ما هي أجمل الكنائس في العالم؟ تعرفوا على مزارات دينية باهرة الجمال

شاركوا المقال

في مقالنا تتعرفون على مزارات ثقافية دينية مليئة بظواهر الجمال المختلفة التي تجذب ملايين السائحين من كل مكان. اكتشفوا أجمل الكنائس حول العالم.

هذه هي الدول التي تضم أجمل 18 كنيسة حول العالم، تعرفوا عليها في مقالنا

لماذا قد تزورون الكنائس؟ ربما قد يتساءل البعض، خاصةً إذا لم يكونوا من هواة التاريخ أو العمارة. نؤكد لكم رغم ذلك، أن الكنائس مليئة بدروب الجمال المختلفة من النقوش، اللوحات، التماثيل وغيرها من صور الفن.

في مقال اليوم، تكتشفون مع شنطة سفر مجموعة من أجمل الكنائس حول العالم. ننتقل بكم من دولة إلى أخرى ومن قارة إلى غيرها بحثًا عن معالم الفن والثقافة والدين والتاريخ الموجودة في الكنائس.

ما هي أجمل الكنائس حول العالم؟

كاتدرائية القديس بطرس، الفاتيكان
كاتدرائية القديس بطرس، الفاتيكان

1. كاتدرائية القديس بطرس، الفاتيكان

كاتدرائية القديس بطرس Basilica Papale di San Pietro in Vaticano هي الكنسية الأكثر قدسية وتبجيلًا في العالم المسيحي خاصةً بالنسبة للمذهب الكاثوليكي، نظرًا لكونها تحوي ضريح القديس بطرس أحد أقرب التلاميذ الإثني عشر للسيد المسيح.

يقع فوق ضريح القديس بطرس، المذبح البابوي وتعلوه مظلة برنيني البديعة. بالقرب من المذبح تجدون مجموعة رائعة من التماثيل المنمقة للقديسين مثل: القديسة فيرونيكا والقديسة هيلانة.

لا تنسوا العروج على رواق الكاتدرائية، المتحف البطرسي والسكرستيا. تُعد الكاتدرائية الكنيسة الأكبر في العالم من حيث المساحة الداخلية ولا سبيل إلى وصف الإبداع الفني والإرث الديني الهائل الذي تحمله لزوارها.

كنيسة هالجريمسكيركجا، أيسلندا
كنيسة هالجريمسكيركجا، أيسلندا

2. كنيسة هالجريمسكيركجا، أيسلندا

تُعد كنيسة هالجويمسيكيركجا Hallgrímskirkja الكنيسة الأكبر في أيسلندا والمصنفة ضمن أطول المباني الموجودة في البلاد. تحمل الكنيسة إسم الشاعر الأيسلندي "هالجريمور بيتورسون" صاحب المجموعة الشعرية Passion Hymns التي تستكشف قصة الآلآم التي تدور حول وفاة السيد المسيح.

تتميز هالجريمسكيركجا من الخارج بتصميم عصري مميز وترتفع حتى 224 قدم بحيث يمكنكم ملاحظتها من أي مكان في العاصمة ريكيافيك. استغرق بناء الكنسية 41 عامًا وهي تمثل اليوم معلمًا دينيًا، صرح معماري مهيب، مزار سياحي وكذلك نقطة مراقبة على المدينة.

كاتدرائية القديس باسيل، روسيا
كاتدرائية القديس باسيل، روسيا

3. كاتدرائية القديس باسيل، روسيا

إن كنتم لا تعرفونها من إسمها، ستعرفونها من شكلها بالطبع. كاتدرائية القديس باسيل هي واحدة من أجمل كنائس العالم، مشهورة بقبابها الملونة بصلية الشكل وتقع في الميدان الأحمر بالعاصمة موسكو.

يرجع عهد كاتدرائية القديس باسيل للقرن السادس عشر وهي تحتوي على عدد من دور العبادة، مليئة بالأيقونات المسيحية، الجدران العائدة للقرون الوسطى، وزخرفات داخلية للقباب الملونة بالخارج. 

كاتدرائية ألكسندر نيفيسكي، بلغاريا
كاتدرائية ألكسندر نيفيسكي، بلغاريا

4. كاتدرائية ألكسندر نيفيسكي، بلغاريا

بمساحة قدرها 3170 متر مربع، تسع كاتدرائية ألكسندر نيفيسكي 5000 زائر وهي واحدة من أكبر 50 كنيسة على مستوى العالم. تُعد كاتدرائية ألكسندر نيفيسكي واحدة من أهم المعالم السياحية في مدينة صوفيا ووجهة مميزة لعشاق الفنون والجمال المعماري.

يبلغ ارتفاع القبة الخارجية للكاتدرائية 45 مترًا وهي مطلية بالذهب، وتضم 12 جرسًا بوزن إجمالي قدره 23 طن. أما من الداخل فهي مزينة بالرخام الإيطالي، المرمر، العقيق البرازيلي ومواد أخرى فاخرة.

كنيسة نوتردام دو مونتريال، كندا
كنيسة نوتردام دو مونتريال، كندا

5. كنيسة نوتردام دو مونتريال، كندا

كنيسة نوتردام دو مونتريال Basilique Notre-Dame de Montréal هي كنيسة رومانية كاثوليكية يرجع تاريخها لمنتصف القرن السابع عشر تقريبًا، تقع في مونتريال بكندا وتأسست لتقديس السيدة مريم العذراء.

تتبع كنيسة نوتردام في مونتريال طراز العمارة القوطية الحديثة، تميزها الزخارف والنقوش المعنية أكثر بالتاريخ الديني على عكس الكنائس الأخرى المليئة بنقوش العبادة والتبجيل. هذا إلى جانب عدد كبير من المنحوتات وتماثيل الرموز الدينية.

كنيسة نوتردام دو باري، فرنسا
كنيسة نوتردام دو باري، فرنسا

6. كنيسة نوتردام دو باري، فرنسا

تقع كنيسة نوتردام دو باري (كنيسة سيدتنا العذراء في باريس) على نهر السين ممثلةً معلمًا سياحيًا بارزًا في باريس وصورة عاكسة لفن العمارة القوطي في الحياة الفرنسية.

لا يمكن تصنيف نوتردام دو باري ككنيسة أو مقر ديني عادي، فكل ركن بها سواء من الداخل أو الخارج يمثل فنًا بحد ذاته، ومثالًا على تكريس الإنسان نفسه من أجل الإبداع. يعتبرها الفرنسيون كذلك دليلًا على الهوية الفرنسية وخير ممثلٍ لها، فلا تنسوا زيارتها ذات مرة إذا كنتم في باريس.

كنيسة القيامة، القدس
كنيسة القيامة، القدس

7. كنيسة القيامة، القدس

حسب الاعتقاد المسيحي، تملك كنيسة القيامة قيمة وثيقة الصلة بالسيد المسيح إذ يُعتقد أنها بُنيت على فوق الصخرة التي صُلب عليها يسوع، كما تضم قبر يسوع الفارغ حيث دُفن ثم قام في اليوم الثالث.

يُعتقد أيضًا أن الموقع يحتوي على قبر آدم عليه السلام مما أضاف المزيد من القدسية على الموقع الذي اعتاد الكثيرون الحج إليه منذ القرن الرابع.

كنيسة ساغرادا فاميليا، إسبانيا
كنيسة ساغرادا فاميليا، إسبانيا

8. كنيسة ساغرادا فاميليا، إسبانيا

تقع كنيسة ساغرادا فاميليا الغير مكتملة Sagrada Família في مدينة برشلونة، وهي واحدة من أبرز معالم السياحة في إسبانيا إلى جانب مكانتها كمعلم ثقافي وقيمة دينية كبرى.

تُعد كنيسة ساغرادا فاميليا قيمة فنية في المقام الأول وقبل كل شيء إذ أنفق عليها المهندس "أنطونيو جاودي" وحده 15 عامًا من التخطيط والبناء وتوفي وهي غير مكتملة، ثم حاول مهندسون آخرون إكمال المسيرة.

للكنيسة أسلوب خارجي في التصميم لا يشابه أي كنيسة أخرى موجودة ويُجرى استكمال عملية البناء الآن اعتمادًا على التبرعات فقط. 

كاتدرائية لاس لاجاس، كولومبيا
كاتدرائية لاس لاجاس، كولومبيا

9. كاتدرائية لاس لاجاس، كولومبيا

كاتدرائية لاس لاجاس هي مبنى ديني بديع الموقع، بُنيت فوق مجرى نهر غوايتارا داخل مقاطعة نارينو في كولومبيا وتتصل بالجانب الثاني من الوادي بجسر طوله 50 مترًا. تم بناء الكاتدرائية بإتباع أسلوب الإحياء القوطي وهو أحد أساليب العمارة القوطية الحديثة واستغرق بناؤها 33 عامًا بفضل التبرعات المحلية للسكان.

يرجع قرار بناء كاتدرائية لاس لاجاس في هذا الموقع بالتحديد بناءًا على الاعتقاد في نجاة فتاة ووالدتها من الغرق بتوجيه من العذراء حيث دفعتهم قوة خفية حسب وصفهم تجاه كهف رأوا بداخله صورة السيدة العذراء.

دير مونت سانت ميشيل، فرنسا
دير مونت سانت ميشيل، فرنسا

10. دير مونت سانت ميشيل، فرنسا

يُعد دير مونت سانت ميشيل Mont-Saint-Michel Abbey المتأثر بالعمارة الرومانية أحد أهم المواقع الدينية الثقافية في فرنسا، وإثر ذلك انضم الدير والخليج التابع له لقائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

سكن الموقع في البداية النُساك الذين سخروا حياتهم وأوقاتهم للعبادة والتأمل الروحي، ثم لاحقًا صار جزء من الدير كنيسة تستقبل الزوار من المؤمنين المصلين. في عام 2010 كان دير مونت سانت ميشيل الموقع الأثري الأكثر زيارة في البلاد بعدد 1.35 مليون زائر.

كنيسة الثالوث المقدس، جورجيا
كنيسة الثالوث المقدس، جورجيا

11. كنيسة الثالوث المقدس، جورجيا

تقع كنيسة الثالوث المقدس Gergeti Trinity Church على ارتفاع 2170 مترًا محاطةً بمظاهر الطبيعة الجورجية الرائعة على الضفة اليمنى من نهر جيرجيتي River Chkheri. 

كنيسة الثالوث المقدس صامدة إلى الآن منذ تأسيسها في القرن الرابع عشر، وقد أضحت رمزًا من رموز السياحة في جورجيا نظرًا لموقعها المميز على جبل شديد الانحدار. لم يكن من سبيل للوصول إلى الكنيسة سوى عبر تسلق الجبل لمدة ساعة ونصف حتى 2018، إذ تم عمل طريق صاعد للسيارات.

كاتدرائية ميلانو، إيطاليا
كاتدرائية ميلانو، إيطاليا

12. كاتدرائية ميلانو، إيطاليا

تقع كاتدرائية ميلانو في ميلان بإيطاليا، هي ثاني أضخم كاتدرائية في أوروبا والرابعة على مستوى العالم ومقر رئيس أساقفة ميلانو. بخلاف تصميمها الخارجي اللافت للنظر والمشابه لكنيسة نوتردام، إلا أنها من الداخل لا تقل جمالًا عن الخارج وقد استغرق بناؤها 6 قرون تقريبًا.

تحتوي كاتدرائية ميلانو على العديد من التماثيل الرائعة مثل: تمثال القديس بارثولوميو فلايد، ولوحات فنانين عالميين بالإضافة إلى توابيت القساوسة والمذابح المزخرفة بالنقوش الدينية وغيرها كثير.

كيجي بوجوست، روسيا
كيجي بوجوست، روسيا

13. كيجي بوجوست، روسيا

كيجي بوجوست Kizhi Pogost هو موقع تاريخي يقع على جزيرة كيجي Kizhi الروسية المطلة على بحيرة أونيغا Lake Onega. يضم الموقع كنيستين خشبيتين، أكبرهما تحتوي في تكوينها الخارجي على 22 قبة مميزة الهيكلة بلون الرصاص بينما تضم الأخرى 9 قباب فقط.

تُسمى الكنيسة الكبرى بكنيسة التجلي بينما تُدعي الكنيسة الأصغر كنيسة الشفاعة. رغم قدم عهدها الذي يرجع للقرن السابع عشر وبنائها المتواضع من الخشب، إلا أنها ما تزال رائعة الجمال وبناءًا على ذلك تم ضمها لمواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 1990. 

كاتدرائية سانت ستيفنس، النمسا
كاتدرائية سانت ستيفنس، النمسا

14. كاتدرائية سانت ستيفنس، النمسا

تقع كاتدرائية سانت ستيفنس St. Stephen's Cathedral في وسط العاصمة النمساوية فيينا، مبنية على الطراز القوطي ومتأثرة بعمارة القرون الوسطى وتُعد أبرز مزارات في المدينة.

تأسست الكنيسة في عام 1137 واستمر بناؤها عقود عدة ورغم تعرضها لحوادث عدة منها حريق كبير إلا أنها استطاعت الصمود في أوقات عصيبة منها فترة الحرب العالمية الثانية.

كاتدرائية القديسة صوفيا، أوكرانيا
كاتدرائية القديسة صوفيا، أوكرانيا

15. كاتدرائية القديسة صوفيا، أوكرانيا

تتجاوز كاتدرائية القديسة صوفيا مكانتها الدينية ودورها المسيحي لتُعد واحدة من أبرز التحف المعمارية في أوكرانيا وقد كانت المزار الثقافي الأول على لائحة اليونسكو ضمن الأراضي الأوكرانية.

ترجع تسمية الكاتدرائية إلى "آيا صوفيا" وتعني الحكمة المقدسة وهي غير منسوبة لقديسة معينة حسب الاعتقاد الشائع. ملحق ببناء الكاتدرائية 5 أبراج و13 قبة على الطراز البيزنطي. نظرًا لمكانتها الكبيرة فقد اعتاد الأوكرانيون دفن حكام كييف بداخلها. 

دير روسانو، اليونان
دير روسانو، اليونان

16. دير روسانو، اليونان

هو دير مخصص للقديسة باربرا يعود تاريخه للقرن السادس عشر ويقع داخل غابة خضراء رائعة في اليونان. يحتوي الموقع على اللوحات الجدارية منذ العام 1560.

لم يكن دير روسانو Roussanou Monastery مقرًا للعبادة ومعاشًا للرُهبان فقط ولكنه كان ملجأ للأسر والعائلات الفقيرة أما اليوم فلا يسكنه سوى عدد قليل من الرهبان.

كاتدرائية فلورنسا، إيطاليا
كاتدرائية فلورنسا، إيطاليا

17. كاتدرائية فلورنسا، إيطاليا

كاتدرائية سانتا ماريا دل فيوري هي واحدة من أضخم الكاتدرائيات في أوروبا، تتميز بعمارة قوطية مذهلة استغرق تشيدها قرنين تقريبًا من الزمن وتقع في مدينة فلورنسا.

اعترافًا بقيمتها في الوسط الديني والثقافي الإيطالي، اختيرت كاتدرائية فلورنسا لتكون واحدة من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في إيطاليا.

كنيسة بورجوند ستاف، النرويج
كنيسة بورجوند ستاف، النرويج

18. كنيسة بورجوند ستاف، النرويج

بخلاف جميع الكنائس التي تشابه بعضها في اللون الأبيض والنقوش الخارجية والقبب الهائلة، تتشح كنيسة بورجوند ستاف النرويجية Borgund Stave Church باللون البني نظرًا لبنائها من الخشب. 

تقع كنيسة بورجوند ستاف في قرية بورجوند وقد انتهت أعمال البناء بها في العام 1200 م. رغم بساطتها إلا أن الكنيسة تبدو مميزة للغاية من الخارج مما يجعلها واحدة من أجمل الكنائس حول العالم.

في نهاية هذا المقال نشكركم على إنفاق وقتكم الثمين على قراءة مقالنا عن أجمل الكنائس حول العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن تجربتكم في زيارة الكنائس وما إذا كنتم قد قمتم بزيارة أحد المواقع المذكورة.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة