذر في استخدام الملعقة في الشاي
الحذر في استخدام الملعقة في الشاي

16. الحذر عند استخدام ملعقة الشاي، بريطانيا

يُعد الشاي من أحب المشروبات في بريطانيا ويجرى تناوله بشكل روتيني على طاولة مختلف الطبقات في البلاد. عند تناول الشاي على المائدة البريطانية، احرصوا على تتبع القواعد التالية لكي ترقوا لآداب الطاولة.

احذروا عند استخدام ملعقة الشاي لإضافة السكر على سبيل المثال، فلا تثيروا جلبة عبر تخبط الملعقة يمينًا ويسارًا على جانبي فنجان الشاي. كذلك، لا تتركوا ملعقة الشاي في الكوب بل احرصوا على وضعها على طبق الفنجان.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على عادات تناول الطعام المثيرة للاهتمام حول العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن أكثر آداب الطاولة إثارة للدهشة أو الضحك من وجهة نظركم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة