السياحة في البوسنة للعوائل : 15 موقع سياحي ترفيهي وتاريخي يجب عليكم زيارتها!

شاركوا المقال

تخططون لرحلة عائلية في البوسنة؟ لا داعي لتصفح الانترنت. تقدم شنطة سفر دليل متكامل للسياحة العائلية في البوسنة مع نصائح خاصة للسفر مع الأطفال.

ما هي أهم مواقع السياحة في البوسنة للعوائل ؟ تتعرفون على أشهر المزارات في مقالنا

البوسنة هي واحدة من أجمل الوجهات السياحية في أوروبا للعائلات. تتمتع البلاد بمزارات طبيعية مناسبة لاصطحاب الأطفال ومواقع سياحية ترفيهية تجذب أفراد العائلة من مختلف الأعمار. 

في مقال اليوم من شنطة سفر نقدم لكم دليل كامل حول السياحة في البوسنة للعوائل من الحدائق الوطنية والمتاحف والأماكن السياحية الترفيهية الموجودة في مدن ومواقع مختلفة حول البلد.

السياحة في البوسنة للعوائل .. اكتشفوا معنا ما هي أجمل المواقع السياحية للعوائل في البوسنة؟

جسر ستاري موست
جسر ستاري موست

1. التقطوا الصور فوق جسر ستاري موست في موستار

ستاري موست أو الجسر القديم هو معلم سياحي شهير في البوسنة يرجع تاريخه للقرن السادس عشر وقد أصبح مؤخرًا أحد أعلام السياحة في البوسنة.

يمتد الجسر على مسافة 30 متر وعلى جانبيه برجان مشيدان على الطراز العثماني وهو محاط بطبيعة خضراء جبلية خلابة. يكتظ ستاري موست عادةً بالسائحين لالتقاط الصور كما يزوروه هواة القفز الحر للقفز في نهر نيريتفا. 

محمية أونا الوطنية
محمية أونا الوطنية

2. تمتعوا بجمال الطبيعة الأوروبية في محمية أونا بالقرب من بيهاتش

تتألف محمية أونا الوطنية من مظاهر طبيعية عدة جعلت منها على حداثتها واحدة من أجمل المحميات والحدائق الوطنية في البوسنة. تُعد مدينة بيهاتش هي المدينة الأقرب للموقع.

شُيدت المحمية بشكل أساسي لحماية نهري أونا وأوناك من التلوث البيئي. المحمية زاخرة بالمسارات والشلالات النهرية ومحاطة بطبيعة صخرية ومساحات خضراء ساحرة تمنحكم وأولادكم فرصة للابتعاد عن ضجة المدينة.

جامع الغازي خسرو بك
جامع الغازي خسرو بك

3. زوروا جامع الغازي خسرو بك في سراييفو

من أجمل مواقع السياحة في البوسنة للعوائل ، يبلغ عمر جامع الغازي خسرو بك 500 عام وهو واحد من أهم المعالم التي يجب عليكم زيارتها. يرجع عهد هذا الجامع للعصر العثماني وهو أحد دلالات العمارة العثمانية البارزة في أرض البوسنة.

تحظى العائلات بوقت طيب وفرصة مثمرة للتعرف على معالم المسجد. يمكنكم التجول داخل الجامع للتعرف على ملامح الفنون الداخلية كما يمكنكم البقاء لأداء الصلاة بالداخل أو التقاط الصور التذكارية مع أبنائكم.

فيرلو بيون
فيرلو بيون

4. استكشفوا أثر الدراويش في فيرلو بيون ببلاغاي

فيرلو بيون Vrelo Bune هو دمج استثنائي بين ملامح الطبيعة المائية والجبلية وبين الأثر التاريخي للحكم العثماني في البوسنة يجذب السائحين من كل حدبٍ وصوب.

زوروا تكية قرية بلاغاي Blagaj التي بناها الدراويش والواقعة على نهر بونا البديع ومن ورائها خلفية جبلية مذهلة ولا تنسوا زيارة ينابيع نهر بونا الرائعة. الموقع هو فرصة بديعة للأطفال وهواة والأماكن الطبيعية المفتوحة.

التزلج على الجليد في روجيست
التزلج على الجليد في روجيست

5. استمتعوا بالتزلج على الجليد في روجيست بموستار

السياحة في البوسنة للعوائل لا تكتمل بدون التزلج على الجليد. إذا كنتم من هواة الرياضات الشتوية، لا تفوتوا ممارسة التزحلق في روجيست Rujište الواقعة على ارتفاع 5,587 قدم.

إذا كنتم ترغبون بتعلم التزلج على الجليد أو ممارسة التزلج أكثر من مرة واحدة، ننصحكم بالحجز في أحد المنتجعات السياحية الموجودة في حديقة روجيست الطبيعية للاستمتاع برفقة أطفالكم بالأجواء الشتوية الرائعة بالبوسنة. 

كهف فجيترنيتسا
كهف فجيترنيتسا

6. تجولوا داخل أكبر كهوف البوسنة في رافنو

يعد كهف فجيترنيتسا Vjetrenica Cave أحد أجمل المزارات الطبيعية في البوسنة والمناسبة بشكل مثالي للعوائل والآمنة لاصطحاب الأطفال. إلى جانب ذلك، الموقع محاط بطبيعة خضراء مذهلة وهو أحد أهم مواقع الجذب الطبيعية في البوسنة.

كهف فجيترنيتسا هو الكهف الأكثر تنوعًا بيولوجيًا في العالم بأسره وهو يمتاز من الداخل بطبيعة صخرية متعددة الأشكال وبه مسارات ممهدة للمشي وآمنة خصوصًا في المنحدرات الداخلية. 

  • نصيحة شنطة سفر: احرصوا على مرافقة أطفالكم في المسارات المخصصة للمشي داخل كهف فجيترنيستا والالتزام بمعايير الأمان والسلامة داخل الموقع لمنع الإصابات.
قلعة أوستروزاك
قلعة أوستروزاك

7. تفقدوا آثار ثمانية قرون من الزمن في قلعة أوستروزاك بكانتون يونا سانا

هواة المواقع التاريخية والطبيعية على حدٍ سواء يتمتعون بزيارة قلعة أوستروزاك Ostrožac Castle الواقعة في كانتون يونا-سانا. يرجع عهد القلعة تاريخيًا للقرن الثالث عشر وقد كانت ملكًا لعائلة نبيلة كرواتية الأصل تُدعى Babonić family قبل أن يستولى عليها العثمانيون في القرن السادس عشر. 

رغم خضوعها للتجديد حاليًا إلا أن السياح يزورون الموقع الواقع فوق هضبة ويطل على مظاهر الطبيعة البوسنية الخضراء والجبلية الرائعة. الموقع محاط بمساحات خضراء مناسبة لتمشية عائلية كما يعد موقع جمالي لالتقاط الصور.

محمية سوتيسكا
محمية سوتيسكا

8. خيموا في محمية سوتيسكا بالقرب من فوتشا

تتمتع البوسنة بطبيعة مذهلة إذ تغطي الغابات 50% من مساحتها ومحمية سوتيسكا تعكس هذا الجمال الحي في غاباتها الكثيفة التي تتألف من أكثر من 600 نوع مختلف من النباتات.

محمية سوتيسكا هي المحمية الأكبر مساحة في البوسنة وتقع حدودها مع جمهورية الجبل الأسود. يمكنكم ممارسة أنشطة عدة داخل المحمية منها التخييم وتسلق الجبال وممارسة المشي الجبلي.

  • نصيحة شنطة سفر: تحتوي المحمية على 9 بحيرات رائعة يمكنكم التخييم عند إحداها. اقضوا نهار يوم واحد بالداخل إذا كان برفقتكم أطفال صغار لا يمكنهم البقاء في الظروف البدائية التي يفرضها التخييم في موقع طبيعي.

9. تعرفوا على تراث البوسنة في جاكتازز هاوس بموستار

جاكتازز هاوس هو منزل بوسني تاريخي حائز على جائزة اختيار المسافرين لعام 2020 من موقع السفر الشهير TripAdvisor. 

إذا كنتم ترغبون بتعليم أبنائكم عن ثقافة البلد الذي تقومون بزيارته، فلا تفوتوا زيارة جاكتازز هاوس. المنزل هو مثال لعمق التأثير التركي إبان فترة الحكم العثماني على الثقافة في البوسنة في الملبس والعادات المكتسبة ومظهر البيوت وعمارتها الخارجية.

بازار باسكارسييا
بازار باسكارسييا

10. اشتروا أجمل الهدايا من بازار باسكارسييا في سراييفو

باسكارسييا ليس فقط أقدم بازارات مدينة سراييفو، أكبر مدن البوسنة، ولكنه المركز الثقافي والفني للمدينة مما يجعله أحد أهم مواقع الجذب على الإطلاق في البوسنة.

بجانب عدد هائل من المحال الشعبية التي يمكنكم شراء الهدايا التذكارية والملابس منها، يمكنكم العروج على معالم رئيسية تقع في باسكارسييا. من أهم هذه المعالم مسجد الإمبراطور والكنيسة القديمة كما يمكنكم تشجيع أطفالكم على إطعام الحمام في الساحة الميدانية.

نفق الأمل
نفق الأمل

11. اعبروا نفق الأمل في سراييفو

السياحة في البوسنة للعوائل ترشح زيارة المعلم الحربي نفق الأمل. في خضم الحرب البوسنية، حوصرت مدينة سراييفو من قبل القوات الصربية وقُطعت عنها الامدادات بهدف إسقاطها. قصة النفق وتفاصيل الحرب يمكنها جذب انتباه أفراد العائلة من مختلف الأعمار.

جاءت فكرة نفق الأمل Sarajevo war tunnel للقوات البوسنية التي بنته تحت الأرض ليربط مقاطعات المدينة ببعضها لجلب المعدات الطبية والطعام والمعدات الحربية. نفق الأمل هو مثال رائع على غريزة البقاء الإنسانية ودليل على بسالة أهل البوسنة.

  • نصيحة شنطة سفر: اعبروا نفق الأمل برفقة مرشد سياحي محلي ليأخذكم إلى الأجواء الملحمية لحرب البوسنة وقصة تشييد النفق المذهلة.

12. تفقدوا منزل سفرزو التاريخي في سراييفو

ما زلنا بصدد استكشاف الأثر العثماني العميق في البوسنة والذي يشغل حيز كبير من معالمها السياحية، ومنها منزل سفرزو Svrzo's House الذي كان معاشًا لكل من الرجال والنساء والخدم في فترة الحكم التركي.

المنزل مبني بالكامل من الخشب وهو أحد ملحقات متحف سراييفو. يحتوي المنزل على إرشادات دقيقة ومعلومات وافرة حول تاريخه ودوره في هذه الحقبة التاريخية. إذا كنتم وأطفالكم من هواة الثقافة التركية، فربما يجب عليكم زيارة هذا الموقع التاريخي الرائع.

13. متحف أطفال الحرب في سراييفو

متحف أطفال الحرب هو تجسيد عاطفي لذكريات أكثر من 1000 طفل وطفلة عاصروا حرب البوسنة في طفولتهم أو مراهقتهم. بدأت الفكرة عندما شرع "جاسمينكو هاليلوفيتش" في البحث عبر الإنترنت عن شهادات وذكريات غيره من أطفال الحرب. يُعد المتحف مزار ملائم للأطفال لأن أبطاله عاشوا هذه المحنة الحربية وهم في سن الطفولة.

نشر جاسمينكو لاحقًا كتابًا يؤرخ لذكرياته هو وغيره من الأطفال ولاحقًا ظهرت فكرة إنشاء متحف خاص بالذكريات الحربية لأطفال البوسنة. يحتوي المتحف على أكثر من 3000 قطعة شخصية من أثر الحرب وشهادات شفوية لبعض أصحابها.

14. تسوقوا في مركز سراييفو التجاري

يقع المول التجاري ضمن مبنى ضخم يضم فندق خمس نجوم ومكاتب إدارة الأعمال. يضم مركز سراييفو التجاري 80 متجر للتسوق من ماركات الموضة العالمية، الهدايا، الأجهزة الالكترونية ومنتجات أخرى كثيرة.

إلى جانب المطاعم والمقاهي المتواجدة داخل المركز التجاري، يمكنكم الاستمتاع بمنطقة ترفيهية تقع في الطابق الثالث والرابع تشمل مناطق ألعاب مخصصة للأطفال وأخرى للكبار والعائلات.

نصائح السياحة في البوسنة للعوائل :

  • 1. اختاروا المزارات التاريخية بعناية فبعضها قد لا يكون مناسب للأطفال دون 12 سنة، وخصوصًا إذا كنتم لا ترغبون في أن يتعرف أبنائكم على التفاصيل العنيفة لحرب البوسنة على وجه الدقة.
  • 2. إذا لم تكونوا من هواة زيارة المعارض الفنية أو المتاحف، أكثروا من زيارة المناطق الطبيعية والمفتوحة.
  • 3. إذا كنتم مسافرين برفقة أطفال أقل من 12 سنة، اعمدوا إلى زيارة الحدائق البرية والحدائق العامة لتسمحوا لهم باللعب والتنقل بحرية.
  • 4. في حال كنتم على عجلة من أمركم ولن تتمكنوا من زيارة أكثر من مدينة، اختاروا مدينة سراييفو للإقامة وزيارة معالمها السياحية المتنوعة.
  • 5. احرصوا على اصطحاب مرشد سياحي أو الحجز مع شركات السياحة لتكونوا ضمن الأفواج الزائرة للمعالم التاريخية إذا كنتم على اهتمام بالغ بتاريخ البوسنة والتأثير العثماني هناك وترغبون بمعرفة المزيد.

السياحة في البوسنة للعوائل ، خلال قراءة هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على دليلنا للسياحة العائلية في البوسنة. أخبرونا في التعليقات أدناه عن المواقع التي جذبت انتباهكم وما إذا كنتم تخططون لزيارة أحدها!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة