أهرامات الجيزة تمنع ركوب الحيوانات إستجابةً لِحملة “PETA”

الإثنين ٢٦ أكتوبر - ٢٠٢٠

أعلنت وزارة السياحة المصرية عن خطط لحظر رُكوب الجِمال والخُيول حول أهرامات الجيزة وفي المناطق الأثرية.

أتت هذه الخُطوة استجابَة لِحملة قادَتها جمعيّة بيتا (PETA)، واجتماعات عدّة مع مسؤولين حكوميين ونداءات أطلقها حوالي 500 ألف شخص. بعد هذا الإعلان، سيتمكّن السيّاح من استخدام السّيارات والحافلات الكهربائية بدلًا من الجِمال، كما أوصَت جمعيّة “بيتا آسيا”.

الخطوات التي مهّدت لهذا القرار

صرّح نائبُ رئيس الحملات الدولية في بيتا آسيا جيسون بيكر حول هذا الخبر قائلًا إنّ هذا الإعلان يُعتبر انتصارًا كبيرًا لجميع للجِمال والخيول التي تُضطر إلى نَقل الزُوّار على ظهورها أو في عربات دون قدرتها على الوُصول إلى الطعام أو الماء أو الظّلّ.

وكانت بيتا آسيا قد كشفت عن المُعاناة الهائلة التي تُعاني منها هذه الحيوانات، كأن تنزلق وتسقط على الأرض مثلًا. كما تمّ رؤية عُمّال بواسطة الكاميرات وهُم يضرِبون حِصانًا بالسّوط بلا رَحمة بعد انهياره من الإرهاق والتّعب.

وذكر جيسون بيكر في تصريحه أنّ حملة بيتا وحوالى 500 ألف شخص أرسلوا رسائلَ إلى وزارة السياحة في هذا الشّأن. والتقى ممثلّو جمعية بيتا مع المسؤولين الحكوميّين المصريّين لمُناقشة إنهاء هذا الإنتهاك، وذلك عبر حظر استخدام الحيوانات في هذه المواقع.

الجِمال في الجيزة، مصر
الجِمال في الجيزة، مصر

وكشفت الصُّور التي حصّلَتها بيتا آسيا أنّ الجِمال تُضرب بوحشيّة، وقد أدّت هذه اللّقطات إلى اعتقال ثلاثة من تُجّار الجِمال. وأشار بيكر إلى إمكانية تغريم التجّار أو دُخولُهم السّجن لمدّة تصلُ إلى ستّة أشهر بموجب المادة 357 من قانون العقوبات.

كما أكّد بيكر أنّ لا مكان لإساءة مُعاملة الحيوانات في الوجهات السياحية العظيمة في مصر. وعلى الرّغم من أنّ هذه الخطّة لا تحظُر جميعَ رحلات الحيوانات في جميع أنحاء البلاد، فإنّ أفراد جمعية بيتا يتطلّعون لرؤية السيارات الكهربائية والحافلات التي تنقل السيّاح في المستقبل.

وختمت بيتا آسيا بيانها بِدعوة الوجهات الأخرى التي لا تزال تُقدّم رحلات بعربات تجُرُّها الخيول، كالبتراء في الأردن، لتحذُو حَذوَ مصر بالتخلّي عن التنقّل على الحيوانات.

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع