أجمل مساجد العالم: 14 مسجد شكلوا قامات فنية بديعة للعمارة الإسلامية عليكم زيارتها

شاركوا المقال

تخطت المساجد قيمتها الدينية عند المسلمين منذ ابداعها لتتحول إلى فن معماري قائم بذاته، مؤثرًا في حضارات ومُتأثر بها. اكتشفوا أجمل مساجد العالم

أين تقع أجمل المساجد في العالم؟ استكشفوا مواقعها في مقالنا

تُعد العمارة الإسلامية أحد أعمدة حضارة الإسلام التي أثرت بدورها وتأثرت باختلاف الدول التي أُنشأت فيها بيوت الله. العمارة الإسلامية لم تتوقف عند شكل المآذن والصحون والقباب وغيرها من الأشكال المعمارية لأجزاء المسجد، لكنها تطورت بتطور الحياة السياسية ووفقًا لطبيعة المنطقة الجغرافية وثقافة البلد التي دخلها الإسلام.

وُلدت فنون العمارة الإسلامية من حاجة المسلمين إلى بناء أماكن مخصصة للعبادة، حيث انتشرت المساجد في الجزيرة العربية وتبع ذلك تطورًا فنيًا في العهد الأموي والعباسي والعصور التالية. 

هذا إلى جانب تشعب فنون العمارة الإسلامية العربية في تصميم مبانٍ أخرى مثل القلاع والحصون والآبار، القصور، الخان، المعاهد، الحمامات العامة، المقابر، المتاحف، الأحواش، المدارس وغيرها كثير.

في مقالنا لليوم، نبحث في تاريخ العمارة الإسلامية عبر التجول في أجمل المساجد في العالم التي تكشف لنا قيمة وأثر العمارة المنبثقة من الحضارة العربية الإسلامية في الماضي والحاضر.

ما هي أجمل المساجد في العالم؟

المسجد الحرام، المملكة العربية السعودية
المسجد الحرام، المملكة العربية السعودية

1. المسجد الحرام، المملكة العربية السعودية

لا يحتاج الكثيرون إلى التعريف بالمسجد الحرام، أحد أجل المساجد وأكثرها قدسية في الحياة الإسلامية. المسجد الحرام هو قِبلة المسلمين، وموطن الكعبة المشرفة في مكة المكرمة التي يطوف بها المسلمون أثناء أداء مراسم الحج.

المسجد الحرام هو أكبر مساجد العالم، تبلغ سعته 2 مليون مصلي ومصلية، له 13 مئذنة و179 باب، يرتفع بقدر 999 متر عن سطح الأرض وإليه أوصى النبي بشد الرحال إلى جانب المسجد الأقصى والمسجد النبوي.

أصول تطور العمارة الإسلامية وتنقلاتها الابداعية عبر العصور السياسية المختلفة شهدها المسجد الحرام، أحد أقدم المساجد في تاريخ الإسلام.  

جامع الشيخ زايد، الإمارات العربية المتحدة
جامع الشيخ زايد، الإمارات العربية المتحدة

2. جامع الشيخ زايد، الإمارات العربية المتحدة

جامع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، يُعرف أيضًا باسم المسجد الكبير هو أحد أجمل المساجد في العالم الموجودة في إمارة أبو ظبي. حاز المسجد على اسمه نسبةً إلى الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان" مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيسٍ لها.

جامع الشيخ زايد هو سادس أكبر مسجد في العالم، يميزه رخامه الأبيض الجذاب، تحيط به بحيرات جميلة ويسع 7000 مصلي تقريبًا. بتكلفة ضخمة تجاوزت المليارين درهم إماراتي، قام المسجد صاحب الأربع وعشرين عمودًا من الرخام الأبيض المنقوش بالزخارف النباتية والمطعم بالصدف ليحمل القبب والأسقف الجمالية.

المسجد تغطيه أكبر سجادة في العالم بطول 5 آلاف متر وتميزه القباب البيضاء التي تضم فيما بينها أكبر قبة في العالم.

مسجد شاه جهان، باكستان
مسجد شاه جهان، باكستان

3. مسجد شاه جهان، باكستان

مسجد شاه جهان هو أحد أجمل المساجد في العالم ثانيًا وفي باكستان أولًا، يرجع تاريخه للقرن السابع عشر ويُعد مركزًا لمدينة تتا التابعة لإقليم السند. أعمال البلاط والزخارف في مسجد شاه جهان تُعد الأجمل من نوعها على الإطلاق في جنوب آسيا.

المسجد كعمل هندسي أضحى علامة مميزة في تاريخ الإمبراطورية المغولية على النحو الذي يمثله كصرح معماري أصيل. تأثرت عمارة المسجد بالحملات التي توجه بها "شاه جهان" إلى سمرقند، بالإضافة إلى الأثر العميق لفنون آسيا الوسطى المختلطة مع العمارة الإسلامية لإنتاج هذا المسجد ذا اللون الأزرق المميز.

قبة المسجد هي واحدة من معالم المسجد اللافتة للانتباه حيث صُنعت ببلاط معين يعكس النمط النجمي لتمثيل سماء الليل.

4. مسجد الشيخ لطف الله، إيران

مسجد الشيخ لطف الله هو أحد أهم الإنجازات المعمارية في تاريخ الامبراطورية الصفوية الشيعية في بدايات القرن السابع عشر. سُمى المسجد نسبةً إلى الشيخ "لطف الله الميسي" وهو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في إيران.

هندسة المسجد ونقوشه والخطوط وأنواع الرخام والبلاط المستخدم رسخت لاختيار مسجد الشيخ لطف الله ليمثل محورًا جديدًا انعطفت إليه العمارة الإسلامية في سبيل ازدهارها. الألوان الجذابة والقبة التي تبتعد جنوبًا عن مدخل المسجد تجذب الانتباه وكذلك رسوم القبة من الداخل، فاحرصوا على أن تجوبوا الموقع بدقة.

المسجد الجامع، الهند
المسجد الجامع، الهند

5. المسجد الجامع، الهند

يرجع عهد المسجد الجامع لمنتصف القرن السابع عشر، وهو أحد إبداعات العمارة الإسلامية التي أمر بتنفيذها الامبراطور المغولي "شاه جهان" صاحب قصر تاج محل الشهير.

يقع المسجد الجامع في دلهي القديمة ويُعد الأكبر من نوعه في الهند بسعة مصلين تصل إلى 25000 شخص. المسجد يتبع طراز الدولة المغولية من حيث وجود ثلاث قباب، تتوسطه بركة مياه لأداء الوضاء ويتميز بلونه الترابي. 

مسجد السلطان قابوس الكبير، عمان
مسجد السلطان قابوس الكبير، عمان

6. جامع السلطان قابوس الكبير، عمان

جامع السلطان قابوس الكبير ليس مسجدًا عاديًا يقع في ضواحي مسقط، لكنه مزار سياحي تتجلى فيه أسس الجمال الإبداعي المرتبط بالفن الإسلامي والطراز العماني مجتمعين. بُنى المسجد من الحجر الرملي الهندي، تميزه الجداريات والبلاط الفسيفسائي المغربي والزجاج المعشق والرخام.

يتسع المسجد لعشرين ألف مصلى كما يتسع مصلى النساء وحده لعدد 800 مصلية وهو امتداد للمصلى الرئيسي. الثريا الموجودة في قاعة الصلاة هي ثاني أكبر ثريا في العالم بطول 14 متر وعدد شمعات يصل إلى 1122 شمعة.

مسجد الحسن الثاني، المغرب
مسجد الحسن الثاني، المغرب

7. مسجد الحسن الثاني، المغرب

مسجد الحسن الثاني هو الجامع الأكبر على الإطلاق في الدار البيضاء، وثاني أكبر مسجد في قارة أفريقيا، كما تُعد مئذنته ذات الطابع الأندلسي ثاني أعلى بناء ديني في العالم.

يتسع المسجد لما لا يقل عن 100 ألف مصلٍ في قاعة الصلاة والباحة، وأكثر ما يميزه هو الجمع بين الطراز المغربي والأندلسي في عمارة المئذنة ذات الـ 210 متر المزودة بمنارة. في الليل توجه أضواء الليزر منبعثةً من قمة المنارة باتجاه قبلة المسلمين في مكة.

الجامع الأموي، سوريا
الجامع الأموي، سوريا

8. الجامع الأموي، سوريا

المسجد الأموي في دمشق هو أحد مواقع التراث العالمي وأحد أقدم المساجد في تاريخ الإسلام وأكثرها جمالًا وأصالةً. أمر الخليفة الأموي في ذلك الوقت "الوليد بن عبد الملك" بإنشاء الجامع الأموي عام 705م.

رغم ترميمه أكثر من مرة إلا أن أصالة عمارته ظلت محفوظة وتأثرت بها مساجد أخرى مثل: مسجد بيبرس في مصر وجامع السليمية في تركيا وغيرهما.

ما لا يعرفه الكثيرون أن الجامع الأموي أقدم من ذلك، فقد كان مقرًا لعبادة إله العواصف "هدد" الذي انتشرت عبادته في دمشق وحتى بلاد الرافدين. ثم أضحى مقرًا للعبادة في عهد الرومان إلى أن تحول إلى مسجد بعد دخول "خالد بن الوليد" إلى سوريا.

لا يسعنا الحديث عن ساحة الصلاة والقباب والمحاريب والمشاهد وواجهة الحرم ومشاهد المسجد إلا بالكثير من الإجلال لهذا الصرح الإسلامي المهيب معماريًا ودينيًا.

مسجد نصير الملك، إيران
مسجد نصير الملك، إيران

9. مسجد نصير الملك، إيران

يُلقب أيضًا بالمسجد الوردي نظرًا لتميزه عن غيره من المساجد بالبلاط الوردي والزجاج الملون الذي يعكس أشعة الشمس على أرضيته بشكل فتان يلفت النظر. المسجد تأسس في القرن التاسع عشر وهو متأثر إلى حدٍ كبير وبديهيًا بسمات العمارة الفارسية.

أسقف مسجد نصير الملك تتجاوز لغات الإبداع الفني في العمارة حيث ستجدون أنفسكم تحدقون فيها طيلة الوقت لما لها من مظهر جمالي خلاب يغلب عليه النقوش والزخارف فارسية الطبع. انعكاس الألوان على قاعة الصلاة Winter prayer hall يضفي مزيدًا من القدسية على الموقع الذي قد ترغبون في تصويره والصلاة به إذا أردتم.

جامع السلطان أحمد الجامع الأزرق ، تركيا
جامع السلطان أحمد الجامع الأزرق ، تركيا

10. الجامع الأزرق، تركيا

جامع السلطان أحمد المعروف أكثر باسم الجامع الأزرق هو أحد أيقونات الثقافة التركية في أعين زوارها وواحد من أجمل وأكبر المساجد في العالم الإسلامي. 

يتسع المسجد لعدد 10000 مصلي، له من المآذن ستة، ومن القباب ثلاث عشر، وله 5 أبواب منها ثلاثة فقط تؤدي إلى صحن المسجد الذي يتجلى فيه التأثر بالأسلوب الفارسي في العمارة.

من طرائف قصة بناء المسجد، أن أمر "السلطان أحمد" رئيس الوزراء ببناء 4 مآذن ذهبية للجامع الأزرق إذ تعني "altın" ذهب بالتركية، إلا أن الثاني سمعها "altı" بمعني ستة فبنى 6 مآذن للجامع! 

مسجد محمد علي باشا، مصر
مسجد محمد علي باشا، مصر

11. مسجد محمد علي باشا، مصر

يُعد مسجد محمد علي باشا أحد أقدم المواقع الأثرية بالقاهرة، أسسه "محمد علي باشا" في القرن التاسع عشر داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي الكائنة على جبل المقطم الكاشف لأرض القاهرة من الأعلي.

المسجد متأثر بعمارة جامع السلطان أحمد المعروف باسم الجامع الأزرق في تركيا. إجمالًا، يُعد الفن العثماني الملهم الأول لعمارة المسجد حسب رؤية محمد على باشا الذي أراد أن يماثل مسجده مسجد السلطان في اسطنبول.

موقع المسجد وعمارته ومظهره الجمالي والتحاقه بالقلعة التاريخية جعله واحدًا من أهم المزارات في مصر، فطُبعت صورته على فئات العملة المصرية لكونه واجهة سياحية للبلاد. 

جامع القيروان الأكبر، تونس
جامع القيروان الأكبر، تونس

12. جامع القيروان الكبير، تونس

يُعرف أيضًا باسم مؤسسه "عقبة بن نافع" الذي دخل القيروان عام 665 م، كما عُرف ببساطته في بداية عهده إلى أن تم تطويره هندسيًا في عهود لاحقة. رغم كونه صرحًا إسلاميًا، إلا أن المسجد قد دخل في عمارته أحجار وأعمدة تراثية من العهد البيزنطي والروماني. 

حتى اليوم يحافظ جامع القيروان الكبير على بساطته ومساحته ويوحي مظهره العام بالقوة كأنه حصن أو قلعة نظرًا لأسواره القوية المشيدة بدعامات متماسكة. مئذنة جامع عقبة بن نافع هي أحد أقدم المآذن التي بناها المسلمون في شمال أفريقيا، وهي مشابهة لمآذن أخرى بُنيت في المغرب ومصر وغيرها من دول المنطقة.

مسجد آيا صوفيا، تركيا
مسجد آيا صوفيا، تركيا

13. مسجد آيا صوفيا، تركيا

آيا صوفيا هو مسجد تركي يقع في العاصمة اسطنبول ترجع أصوله التاريخية لكنيسة في العصر البيزنطي، ثم تحول لاحقًا إلى مسجد بعد سقوط القسطنطينية في يد المسلمين، ثم إلى متحف علماني ومن ثم إلى مسجد مجددًا في يوليو عام 2020.

حتى اليوم يُعد مسجد آيا صوفيًا مثالًا على تفرد العمارة البيزنطية في العصور القديمة عبورًا إلى عصرنا هذا. عليكم تفحص الأروقة والبوابات حيث عبر الأباطرة. كذلك، يضم الرواق العلوي كنز أثري عبارة عن كتابات قديمة يعتقد أنها منسوبة لحرس الأباطرة البيزنطيين.

مآذن المسجد أدت إلى الالتحام بين الفن العثماني والبيزنطي والإسلامي في آيا صوفيا، كما أثارت قبة المسجد فضول المعماريين من جميع أنحاء العالم وإلى اليوم ما تزال مدهشة.

المسجد البلوري، ماليزيا
المسجد البلوري، ماليزيا

14. المسجد البلوري، ماليزيا

المسجد البلوري أو مسجد الكريستال هو صرح إسلامي مهيب أمر ببنائه سلطان ماليزيا السابق، مصنوع من البلور الخالص ويقع في مدينة  كوالا ترغكانو.

يقع المسجد داخل حديقة التراث الإسلامي التي تمثل أحد أهم المعالم السياحية في ماليزيا، فهي تضم مجسمات لأضخم وأشهر الصروح الإسلامية في العالم. تبلغ سعة المسجد البلوري 15000 مصلٍ وهو ثاني أكبر مسجد في منطقة جنوب شرق آسيا.

مظهر المسجد من الخارج وتصميمه الداخلي جعلا منه أحد الرموز الماليزية على المستوى العالمي وهو يستحق زيارتكم إذا فكرتم في التوجه إلى ماليزيا.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على أجمل المساجد في العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن زيارتكم للصروح الإسلامية حول العالم وما إذا كنتم تحلمون بزيارة أحد المساجد المذكورة في مقالنا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة