السياحة في أضنة : 7 مزارات سياحيّة تُعدّ الأجمل في أضنة، ضعوها على قائمة سفريّاتكُم!

شاركوا المقال

لقد تنوّعت المدن السياحية في تركيا، ومن بين أجملها هي أضنة، الّتي شكّلت قبلة سياحية هامة للبلاد، مارأيكم باستكشاف أهم معالمها السياحية معًا؟

مدينة تركيّة ولكنْ بحسب الرّوايات قيل أنّ اسمها مرتبطٌ بالحضارة الفرعونيّة القديمة. إذن، ما السرّ وراء تسمية أضنة بهذا الاسم؟

صور أضنة

لقد تعدّدت الرّوايات والأبحاث التاريخيّة حول  سبب تسمية "أضنة". فمنهم من قال بأنّ اسمها مُشتقّ من قبيلة يونانيّة جاءت من مصر تُعرف بـ"ضانوي".

ويقولُ البعض الآخر، بأنّ قبيلة مصريّة قطنت فيها و أطلقت عليها   هذا الاسم. ولكنْ هناك أقوال مختلفةً تمامًا، تُخبرنا بها  الأساطير البيزنطيّة، كون  اسم أضنة مرتبط باسم القائد البيزنطيّ "أضانوس" الّذي كان مُستولٍ عليها آنذاك. 

لربّما اختلفت الأقوال، ولكنْ الحقيقة واحدة   لأنّ "أضنة" تمتلك مقوّمات سياحيّة جعلتها المركز التجاريّ والثقافيّ للبلاد. وتُعدّ من أجمل المدن التركيّة وأقدمها. حيثُ يرجعُ تاريخها إلى ما يزيدُ عن 3000 عام. 

لقدْ مزجت مدينة أضنة ما بين الطابع التقليديّ والعصريّ في آنٍ واحد، تجدون هذا المزيج في متاحفها الأثريّة وجسورها العريقة ومساجدها الفريدة وحدائقها الحضريّة.

ناهيكُم عن طبيعتها الساحليّة، حيثُ تُطلّ  على ساحل البحر المتوسّط ويوجد بها أطول نهر في تركيا. يُعرف بـ"نهر سيحان".

 سيتذوّق المسافر إلى أضنة طعم أكلاتها الشعبيّة، من كباب أضنة الّذي يُعدّ من أشهر المأكولات التركيّة إلى البوريك والكفتة المشويّة وغيرها  من إبداعات  المطبخ التركيّ.

 في هذه الجولة السياحيّة، تحملُ إليكُم شنطة سفر، مجموعة من أفضل وجهات السياحة في اضنة . سنسعدُ بمرافقتكُم!

ماهي أفضل وجهات السياحة في أضنة ؟

حديقة ميركيز الحديقة المركزيّة ، صور أضنة
حديقة ميركيز الحديقة المركزيّة
Merkez Park

1. اِقضُوا أوقاتًا مُمتعة صُحبة عائلاتكُم في حديقة ميركيز

توجدُ بأضنة أماكن سياحية في اضنة جعلتها واحدةً من أجمل المدن التركيّة. ومن بين هذه الأماكن، نذكُر  "حديقة ميركيز" أو ما يُعرف بـ"الحديقة المركزيّة".

تقعُ "حديقة ميركيز" على ضفّتيْ نهر سيحان. قُبالة جامع سابانجي المركزي، على مساحةٍ تبلغُ حواليْ 82 فدانًا.

تُعدّ من أجمل المنتزهات العصريّة في تركيا. فهي تُمثّل نموذجًا رائعًا للثقافة الأوروبيّة المُتميّزة من خلال  تصميمها الفريد.

تحتضنُ الحديقة ما يزيدُ عن 400 ألف نوعٍ من النّباتات المتنوّعة ذات العُطور الفوّاحة والزّهور المُلوّنة. فضلًا عن المنحوتات الفنيّة الّتي تجدونها موزّعة في مُختلف أنحاء الحديقة.

اِصْطحبُوا عائلاتِكم لزيارةِ الحديقة، فهي توفّر لكُم العديد من الأنشطة الترفيهيّة والرياضيّة، حيثُ أماكن الاستراحة ومسارات ركوب الدّرّاجات والبرك المائيّة، فهناك حواليْ 12 بركةٍ وأماكن خاصّة لألعاب الأطفال. كذلك تضمّ حلبة للتّزلج ونادٍ للتجديف. يمكنكُم  ممارسة رياضة التجديف  في نهر سيحان. 

وليس ذلك فحسب، بلْ تضمّ أيضًا شطرنج أرضيّ ومُدّرج تُقام  على مسرحه  حفلات و عروض  موسيقيّة. 

جامع صابانجي المركزي، السياحة في أضنة
جامع صابانجي المركزي
Sabancı Merkez Camii

2. زُوروا أكبر مساجد تركيا، جامع سابانجي المركزي

على ضفاف نهر سيحان، نجد  "جامع سابانجي المركزي" المُتميّز  بموقعه الاستراتيجيّ والمتوّسّط  لمدينة أضنة. حيثُ يُشكّل حلقة وصلٍ بينها وبين المُقاطعات المُحيطة بها.

اِفْتُتِحَ المسجد سنة 1998م، ليُشكّل بذلك رمزًا دينيّا للمدينة. وبمجرّد النّظر إلى هندسته المعماريّة، ستُذهلون من مآذنه السّت العالية المُصّممة على نَمَطِ الفنّ المملوكيّ و من قُبابه الخمس المهيبة، الّتي تكتسي لونًا أبيض نقيّ. .

يتّسع المسجدُ لما يزيدُ عن 28500 مُصلّ . حيثُ يُعدّ واحدًا من أكبرِ المساجد في تركيا والشرق الأوسط ، الأمر الّذي جعله واحدًا من أجمل أيقونات السياحة في مدينة اضنة .

بُني المسجد من تبرّعات أهل المدينة. ولكنّ  الأموال لمْ تكفي لاسْتكمال بنائه ، ممّا دَفَعَ "عمر سابانجي" وعائلته الّتي توّلت أمر ذلك بعد وفاته، لاستكمالِ ما تبقّي من الأموال. ومن هنا حُوّل اِسْمُه من "المسجد المركزيّ" إلى "مسجد سابانجي المركزيّ". 

عند دخولكم المسجد، ستجذبكُم روعة التّصميم الداخليّ المُتمثّل في جدرانه وسقف قُبّته، حيثُ يجمعُ ما بين الطّابع الإسلاميّ والعُثمانيّ الكلاسيكيّ. كما تجدون النّقوش المُزخرفة بأنماطٍ مختلفة من الخطوط العربيّة والآيات القرآنيّة وأسماء الله الحُسنى.

شاهدوا جمال اللّوحات المواجهة للقبلة، حيثُ قيل بأنّها الأضخم  على المستوى العالميّ. 

نصيحة شنطة سفر: في القسمِ الخارجيّ من الحرم، توجد مكتبةٌ  عموميّةٌ  ضخمة. ننصحكُم بزيارتها والاطّلاع على الكُتُبِ الموجودة  فيها.

تعرّفوا على: السياحة في طرابزون

سدّ سيحان، السياحة في أضنة
سدّ سيحان
Seyhan Dam

3. شاهدُوا المناظر الطبيعيّة من أعلى سدّ سيحان

يُعدّ "سد سيحان" واحدًا من أهمّ معالم السياحة في مدينة أضنة . حيثُ كان له دورًا هامًا على الصّعيدين الصناعيّ والزراعيّ لتركيا. وذلك، لتوفيره الكهرباء والمياه للبلاد. الأمر الّذي ساهم في اِزْدهارِ الاقتصاد التركيّ.

يقعُ السدّ على نهر سيحان، في الجزء الشماليّ لمدينة أضنة. وبُنيَ سنة 1954م، ليُشكّل بذلك أول سُدّ كهرومائيٍّ  مُموّل من قبل البنك الدوليّ في تركيا.

تجدون جزيرةً في منتصف البحيرة تُعرف بـ"جزيرة الحُبّ". تُعدّ من أجمل الأيقونات السياحيّة المُحيطة بالسدّ، حيثُ تحظى بشعبيّة كبيرة لدى السّكّان المحليّين وكذلك الزّوار.

بإمكانكُم تجربة المأكولات التركيّة والمشروبات من خلال المطاعم والمقاهي المنتشرة على امتداد الجزيرة والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعيّة الجميلة هُناك.

4. اِحظوا بفرصةٍ للتّعرّف على الزعيم التركيّ "أتاتورك" في متحفه الخاصّ

سُمّيَ "متحف أتاتورك" على اسم رئيس الجُمهوريّة التركيّة سابقًا "مصطفى كمال أتاتورك". حيثُ يقعُ في المنزل الّذي وُلد فيه أتاتورك و الكائن في شارع سيحان في أضنة.

اِفْتُتِح المتحف سنة1981م. وتُعرضُ فيه التُّحف والمُقتنيات الأثريّة الّتي يرجعُ تاريخها إلى السّنوات الأولى لجمهوريّة تُركياو ما شهدته البلاد أثناء حرب الاستقلال. 

أُعيد ترميمه ليُصبح متحفًا خاصّا بأتاتورك . إذْ  يُعدّ كنزًا تاريخيًّا ومتحفًا للعلوم والثّقافة، لمن لا يعرف الكثير عن الزّعيم التركيّ "أتاتورك". كما أنّ زيارته تعدّ فرصة سانحة من أجل مشاهدة صوره وذكرياته والأعمال الّتي قام بها. وذلك، من خلال  عرض تفاصيلَ  حول قيادته لتركيا وبعضٍ  من الممتلكات الشّخصيّة الّتي كان يستخدمها.

إضافةً إلى ذلك، تجدون في المتحف غُرفة نوم أتاتورك وغرفًا تُعْرض فيها الصُّحف والوثائق والكُتُبِ العُثمانيّة واللاتينيّة، فضلًا عن وجود غرفة معيشة وغرف تضمّ مختلف الأسلحة والبنادق القديمة.

نصيحة شنطة سفر: يفتحُ المتحف أبوابه  للعموم  طيلة أيّام الأسبوع ما عدا  أيّام الاثنين.

شاهدوا أيضًا: جمال لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط

بيوك سات برج الساعة التاريخيّ أضنة ، صور أضنة
برج الساعة التاريخيّ أضنة
Buyuk Saat Clock Tower

5. اِلتقطُوا الصّور التّذكارية بجانب برج السّاعة التاريخيّ، إنّه من أعرق معالم السياحة في أضنة

أثناء تجوّلكم وسط البلدة القديمة في أضنة، ستُشاهدون بُرجًا مهيبًا يُعرف بـ"برج السّاعة التاريخيّ". إنّه أطول برج ساعة في تركيا، حيثُ يبلغ اِرْتفاعه حواليْ 32 مترًا.

بُنيَ البرج سنة 1882م، وصُمّم على يدّ معماريّين من أرمينيا. ويحملُ البرج بداخله ساعةً وجرسًا يُصدر صوتًا كُلّ ساعة. ويسمعه كُلّ سُكّان المدينة.

فعلى الرّغم ممّا  تعرضّ له من ضرباتٍ وغزوٍ فرنسيّ، إلّا أنّه أُعيد ترميمه  مرّة أخرى سنة 1935م. ليُشكّل صرحًا تاريخيّا شاهدًا على  الدولة  العثمانيّة . لذلك، يُعدّ من أهمّ معالم السياحة في اضنة . 

تُحيطُ بالبرج العديد من المحلّات التجاريّة الّتي  تُتيح لكُم إمكانيّة التّسوق وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة. وفي نهاية جولتكُم بإمكانكم التوّجه إلى أحد المطاعم المنتشرة حوله لتناول أشهى المأكولات. 

اقرؤوا أيضًا عن: السياحة في بورصة

جسر فاردا، السياحة في أضنة
جسر فاردا
Varda Viaduct

6. تجوّلوا عبر جسر فاردا

على إطلالة طبيعيّة رائعة، وسط منطقة تكتسيها الصّخور الحجريّة والنباتات الخضراء. يقفُ "جسر فاردا" شامخًا، مُنفردًا بهندسته المعماريّة وتاريخه العريق.

فاردا ويُعرف أيضًا بـ"الجسر الكبير" و "الجسر الألمانيّ"  جسرٌ للسّكك الحديديّة في قرية "كيرالان" في أضنة، جنوب تركيا. يبلغُ عمره ما يزيدُ عن 100 عام. وعلى الرّغم من قِدَمِهِ إلى أنّه لازال صامدًا إلى يومنا هذا.

بُنيَ سنة 1905م على أيادي  مهندسين ألمان. وذلك بناءً على اتفاقيّة وُقّعت بين السّلطان العُثمانيّ "عبد الحميد الثاني" والإمبراطور الألمانيّ "القيصر فيلهلم". وذلك من أجل وصل برلين بمدينة البصرة، كونها كانت جُزءًا من الإمبراطوريّة العُثمانيّة.

صُمّم الجسر على أربعة أعمدةٍ رئيسةٍ, حيثُ بلغ طوله أكثر من 172متر. و يُعدّ أعجوبة تاريخيّة وواحدًا من أهمّ معالم السياحة في أضنة وخاصّة إثر ظهوره في فيلم جيمس بوند "سكاي فال". 

إذا كُنتم من هواة التّصوير، أحضروا مُعدّات  التصوير الخاصّة بكُم لالتقاط أجمل الصّور لطبيعة أضنة من فوق.. 

اكتشفوا أيضًا: أفضل الأنشطة المجانيّة في اسطنبول

7. تعرّفوا على متحف السينما في أضنة، وُجهة مُحبّي  السينما التركيّة

لقدْ اِعْتدنا على أن تحمل المتاحف الإرث التاريخيّ والتراثيّ للمدن، ولكنْ، هل سبق وأن زُرْتم متحفًا خاصًّا للسّينما؟

اِفتُتِح "متحف سينما أضنة" سنة 2011م للحفاظ على تاريخ السّينما التركيّة وتخليدًا لذكرى فنّاني  ومشاهير السّينما في أضنة.

لقدْ كان المتحفُ ،في السابق،  منزلًا عتيقًا، إلى أنْ رُمّم من قبل بلديّة أضنة ليتحوّل بعد ذلك إلى مُتحف سينمائيّ  مُتخصّص في  المعلومات الّتي تتعلّق بالسّينما التركيّة وكُلّ ما يدورُ حول المخرجين والمنتجين والفنّانين في المدينة.

بمجرّد دخولكُم المتحف، تجدون في الطابق الأرضيّ، ملصقات للأفلام مُعلّقة على الجدران. كذلك، مقتنيات خاصّة بمشاهير السينما وصانعي الأفلام الّذين كان لهم الدّور العظيم في إثراء السينما في أضنة.

توجد غرفة خاصّة بالمخرج الأكثر شهرة في تركيا " يلماز غوني" تجدون فيها تمثالًا شمعيّا لشخصيّة كان يلعبها في أحد أفلامه. إضافة لبعض الأدوات الّتي كان يستخدمها كذلك. 

كما توجد غرفة تحتضنُ بداخلها الجوائز والمهرجانات الّتي كانت تُقام آنذاك   وتحتوي كذلك على مسابقات الأفلام والأخبار السينمائيّة، وتُعرف بغرفة "جولدن بول".

إحداثيّات نصائحنا لأفضل معالم السياحة في أضنة :

وإلى هُنا، نكونُ قد أنهينا جولتنا السياحيّة في أضنة.  لقد استمتعنا صحبتكُم أصدقائنا، بزيارة واحدة من أجمل المدن التركيّة. اكتشفنا معًا أجمل وجهات السياحة في أضنة . نتمنّى أن تكون هذه المعالم قد نالت إعجابكُم، اِنْتظرونا في جولاتٍ جديدة في مُدن حول العالم عبر شنطة سفر.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة