سيصبح التسوق المعفى من الرسوم الجمركية من الماضي في المطارات البريطانية

السبت ١٢ ديسمبر - ٢٠٢٠

قرّرت الحكومة البريطانية إلغاء التسوق في السوق الحرة للمسافرين الدوليين الذين يمرون عبر مطارات البلاد.

إلغاء التسوق في السوق الحرة للمسافرين الدوليين
إلغاء التسوق في السوق الحرة للمسافرين الدوليين

أعلنت وزارة الخزانة عن خطط لوقف غالبية التسوق في السوق الحرة للمسافرين الدوليين. حافظت على استثناء يشمل التبغ والكحول، اللذان سيتم بيعهما. كما سيتمكن المسافرون من الاستفادة من التسوق المعفى من الضرائب على السلع الأخرى إذا اختاروا تسليمها مباشرة إلى منازلهم.

ازمة فقدان الوظائف تلوح في الافق!

يقّدر مطار هيثرو أن 2000 عامل قد يفقدون وظائفهم بمجرد تقديم "ضريبة السياحة الكارثية" في 1 يناير 2021. يعتقد رئيس مطار هيثرو جون هولاند كاي، أن القرار سيؤدي إلى خسارة 2000 وظيفة، لأن المبيعات في المحلات التجارية ستنخفض. امّا على الصعيد الوطني، تقدّر إحدى المجموعات التجارية أن 19,000 وظيفة يمكن أن تُفقد.

كما أوضح كاي:" أن ضريبة السياحة، يمكن أن تكون المسمار الأخير في نعش الأعمال المتعثرة كالمطاعم، الفنادق والمسارح التي تعتمد على السياح الوافدين". وتابع كاي:" لجعل بريطانيا العالمية حقيقة واقعة، يجب أن تساعد الحكومة قطاع الطيران على البقاء. يجب تطوير الطرق لشركائنا التجاريين الرئيسيين. فضلاً عن ضرورة جذب الشركات والسياح للقدوم إلى بريطانيا لإنفاق أموالهم".

خسارة ملايين التسوّق...تعوّض بأسعار التذاكر

قد تكلف خسارة التسوق، الاقتصاد البريطاني ما يصل إلى 3.1 مليار دولار سنويًا. يجني مطار هيثرو ما يصل إلى 700 مليون دولار سنويًا. حوالي 20 في المئة من عائداته من مبيعات التجزئة. من المرجح أن يتم تعويض النقص في الإيرادات من خلال الرسوم المرتفعة التي تفرضها المطارات على شركات الطيران. ومن المتوقع، أن يتّم تمرير هذه الرسوم إلى الركاب في شكل أسعار تذاكر سفر أغلى.

تواجه صناعة الطيران، التي تضررت من جائحة كورونا، حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة. الامر الذي ادّى الى انخفاض أعداد الركاب بنسبة 88 في المائة في مطار هيثرو في نوفمبر.

شكراً لإصغائكم.

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع