السياحة في أثينا: اكتشفوا المدينة الأسطوريّة ومهد الحضارة الإغريقيّة

الأحد ٠٣ مايو - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسّياحة في أثينا: خُوضوا مغامرة شيّقة في أكروبوليس أثينا، شاهدوا روعة بناء معبد زيوس الأولمبي، اقضوا أوقاتًا ممتعة في بلاكا أثينا، تتبّعوا تاريخ اليونان العريق في المتحف الأثريّ الوطنيّ، تجوّلوا في حي موناسيتراكي، استمتعوا بإطلالة جميلة لمدينة أثينا في جبل ليكابيتوس، التقطوا صورًا جميلة في ميدان سينتاجما، تنزّهوا في حديقة النّباتات الوطنيّة. أتريدون التّفاصيل المُمتعة؟ اقرؤوا جميع التّفاصيل أدناه:

مغامرتنا اليوم في بلاد الفلسفة و الدّراما، في مدينة تمزج بين الماضي والحاضر. مدينة التّناقضات و التّباينات العظيمة، في البلد الّذي اخترع أوّل مُجاملة وكرم تجاه النّاس المُغتربين عن أوطانهم. إنّها مدينة أثينا السّاحرة!

أثينا هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها، وأعرق المدن في العالم. وهي منارة فكريّة للعالم القديم مع المناظر الخلاّبة، ومركز عالميّ متطوّر. وبها حياة ليليّة مثيرة للاهتمام. فمن مدينة أكروبوليس الشّهيرة، الّتي ترتفع فوق المدينة، إلى الأحياء السّاحرة والمعارض الفنيّة المعاصرة، ستعيشون أحاسيس وأجواء مميّزة في مشهد فنيّ مُزدهر.

 ما هي أهمّ المعالم السّياحية في أثينا؟

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، أكروبوليس أثينا
أكروبوليس أثينا

1. خوضوا مغامرة شيّقة في أكروبوليس أثينا (Acropolis of Athens)

أكروبوليس أثينا هو الجبل الصخري الّذي يرتفع وسط مدينة أثينا حوالي 152مترًا عن سطح البحر. وفي قمّته مجموعة من المعابد للآلهة اليونانيّة القديمة. و يُعدّ من أجمل الأماكن السّياحية في أثينا.

تجوّلوا عند مدخل أكروبوليس الرّئيس و شاهدوا بوّابة بروبيلين (Propyalea Gateway) الّتي ستُدهشكم لوحاتها الجداريّة المُزخرفة و الضّخمة و أعمدتها العالية و رسوماتها. 

بهذا الجبل أيضًا، تجدون مسرح “أديون هيروديس” (Odeon of Herodes Atticus theatre) الضّخم والمُكوّن من طابقين من المدرّجات، شكليهما نصف دائريّ. و على الجبل أيضًا، مسرح ديونيسوس (Dionysu Theatre) الّذي سيُبهركم بتصميماته المعماريّة في بناء مُدرّجاته الّتي تَسَعُ حواليْ سبعة عشر ألف مُتفرّج.

شاهدوا أكبر معبد بناه اليونانيّون في الجبل، “معبد البارثنون” (Parthenon Temple) الّذي تُحيط به أعمدة ضخمة ومعابد. ولأنَّ الجبل يرتفع كثيرًا عن سطح البحر، فالتقطوا صورًا رائعة لمدينة أثينا و أنتم على قمّته.

نصيحة شنطة سفر: أنْهُوا جولتكم بزيارة مُتحف الأكروبولس (Acropolis Museum) الجديد، الّذي يقع على منحدر الجبل، و يحتوي على آلاف القطع الأثريّة، الّتي تعود إلى الحضارة اليونانيّة بمُختلف حِقَبِها التاريخيّة. 

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، معبد زيوس الأولمبي
معبد زيوس الأولمبي

2. شاهدوا روعة بناء معبد زيوس الأولمبي (Olympic Temple of Zeus)

معبد زيوس الأولمبي هو أكبر معبد في اليونان و أعظم شاهد على الحضارة اليونانيّة العريقة. يرجع ذلك إلى كون عملية بناءه استغرقت حواليْ سبعمائة عام. تقول الأسطورة إنَّ مَن أمر ببنائه زيوس (Zeus) أحد آلهة اليونانيّين. و لكن اكتمل بناؤه في عهد الإمبراطور هادريان الرّوماني (Hadrian). 

و سيمنحكم مبنى المعبد على ارتفاع عالٍ مناظر بانوراميّة رائعة من أعلى لكلِّ ما يُحيط به من طبيعة أثينا السّاحرة والمُبهِرة الّتي تستحق التأّمل والتَّوثيق بالصُوَر الفوتوغرافية.

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، بلاكا أثينا
بلاكا أثينا

3. اقضوا أوقاتًا مُمْتعة في بلاكا أثينا (Plaka Athena)

عند نزولكم من جبل أكروبوليس أثينا، ستجدون حي بلاكا في سفحه. و هو أحد أشهر أحياء مدينة أثينا و أعرقها. ويضمّ مباني وشوارع قديمة ذات تصاميم كلاسيكيّة جميلة. زُوروا المتاحف الموجودة في الحي، الّتي تحتوي على آثارٍ جذّابة و نذكُر منها: متحف الفنون الشَّعبية اليُونانيّة، و “متحف فيرساي” (The Versailles Museum) الموجود في شارع أدريانو(Adriano Street)، وهو أقدم شارع في أثينا. 

لا تنسوْا، زيارة جامع السُّلطان العثماني الأثري “محمد الفاتح” والتقطوا صورًا له. ولا بدَّ لكم من اقتناء هدايا تذكاريّة، من المتاجر والأسواق المسقوفة الموجودة في الحي، الّتي تَعرض سِلعًا ومقتنيات، منها ما هو مصنوع يدويًّا ومُحبّذ للكثير منكم.

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، المتحف الأثري الوطني
المتحف الأثري الوطني

 4. تتبّعوا تاريخ اليونان في المتحف الأثريّ الوطنيّ (National Archaeological Museum)

المُتعارف عليه هو أنَّ أثينا هي عاصمة الحضارة اليونانيّة و إحدى أعظم حضارات العالم القديم. ومن خلال جولتكم في متحف أثينا الوطنيّ، ستكتشفون الحضارة اليونانيّة وغيرها من حضارات البحر المتوسّط القديمة.

تجوّلوا في المتحف الّذي يحتوي على مقابر مَلكيَّة ومُجوْهرات وتماثيل و قطع فخاريّة، جميعها تعود لعصور قديمة. وتأّملوا جمال المنحوتات اليونانيّة الّتي تُبيِّن مدى براعة الأجداد في الحضارة اليونانيّة العريقة.

ألقوا نظرة على الأواني الخزفيّة، الّتي ستُدهشكم برونقها كما لو كانت حديثة، على الرَّغم من أنَّها تعود إلى مئات السّنين. كما يَعرض المُتحف آثارًا مصريّة فرعونيَّة قديمة و فينيقيّة تعود لحضارات قديمة و دول عربيّة.

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، حي موناسيتراكي
حي موناسيتراكي

5. تجوّلوا في حي موناستيراكي (Monastiraki District)

 يُعدّ حيّ موناستيراكي مُحبّذًا للكثير عند زيارة مدينة أثينا. حيث تكتسب المنطقة اسمها من ميدان “موناستيراكي” الموجود بها. وهو من أقدم مناطق التسوّق الرَّئيسة في اليونان، وحيّ لأسواق الخردة و محلاّت عديدة، تبيع ملابس وتذكارات.

عندما تدخلون السّوق، ستجدون البضاعة مفروشة على الأرض، أو مُتدليّة من السَّقف، وجميع الباعة يُنادون على بضاعتهم. جرّبوا حظَّكم في مُساومة الباعة على أسعار معروضاتهم.

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، جبل ليكابيتوس
جبل ليكابيتوس

6. استمتعوا بإطلالة جميلة لمدينة أثينا من جبل ليكابيتوس (Mount Lycabettus)

يُوّفر جبل ليكابيتوس إطلالة رائعة لمدينة أثينا، وهو أعلى نقطة فيها. ويُمكنكم الوصول إليه بواسطة القطار الجبليّ المُعلّق “التّلفريك” حيث الإثارة و المُتعة، أو الذَّهاب سيرًا على الأقدام، عبر مسار المُنحدر المُتدرّج الّذي يُحيط بالجبل، حيث ستمُرون بغابات الصّنوبر الرّائعة، والنَّباتات شبه الاستوائيّة.

استمتعوا بمُشاهدة مدينة أثينا وقت الغروب، ستظهر أنوارُها وهي أسفل التَّل في صورة غاية في الجمال. واحضروا حفلات موسيقيّة عالميّة تُقام على مسرح كافيتوس (Cavitos Theater) الموجود على المنحدر في مكان قريب من جبل “ليكابيتوس”، وشاركوا في المهرجانات و الفعاليّات الّتي تُقام هناك.

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، ميدان سينتاجما
ميدان سينتاجما
Lefteris Papaulakis / Shutterstock.com

7. التقطوا صورًا جميلة في ميدان سينتاجما (Syntagma Square) 

بعد خوضِكُم مُغامرة شيّقة و مُثيرة في جبل ليكابيتوس، اذهبوا إلى ميدان سينتاجما الشَّهير في أثينا حيث المُتعة و المرح. و هو ساحة مُزدحمة بالناس، و وجهة مثاليَّة لملايين السُّياح القادمين إلى أثينا.

يُوّفر الميدانُ مكانًا مُناسبًا لمُحبّي التجوّل و التَّنزه و تُحيط به مباني عريقة. ستُشاهدون النَّافوراتِ و الجداوِل المائيّة المُنتشرة في أطراف الميدان. والتقطوا صُورًا جميلة بالقرب من التَّماثيل السَّاحرة كتمثال “الجُندي المجهول ” والنُّصب التذكاريّة.

ولا تُفوّتوا عروض تبديل الحرس البرلمانيّ، الّتي تُقام أمام مبنى البرلمان اليونانيّ كل ساعة بالقرب من الميدان. وبإمكانكم الاستمتاع و الجلوس في السَّاحة، وشراء الحبوب لإطعام الحمام المُنتشر في الميدان.

نصيحة شنطة سفر: بإمكانكم الذَّهاب من السَّاحة إلى منطقة “بلاكا أثينا” مُباشرةً، لزيارة الأماكن الأثريّة القديمة و المتاحف و شراء التُّحف و الهدايا التذكاريّة من المتاجر و تناوُل وجبة طعام في المطاعم الموجودة هناك.

صور أثينا، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في أثينا، حديقة النباتات الوطنية
حديقة النباتات الوطنية

8. تنزّهوا في حديقة النباتات الوطنيّة (National Botanical Garden)

تقع حديقة النَّباتات الوطنيَّة خلف مبنى البرلمان اليونانيّ، و تمتدّ على مساحة 15.5 هكتارًا. و تُعدّ من أجمل أماكن السِّياحة في أثينا. و تحتوي على أكثر من 500 نوع من النَّباتات الفريدة. تجوّلوا في الحديقة، وسط المساحات الخضراء الشَّاسعة و شاهدوا أشجارًا و نباتاتٍ نادرة. استرخوا على العُشب وتأّملوا غروب الشّمس. 

و إضافة إلى المخزون النباتي للحديقة، هناك العديد من الحيوانات و الطُّيور، كـالبطّ الّذي يُمكنكم إطعامه بأنفسكم و السَّلاحف المائيَّة الموجودة في المُسطّحات الّتي ستَستمتعون بمُشاهدتها.

التقطوا صُورًا للعديد من النّصب التذكاريّة و الآثار اليونانيّة الّتي تعود لمئات السِّنين، كتمثال أوّل حاكم لليونان. و زوروا مبنى زابيون (Zappeion) الموجود في الحديقة، الّذي تمّ بناءه ليُصبح مقرًّا للألعاب الأولمبيّة في العالم. وتُقام به حاليًّا فعاليّات و معارض و مُناسبات.

 نصيحة شنطة سفر: بإمكانِكُم زيارة “الاستاد الأولمبي” (Olympic Stadium) بجوار الحديقة، الّذي لا يقلّ مُتعة عن جولتكم فيها. وهو الموقع الّذي انتظمت فيه الألعاب الأولمبيَّة الحديثة الأولى. و كان ذلك سنة 1896.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السّفر في أثينا: 

و نكون بهذا، قد قدّمنا لكم لمحة عن جمال معالم مدينة أثينا التّي يُمكنكم زيارتُها. اكتشفوا أيضًا أجمل صور أثينا، كل نصائحنا للسياحة في أوروبا، و أحدث ما نشرناه أدناه!