اكتشفوا بِساطًا ورديّا من الأزهار يُسْتقبل به الربيع في اليابان

شاركوا المقال

يقول بطل التزلّج الأميركيّ-اليابانيّ الشهير أبولو أونو: "إنّ اليابان ليست فقط دولةً ضخمة مُزدحمة ومُزدهرة في مجال الإلكترونيّات والكفاءات العلميّة، فهي تُضْمرُ أيضا تقديسًا تُجاه الطّبيعة."

أزهار الكرز أو ساكورا
أزهار الكرز أو ساكورا

يحلُّ فصل الرّبيع على أرضِ اليابان سنويًّا حاملًا معه تباشير التجدُّد. ففي هذا الفصل، تتفتّحُ في أنحاء البلاد أزهارٌ بيضاء وورديّة، مُعلنةً افتتاحَ موسمِ السّياحة في طبيعة اليابان الحالمة.

إذا، سنُعرّفكم في مقال اليوم على "أزهار الكرز" أو "ساكورا" Sakura الّتي تتفتّح سنويًّا في اليابان، وقد أجمَع كلّ من يراها على جمال أشجارها وسِحْر ألوانها.

أزهار الكرز في اليابان
أزهار الكرز في اليابان

ما هي "أزهار الكرز" أو "ساكورا"؟

تُعرف أزهار الكرز في اللُّغة اليابانية باسم "ساكورا" ، وهي تنتمي إلى فئة فرعيّة من جنس أزهارٍ يُدعى "البرقوق"، كما أنّها موجودة في الطّبيعة بأنواعٍ مُختلفة.

تتفتّح هذه الأزهار في جميع أنحاء العالم، وخاصّة في النصف الشمالي من الكُرة الأرضيّة حيث المُناخ المُعتدل، وفي دُوَلٍ كـاليابان والصين وكوريا والهند وباكستان، وأخرى شمال أوروبا.

تشتهرُ اليابان بأزهار الكرز واحتوائها للكثير من الأصناف والأنواع، إضافة إلى احتفال اليابانيّين سنويًّا بتفتّح هذه الأزهار في بداية فصل الرّبيع.

ونحن لا نُبالغ إذا قُلنا أنّ الشعب اليابانيّ مهووس بأزهار الكرز الّتي احتلّت قلوب النّاس وعقولهم، فهُم يَرَوْن أنّ رائحة هذه الزّهور الرّقيقة تُضْفي على الشوارع لمسات منَ الحيويّة والتفاؤل، تمامًا كما يحمل الرّبيع في طيّاته وُعُودًا ببداياتٍ مُختلفة. 

أزهار الكرز فوق النّهر
أزهار الكرز فوق النّهر

أين ومتى نجدُ هذه الأزهار السّاحرة؟

على الرُّغم من وجود أزهار الكرز في الكثير من بلدان العالم، إلّا أنّها لا تُضاهي تلك الموجودة في اليابان والّتي تتلوّن بدرجات اللون الورديّ الجميل مع اقتراب فصل الرّبيع.

تبدأ هذه الأزهار في التفتّح على طول الأنهار والخنادق المائيّة، وحول الشوارع والحدائق والمدارس، كما أنّ أشجار الكرز تُشكّل في بعض الأحيان صُفوفًا طويلة تُزيّنُ كلّ الأماكن العامّة.

وفي العادة، تتفتّح أزهار الكرز بين شَهْريْ مارس و أبريل. ولكن بسبب توفّر أنواع كثيرة من هذه الأزهار، يُزهر كُلّ منها في وقت مُختلف عن الآخر. فبعض الأنواع تُزهر في بداية فبراير ويستمرّ ذلك حتّى أوائل مارس (جَنُوبَ غَرْبِ طوكيو)، بينما تتفتّحُ أنواع أخرى (في جزيرة أوكيناوا الاستوائيّة) في شهر يناير، وأخرى تتأخّر في الظهور حتّى أوائل مايو (في أقصى شمال جزيرة هُوكَايْدو).

ولهذا السبب، تعرّفوا على المواعيد المُتوقّعة لتفتّح أزهار الكرز لهذا العام:

  • طوكيو - 14 مارس
  • ناغويا - 22 مارس
  • هيروشيما - 22 مارس
  • كيوتو - 22 مارس
  • أوساكا - 23 مارس
  • سنداي - 28 مارس
أزهار الكرز في أوساكا،اليابان
أزهار الكرز في أوساكا،اليابان

مهرجانات أزهار الكرز

يُمكن لمُحبّي هذه الأزهار أن يُشاركوا في مهرجان أزهار الكرز الوطنيّ بطوكيو، أو خلال الاحتفالات والتنظيمات الّتي يُقيمُها اليابانيّون للاستمتاع بـ"الهانامي" Hanami، أي مُشاهدة الأزهار، أو التنزّه تحت أشجار الكرز.

تُعدّ حديقة يويوغي Yoyogi Park مكانًا مُناسبًا يقصدُه الناس، حيث يفترشون الأرض ويجلسون في ظلّ أشجار ساكورا لفترة طويلة.

في العديد من المُدُن، تُقَامُ مهرجانات أزهار الكرز في الليل، حيث تتألّق الأزهار الصغيرة تحت تأثير الأضواء الليليّة.

أزهار الكرز قرب جبل فوجي الشّهير
أزهار الكرز قرب جبل فوجي الشّهير

معانٍ عميقة وراء أزهار رقيقة

كيفما تجوّل المرء في شوارع اليابان ومحالّها، لا بُدّ له أن يجد أثر هذه الأزهار الورديّة والبيضاء.

وقد ألهمت هذه الأزهارُ المُصمّمين والأدباء والتجّار، فتارة تجدُون رُسومًا لزهرة الكرز على العملات المعدنيّة والموادّ الاستهلاكيّة اليوميّة، وتارة في القصص اليابانيّة المُصوّرة (المانغا)، وتارة أُخرى في الاقتباسات الأدبيّة و الفنّ الحديث والشعبيّ!

يكمُن أحدُ أسباب شعبيّة أزهار الكرز في رمزيّتها، حيث تُشبَّهُ هذه الأزهار بالغُيُوم الّتي تتجمّع دُفْعة واحدة، ثمّ تتدلّى فوق الأشجار كما لو أنّها تلُفّها بضباب ورديّ أو أبيض، لتختفي بعد ذلك فجأة، تمامًا كما تختفي الغيوم.

وبهذا، أصبحت هذه الأزهار تُشير إلى رموز فلسفيّة، كَقِصَر الحياة وفنائها، وهي مبادئ تعود إلى الديانة البوذيّة الّتي يتّبعُها الكثيرُ من اليابانيّين.

كما أنّ أزهار الكرز مُرتبطة بانتهاء فصلٍ واستقبال آخر، ما يُولّد لدى اليابانيّين نوعًا من الحنين إلى الماضي الممزوج بالسعادة والحزن، في آنٍ واحدٍ.

أزهار الكرز والسّياحة في طوكيو
أزهار الكرز والسّياحة في طوكيو

هل أنتم على سفرٍ قريبٍ إلى اليابان؟

تتدفّق حشود من السيّاح سنويًّا لمُشاهدة أزهار الكرز الرقيقة. فإن زُرتم اليابان لهذا السبب، تذكّروا النصائح التالية:

  1. لمُشَاهدة أزهار الكرز، ابتعدوا عن العاصمة طوكيو في وقت الذروة، وتوجّهوا إلى مُدن يابانيّة أخرى.
  2. إذا أردتم التمتّع بمنظر الأزهار في حديقة شهيرة، اِحْرصوا على الوصول باكرًا كي تحجزوا مكانًا مُناسبًا.
  3. لا تُحَاوِلوا قَطْف هذه الأزهار أو أذيّة أشجارها بأيّ أسلوب كان، فاليابانيّون يُقدّسون الطبيعة.

شكرًا لكم على وقتكُم! هل أنتم من مُحبّي أزهار ساكورا اليابانيّة؟ وهل تفكّرون في زيارة حدائق الكرز في اليابان يومًا ما؟ أخبرونا عن آرائكم أدناه!

هذا المقال بالتعاون مع صفحتنا الأخت موقع حزر فزر ، وجهتكم للطرائف والترفيه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة