السفر في عيد الميلاد: 15 وجهة رائعة من أجمل أسواق الميلاد في العالم

شاركوا المقال

أين تقضون إجازة عيد الميلاد القادمة؟ اكتشفوا أجمل الاحتفالات في أسواق الميلاد حول العالم

تُعد احتفالية عيد الميلاد الآن مناسبة ثقافية عالمية أكثر من كونها مناسبة دينية تخص معتنقي الديانة المسيحية حول العالم. عيد الميلاد ليس فقط ذكرى ميلاد السيد المسيح حسب المعتقد المسيحي، ولكنه يقع في يوم الخامس والعشرين من ديسمبر الذي يقربنا بدوره من بداية عام جديد.

ارتبطت بهذه المناسبة المقدسة عادة أسواق الميلاد في العالم حيث تخصص ساحات ومواقع ضخمة تضم عدد كبير من المتاجر المختلفة لشراء الهدايا والاحتفال بالألعاب وغيرها.

أسواق الميلاد تجمع الناس من جميع الأعمار ومن مختلف الديانات إذ يخرج الجميع في ذلك الوقت من العام للاحتفال معًا بنهاية عامٍ واقتراب عام آخر في أجواء العيد. تكتشفون اليوم مع شنطة سفر مجموعة من أجمل أسواق الميلاد التي اكتسبت شهرة عالمية.

ما هي أجمل أسواق الميلاد في العالم؟

1. سترايزل ماركت ، ألمانيا

سوق سترايزل ماركت Striezelmarkt هو أقدم أسواق الميلاد في العالم كله إذ يرجع تاريخ تخصصيه لهذه المناسبة لمنتصف القرن الخامس عشر، وقد استمر انعقاده سنويًا منذ ذلك الحين إلى اليوم. 

يُقام سوق سترايزل ماركت في مدينة درسدن في شرق البلاد بمتوسط عدد زوار سنوي يقدر بـ 3 ملايين شخص. يتزين السوق بشجرة ميلاد عملاقة ويضم متاجر يبلغ عددها 240 متجرًا مع اختيارات لا نهائية من الهدايا والمأكولات والمشروبات.

2. كريستكيندل ماركت، الولايات المتحدة الأمريكية

يُعد سوق كريستكيندل ماركت Christkindlmarkt أحد أشهر أسواق الميلاد العالمية التي تُقام سنويًا داخل ولاية شيكاغو الأمريكية. السوق يتمتع بالتنوع الهائل في أنواع المتاجر وأنشطة الترفيه التي تجذب مليون زائر كل عام.

إلى جانب شجرة الميلاد العملاقة، يقدم كريستكيندل ماركت عرض مغارة الميلاد وهو أحد تقاليد العيد حيث قامت العادة على تصوير ميلاد المسيح في مشهد مسرحي عُرف بعد ذلك بإسم مغارة الميلاد. داخل السوق يمكنكم شراء الأطعمة، زينة الميلاد، ألعاب الأطفال، الوجبات الشهية، والاحتفال مع العروض الراقصة.

budapest christmas fair، هنغاريا
budapest christmas fair، هنغاريا

3. معرض عيد الميلاد في بودابست، هنغاريا

يلحق أيضًا معرض عيد الميلاد في بودابست Budapest Christmas Fair بلائحة أجمل أسواق الميلاد العالمية. يُقام المعرض سنويًا احتفالًا بالمناسبة السعيدة ويمتد لعدة أسابيع في مقره بميدان فوروسمارتي Vörösmarty tér الواقع وسط المدينة.

بخلاف الانهماك في شراء أشجار الميلاد وزينة البيوت وهدايا الأطفال، ينغمس الزائرين في تذوق البسكويت الهنغاري بنكهة العسل والقرفة ووجبات السجق وغيرها من الأطباق الخاصة بمناسبة الكريسماس. يحظى رواد معرض عيد الميلاد في بودابست أيضًا بتنوع هائل في الاحتفالات الموسيقية والراقصة التي تحمل نكهات عالمية.

4. فيينا ماجيك أوف أدفنت، النمسا

من منتصف شهر نوفمبر وحتى يوم السادس والعشرين من شهر ديسمبر تضج الميادين النمساوية في فيينا باحتفالات عيد الميلاد في سوق فيينا ماجيك أوف أدفنت Vienna Magic of Advent. 

يحول سوق فيينا ماجيك أوف أدفنت أحد الميادين الرئيسية في المدينة إلى ساحة خيالية مدهشة مليئة بالهدايا، المشغولات اليدوية لزينة عيد الميلاد، الحلويات اللذيذة والمشروبات الدافئة.

5. روبونجي هيلز كريسماس ماركت، اليابان

تحتفل اليابان بعيد الميلاد على طريقة عالمية يغلب عليها الذوق الألماني منذ اليوم الثامن والعشرين من شهر نوفمبر وحتى الخامس والعشرين من شهر ديسمبر، من الحادية عشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءًا.

روبونجي هيلز كريسماس ماركت هو مثال على تحول مناسبة ميلاد المسيح إلى حدث ثقافي وعيد عالمي يحتفل به الجميع بخلاف دياناتهم. وعلى غرار هذا الانفتاح الثقافي لن تجدوا الطابع الياباني طاغيًا على السوق، بل ستجدون أطباقًا أوروبية فيما يتعلق بالطعام، مشغولات يدوية لزينة عيد الميلاد على الطريقة الأمريكية وهدايا مختلفة.

basel christmas market، سويسرا
basel christmas market، سويسرا

6. بازل كريسماس ماركت، سويسرا

تُعد أسوق بازل أسواق الميلاد الأولى في سويسرا والمعروفة بأجواء الميلاد التقليدية الحافلة بالشوارع المضيئة والزينة في كل مكان داخل السوق وفي كل زاوية من متاجره.

تجذب الحلوى والكعكات والشيكولاتة رواد بازل كريسماس ماركت نحو متاجر المخبوزات في عروضها الخاصة لاستقبال الحدث السنوي السعيد.

أسواق بازل تشجع زائريها سواء من السكان المحليين أو المسافرين على كتابة أمنياتهم لعيد الميلاد في كتاب أمنيات بازل Basel Wish Book الموجود في الفناء الداخلي لمبنى بلدية بازل Basel Town Hall

7. فرانشهويك كريسماس ماركت، جنوب أفريقيا

فرانشهويك Franschhoek هي قرية رائعة الجمال تبعد مسافة 75 كيلو متر عن كيب تاون في جنوب أفريقيا، تشتهر بعمارتها الأصيلة وأنواع النبيذ القوية بالإضافة إلى احتوائها على عدد من أهم المطاعم الراقية في البلاد.

تستعد فرانشهويك كل عام لاستقبال عيد الميلاد في سوق فرانشهويك كريسماس ماركت المختلف عن أسواق الميلاد التي قد تختبرونها في أوروبا أو الولايات المتحدة. تحت أشجار السنديان العملاقة الموجودة في حدائق الكنيسة القديمة تسوقوا من أجل عيد الميلاد، اشتروا الهدايا المختلفة، وتذوقوا نبيذ فرانشهويك الشهير وألوان الطعام الشهي.

8. أندرجراوند كريسماس ماركت، نيوزيلندا

إذا حالفكم الحظ في أجواء عيد الميلاد وكنتم بصدد زيارة نيوزيلندا، فلن تفتقدوا أي مكان آخر عند الاحتفال بهذه المناسبة العالمية في سوق أندرجراوند كريسماس ماركت The Underground Christmas Market.

السوق في الأساس مُخصص كمنصة تجارية للحرفيين في نيوزيلندا، إلا أنه يحمل ألوان الميلاد وأضوائه ما إن تحل نهاية العام بدايةً من انتهاء شهر نوفمبر وحتى ليالي الميلاد في ديسمبر. تسوقوا واحتفلوا بالموسيقى والرقص ولا تنسوا شراء الهدايا لأحبائكم في الوطن.

the christmas city market، فنلندا
The Christmas city market، فنلندا

9. كريسماس سيتي ماركت، فنلندا

رغم انطواء التقليد العالمي تقريبًا على خروج الناس للاحتفال بعيد الميلاد في الشوارع، إلا أن العديدين من الشعب الفنلندي يفضل الاحتفالات الصغيرة مع الأسرة أو الأصدقاء في البارات.

على عكس طبيعة فنلندا المحبة للاحتفال الأسري، إلا أن سوق كريسماس سيتي ماركت يضج بالسكان المحليين والمسافرين الأجانب الذين دفعتم الصدفة أو خططهم الشخصية لقضاء عشية الميلاد في هلسنكي.

يحتوي السوق على 100 متجر صغير لشراء لوازم عيد الميلاد والهدايا والأطعمة والمشروبات والحلوى. يمكنكم الحظو أيضًا ببعض المرح في حفلات كايروكي الغنائية المضحكة في ساحة مجلس الشيوخ! عجيب، أليس كذلك؟

10. إنشانت كريسماس سانت بطرسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية

إن كانت أضواء عيد الميلاد تجذبكم فستقعون قطعًا في حب سوق إنشانت كريسماس سانت بطرسبرغ Enchant Christmas St. Petersburg.

يقع السوق في ولاية فلوريدا متميزًا بوجود أكبر متاهة لأضواء الميلاد في العالم Christmas Maze. تتوسط المتاهة المضيئة شجرة عيد ميلاد رائعة بطول 80 قدم وهي الأطول من مثيلتها الشهيرة في ولاية نيويورك.

بخلاف التسوق لعيد الميلاد، زوروا قصر سانتا وتزلجوا إن كنتم تحبون التزلج على الجليد في الساحة الجليدية الموجود داخل السوق. 

11. كريسماس لاند، تايوان

تتبع كريسماس لاند في تايوان أسلوب عصري لإقامة سوق عيد الميلاد وتركز أكثر على الألعاب الترفيهية والأنشطة المناسبة لكل من الكبار والصغار.

إن كنتم من مُحبي التشويق والألعاب، ادخلوا الأنفاق المضيئة، أو تجمعوا في حفل حديقة العائلات Family ،Garden Party بالإضافة إلى أنشطة أخرى مثل كرنفال الكريسماس. كل عام يختلف برنامج كريسماس لاند للترفيه عن زواره احتفالًا بعيد الميلاد فاستعدوا لمفاجآت جديدة. 

12. ذا بيج ديزاين ماركت، أستراليا

رغم الحرارة في أستراليا التي تختلف عن الصورة العامة لأجواء عيد الميلاد الثلجية في الأفلام الأمريكية، إلا أن ذا بيج ديزاين ماركت هو الوجهة المناسبة إذا كنتم من محبي الموضة. استغلوا أجواء عيد الميلاد للتسوق من بين متاجر مختلفة تتنافس على زوار ذا بيج ديزاين ماركت في ملبورن. 

يمكنكم التبضع من متاجر عدة تبيع المنسوجات والملابس والاكسسوارات وغيرها. هذا إلى جانب انتشار مسوقي الأطعمة المعدة منزليًا والحلويات المصنوعة من الشيكولاتة والدوناتس وغيرها.

كريسماس أند إيبفيني ماركت، إيطاليا
كريسماس أند إيبفيني ماركت، إيطاليا

13. كريسماس أند إيبفيني ماركت، إيطاليا

وفقًا للتقاليد الإيطالية الخاصة بالعيد، تبدأ أجواء أسواق عيد الميلاد في اليوم الثامن من شهر ديسمبر وتنتهي بعيد الغطاس في ليلة الخامس أو السادس من يناير حيث ينتظر الإيطاليون مَقدم ساحرة الهدايا بيفانا Befana.

احتفالات كريسماس أند إبيفيني ماركت (أسواق الميلاد وعيد الغطاس) في إيطاليا هي من أجمل تجمعات أسواق عيد الميلاد في أوروبا في ساحات محاطة بنافورات المياه الكبيرة وأضواء العيد التي تملأ الشوارع الصاخبة بالطعام والموسيقى الإيطالية.

كريسماس إدنبرة، اسكتلندا
كريسماس إدنبرة، اسكتلندا

14. كريسماس إدنبرة، اسكتلندا

لا تفوتوا احتفالات عيد الميلاد في إدنبرة المستمرة لست أسابيع متواصلة في قلب إدنبرة إذا كنتم ترغبون في الاستمتاع بأجواء عيد الميلاد لأطول فترة ممكنة أثناء تواجدكم في أوروبا.

إضافةً إلى التسوق وشراء الهدايا وتناول الطعام، احظوا بمشهد رائع على المدينة المضيئة احتفالًا بميلاد المسيح من دولاب الهواء والتقطوا أجمل الصور التذكارية.

15. سانتورا أنتيكوي ماركت، البيرو

يتحول السوق الرئيسي في مدينة كوسكو جنوب شرق البيرو إلى أحد أجمل أسواق الميلاد في العالم لكن بلمسة بيروية خاصة. الطعام جزء خاص من احتفالات عيد الميلاد في سانتورا أنتيكوي ماركت Santurantikuy Market نظرًا لأصالة ثقافة الطعام في المدينة منذ آلاف السنين.

معظم المتسوقين تجذبهم ملابس التريكو على ذوق هوى أمريكا الجنوبية ومشغولات الحلي من الذهب والفضة والحقائب المصنوعة يدويًا. إذا كانت ميزانيتكم المالية لا تسمح بالكثير، فالتبضع من الملابس وتناول الطعام في مطعم شعبي لن يكلفكم الكثير.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة عن أجمل أسواق الميلاد في العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن تجربتكم الخاصة في أسواق الميلاد حول العالم، وإذا كنتم قد اخترتم أحد الوجهات المذكورة للزيارات القادمة.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة