المملكة العربية السعوديّة تهدف إلى جذب 100 مليون سائح كلّ عام بحلول 2030

الأربعاء ٠٤ نوفمبر - ٢٠٢٠

أعلنت المملكة العربية السعودية عن هدفِها لجذب 100 مليون سائح كلّ عام بحلول عام 2030، علمًا أنّ وجهات سياحيّة عالميّة من الصفّ الأول غير قادرة على جذب هذا الرّقم الكبير.

نقلًا عن وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، فإنّ هذه الخطوة ستنقل المملكة من المرتبة السياحيّة الـ21 إلى المرتبة الخامِسة عالميًا من حيث نسبة عدد السائحين.

ووفقًا للمنتدى الإقتصادي العالمي، كانت فرنسا الدولة الأكثر زيارةً في العالم عام 2018، حيث سجّلت حوالى 90 مليون سائح. لذلك، فإنّ هدف الوصول إلى 100 مليون سائح أمرٌ مُحبّذُ وغير مُستحيل.

إلّا أنّه بالرغم من ترويج المَملكة لما يزيد عن مائة موقع تاريخي على أراضيها، لا يزال الكثيرون يُشكّكون في تحوُّل السعودية إلى وجهة سياحية رائدة، نظرًا لأنّ قطاع السياحة فيها جديد نسبيًّا.

الطبيعة في الطائف، المملكة العربية السعودية
الطبيعة في الطائف، المملكة العربية السعودية

خطط مُكثّفة لجذب ملايين السُيّاح

وضعت وزارة السياحة عددًا من الخُطط التي تهدف إلى زيادة أعداد السياح إلى المملكة. فعلى سبيل المثال، تعملُ إحدى الخطط على إنشاء 500 ألف غرفة في الفنادق، واُخرى ترمي إلى إيجاد مليون فرصة عمل للمُواطنين السعودية، إضافة إلى خطُط أخرى تهدف إلى تدريب مرشدين سياحيّين وبالتالي زيادة عددِهم من 900 مُرشد إلى 13 ألفًا. ويُتوَقعُ أن تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 3% إلى 10% في العقد القادم.

ومن المتوقع أيضًا أن تؤدي هذه الإجراءات إلى انفتاح المملكة على السياحة الدولية. فقد تمّ إدخال نظام تأشيرة جديد يَسمح للزُّوار بالذهاب إلى السعودية لغرض السياحة وليس الأعمال التجارية فقط. أمّا في السابق، فقد كان يمكن للراغبين بالسفر إلى السعودية زيارتها عبر لمّ شمل الأسرة أو الحج الديني.

وكانت الحكومة قد أعلنت في يونيو عن خططها لإطلاق صندوق تنمية السياحة بقيمة 4 مليارات دولار. وفي سبتمبر، وقّع الصندوق واثنان من مصارف الحكومة اتّفاقًا يقضي بتقديم المصرفين 43 مليار دولار لدعم المشاريع السياحية في المملكة.

شكراً لقراءة المقال، تابعونا دائماً لمعرفة آخر أخبار السّفر حول العالم.

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع