أفضل متاحف غلاسكو: مَعالِم فائقة الجمال وثراءٌ ثقافيّ لا مثيلَ لهُ

شاركوا المقال

إذا كنتم تخططون لعُطلةٍ ثقافيّة في اسكتلندا، غلاسكو ستكون خياراً رائعاً لكم. فما هي المعالم الّتي بإمكانكم زيارتها في مدينة الفنّ والثّقافة؟

إذا كنتم تخططون لعُطلةٍ ثقافيّة في اسكتلندا، مدينة غلاسكو ستكون خياراً رائعاً لكم. فما هي المعالم الثقافيّة الفريدة الّتي بإمكانكم زيارتها في مدينة الفنّ والثّقافة؟

صور غلاسكو

إنّها مدينة غلاسكو، الّتي عُرِفت منذ عام 2013 بعبارة "People Make Glasgow" والّتي تعني "الشّعب يصنع غلاسكو"، للدّلالة على أنّ سكّانها طيّبون ويتمتّعون بحسن الضّيافة والتّعامل مع الزّائرين. 

ظلَّت العبارة تُستَخدَم وتتردّد في غلاسكو منذ ذلك الحين.

تُعَدّ مدينة غلاسكو، الاسكتلنديّة، مدينةً متعدّدة الثّقافات والحضارات. يسكن فيها أكثر من 20,000 طالب من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن عدد كبير من السيّاح المتعدّدي الجنسيّات الّذين يقصدونها لقضاء عطلاتهم.

تُعدّ غلاسكو أكبر مدينة في إسكتلندا، وهي مدينـةٌ مفعمـةٌ بالحياة وذات تاريخٍ عريقٍ. كما هي بمثابة بوّابة لبقيّة المدن الإسكتلندية.

تضمّ غلاسكو العديد من الأنشطة الّتي يمكنكم القيام بها، عرضنا في مقالنا السّابق لائحةً عنها، وفي هذا المقال سنطلعكم على لائحةٍ أخرى تضمّ أهمّ المتاحف والمعارض الفنّيّة والموسيقيّة.

هل أنتم مستعدّون لمعرفة المزيد حول "مدينة الفنّ والجمال" والمعالم الثقافيّة الرّائعة الّتي يمكنكم زيارتها؟

خطّطوا وحدّدوا وجهتكم إلى أهمّ المعالم من خلال مقال شنطة سفر الّذي سيكون دليلاً لَكُم أثناء السّياحة في غلاسكو... تابعوا جولتنا!

1. زوروا معرض ومتحف فنون كيلفينغروف، خاصّةً إذا كُنتم من محبّي الفنون والتّحف

معرض ومتحف فنون كيلفينغروف أشهر من أن يعرّف، فهو من الأماكن الرئيسة الّتي يقصدها الزّائرون أثناء السياحة في غلاسكو.

إفتُتِح المعرض عام 1901، ويضمُّ مجموعةً رائعة من معروضاتٍ يتجاوز عدَدُها 8,000 قطعة.

لمحبّي المُجَوهرات، ستُذهَلون من تنوّع الاكتشافات الأثريّة الاسكتلنديّة. ستجدون أدوات ومجوهرات ثمينة جدّاً تعود إلى العصر البرونزيّ .

تشمل المعروضات الأخرى الثّمينة، الأسلحة والدّروع؛ مثل الخوذات والأقواس والسّيوف الّتي تعود إلى القرنين الخامس والسّادس عشر إضافةً إلى المفروشات الفَلَمَنكيّة والأواني الفضّيّة والزّجاجيّة والفخّار الّذي يعود إلى حقباتٍ مختلفة. إضافة إلى تلك المعروضات، إنّ أكثر ما سيُثير اهتمَامكم هو رؤية حيوانات ما قبل التاريخوطائرة الحرب العالميّة الثّانية "Spitfire Aircraf" وغيرها من المعروضات.

اكتشفوا أيضاً: السياحة في غلاسكو

2. لا تُفوّتوا أثناء السياحة في غلاسكو زيارة متحف ريفرسايد الفاخر

يُعَدّ متحف ريفرسايد من أشهر المتاحف الموجودة فى المدينة ا الّتي يقصدها العديد من الزّوار بصفة دوريّة. وصمّمتـه المهندسة المعماريّة العراقيّة الرّاحلة، زها حديد. وافتُتِح عام 2011.

سيُدهِشُكُم المتحف الفريد في تصميمه، بأكثر من ثلاثة آلاف قطعة على مساحةٍ تفوق سبعة آلاف متر.

يضمُّ متحف ريفرسايد الحائز على "جائزة غلاسكو"، العديد من المعروضات؛ وهي عبارة عن مجموعة من وسائل النّقل القديمة: من أشهر أنواع السيّارات القديمة وعربات جرّ الخيول الّتي كانت موجودةآنذاك.

ما سيجعل تجربتكم فريدة من نوعها، هو أن تتعرّفوا على وسائل النّقل المعروضة في المتحف على شكل مجسّمات. هذه الوسائل تعود إلى عصورٍ قديمة منها القطارات والسّفن التي لم تعُد موجودة في عصرنا اليوم.

نصيحة شنطة سفر: يمكنُكُم طلب مُرشدٍ سياحيٍّ  ليرافقَكم  في المتحف. سيشرح لكم تفاصيل كلّ تحفة. تذاكر المتحف مجانيّة ، لكن عليكم أن تحجزوا تذاكركم مسبقاً.

اكتشفوا أيضاً: السياحة في إدنبرة

3. اِكتشفوا مركز غلاسكو للعلوم، ولا تُفوّتوا فرصةً من العمر

تُعَدّ زيارة مركز غلاسكو للعلوم فرصةً فائقة الأهميّة حيث تُتيح لزوّارها مشاهدة كافّة معالم المدينة.

لا بدّ للعائلات خاصّةً زيارتها وتمضية بعض الوقت الجميل والتمتّع بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة.

يقع هذا الجذب الشّهير في منطقة الواجهة البحريّة بالقرب من متحف ريفرسايد، وتحديداً في مبنى رائع مغطّى بالتّيتانيوم على شكل هيكل سفينة.

الجولة داخل المركز ستكون فرصة لكم لمشاهدة المعروضات البارزة الّتي تُطلعكم على كلّ ما يرتبط بصحة الإنسان والتّكنولوجيا والمبادئ العلميّة العامّة.

للأطفال فرصة بالغة الأهميّة أيضاً. بإمكانهم الاستفادة من مجموعة متنوّعة من المحطّات المخبريّة الّتي ستمكّنهم من القيام ببعض التّجارب العَمَليّة بناءً على معرِفتهم المُكتسبة.

نصيحة شنطة سفر: اِسألوا عن الدّخول إلى برج غلاسكو، على الرغم من أنه نادرًا ما يُفتح. يُزعم أنّ برج غلاسكو هو أطول برج في العالم. إذْ يوفّر مناظر رائعة على المنطقة المحيطة.

4. ستكون الجولة في المتحف الاسكتلندي لكرة القدم فرصة رائعة إذا كنتم من عشّاق كرة القدم

يعدّ المتحف الاسكتلندي لكرة القدم، من أهمّ عوامل الجذب الرّائدة في غلاسكو. زوروهُ أثناء السياحة في غلاسكو.

أنشئ  المتحف الاسكتلندي لكرة القدم لتعزيز التّراث الفريد من نوعه لكرة القدم الاسكتلنديّة و لتثقيف وإلهام الأجيال القادمة حول جماليّة كرة القدم التي باتت تُعَدّ إرثاً ثقافيّاً وليست مجرّد لعبة.

ستكون جولتكم في هذا المتحف مثاليّة خاصّةً إذا كنتم تقضون عطلة عائليّة. أمّا إذا كنتم من عُشّاق كرة القدم أو المبتدئين المتحمّسين، فسَتَكتَسِبون معرفةً عامّةً عن كرة القدم الاسكتلنديّة.

جولتكم في المتحف ستكون فرصة لكم لاستكشاف كيف ازدهرت هذه اللّعبة في اسكتلندا. كذلك هي فرصة لرؤية مجموعة متنوّعة من الذكريات  الكرويّة الجميلة كقمصان اللّاعبين والميداليّات والكؤوس الّتي حصدها الفريق الاسكتلندي.

نصيحة شنطة سفر: لا تُفوّتوا عند زيارة المتحف، فرصة التجوّل  في ملعب كرة القدم.

اكتشفوا أيضاً: أجمل معالم إدنبرة

5. زوروا المركز الوطني للأنابيب ومتحف مزمار القربة، سيكون مكاناً مثاليّاً لمحبّي الموسيقى

لا تُفوّتوا أثناء السياحة في غلاسكو فرصة زيارة المركز الوطنيّ للأنابيب ومتحف مزمار القربة

يعدّ مركز الأنابيب الوطنيّ  ومتحف مزمار القربة، موطنًا لأهمّ وأقدم الأنابيب والمزامير الرّائعة. تجوّلوا  داخله وتمتّعوا بمحتوياته. 

يتضمّن المتحف  تذكارات الأنابيب الّتي تعود إلى القرن السّابع عشر، وأقدم بقايا مزامير القربة المتبقّية في العالم.

بإمكانكم أيضاً الدّخول إلى متجر مليء بالأنابيب والتّذكارات، أبوابه مفتوحة أيضًا للرّاغبين في شراء أيّ قطعة فنّيّة أو آلة.

يُمكِنُكُم التّوقف والاستراحة بعد الجولة، إذ يحتوي المركز أيضًا على فندقٍ ومطعمٍ خاصّ به.

نصيحة شنطة سفر: إذا كنتم نجوم السّياحة في غلاسكو خلال شهر أغسطس، فبإمكانكم متابعة بطولة موسيقيّة سنويّة. تلك البطولة هي أكبر مهرجان من نوعه في العالميُقام كل شهر أغسطس في غلاسكو غرين.  

اكتشفوا أيضاً: أجمل معالم انكلترا

6. اختتموا جولتَكُم في معرض الفنّ الحديث خاصّةً إذا كنتم من محبّي الفنّ

ستشعرون في هذا المتحف أنّكم جُلتم في مختلف الدّول الأوروبيّة، إذ أنّ المتحف الفنّي العصريّ يحتوي على أعمالٍ حديثة من القرن العشرين والقرن الحالي، جُمِعت من المملكة المتّحدة ومن مختلف الدّول الأوروبيّة.

يقع المتحف في داخل مبنًى  عريق رائع وشاسع، يتنزّه به السّيّاح ويجولون بين المعروضات والتّصاميم الجرافيكيّة والتّماثيل وقطع الأثاث وغيرها.

يتضمّن المعرض مكتبةً عريقة فيها اتّصال مجّاني بالإنترنت وأجهزة كمبيوتر ومقهى لمحبّي الأجواء الهادئة أثناء المطالعة والاستكشاف.

يقصد المتحف عشّاق الفنّ من بلدان العالم. فلا تفوّتوا فرصة زيارتِهِ إذا كنتم من محبّي الفنّ الحديث.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السياحة في غلاسكو:

من المؤكّد أنّ غلاسكو ستَجعَلُكُم مذهولين بروعة معالمها ومتاحفها. مدينة غلاسكو هي حقّاً المكان الّذي سُيناسب محبّي الطّبيعة، الفنّ، الثقافة، التّاريخ وحتّى الرّياضة. كما أثبَتَت المدينة أنّها وجهةٌ مُريحةٌ للجميع نظرًا لحُسن ضيافة أهلها وحُسن تعامُلهم مع السّيّاح والزائرين.

نشكركم على مطالعة مقالنا، وننصحكم بالاحتفاظ بقائمة الأماكن السياحيّة والمعالم الثقافيّة الّتي اخترناها لكم في متناول أياديكُم أثناء التخطيط للقيام برحلةٍ سياحيّة في غلاسكو.

إذا كنتم قد زرتُم إحدى هذه المعالم، الّتي تعرّضنا لها في هذا المقال، شاركونا تجربتَكُم في خانة التّعليقات، وإذا أحبَبتُم ما اخترناه لكم من مَعالِم، ندعوكم إلى مطالعة بقيّة مقالاتنا المُمتعة حقّا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة