مكتبات تفوق الخيال: تعرفوا على مكتبات تماثل القصور فخامة وجمال

الخميس ٣٠ أبريل - ٢٠٢٠

هل تعلمون أن زيارة المكتبات متعة؟ و قد تكون أكثر إثارة مما تعتقدون، حتى إذا لم تكونوا من عشاق القراءة. يضم عدد كبير من البلاد حول العالم معالم تاريخية ذات قيمة عالمية في هيئة المكتبات العامة أو الملكية.

في هذا المقال سنأخذكم في جولة إلى أجمل المكتبات العامة في العالم، المفتوحة أمام الزائرين في شتى البقاع والبلدان. تختلف هذه المكتبات عن شكل المكتبات المألوف لديكم، وتتميز بتصميمات مذهلة ومساحات كبيرة ويضم بعضها معارض فنية للوحات والتحف والفنون التشكيلية بالإضافة إلى الكتب النفيسة والنادرة.

ستتعرفون على مواقع مكتبات فخمة ارتادها الملوك والملكات وكبار الأدباء والفنانون التي يرجع تاريخ بعضها لقرون ماضية. بالإضافة إلى المكتبات ذات العهد الحديث والتصميم العصري والممرات الحافلة بآلاف من الكتب القيمة.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة مدينة شتوتغارت، ألمانيا
مكتبة مدينة شتوتغارت، ألمانيا
Photo by Sara Kurfeß on Unsplash

1. مكتبة مدينة شتوتغارت في ألمانيا

تتميز مكتبة مدينة شتوتغارت بتصميمها الحديث ومساحتها الشاسعة ولونها الأبيض الطاغي على كل أركانها وممراتها وسلالمها.

تم افتتاح مكتبة مدينة شتوتغارت في العام 2011 وتتألف من ممرات وطوابق متعددة مخصصة لعدد كبير جدًا من الكتب. المكتبة تمثل أكثر من مكتبة عادية للكتب إذ أنها تبدو كتحفة فنية عصرية تعتمد البساطة والرقي أساسًا لمظهرها. 

يمكنكم التعرف أكثر على المكتبة من خلال زيارة موقعها الرسمي وربما حجز إحدى الجولات المتوفرة للزوار إذا أردتم ذلك.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة الاسكوريال، اسبانيا
مكتبة الاسكوريال، اسبانيا
John_Silver / Shutterstock.com

2. مكتبة الاسكوريال في أسبانيا

تم بناء مكتبة الاسكوريال بتكليف من الملك “فيليب الثاني” في القرن السادس عشر لتصبح صرحًا للمعرفة وعمل فني أصيل من الداخل في نفس الوقت.

وقد تم اعتبار مكتبة الاسكوريال أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو متميزةً بفنونها المتحررة واللوحات الجدارية الملونة التي تضفي وقارًا وسحرًا من الماضي على المكتبة.

خارج المكتبة يمكنكم استكشاف الحدائق والدير ومقر تاريخي للملوك والملكات. زوروا الموقع الرسمي للمكتبة للاطلاع على الجولات والصور وما يمكنكم استكشافه في الاسكوريال.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة فاسكونسيلوس، المكسيك
مكتبة فاسكونسيلوس، المكسيك
R.M. Nunes / Shutterstock.com

3. مكتبة فاسكونسيلوس في المكسيك

تضم مكتبة فاسكونسيلوس المكسيكية 470000 كتاب محفوظين في أرفف معلقة تصل إلى سقفها. تشتهر المكتبة بمظهرها الخارجي والتفاصيل الداخلية الجمالية مثل الأرضية الكاشفة.

كما يحيط بالمبنى حدائق رائعة تحتوي على نباتات مكسيكية الأصل. يمكنكم التعرف على الأنشطة التي تنظمها المكتبة وما يمكنكم زيارته من الملحقات، بالإضافة إلى المكتبة الإلكترونية عبر زيارة المنصة الرسمية للمكتبة.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة الأسكندرية، مصر
مكتبة الأسكندرية، مصر

4. مكتبة الإسكندرية في مصر

مكتبة الإسكندرية المصرية هي واحدة من أشهر المكتبات والصروح المعرفية والثقافية في العالم. تتميز مكتبة الإسكندرية بتصميمها الدائري من الجرانيت الأنيق، وتحتوي على ملايين من الكتب باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية. 

يُوجد بالمكتبة متاحف تاريخية وفنية تعني بالفنون التشكيلية والمعاصرة بالإضافة إلى القبة السماوية الشهيرة. يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمكتبة للتعرف على مواعيد الزيارة خلال أيام الأسبوع، والملحقات التي يمكنكم استكشافها في المكتبة بخلاف قاعة القراءة الرئيسية.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة بيتو العامة، تايوان
مكتبة بيتو العامة، تايوان
Sean Pavone / Shutterstock.com

5. مكتبة بيتو العامة في تايوان

تقع مكتبة بيتو العامة في تايوان في مبنيين، وتتمتع بتصميم تقليدي يعبر عن الثقافة المحلية ويعتد بها. إلى جانب الكتب والتصميم المحلي الأصيل، تحيط بمكتبة بيتو المساحات الخضراء وأشجار النخيل. وهذا في إطار امتلاك المكتبة طابعًا بيئيًا، واهتمامها بقضايا بيئية مثل الاعتماد على الحد الأدنى من الاستهلاك لترشيد استخدام موارد طبيعية مثل المياه. 

تتيح المكتبة لروادها القراءة بالطبع حيث يفضل العديد من الزائرين الجلوس على السلالم الحجرية والاستمتاع بقراءة أو مطالعة الكتب التي تجذبهم.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة تيانجين بينهاي، الصين
مكتبة تيانجين بينهاي، الصين
Amnat Phuthamrong / Shutterstock.com

6. مكتبة تيانجين بينهاي في الصين

بسبب تصميمها العصري ولونها الأبيض المهيمن على كل ركن فيها، تجذب مكتبة تيانجين بينهاي في الصين آلاف الزائرين يوميًا. 

تتوسط المكتبة كرة عملاقة تُسمى العين، وترتفع رفوف الكتب تدريجيًا على شكل تموجات من الأرض حتى السقف. تستمر تموجات الرفوف في العلية بشكل جمالي راقي وتحتوي على لوحات ألومنيوم على شكل كتب للزينة.

 يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمكتبة للتعرف أكثر على هذا الصرح المعماري المدهش. 

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، المكتبة الملكية الدنماركية، الدنمارك
المكتبة الملكية الدنماركية، الدنمارك
Lepneva Irina / Shutterstock.com

7. المكتبة الملكية الدنماركية في الدنمارك

تُسمى بالماسة السوداء نظرًا لتصميمها أسود اللون اللامع من الخارج. يرجع تاريخ تأسيس المكتبة الملكية الدنماركية لعام 1648 كما تم تجديدها في العام 1999 لتحظى بشكلها الحالي.

تحتوي المكتبة على تراث نفيس لإنتاج وإنجازات الثقافة الأوروبية مع تركيز خاص على تراث الدنمارك. المخطوطات النادرة مثل مخطوطات كتب الفيلسوف الدنماركي “سورين كيركغور” هي أحد أهم المحتويات التي تميز المكتبة الملكية. إضافةً إلى ذلك، يوجد متحف للصور ومقهى داخل المكتبة.

يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمكتبة الملكية الدنماركية والمشاركة في إحدى الفعاليات الموسيقية أو حضور أحد الأنشطة خلال تواجدكم في كوبنهاغن.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة فانكوفر المركزية العامة، كندا
مكتبة فانكوفر المركزية العامة، كندا
Iryna Makukha / Shutterstock.com

8. مكتبة فانكوفر المركزية العامة في كندا 

تُعرف المكتبة الكندية فانكوفر المركزية العامة بتصميمها الروماني المستوحى من تصميم الكولوسيوم أو المدرج الفلافي الشهير في إيطاليا. 

تتكون المكتبة الواقعة في مدينة فانكوفر من 9 طوابق يعلوها حديقة علوية، كما تضم مقاهي وبعض المحلات ومساحة عمل في الطابق الأرضي.

يمكنكم الاستعلام عن مواعيد الزيارة وحجز التذاكر للعروض والجولات التي تنظمها المكتبة من خلال زيارة الموقع الرسمي

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة جورج بيبودي، الولايات المتحدة الأمريكية
مكتبة جورج بيبودي، الولايات المتحدة الأمريكية
Photo by Elijah Hail on Unsplash

9. مكتبة جورج بيبودي في الولايات المتحدة الأمريكية

لا نزاع على كون مكتبة جورج بيبودي واحدة من أجمل المكتبات في العالم والولايات المتحدة بشكل خاص. المكتبة العريقة تابعة لجامعة جونز هوبكينز وتحمل رفوفها 300000 كتاب. 

من معالم الجذب في المكتبة شكلها الأخاذ الذي يشبه الكاتدرائيات والأرضيات الرخامية والنافذة العريضة في السقف وتفاصيل المبنى الصغيرة القادرة على جذب الأنظار بسهولة. 

يمكنكم البحث عن مواعيد العمل والأنشطة المتاحة للزوار عبر زيارة الموقع الرسمي لمكتبة جورج بيبودي.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، مكتبة بودليان، أكسفورد، بريطانيا
مكتبة بودليان، أكسفورد، بريطانيا

10. مكتبة بودليان في بريطانيا

تقدم مكتبة بودليان البريطانية خدماتها في أكسفورد منذ عام 1300 وقد انتفع من علومها أجيال عديدة على مدار السنين في أوروبا. 

بخلاف الكتب، تُعتبر المكتبة قلعة فنية نظرًا لكونها تحتوي على 12 مليون عمل فني يسافر إليهم العديد من الفنانين والباحثين من جميع أنحاء العالم للاطلاع عليها. 

بشكل عام تتميز مباني مكتبات بودليان بتصميمها العريق في أكسفورد ومدن بريطانية أخرى، إلى جانب الملحقات الخاصة بكل مكتبة.

صور سفر، أجمل المكاتب في العالم، غرفة القراءة البرتغالية الملكية، البرازيل
غرفة القراءة البرتغالية الملكية، البرازيل
T photography / Shutterstock.com

11. غرفة القراءة البرتغالية الملكية في البرازيل

إنها أكثر من مجرد مكتبة، فغرفة القراءة البرتغالية الملكية في البرازيل هي عبارة عن قصر للكتب. مظهرها الخارجي الجذاب من الحجر الجيري مستوحى من دير جيرونيموس الشهير في لشبونة.

أما عن مظهرها من الداخل، فهي تتألف من طبقات ملونة يغلب عليها ألوان الأزرق والبنفسجي والأخضر، إلى جانب نافذة السقف المزخرفة بالألوان والمحاطة بزخارف على الطراز الملكي.

احرصوا عند زيارتكم لهذه البلاد في المرات القادمة على استكشاف المكتبات المذكورة، والتقاط الصور والتعرف على جوانب شتى من المعرفة. تتمنى لكم شنطة سفر جولة ممتعة في هذه المكتبات العصرية منها والعريقة بين رفوف الكتب، ولا تنسوا زيارة ملحقات المكتبات والمتاحف أو المعارض التابعة لها.

اكتشفوا أيضاً أجمل شواطئ العالم، أجمل حقول الورود في العالم، المدن الأكثر رومانسية في العالم، وأجدد ما نشرناه أدناه