السعوديّة تُعيد فتح موقع العُلا ابتداءً من 30 أكتوبر/تشرين الأول

الإثنين ١٩ أكتوبر - ٢٠٢٠

أعلنت المملكة العربية السعوديّة عن إعادة فتح موقع العلا التاريخي الذي يُعدّ متحفًا مفتوحًا في الهواء الطلق في 31 أكتوبر الحالي.

فبعد حوالى عامين من الإغلاق، قرّرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا فتح موقع الحِجر الذي دخل صمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو، إضافة إلى جبل عكمة التراثيّ ومملكة دادان القديمة.

وبحسب الهيئة، سيتمّ السماح لسكّان العُلا بالدخول إلى المواقع مجانًا طوال عطلة نهاية الأسبوع الإفتتاحيّة (30-31 أكتوبر). ومع ذلك، التزمت الهيئة اتباع تدابير السلامة الرئيسة التي أقرّتها وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا، وهي تتوافق مع إرشادات السفر الآمن التي نشرها مجلس السفر والسياحة العالمي.

وتشمل هذه التدابير الحجز المسبق الإلزامي للتذاكر، وفحص درجات الحرارة في المطار، والتباعد الإجتماعي، وارتداء الكمّامة، والالتزام بالقيود المفروضة على الزوّار في المواقع التراثية وغيرها.

العُلا، المملكة العربية السعودية
العُلا، المملكة العربية السعودية

وقد سلّط رئيس إدارة الوجهات السياحية والتسويق فيليب جونز الضوء على التحديّات التي واجهت فرق العمل. فقد بذل العاملون قصارى جهدهم لنجاح هذه المرحلة والمضي قدُمًا في تحسين موقع العُلا السياحي. وصرّح بأنّ لدى الهيئة الملكية لمحافظة العلا فريقًا كاملًا في الموقع لتجهيز الوجهة لاستقبال جميع الزوّار، وأعرب عن حماسهم لمنح المجتمع المحلّي فرصة لإعادة زيارة مواقعهم التراثية.

كما سيتمّ الإعلان عن الأنشطة والتجارب الشيّقة التي يُمكن للزوّار خوضها في المواقع التراثيّة، فضلًا عن الفعاليات والمُغامرات التي سيتم إطلاقها وتنفيذها على مراحل خلال أشهر الشّتاء. وتجدر الإشارة إلى توقُّع الهيئة جهوزية مجموعة كاملة من التجارب بحلول الربع الأول من عام 2021.

أمّا بالنسبة للموقع الجُغرافي، تبعد العلا عن المدينة المنوّرة ومطار تبوك مسافة تستغرق حوالى ثلاث ساعات بالطائرة، أو ساعتين ونصف بالسيّارة من البحر الأحمر.

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع