الأردن يُخضِع المُسافرين لبروتوكولات فحص جديدة تتعلّق بفيروس كورونا

الجمعة ١٣ نوفمبر - ٢٠٢٠

بدأ الأردن بتجريب بروتوكولات اختبار Covid-19 جديدة بهدف فتح أبواب البلاد للسياحة، وذلك وفقًا لمدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية.

وقال الدكتور عبد الرزاق عربيات أنّه يتمّ العمل على افتتاح “تجريبي” لمطار الملك حسين في العقبة، حيث سيتمّ البدأ بإطلاق رحلاتٍ جويّة مُستأجرة.

وأوضح أنّ المُسافرين لن يخضعوا للحجر صحيّ، بل إلى فحص PCR يُجرى في غضون 72 ساعة قبل مغادرة المطار، ويُكرَّر الفحص عند الوصول إلى الأردن. وأكّد عربيات إرسالَ نتائج الفحص إلى مكان إقامة السائح.

وذكر عربيات أنّه نظرًا لتنظيم الأردن رحلات مُستأجرة فقط، فسيُساعدُهم ذلك على معرفة إلى أين سيذهب السُيّاح بالضبط، وبالتالي سيكونون قادرين على تتبُّعِهم. كما أشار إلى أنّ الهيئة المسؤولة قد أمّنت غرفًا مُخصّصة للحجر الصحّي في الفنادق في حال تمّ اكتشاف أيّ نتيجة فحص إيجابيّة بين الوافدين.

وقد أتت فكرة هذا المشروع استنادًا إلى نتائجَ وجهات أخرى قامت بفتح المطار للمسافرين الدوليين بخطوات مُشابهة.

الإجراءات الوقائية في المطارات
الإجراءات الوقائية في المطارات

هل هناك علاقة بين فتح المطار وإزدياد عدد الإصابات؟

علّق عربيات في هذ الصدد قائلًا إنّ دراسة أجراها أحدُ زُملائه قد أكّدت أن لا وجود لعلاقة بين فتح المطارات وازدياد حالات الإصابة بالفيروس. وهذا أعطى هيئة تنشيط السياحة حجّة قوية تطرحُها لإقناع الحكومة الأردنية بفتح المطار.

كما أردف قائلًا إنّ الهيئة المعنيّة تعتقد أنّه يُمكن للأردن السّماح بقدوم رحلات الطيران الخاصّة والمًستأجرة، مع الأخذ بعين الإعتبار تنفيذ بروتوكولات الفحص بشكل دقيق، من أجل خفض نسبة إصابة النّاس بالفيروس إلى الصفر تقريبًا.

وأضاف “نحن ننتظر موافقة الحكومة ونأمل أن تسمح لنا بتنفيذ هذه الخطوة في غضون الأسبوعين المقبلين.”

وتجدر الإشارة إلى إنّ الأردن قد أعاد فتح حدوده في سبتمبر الماضي، إلّا أنّه لم يسمح للمُسافرين الدوليّين بزيارة البلد لإغراض سياحيّة حتى الآن.

بُشرى اللقاح الجديد للسياحة

وأفاد الدكتور عربيات أنّه من غير المرجح أن يعود عدد الزائرين إلى ما كان عليه قبل تفشّي كوفيد-19 حتى عام 2024 على الأقل، لكنّ نتائج اللقاح الأخيرة بشّرت بأخبار إيجابية لقطاع السياحة ككّل.

وختم “إنّ أنباء اللقاح قد بعثت الأمل والتفاؤل بشأن مستقبل السياحة”.

شكرًا لقراءة المقال، تابعونا دائمًا لمعرفة آخر أخبار السّفر حول العالم.

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع