السياحة في اذربيجان: تعرّفوا على أجمل ١٣ اماكن سياحيّة في "أرض النار"

شاركوا المقال

"أرض النار" و"حقلٌ نفطيٌّ"... من الممكن للبعض أن يعرف عن أي مدينة نتكلّم، أمّا البعض الآخر فسيعلم عن أي مدينة نتكلّم إذا قلنا "موطن حرفة السجّاد". 

صور اذربيجان

أذربيجان تعدّدت ألقابها لكنّها تبقى موطن التنوع الجغرافيّ، البيئيّ وموقعاً جاذباً للسيّاح من حول العالم.

ما هي أجمل مواقع السياحة في اذربيجان ؟ تعرّفوا على التفاصيل الممتعة في مقالنا!

قرية خيناليق، صور اذربيجان
قرية خيناليق

1. تعرّفوا على أشهر القرى السياحيّة في أذربيجان وهي قرية خيناليق

تُعدّ قرية خيناليق من أهمّ و أفضل القرى في أذربيجان وهي من أشهر الوجهات السياحيّة في أذربيجان. يعود تاريخ القرية الّتي تعدّ من أقدم القرى المأهولة لنحو 5000 سنة. تشتهر القرية بالمنازل الممتدّة أعلى التلّ، وصُنِّفت القرية كمحميّة طبيعيّة.

تعرّفوا على القرية وأهلها الّذين حافظوا على العادات والتقاليد كما على الزراعة وتربية الماشية كمصدر للعيش، كما وحرفة الحياكة الّتي تشتهر بها القرية إضافةً إلى مهنة صناعة الأعشاب لأغراضٍ طبيّة.

زوروا الكهوف والأماكن المقدسة التي تعرف باسم "ال بيرس". اذهبوا إلى البئر الشهير في القرية " khydyr nabi" والذي يزوره السيّاح من أجل العلاج وخاصّة الحساسيّة وآلام الأسنان، بالإضافة إلى الأضرحة التي يقصدها السيّاح لعلاج الحسد والعين الشرّيرة.

نصيحة شنطة سفر: لا تفوّتوا فرصة زيارة هذه القرية وتمضية بعض الوقت في معابدها خاصّةً، إذ أنّ في خيناليق أسطورة معروفة وهي كلّ من يزور الأضرحة ويحصل على قطع حجارة مستديرة من الضريح يخلص من الآلام الّذي يشعر بها.

بحيرة نوهور، صور اذربيجان
بحيرة نوهور

2. زوروا بحيرة نوهور الساحرة في غابالا

 تعرّفوا على سرّ بُحيرة نوهور وهو أنّهُ أثناء الحرب العالميّة الثانية، ازداد الطلب على الماء، ومِن أجل توفيره قامت القوّات المسؤولة عن تلك المنطقة بإنشاء تجمّع مائي عُرف بعدها باسم قارا نوهور أو بحيرة نوهور غابالا.

استريحوا على أطراف البحيرة، حيثُ تتواجد الأشجار الخضراء، وشاهدوا في مياه البحيرة الأسماك وانعكاس زرقة السماء، وحولكم ستجدون الجبال الخضراء الشامخة.

على الرغم من أنّ البحيرة مليئةٌ بالأسماك إلّا أنّ الصيد محظور فيها ويُعاقب فاعله، لكن يمكن ممارسة رياضة المشي، كما والتخييم.

إذا زرتم البحيرة في الشتاء يُمكنكم ممارسة رياضة التزلّج، أو الاستمتاع بالطبيعة حين ترتدي ثوبها الأبيض.

3. اذهبوا إلى شلّالات غوزيل السبعة الجبليّة في غابالا

تتميّز شلّالات غوزيل السبعة الجبليّة بالعديد من المساحات الخضراء، وهي منطقة مُناسبة لمُحبّي رياضة التسلّق.

أتت تسمية الشلّالات بالسبعة نظراً لوجوب المرور بسبعة طرق جبليّة للوصول إليها.

لعشّاق المُغامرات ستُذهلون في كلّ محطّة حتّى تصلوا للشلّالات، وخلال الرحلة ستمرّون بالعديد من المجاري المائيّة المُتّصلة ببعضها.

نصيحة شنطة سفر: ارتدوا ملابس ملائمة للمكان، وانتعلوا حذاء رياضيّ لجولتكم، كما واحضروا ملابس إضافيّة إذا كنتم ترغبون بالاقتراب بعض الشيء من الشلّالات.

اكتشفوا أيضاً: السياحة في باكو

المدينة القديمة، باكو، صور اذربيجان
المدينة القديمة، باكو

4. تعرّفوا على مدينة باكو القديمة عند السياحة في اذربيجان 

تُعتبر المدينة القديمة باكو المركز التاريخيّ للعاصمة الأذربيجانيّة وتُعرف باسم المدينة المُسوّرة، نظراً لأنّها مُحاطة بجدران أثريّة. صنّفتها منظّمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالميّ.

جولوا في أقسام المدينة القديمة، الّتي تضم عشرة أحياء رئيسيّة. من أهمّ معالم المدينة الشهيرة قصر هاجينسكي المعروف أيضًا باسم قصر شارل ديغول لأنّه أقام فيه خلال الحرب العالميّة الثانية.

يُمكنكم زيارة قصر "الشر وانشا هانيين" هو من أماكن المدينة القديمة في باكو السياحيّة المُميّزة، وتحفة معمارّية تحكي قصّة المدينة.

إضافةً إلى المعالم التاريخيّة بإمكانكم زيارة بعض المعابد الشهيرة منها معبد النار ومسجد باب الهيبة أثناء السياحة في اذربيجان 

مدينة باكو القديمة هي نموذج مُصغّر عن مدينة أذربيجان تعكسُ تنوّع المعالم والأماكن السياحيّة المميّزة.

أبراج باكو، باكو ، السياحة في اذربيجان
أبراج باكو، باكو

5. تعرّفوا على أبراج باكو وأبرز الأنشطة الّتي يُمكنكم القيام بها

تُعدّ أبراج باكو من أشهر معالم السياحة في اذربيجان الّتي تستقطب ملايين السُيّاح لمُشاهدة مناظرها المُدهشة، هي عبارة عن ناطحات سحاب ضخمة.

شاهدوا فخامة البناء والهندسة المعماريّة الساحرة الّتي تخطف الأنظار.

استمتعوا بوقتٍ من الراحة والاستجمام إذ تضمّ الأبراج العديد من المرافق الترفيهيّة كغُرف السبا، وصالة الّلياقة البدنيّة، الّتي يُمكنكم استئجار إحداها والاستمتاع بإقامة فاخرة.

لمحبّي التسوّق  ومشاهدة الأفلام، يوجد في أبراج باكو مركز تسوق يضمّ عدداً كبيراً من المحلّات التجاريّة بالإضافة إلى دور السينما.

إذا كنتم تودّون البقاء لفترةٍ طويلة في البرج، يُمكنكم الإقامة في فندق "فيرمونت باكو فلام تاورز" الذي يُقدم إقامة فاخرة لزوّاره.

استمتعوا بتناول وجباتكم داخل المطاعم الموجودة في أبراج باكو، كما يُمكنكم الاستجمام في مقاهي الأبراج. 

مركز حيدر علييف، باكو ، صور اذربيجان
مركز حيدر علييف، باكو

6. زوروا مركز حيدر علييف الثقافيّ

يُعدّ مركز حيدر علييف مركزاً ثقافيّاً ومن أهمّ معالم باكو. صمّمَت المركز المصمّمة العراقيّة زها حديد على شكل انحناءات شبيهة إلى حدٍّ ما بأمواج البحر العالية.

قوموا بجولةٍ في المركز شاهدوا روعة تصميمه من الداخل والخارج. تعرّفوا على تاريخ وثقافة البلد فهو يعرض قطعاً أثريّة تاريخيّة قديمة من العصور الحجريّة وأخرى حديثة ومعاصرة لفترة حكم حيدر علييف. من بين أهمّ ما يُعرض في المركز هو نسيج السجّاد المشهورة به أذربيجان إضافةً إلى معرض للسيّارات القديمة النادرة.

كما يُمكنكم القيام بجولة بين المعروضات الفنيّة للمركز منها 39 عملاً فنيّاً للنحّات البريطانيّ الشهير "ريتشارد الشماي" بالإضافة إلى أعمال فنيّة مصنوعة من الخشب والمعدن والسيراميك لفنّانين آخرين.

نصيحة شنطة سفر: اسألوا عن مواعيد إقامة الحفلات الموسيقيّة، كما والمسرحيّات، ما سيجعل تجربتكم أكثر مُتعة.

حديقة ابشيرون الوطنية، صور اذربيجان
حديقة ابشيرون الوطنية

7. تنزّهوا في حديقة ابشيرون الوطنيّة في العاصمة باكو

ستقفون متعجّبين في هذه الحديقة الرائعة وأنتم تنظرون إلى الكثبان الرمليةّ المتدحرجة مقابل المياه الصافية لبحر قزوين. تجوّلوا في الحديقة وامضوا وقتاً من  الراحة النفسيّة والهدوء.

لمُحبّي الحيوانات، شاهدوا أكثر من 50 نوعاً من الحيوانات المتواجدة في الحديقة أشهرُها فقمة بحر قزوين المهدّدة بالانقراض وقنديل البحر المشط. أمّا من الحيوانات البرّيّة فسَتَرَون الغزلان والغرير وابن آوى.

حديقة شيرفان الوطنية، صور اذربيجان
حديقة شيرفان الوطنية

8. استمتعوا ببعض الوقت في أحضان الطبيعة داخل حديقة شيرفان الوطنية

صُنِّفت هذه الحديقة محميّة وطنيّة، نظراً لامتلالكها ثروة حيوانيّة لا مثيل لها في حدائق أذربيجان مثل الغزلان  والسلاحف والقنافذ، و قطط البريّة، وعدد متنوع من الطيور مثل البجع والحمام.

انظروا إلى بحيرة الحديقة الّتي تُسمى بحيرة "Flamingo" الّتي تُعطي الحديقة سحراً خاصّاً.

تضمُّ الحديقة أيضاً عدداً من الجبال البركانيّة وخاصة البراكين الطينيّة وأشهرُها جبل باندوفان الّذي لا يجب تفويت زيارته واخذ الصور التذكاريّة بجواره. يُعتبر هذا الجبل بمثابة ظاهرة طبيعيّة مميّزة ومن أهمّ الأماكن السياحيّة في اذربيجان وأكثرُها شعبيّة. لمُحبّي التخييم، توفّر الحديقة أماكن الإقامة المميّزة فلا تفوّتوا هذه الفرصة الرائعة.

اكتشفوا أيضاً: أجمل صور باكو

شيكي، السياحة في اذربيجان
شيكي

9. تعرّفوا على مدينة شيكي الجبليّة الرائعة

ستُرحِّبُ بكم مدينة شيكي مع عجائبها الطبيعيّة ومناظرها الجميلة، وينابيع مياهها المعدنيّة وغاباتها وأنهارها الرائعة.

تعدُّ شيكي واحدة من أقدم المدن في أذربيجان، فالقطع المكتشفة في أراضيها تعود لأكثر من 2500 سنة، ما يعني أن للمدينة تاريخ عريق، مع أماكن مثيرة للاهتمام للزيارة.

يُمكنكم  التجوّل في شوارعها  الضيّقة وأزقّتها المرصوفة بالحصى التي تمنح السائح فرص لالتقاط أجمل الصور التذكاريّة.

زوروا في مدينة شيكي، القلعة القديمة المحليّة، حيث ستجدون روائع تاريخيّة منها معبد الثكنات. كما بإمكانكم أن تزوروا قلعة "جيلرسين-غورسن" التي تعودُ إلى القرن الخامس عشر  وتوفّرُ إطلالة جميلة للمدينة ومحيطها الخلّاب.

نصيحة شنطة سفر: اشتروا الهدايا التذكاريّة أهمّها المناديل الحريريّة. يمكنكم أيضا استكشاف البازار الجديد الذي يقع في القسم الغربي من المدينة، ويعدُّ بقعة مثيرة للاهتمام يعرضُ جميع أنواع الحرف اليدويّة إضافةً إلى العديد من أنواع التوابل المعروفة في أذربيجان.

منتجعات في نفتالان، السياحة في اذربيجان
منتجعات في نفتالان

10. امضوا وقتاً من الراحة في منتجعات نفتالان

توفّرُ منتجعات نفتالان الراحة، الفخامة والخدمة الرائعة لزبائنها منها منتجع  "تشينار" الّذي يُعدُّ مُنتجعاً طبيّاً يوفّر مجموعة واسعة من العلاجات لمختلف الأمراض باستخدام نفتالان النفط.

قد بدأت هذه العادة الغريبة منذُ العصور القديمة، حيثُ كان يغمس سكّان نفتالان في النفط  بسبب فوائده الصحيّة.

تمتلئ طيلة أيّام السنة كافّة المنتجعات بالسيّاح من شتّى أنحاء العالم سعياً لغمس أنفسهم داخل أحواض النفط الدافئ، الذي يشير إليه المحليون، بـ"الدم السميك للأرض".  

يُقال إنه بإمكان نفط النفتالان تخفيف أكثر من سبعين مرضاً جلدياًّ، ومفصلياًّ، وعظميّاً، كما يمكن أيضاً استخدامه كمطهّرٍ ومضادٍ للالتهاب، وحتّى كمخدّر.

بحر قزوين، صور اذربيجان
بحر قزوين

11. اقضوا إجازة ممتعة في بحر قزوين 

يعدّ بحر قزوين أكبر مسطح مائيّ مغلق في العالم بأسره، حتّى أصبحُ منتجعاً سياحيّاً نظراً لروعته كذلك لأنّهُ مُحاط بالفنادق أغلبها من خمس نجوم وبأفضل الخدمات المرفقيّة والمنتجعات لتتناسب مع حاجة السيّاح والمقيمين للاسترخاء وقضاء إجازة وعطلة سعيدة.

امضوا وقتاً في منشآت الألعاب الترفيهيّة المائيّة والمراكز المهيَّئة لممارسة مختلف أنواع الرياضة.

تحتوي منطقة بحر قزوين على عدد من المدن الزراعيّة والإنتاجيّة ذات الأرض الخصبة وتنتج الشاي فلا تفوّتوا شايهم اللّذيذ أثناء السياحة في اذربيجان

أستارا، صور اذربيجان
أستارا

12. زوروا مدينة أستارا

تُعتبر مدينة أستارا من أجمل مدن أذربيجان السياحيّة، نظراً لامتلاكها العديد من المناطق الخلاّبة. تُغطّي المدينة أشجار كثيرة مثل البلّوط وشجر الخشب الحديديّ الذي يستعمل في نسيج السجاد اليدويّ الّذي يعتبر من أهمّ الحرف في أذربيجان.

سوف تكون فكرة شراء السجّاد من هذه المنطقة من أهمّ التذكارات التي ستشتروها، إذ يمكن أن تُصبح من الآثار التي يُمكنكم تركها لأحفادكم، حيث يعرض بعضها في المتاحف العالميّة لدقّة صناعتها وروعة تصميمها.

تمتلك المدينة الكثير من الفنادق الراقية بأفضل الأسعار على مستوى العالم، حيث يمكنكم أن تعيشوا حياة الرفاهيّة بنتكلفةٍ مقبولة جدّاً.

حديقة جوبوستان الوطنية، صور اذربيجان
حديقة جوبوستان الوطنية

13. اذهبوا إلى حديقة جوبوستان التاريخيّة

تعرّفوا في حديقة جوبوستان على الصخور المنحوتة التاريخيّة وعلى المستوطنين القدامى في هذه المدينة.

 تعرض لكم هذه الحديقة العظام البشريّة القديمة والأدوات المستخدمة منذ 1000 سنة خلال فترة العصر الحجري الحديث.

كما يمكنكم مشاهدة اللّوحات الصخريّة في متحف الهواء الطلق الواقع على أحد الجبال القريبة. وعلى بعد 20 دقيقة، يمكنك مشاهدة البراكين الطينيّة الشهيرة.

تم اكتشاف القيمة الأثريّة لجوبوستان عندما دخل مجموعة من الرجال إلى منجم للحصى في عام 1930 ولاحظ أحد عمال المنجم المنحوتات المقدّسة على الصخور، كما واكتشفوا كهوف من صنع الإنسان.

فإذا كنتم من عشّاق التاريخ ستعودون بالزمن إلى العصر الحجريّ، فلا تفوّتوا إذاً فرصة زيارة جوبوستان خلال السياحة في اذربيجان.   

إحداثيّات السياحة في اذربيجان: 

نصائح السياحة في اذربيجان

  • اعلموا أنّ فصل الشتاء بين نوفمبر ومارس يُعتبر مثالياًّ لمحبّي المغامرات الثلجيّة. لكن إذا كنتم تسعون إلى السفر في فصلٍ دافئ جزئياً، فمن الممكن زيارة أذربيجان، في سبتمبر في الوقت الذي يكون المناخ فيه معتدلاً.
  • الأطعمة الأذربيجانية عادةً ما تتضمَّن اللّحم بشكلٍ أساسيّ، لذا إذا كنتم من النباتيّين عليكم القيام ببعض البحوث لإيجاد هذه الأنواع من المطاعم قبل السفر.
  • إنّ ركوب التاكسي من مطار أذربيجان ليس بالأمر السهل في المطار. إنّ الرحلة من المطار إلى العاصمة يكلّف مبلغاً طائلاً من المال لذلك تنصحكم شنطة سفر، بركوب الحافلة التي تكون متواجدة كل نصف ساعة.

في نهاية مقالنا حول السياحة في أذربيجان، نشكركم على إصغائكم ونتمنّى أن تكونوا قد وجدتم تفاصيل ممتعة ومفيدة. أخبرونا في التعليقات أدناه عن المزارات الّتي لاقت اهتمامكم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة