السفر والطعام: 15 مدينة حول العالم يجب على مُحبي الأكل زيارتها

الخميس ٠٣ سبتمبر - ٢٠٢٠

تسافرون بحثًا عن الطعام والنكهات المميزة؟ إليكم 15 مدينة لا ترغبون في تفويت أطباقها

يسافر الناس للعديد من الأسباب أهمها تغيير الأجواء المحيطة بهم، التعرف على مواقع جديدة والتقاط الصور التذكارية الرائعة. لكن، هناك بعض المسافرين الذين يحلمون بزيارة كل مكان جديد فقط للتعرف على ثقافة الأطعمة الشعبية وتعلم وصفات جديدة وتجربة أشهى المأكولات. 

خلال هذا المقال سنتجول حول قارات العالم بحثًا عن أكثر المدن زيارةً من قِبل مُحبي الأكل ممن ورد ذكرها في صحف ومواقع عالمية وذاع صيتها بين المسافرين. تعالوا نتعرف على مدن مميزة حول العالم ليس فقط من حيث تاريخها ومعالمها، ولكن من خلال قدرتها على جذب الآلاف من الباحثين عن الطعام اللذيذ.

علينا التنويه أن هذه المدن يسافر إليها الكثيرون خصيصًا للتجول في أسواقها الشعبية وزيارة مطاعمها الراقية بحثًا عن كل مذاق وكل لون. لذا إن كنتم ترتادون الصالة الرياضية وتهتمون كثيرًا بروتين الطعام، فحاولوا أن تسيطروا على أنفسكم أمام إغراء الطعام في المدن التالية. 

ما هي المدن التي يجب زيارتها لمحبي الأكل؟

أشهر الأكلات في تشيانغ مي، تايلاند، خاو سوي khao soi

1. تشيانغ مي، تايلاند

تشيانغ مي هي مدينة تايلندية تقع في شمال البلاد لها مكانة محلية وثقافية كبيرة ونكهات لا تقاوم خاصة بالمطبخ الشمالي التايلاندي. بخلاف دورها الثقافي، يزورها المسافرون من كل حدبٍ وصوب بحثًا عن ألوان الطعام التايلاندي الجذابة.

يجب أن نحذركم أن الطعام في تشيانغ مي ليس لذوي القلوب الضعيفة لأنه يشتهر بمذاقات قوية مثل الحامض والمر والمدخن. من الأطباق التي نصحت مجلة ناشيونال جيوغرافيك بتناولها هو طبق “لارب موانج” (سلطة اللحم المفروم الحارة)، اللحوم المدخنة والنودلز، و”خاو سوي” (حساء المعكرونة بنكهة جوز الهند). تُعد الأسواق الشعبية مثل موانج ماي وواروروت من أفضل مواقع تناول الطعام. 

أشهر أكلات سول، كوريا الجنوبية، bulgogi بولجوجي

2. سول، كوريا الجنوبية

العاصمة سول في كوريا الجنوبية هي اختيار مثير للاهتمام بالنسبة لمُحبي الأكل فهي تجمع بين ثقافة الطعام الكوري التقليدي وبين التأثر بالأطعمة الغربية السريعة. “بولجوجي” (اللحوم المشوية)، و”الكيمتشي” (الملفوف الحار) من الأطباق الشائعة بين مُحبي الطعام من زوار كوريا الجنوبية. للمغامرين، ننصحكم بتجربة “الساناكجي” وهو عبارة عن طبق من قطع الأخطبوط النيئة الحية.

كل ذلك إلى جانب أطباق الدجاج المقلي الشهيرة من وحي تأثر النكهات الكورية بالحضارة الغربية والتي ستجدونها في كل مكان. على الجانب الآخر، إذا كنتم من رواد المطاعم الراقية، فالعاصمة الكورية تضم 26 مطعم حائز على ميشلان ستار والتي تُمنح فقط للمطاعم التي وصلت لمعايير عالية في الإبداع المطبخي وفن تقديم الطعام. من أمثلة المطاعم الحائزة على ميشلان ستار في سول، مطعم Olh Eum

hot dog شطائر النقانق

3. نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

نيويورك هي جنة تقع على أرض الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لمحبي الأكل وعشاق النكهات العالمية. تضم ولاية نيويورك وحدها 10000 مطعم من خلفيات ثقافية ودولية مختلفة بدايةً من الأطعمة الأسيوية وحتى الأفريقية والغربية والشرق الأوسطية.

بفضل التنوع العرقي والحضاري الموجود في نيويورك، ستجدون تنوع مماثل في نكهات الأسواق والمقاهي ومحال البهارات ومنكهات الطعام. إذا كانت لديكم ميزانية محدودة فستجدون اختيارات واسعة من الأطعمة الاقتصادية الموجودة على عربات الأطعمة وفي المطاعم الرخيصة. أما إذا كانت ميزانيتكم كبيرة بعض الشيء فستجدون العديد من الاختيارات عالية الرفاهية في أرجاء نيويورك. 

أشهر أكلات ليون، فرنسا، foie gras أطباق كبد الإوز

4. ليون، فرنسا

هل تعلمون أن المطبخ الفرنسي هو من أكثر المطابخ إبداعًا في العالم، ومنه انبثقت موائد أخرى مثل المائدة الأمريكية التي استوحت من نكهاته وأساليبه؟ على أرض فرنسا اكتشفت الطاهية الشهيرة “جوليا تشايلد” حبها للطعام وحازت على دبلومة في الطبخ وألفت كتابًا تنقل فيه النكهات الفرنسية ببساطة للأراضي الأمريكية.

تُعد ليون المنطقة التي تحول فيها الطهي في فرنسا من وسيلة إلى فن له أسس وقواعد ومعايير راقية. تحمل ليون في جعبتها لمحبي الطعام العديد من المطاعم التي تناسب مختلف الميزانيات رغم سيطرة المطاعم الراقية على المشهد. تشتهر المدينة بنوع اقتصادي من المطاعم يطلق عليه اسم bouchon تقدم السجق، أطباق كبد الأوز الدسمة، فطيرة البط ومأكولات ريفية يدخل في تكوينها النبيذ الفرنسي. 

أشهر أكلات فيتنام

5. هانوي، فيتنام

هانوي هي عاصمة فيتنام، تمتد في شمال البلاد وهي أحد أكثر المدن الفيتنامية جذبًا للسياح. إلى جانب إرثها الثقافي الغني وشوارعها المكتظة بحركة السير الجنونية، تقدم فيتنام الكثير من المأكولات اللذيذة لمحبي الطعام بأرخص الأسعار. 

يقدم المطبخ الشمالي في فيتنام أطباق شهية مثل phð (حساء معكرونة) وbún chà (سلطة معكرونة). إلا أن ألذ الأطباق هو طبق chà cá lã vong (سمك مشوي في أوراق الموز يُطهى لاحقًا في مقلاة مع البصل الأخضر والشبت، ويتم تقديمه مع النودلز والفول السوداني وصلصة السمك). 

أشهر أكلات هنغاريا

6. بودابست، هنغاريا

نعدكم بأطباق غنية وقوية من حيث النكهات والروائح الشهية حين تستكشفون المائدة الهنغارية في بودابست. بشكلٍ عام، يستخدم الطهاة الهنغاريون الفلفل الأحمر والفلفل الحلو المدخن بكثرة لتنكيه الأطباق المحلية. على سبيل المثال، جربوا يخنة جولاش ( يخنة لحم مع البطاطس) وLecsó (حساء خضار غني من البصل والفلفل والطماطم).

 أو استمتعموا بمذاق طبق دجاج بابريكاش (فخذ الدجاج اللذيذ بصوص الفلفل الحلو الكريمي). كذلك تنتشر في أنحاء بودابست المقاهي القديمة التي تعكس الثقافة المحلية للطعام وتختص بتقديم المشروبات والحلويات الشهية بنكهات هنغارية. 

أشهر أكلات مراكش، المغرب، الطاجين

7. مراكش، المغرب

مراكش هي مدينة جذب سياحية رئيسية في دولة المغرب حيث يلعب المطبخ المغربي دورًا كبيرًا في استقطاب المسافرين إلى مراكش. يتبادر إلى العين إرث المغرب الكبير في مراكش من الثقافة الأمازيغية الأصلية والتراث العربي والأوروبي وكذلك مطبخها المنتمي لشمال أفريقيا.

الطاجين والكسكسي والحريرة والطنجية المراكشية هي من أشهر الأطعمة المحلية في مراكش. بالإضافة إلى المشوي (خروف كامل يُشوى في حفر طينية تحت الأرض). من أشهر المطاعم بسيطة المظهر عالية المعايير حين يتعلق الأمر بجودة الطعام، مطعم Mechoui Alley.

أشهر أكلات لاغوس، نيجيريا، أرز الجولاف jollof rice

8. لاغوس، نيجيريا

تقع لاغوس في ولاية لاغوس بنيجيريا، تشتهر بشوارعها المكتظة ومساحتها الكبيرة بين مدن غرب القارة الأفريقية. يعج المطبخ النيجيري في لاغوس بنكهات قوية من الزيت والتوابل وترتكز الأطباق بشكل كبير على الأرز وهي تلائم النباتيين بشكلٍ كبير.

“أرز جولاف” هو من أشهر أطباق الأرز بالطماطم و”أرز الأوفادا” المزروع محليًا يُقدم مع صوص الفلفل وزيت النخيل. يُعد حساء السمك مع الفلفل من ألذ الأطباق في لاغوس، وستلاحظون العديد من بائعي الفطائر المقرمشة والوجبات الخفيفة في الأسواق الشعبية. 

أشهر اكلات البرتغال

9. بورتو، البرتغال

تنتمي بورتو إلى منطقة شمال البرتغال على ساحل المحيط الأطلسي وتقع في محافظة بورتو. ومن ناحية القيمة السياحية، تُعد البرتغال واحدة من الدول التي لم تحظ بحقها في الثناء وخاصةً المدن الشمالية مثل بورتو. يشتهر المطبخ الشمالي في بورتو بشطائر فرانسازينيا (لحم الهام، شرائح لحم البقر، السجق، لحم محمص، صلصة حارة مع طبقة علوية كثيفة من الجبن) وتقدم مع البطاطس المقلية. 

هناك نوع من المطاعم الاقتصادية ينتشر في بورتو يُسمى tasca وهي مطاعم تقدم وجبات منزلية محلية تقليدية بأسعار معقولة في متناول الجميع. ستجدون تلك المطاعم في الأحياء القديمة وفي أماكن متعددة في بورتو وفي لشبونة أيضًا إذا فضلتم ألا تغادروا بدون جولة أخرى في العاصمة البرتغالية. 

أشهر أكلات طوكيو، اليابان

 10. طوكيو، اليابان

طوكيو هي عالم كبير ملئ بالكثير من النكهات والأطعمة اللذيذة حيث يستمتع بالتجول فيها مُحبي الطعام من جميع أنحاء العالم. إذا كنتم تبحثون عن أطباق بعينها، ستجدون في طوكيو مطاعم متخصصة في أنواع معينة من الطعام الياباني مثل السوبا والتمبورا. 

اذهبوا إلى سوق السمك Tsukiji وتناولوا السوشي، ثم إلى شارع Ramen لتناول أطباق النودلز الشهية ونرشح لكم منها طبق Tsukemen. أما إذا كنتم من ضيوف المطاعم الفاخرة، فتمتلك طوكيو وحدها 400 مطعم فائز بنجوم ميشلان ستار الشهيرة.

أشهر أكلات بوينس آيرس، الأرجنتين،entraña

11. بوينس آيرس، الأرجنتين

يقال عن بوينس آيرس في الأرجنتين، يقصدها محبي طعام الملوك ممن قد يكونون بالكاد نبلاء. تشتهر بوينس آيرس بأطباق شرائح اللحم الشهية والنبيذ الأحمر، كما أنها تملك قاعدة جيدة من ناحية طعام الشوارع الذي لا يقل جمالًا عن شرائح اللحم.

تناولوا طبق اللحم Entraña الشهير بنكهاته المميزة ( شرائح اللحم الطولية الطرية)، وشطيرة Choripán وهي عبارة عن سندوتش من سجق كوريزو المشوي والخبز المقرمش. تنتشر البارات بكثرة في بوينس آيرس وتقدم أنواع النبيذ المختلفة وخاصةً نبيذ ميندوزا وسالتا.

 12. بورت لويس، موريشيوس

بورت لويس هي عاصمة موريشيوس وأكبر مدنها وهي تطل على المحيط الهادئ. المائدة في بورت لويس متنوعة بشكل مغري لمحبي الطعام فهي مزيج من الأطعمة الأفريقية والفرنسية والصينية والهندية. من وحي المحيط الهادئ، هنالك مأكولات بحرية متنوعة ستستمتعون باكتشافها في بورت لويس. 

توجهوا إلى قرية غراند باي الساحلية وتناولوا أطباق السمك الطازجة واختيارات عدة أخرى من المائدة الآسيوية. أما بالنسبة للمعجنات، فلا تنسوا أن تتذوقوا gateaux napolitaines المحشوة بالمربى وهي مصنوعة من الزبدة والدقيق.

أشهر أكلات روما، إيطاليا، باستا pasta

13. روما، إيطاليا

أدرجتها CNN ضمن أهم المدن التي يجب على مٌحبي الأكل زيارتها لعام 2018، إنها العاصمة الإيطالية الغنية عن التعريف، روما. سافر الطعام الإيطالي في أرجاء الدنيا وهو لا يحتاج إلى تعريف لكن دعونا نستكشف روما من زاوية الطعام فقط.

ستجدون العديد من المطاعم صغيرة الحجم في الفاتيكان تبيع البيتزا بأسعار معقولة مقابل جودة رائعة وعمل مثالي على عجينة البيتزا المخمرة ببطء ومكوناتها الطازجة. اكتشفوا المقاهي وتناولوا الاسبرسو والمعجنات الايطالية الشهية، ولا تنسوا أطباق الباستا على الغداء ومنها اختيارات عدة للنباتيين أيضًا. 

أشهر أكلات سان سيباستيان، إسبانيا، gilda pintxo

14. سان سيباستيان، إسبانيا

تقع مدينة سان سيباستيان في شمال إسبانيا على شاطئ المحيط الأطلسي وحين يتعلق الأمر بالطعام، ستجدونها مثيرة للغاية. تحمل سان سيباستيان في جعبتها الكثير من المأكولات الشهية من رائحة البحر مثل الأنشوجة، تحديدًا ننصحكم بتناول Gilda Pintxo وهي عبارة عن أسياخ الفلفل والزيتون والأنشوجة.

جربوا فطائر “فوا غرا” بكبد الأوز المستوحاة على الأغلب من المائدة الفرنسية، وسمك القد المالح المتبل بنكهة الثوم وزيت الزيتون. يتم استخدام سمك القد اللذيذ في صناعة مأكولات شهية أخرى في سان سيباستيان مثل فطائر سمك القد وعجة سمك القد. 

tomato bredie

 15. كيب الغربية، جنوب أفريقيا

كيب الغربية هي موقع مثالي آخر لمحبي الأكل من المسافرين الشغوفين بالنكهات المختلفة والمأكولات الشعبية. تفتح كيب الغربية لكم أبوابها لتتذوقوا الأطباق التقليدية لجنوب أفريقيا والأطباق التي دخلت إلى الثقافة الشعبية نتيجة التأثر بالطعام الهندي وطعام شعب الملايو. 

استمتعوا بمذاق حساء Tomato bredie المطهو ببطء والمكون من لحم الضأن مع الطماطم والفاصوليا والقرع ومتبل بنكهات القرفة والهيل والزنجبيل والفلفل الحار وهو مستوحى من طعام الملايو. جربوا القرع المخبوز المحلى بالعسل والخوخ المجفف في الشمس المطهي مع القرفة والقرنفل والسكر. 

مع وصولنا لنهاية مقالنا عن أهم المدن التي يجب زيارتها لمحبي الأكل، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة. أخبرونا في التعليقات أدناه عن جولاتكم حول مدن العالم بحثًا عن المأكولات الشهية، وإذا قد قررتم زيارة مدينة بعينها لتناول طعامها الشهي.