آسيا والحضارة الإنسانية: 16 مزار تاريخي وأثرى من أجمل مزارات آسيا

السبت ٠٥ سبتمبر - ٢٠٢٠

ما هي الدول التي تضم أجمل المزارات التاريخية في آسيا؟ تعرفوا عليها من خلال مقالنا

آسيا هي أكبر قارة على سطح الأرض، وأكثر قارة مأهولة بالسكان وعليها نشأت حضارات ولغات ساهمت في دفع الإنسانية إلى الأمام. متنوعة من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها من حيث العِرق والثقافة واللغة، لكنها على قلب واحدٍ حين يتعلق الأمر بضخامة الطبيعة التاريخية.

تمتلك آسيا مجموعة ضخمة من المواقع التاريخية التي تخلد المعتقدات البشرية والتاريخ البشري لأهل آسيا على اختلاف دياناتهم ومنطقتهم الجغرافية. في هذا المقال نستعرض مجموعة من أهم المزارات التاريخية في أنحاء آسيا من المدن ودور العبادة والمتاحف والحصون وغيرها.

إذا كنتم من هواة اكتشاف الثقافات والمدن والقصص التاريخية، فكل ما عليكم فعله هو زيارة المدن التالية في آسيا.

ما هي أجمل المزارات التاريخية في آسيا؟

معبد بوروبودور borobudur temple
معبد بوروبودور
borobudur temple

1. معبد بوروبودور، أندونيسيا

لقرون عديدة ظل معبد بوروبودور مغطى برماد البراكين ونباتات الغابة لحين اكتشافه في القرن التاسع عشر، وحتى اليوم يبقى اخفائه بهذه الطريقة سر كبير. معبد بوروبودور هو معبد بوذي يتبع مذهب مهايانا يُعزى تاريخ بنائه للقرن الثامن أو التاسع من الميلاد.

للمعبد قاعدة هرمية ومظهر جليل من الخارج ويضم عدد كبير من تماثيل بوذا يتخطى السبعين. هذا إلى جانب الأجراس العملاقة في المصاطب العلوية المطلة على منظر طبيعي مثالي من الغابة والمرتفعات.

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، تايلاند، مدينة أيوتايا التاريخية ayutthaya historical park
مدينة أيوتايا التاريخية
Ayutthaya historical park

2. مدينة أيوتايا التاريخية، تايلاند

بُنيت أيوتايا في القرن الرابع عشر لتصبح عاصمة المملكة في ذلك الوقت،، ثم دُمرت لاحقًا ليتبقى منها اليوم بعض من لمحات الماضي العتيق. الإرث الثقافي والمعماري والفني الضخم للمدينة سيجعلكم في حيرة من أمركم لكثرة المزارات بالمدينة.

زوروا معبد Wat Chaiwatthanaram البوذي وتأملوا الفن المعماري البديع للموقع، ثم توجهوا إلى برج Chedi Phukhao Thong المحاط بحقول الأرز والذي يُسمح للزوار بتسلقه حتى حدٍ معين. بخلاف ذلك، ستجدون العديد من أبراج الذخيرة القديمة والأديرة الضخمة قديمة العهد التي ستأخذكم إلى عصر مملكة سيام. 

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، فيتنام، مدينة هيو الإمبراطورية the imperical city of hue
مدينة هيو الإمبراطورية
the imperical city of hue

3. مدينة هيو الإمبراطورية، فيتنام

يُقصد بمدينة هيو الإمبراطورية هنا هو قلعة هيو حيث كانت القلاع قديمًا جزءًا شديد الأهمية من قوة المدينة وتمثل جزءً ملموس من مساحتها. مدينة هيو الإمبراطورية محاطة بسور ضخم وقد زُودت في الماضي بمجموعة من الحدائق والقصور والأفنية الواسعة وقد بُنيت لتواجه نهر Perfume River من ناحية الجنوب.

تضم المدينة مجموعة من المعابد مثل معبد Thế Miếu وقاعات المحاكمة مثل قاعة Điện Võ Hiển. أما بالنسبة لزيارة المدينة فهي مفتوحة للجمهور مقابل 200000 دونغ فيتنامي للفرد وهو ما يعادل 9 دولار أمريكي على الأكثر.

اكتشفوا أيضاً: المزارات السياحية التي لا ترغبون أن تفوتكم في أوروبا

4. جامع يزد، إيران

بُني جامع يزد في عهد المغول في فترة من القرن الثاني عشر إلى الثالث عشر، وقد أعيد بنائه في القرن الرابع عشر ليمثل أحد أهم أعمدة الفن المعماري الفارسي في البلاد. ستلاحظون مئذنتين شامختين فوق مدخل الجامع المستطيلي (إيوان) ذا اللون الأزرق. 

سيجذبكم اللون الأزرق من جديد على المدخل الخلفي للجامع وألوان نقوش الأسقف المزينة بسطور الخط العربي. كذلك تُعد مئذنتي جامع يزد هما الأطول من بين جميع المآذن الموجودة في إيران. 

قصر بوتالا، التبت
قصر بوتالا، التبت
The Potala Palace , Tibet

5. قصر بوتالا، التبت

بوتالا هو قلعة صخرية في التبت الصينية تقع على قمة جبلية في مدينة لاسا وتضم بين جنباتها المعابد والقصور الفخمة. تحتوي القصور على أفنية متداخلة واسعة وأسقف مربعة ذهبية وممرات ملتوية ولمحات أخرى من الطراز التبتي الطاغي على بوتالا. 

أحد مزارات بوتالا هو القصر الأبيض، بُني خلال 8 سنوات كاملة، ويتوسطه قاعة الإلهة قوان ين. نتيجة للقيمة التاريخية التي يتمتع بها هذا المبنى الضخم على مساحة تتخطى 3700 متر مربع فقد أولي ترميمه وصيانته الدورية نصيب هائل من اهتمام الدولة، وفي المقابل يزوره الكثيرون من محبي التاريخ والطبيعة. 

أنغكور وات angkor wat
أنغكور وات
Angkor Wat

6. أنغكور وات، كمبوديا

ينطوي مجمع المعابد أنغكور وات في كمبوديا على أهمية دينية، تراثية وتاريخية كبيرة بالنسبة لكمبوديا والعالم. بُنى في القرن الثاني عشر جامعًا بين العمارة الخميرية نسبةً لشعب الخمير الكمبودي وبين العمارة الهندوسية في جنوب الهند. 

يحظى كل عام بعدد هائل من الزوار المتأثرين بفنون العمارة المتمثلة في هيكلة وتصميم أنغكور وات بالإضافة إلى النقوش البارزة التي تحكي مشاهد من ملاحم الأساطير الهندوسية. من أكثر النقوش جذبًا بالنسبة للزوار هو مشهد الأرواح الحارسة ومشهد انتصار الإله كريشنا على بانا ومشهد تموج بحر اللبن الذي يصور قدرة الإله فيشنو على مخض البحر.

اكتشفوا أيضاً: القهوة والسفر: أجمل 14 مقهى حول العالم!

صور سفر، أجمل المزارات التارخير في آسيا، الهند، هارمندير صاحب المعبد الذهبي the golden temple
(هارمندير صاحب (المعبد الذهبي
the golden temple

7. هارمندير صاحب، الهند

هارمندير صاحب هو معبد سيخي يُعد أحد أهم دور العبادة في الهند والأشهر من بين المزارات الدينية وسط السائحين. يرجع عهده للقرن السادس عشر وقد أُسس ليكون محل عبادة للرجال والنساء معًا بغض النظر عن ديانتهم، وله أربعة أبواب تشير إلى انفتاح السيخ على مختلف الشعوب والأديان.

لقبه الإنجليز بالمعبد الذهبي حيث طُليت الطوابق العلوية بالذهب في بدايات القرن التاسع عشر، ويدعوه السيخيون باسم Guru Granth Sahib أي الحاضر دائمًا. هارمندير صاحب هو موقع مذهل يمكن للناس من مختلف الأديان ممارسة شعائرهم فيه، ومزار تاريخي وإنساني حاضر دائمًا في قلوب زوار الهند.

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، تايوان، فو غوانغ شان fo guang shan complex
فو غوانغ شان
fo guang shan complex

8. فو غوانغ شان، تايوان

يقع فو غوانغ شان أعلى التل على مساحة هائلة قدرها 247 فدان ويحتفظ بإرث ثمين لدى البوذيين وهو بقايا أسنان المُعلم بوذا. يسكن مجمع المعابد فو غوانغ شان 1000 راهب يسعدون بمشاركة معرفتهم مع الزوار المهتمين بالإطلاع على حياة الرهبان والديانة البوذية.

الموقع محاط بمساحات شاسعة من الأفدنة الخضراء ويحيط به أجواء هادئة تأملية إذا كنتم تمارسون التأمل أو ترغبون بأداء الصلاة. يوجد حول الموقع أيضًا عدد من المطاعم التي تقدم وجبات نباتية إذا شعرتم بالجوع بعد التجول في فو غوانغ شان. 

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية ،في آسيا، الصين ضريح الامبراطور الأول كين، the museum of qin terra cotta warriors and horses
ضريح الامبراطور الأول كين
the museum of Qin, terra cotta warriors and horses

9. ضريح الإمبراطور الأول كين، الصين

ضريح الإمبراطور الأول كين (تشين) أو ما يطلق عليه جيش الطين هو من أبرز المواقع التاريخية والأسطورية في شمال غرب الصين. يُحكي أن الإمبراطور كين شين هوانج أمر ببناء هذا الضريح الكبير ليدفن معه عدد 8000 جندي مصنوع من الطين بالإضافة للعربات الحربية والخيول ومقتنيات أخرى.

بُني هذا الضريح إثر اعتقاد كبير من الإمبراطور كين بأن هذا الجيش الكبير سوف يحميه في الحياة الأخرى. المثير للاهتمام هو شموخ هذه التماثيل الطينية رغم عهدها الذي يرجع للقرن الثالث قبل الميلاد، وعدم وجود تشابه في ملامح الوجه بين التماثيل كما أمر الإمبراطور. ما زال الضريح الذي اكتُشف عن طريق الصدفة من قِبل مجموعة من المزارعين محل دراسة من قبل علماء الآثار الذين يعتقدون بوجود المزيد لاكتشافه في الضريح العملاق.

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، قطر، متحف الفن الإسلامي the museum of islamic art
متحف الفن الإسلامي
the museum of islamic art

10. متحف الفن الإسلامي، قطر

افتتح متحف الفن الإسلامي في قطر عام 2009 لافتًا النظر بعمارته الأصيلة المتأثرة بالعمارة الإسلامية القديمة وهو من تصميم المعماري الصيني آي إم بي. أتت مقتنيات المتحف من دول آسيوية وأوروبية لتبرز الفن الإسلامي في العاج، السيراميك، الأنسجة، الكتب والمخطوطات والنحاس والبرونز وغيرها. 

يبلغ عدد مقتنيات المتحف 800 قطعة أثرية استغرق السلطات القطرية تجميعها 15 عامًا احتفظت بهم خلالها بإحدى مستودعات الثكنات العسكرية لتأمينها بالكامل. يذكر أن المهندس المعماري رفض الدعوة في البداية لتصميم المتحف لكونه غير مطلع على الفنون الإسلامية في العمارة لكنه غير رأيه عندما رأى قبة نافورة الوضوء في مسجد أحمد بن طولون بالقاهرة.

تعرفوا على أشهر 14 موقع تصوير الأفلام السينمائية في العالم

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، سريلانكا، حصن جالي galle fort
حصن جالي
galle fort

11. حصن جالي، سريلانكا

بُنى عام 1588 على يد البرتغاليين وصنفته اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي لقيمته التاريخية التي تعكس التحام العمارة الأوروبية بفنون وتقاليد جنوب آسيا في القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر. الكنيسة الإصلاحية الهولندية هي من أهم المعالم الموجودة داخل حصن جالي وهي من آثار النفوذ الهولندي على جالي بعد البرتغاليين.

زوروا المتحف البحري الوطني، ومنارة جالي ومسجد ميرا وبرج ساعة جالي وبينما تتجولون داخل الحصن ستكتشفون المزيد. نتيجة للاستعمار الأوروبي السابق في سريلانكا، ستلاحظون أن أسماء الشوارع داخل الحصن تحمل طابعًا كولونيليًا وكذلك مظهر العديد من المباني. 

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، الهند، تاج محل taj mahal
تاج محل
taj mahal

12. تاج محل، الهند

كما يعرف عنه الجميع، شيد تاج محل الامبراطور المغولي “شاه جهان” تخليدًا لزوجته “ممتاز محل” التي توفيت أثناء انجاب ابنهما الرابع عشر. قال عنه الامبراطور: مرأى هذا القصر خُلِق تناهيد الأسى، والشمس والقمر تذرف الدموع من عيونهم. في هذا العالم تم بناء هذا الصرح لإظهار مجد الخالق فيه.

شارك في بناء تاج محل آلاف العاملين وأشرف عليه أمهر المهندسين على مدار 21 سنة، وقد بُني باستخدام المرمر الأبيض الذي تم جلبه خصيصًا من مدينة جودبور في ولاية راجستان حاليًا. يُذكر أن رفات ممتاز محل موجود تحت القبة الكبرى للقصر وبجواره ضريح زوجها الامبراطور. تاج محل ليس فقط موقعًا من مواقع التراث العالمي ولكنه دلالة خالدة على الحب والإبداع الإنساني.

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، الصين، المدينة المحرمة forbidden city
المدينة المحرمة
forbidden city

13. المدينة المحرمة، الصين

المدينة المحرمة أو القصر الإمبراطوري هو قصر أثري كان مقرًا لعائلتي مينغ وتشينغ اللتين حكمتا الصين لمدة 491 سنة كاملة. يرجع أصل تسمية المدينة المحرمة إلى تحريم دخول أي شخص إلى القصر الإمبراطوري بدون إذن الإمبراطور. يغلب على القصر اللون الأحمر والنقوش حيث اعتقد الصينيون في قدرة اللون الأحمر على جلب الحظ الجيد.

يحتوى قصر المدينة المحرمة على ما يقارب المليون قطعة فنية وأثرية من عصور الأباطرة الصينيين ينقل من خلالهم الفن حياة حكام الصين في تلك الحقبة التاريخية. في الأقسام الخارجية للقصر اعتاد الحكام عقد المراسم والأحداث الرسمية، أما الأقسام الداخلية فتضم الأجنحة الملكية وغرف اعتاد الامبراطور ممارسة مهامه اليومية فيها. 

سور الصين العظيم great wall of china
سور الصين العظيم
The Great Wall of China

14. سور الصين العظيم، الصين

قبل أكثر من 2000 عام بُني سور الصين العظيم بالعرق والدماء إثر دهاء عسكري من القادة الصينيين الذين اختاروا الدفاع عن بلادهم بسور يتجاوز طوله 21 مليون متر. على عكس ما يعتقد البعض، سور الصين هو حصن دفاعي منيع يتكون من ممرات استراتيجية وثكنات عسكرية وأسوار دفاعية وأبراج إنذار.

تمتد عظمة سور الصين إلى قدرة الصينيين في ذلك الوقت على بناء السور الذي يعبر الأنهار والجروف والجبال والمروج الخضراء بلا توقف ليحيط بالبلاد من شرقها لغربها. سور الصين العظيم هو أحد مواقع التراث العالمي وإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة التي تم اختيارها عام 2007. 

اكتشفوا أيضاً: 13 فندق من أغرب الفنادق الموجودة في العالم

قبة كنباكو، اليابان
قبة كنباكو، اليابان
Hiroshima Peace Memorial

15. قبة كنباكو، اليابان

تسمى أيضًا قبة القنبلة النووية أو قبة السلام، كان في الأصل قصر لكن بعد تعرض هيروشيما للهجوم بالقنبلة النووية عام 1945 تهدمت واجهة المبنى. يعرف بقبته البيضاء الفارغة ويقال أنه لم يتهدم بالكامل نظرًا لأن القنبلة انفجرت على ارتفاع 580 متر جنوب شرق المبنى.

إثر صمود المبنى من الهجوم الأمريكي في خمسينات القرن الماضي قررت اليونسكو إدراجه ضمن مواقع التراث العالمي واعتباره رمزًا للأمل والسلام في وجه الخطر النووي. 

صور سفر، أجمل المزارات التاريخية في آسيا، أزوباكستان، مدينة سمرقند samarkand
مدينة سمرقند
samarkand

16. مدينة سمرقند، أوزبكستان

سمرقند تعني قلعة الأرض وقد زارها الرحالة المعروف “ابن بطوطة” وقال عنها: مبنية على شاطئ وادٍ يعرف بوادى القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة، وعمارة تُنْبئ عن هِمَم أهلها.

سمرقند هي مدينة القصور وقد شيد القائد “تيمورلنك” الكثير منها مثل: القصر الصيفي (دلكشا)، قصر باغ جناران (روضة الحور)، وقصر باغ بهشت (روضة الجنة) الذي بُني بالرخام الإيراني الأبيض من تبريز. 

في نهاية هذا المقال نشكركم على الوقت الثمين الذي أمضيتموه في القراءة. أخبرونا في التعليقات أدناه عن رأيكم في المواقع المذكورة وإذا كنتم قد قررتم زيارها أحدها!