السياحة في أندونيسيا: أهمّ 10 وجهات لاكتشاف الجمال الأندونيسيّ

الخميس ٠١ أكتوبر - ٢٠٢٠

هل تبحثون عن مكانٍ في الأرض تُعانِقُ فيه الثَّقافة الطَّبيعة؟ لا، نحنُ لا نتحدَّث عن حُلْمٍ رائع ولكن عن المناظِر الطَّبيعيَّة الأندونيسيَّة.

أندونيسيا هي الأرض الّتي تنعم بالشَّواطئ البِكر والفيلات المائيَّة الرائعة على الجُزُر الهادئة والقبائل النَّابِضة بالحياة و ثقافَتِها الخاصّة. 

تنتشِر البِلاد على 17000 جزيرة مُحيّرة للعقل، وتُقدّم مجموعة واسِعة من التَّجارِب الّتي تستقبلُ الزُّوَّار من جميع أنحاء العالم.

بدءًا من البراكين المُشتعِلة في فلوريس إلى المساحات الخضراء لمصاطِب الأرُز في أوبود، ومراكِز التسوُّق الفاخِرة المُترامية الأطراف في جاكرتا إلى المُحيط الحيويّ البحريّ لراجاه أمبات. إنّ أندونيسيا بلادُ مُغامرة حقيقيّة للسَّائح الشَّغوف!

وتجمع معالِم الجذب في أندونيسيا بين إبداعات الإنسان وعجائب طبيعيَّة. ويتميّز الأرخبيل بسُهولة الانتِقال من جزيرة إلى أُخرى.

وهُناك ثروة حقيقيّةٌ من مناطِق الجذب السّياحيّ في أندونيسيا لاكتِشافها في هذا البلد الشَّاسِع والمُتنوّع.

هل أنتم من مُحبّي المُغامرة أم أشخاص يبحثون عن السَّلام وقضاء إجازة لا تسمعون فيها غير صوت الطَّبيعة؟ 

إنّ أندونيسيا اختيار مُوَفَّق. دعونا نكتشِف ما الّذي يجعل أندونيسيا مُميَّزة للغاية. 

ما هي أهمّ 10 وجهات مُلزَمة لجعل رِحلتكُم إلى أندونيسيا أكثر مُتعة؟

مدينة يوجياكرتا
مدينة يوجياكرتا
Yogyakarta

1. مدينة يوجياكرتا

مدينة يوجياكرتا هي مكان جميل وجذَّاب ووجهة ثقافيَّة ويُعتقد أنَّها روح أندونيسيا وتعكِس التَّاريخ والتَّقاليد والفنّ بأجمل طريقة مُمِْكِنة. إذا كُنتُم ترغبون في التَّواصُل مع النَّفس، زُوروا هذه الوجهة. 

إنَّ قُربها من أكبر معبد بوذيّ، بوروبودور، يؤكّد لكُم أيضًا على طبيعتها كمدينة مُتعدّدة الثَّقافات، حيثُ أنَّ المُجتمع يغلُب عليه المُسلِمون.

وستندهشون لأُعجوبة العِمارة البوذيَّة، مع منصَّات مُكدَّسة على بعضِها البعض. وبالمعبد قُبَّة رائعة. كما زُيِّن المعبد بمئات لوحات التَّضرُّع وتماثيل بوذا في وضعيَّات تأمُّليَّة. وتحكي الألواح والنُّقوش لكُم في المعبد قِصصًا مُختلِفة، بما في ذلك قِصَّة ولادة بوذا.

زُوروا جبل ميرابي الّذي يُسمَّى أيضاً جبل النَّار. واندلع بُركانه مُؤخّرًا في عام 2018 ولا يزال يُمكِنكُم رؤيتهُ وهو يقذِف الرَّماد والدُّخان. ومع ذلك، لا يزال هُناك قرويّون يُقيمون على جوانِبه. 

نصيحة شنطة سفر: من الحِكمة التَّحقُّق من الطَّقس والظُّروف الحاليَّة قبل الرِحلات أو المشي لمسافات طويلة إلى ميرابي.

مدينة أوبود
مدينة أوبود
Ubud

2. مدينة أوبود

تعني أوبود المساحات الخضراء أينما نظرت.

تُعدّ أوبود، العاصِمة الفنيَّة والثَّقافيَّة لـ “بالي”، ومكانًا ساحِرًا للاستِمتاع بالمناظِر الخلَّابة المُحيطة والمعارِض الفنيَّة والرقصات التَّقليديَّة وهي طبيعة تتماشى و أُسلوب الحياة الصَّاخِب. 

احمِلوا زُجاجة المياه الخاصَّة بكُم لأنَّ أمامكُم يوم طويل للمشي ورُكوب الدَّرَّاجات في الجِبال و التمتّع بـأُرجوحة بالي لرؤية المناظِر الرائعة لشُرفات الأرُز من أعلى.

إنّ المدينة موطِنٌ لأكثر الأشخاص وِدًّا وإبداعًا في العالم. وتتمتَّع أوبود أيضًا ببعض الجمال الطَّبيعيّ المُذهِل، بما في ذلك حُقول أرز تقاللانق الشَّهيرة. عِيشُوا مشهدًا هادئًا وجميلًا لمصاطِب الأرُز الّتي تذوب برفق في الحُقول عبر الوادي. 

شاهِدوا المُزارِع المحلّيّ وهو يعتني بمحاصيله في الدرجات المائلة الفريدة في وضع مِثاليّ على جوانِب تلال الوادي.

تحتشد قرية بيتولو بآلاف السيّاح كل عام لمُشاهدة مالك الحزين. زُورُوا هذه القرية الجذَّابة للاستِمتاع بغُروب الشَّمس فوق حُقول الأرز وأنتُم تنتظِرون عودة الطُّيور إلى ديارِها.

الجوّ هناك سحريّ، أليس كذلك؟ راقِبوا الآلاف من مالك الحزين خلال المساء. 

لا تفوّتوا: أجمل النشاطات في بالي.

العاصمة جاكرتا
العاصمة جاكرتا
Jakarta

3. العاصِمة جاكرتا  

جاكرتا هي عاصِمة أندونيسيا ومصدرٌ زاخرٌ بالتعدّد و التنوّع. وبها تأثيرات من ماليزيا والصّين والعالم العربيّ والهِند وأوروبا. شاهِدوا التلاقُح الفريد من نوعه لهذه الثَّقافات في هندستها المِعماريَّة وطعامها ولُغتها. 

زُوروا غلودوك، مِنطقة الحيّ الصّينيّ التَّاريخيَّة. وبها ستجدون السُّكَّان المحليّين الّذين يتبضّعون لقضاء حاجياتِهم اليوميّة وتجوّلوا بين متاجِر الهدايا التّذكاريَّة الصّينيَّة التَّقليديَّة.

زُوروا المعابِد الصّينيَّة القديمة المُصمَّمة بهندسة مِعماريَّة أنيقة مُميَّزة تعبِق برائحة أعواد البُخُور والسُّكَّان المُرحّبين بكُم.

وتوجّهوا  نحوَ وسط جاكرتا للاستِمتاع بمُشاهدة متحف النَّصب التَّذكاريّ الوطنيّ. 

و سيأخُذكُم في رِحلة عبر مراحل الثقافة الأندونيسيّة، مع العديد من المصنوعات اليدويَّة من كُلّ عصر. شاهِدوا النَّصب الّذي تعلُوه شُعلة بطِلاء ذهبيّ مُذهِل على شكل مَسَلَّة. 

وستقعون في حُبّ مُقاطعة بولاو سيريبو، أحد أكثر ملاذات الشَّواطئ إثارة في أندونيسيا. خُوضُوا تجربة الصَّيد مع الصَّيَّادين المحليّين لمعرِفة المزيد عن أُسلوب حياتهِم و عن الجُزُر المُجاوِرة.

اكتشفوا أيضاً: أهم معالم جاكرتا.

تانا توراجا
تانا توراجا
Tana Toraja

4. تانا توراجا

تُعدّ مِنطقة المُرتفعات تانا توراجا من بين أفضل الأماكِن السّياحيَّة في أندونيسيا. 

يشتهِر التوراجيّون بثقافتهُم وتقاليدهم وطُقوسهِم ومنازِلهِم ذات الأسطُح العالية. ويجعل نمط عيشهم الفريد من نوعه هذا المكان مُميَّزًا وجميلًا في أندونيسيا. 

إنَّ المشي هو أفضل نشاط يُمكِنكُم القيام به هُناك. كما أنَّ خلفيَّة الجِبال الشَّامِخة مُثيرة للإعجاب.

سيكون من المُمْتِع استِكشاف منازِلهم الضَّخمة ذات الأسطُح المُرْتفِعة على شكل قارِب والمعروفة باسم “تونجكونان” وطُقوس الجنازة المُذهِلة والمُروّعة في نفس الوقت. حاوِلوا أن لا تفزعوا. 

إنَّهم، حسب العديد من الرّوايات، أكثر النَّاس وِدًّا وتِرْحَابًا. ويُمكِنكم زيارة القُرى، هناك، والتَّواصُل مع سُكَّانها بكُلّ أريحيّة.

جزر راجا أمبات، صور اندونيسيا
جزر راجا أمبات
Raja Ampat Islands

5. جُزُر راجا أمبات

جُزر راجا أمبات، وتعني المُلوك الأربعة، هي أرخبيل يتألَّف من ثلاث جُزُر كبيرة، إلى جانِب 1500 جزيرة صغيرة. إنَّ الخلفيَّة المُذهِلة للجُزُر شديدة الانحِدار والغابات والشَّواطئ الصَّاخِبة والمُسْتنقعات والجُزُر المَرجانيَّة الصَّغيرة الّتي تُشبِه الفِطِر والمياه الفيروزيَّة اللاّمعة تجعل المكان مُتعة مِثاليَّة للمُسافِرين. 

لكونها واحِدة من المواقِع الرئيسيَّة المعروفة بتنوّعها البِيُولُوجيّ، فهي واحِدة من المواقِع الشَّهيرة للغوص والغطس ومُشاهدة الطُّيور والتجديف بالكاياك والاسْتِمْتاع بالطَّبيعة.  

هذه الجزيرة المشهورة عالميَّا هي موطِن لآلاف الأنواع المُختلِفة من المَرجان والأسماك والرَّخويَّات. ليس عليكُم حتّى النُّزول تحت الماء حتّى تُصابوا بالرهبة، حيث أنَّ منظر الجُزُر الصَّغيرة المتناثِرة في المُحيط الأزرق الصَّافي لا يُنسى.

تمعّنوا في هذه الأرض الخياليَّة للجُزُر المُورِقة ذات الشَّكل المخروطيّ الواقِعة مُقابِل المياه الزَّرقاء والفيروزيَّة.

شاهدوا أيضاً: أجمل صور بالي الساحرة.

جبل برومو
جبل برومو
Mount Bromo

6. جبل برومو

تقع أندونيسيا على حلقة من نار البراكين. وهي مِنطقة فيها أكثر البراكين نشاطًا في العالم. ويُعدّ جبل برومو من أشهرها.

وبه مناظِرُ مُذهِلة، لا سيّما عند شُروق الشَّمس. وهو بُركان في حالة نشِطة وواحِد من الأماكِن الّتي يجب زيارتها في أندونيسيا. 

لا يزال بإمكانكم رُؤية الجُزء العُلويّ من الجبل الّذي يُشكّل فُوّهة ينبعِث منها دُخَّان أبيض يتصاعد من الجبل والمُحاطِ بالرَّمال البُرْكانيّة.

يُقدّم هذا البُركان النَّشِط عرضًا كُلّ صباح، عندما تُشرِق الشَّمس الرائعة على خلفيَّة المخروط الرائع. يُمكِنكُم مُشاهدة برومو من بينانج كان القريبة، ثمّ التوجُّه إلى برومو نفسها ومُشاهدة جمال فوَّهة البُركان في غليانِها.

جزيرة سومطرة، صور اندونيسيا
جزيرة سومطرة
Sumatra Island

7. جزيرة سومطرة

جزيرة سومطرة هي المكان المِثاليّ للاستِمتاع بإجازة استِوائيَّة رائقة.

تضمن المناظِر الطَّبيعيَّة الأندونيسيَّة المُتنوّعة لعُشَّاق الطَّبيعة مناظر من الجِبال البُركانيَّة والغابات الاستِوائيَّة الكثيفة والمُسْتنقعات وأشجار المانغروف والأنهار.

وهي أيضًا موطِن لأعلى بُركان في أندونيسيا، جبل كيرينسي الّذي يجذِب الكثير من عُشَّاق الرّحلات. 

بُحيرة توبا هي بُحيرة بُركانيَّة ضخمة ويُمكن القول أنَّها من أجمل البُحَيْرات، نظرًا لكونها مُحاطة بالجِبال الرائعة والمساحات الخضراء المُورِقة، ممّا يُضفي جمالًا على المياه الزرقاء اللَّامِعة.

يأتي السُّوَّاح هُناك أيضًا للرَّاحة والاستِرخاء والسّباحة في المياه البُركانيَّة الدّافئة والاستِمتاع بالمناطِق الخلَّابة. 

نصيحة شنطة سفر: يُصبِح المناخ في بُحيرة توبا بارِدًا لذا فإنَّ الاحتِفاظ بالملابِس الصُّوفية معكُم مُفيدٌ حتْمًا.

اقرؤوا أيضاً: رحلة في أجمل معالم بالي.

مدينة سورابايا
مدينة سورابايا
Surabaya

8. مدينة سورابايا

تُعرف سورابايا باسم “مدينة الأبطال” لدورها المِحوريّ الّذي لعِبتهُ في النّضال الأندونيسيّ من أجل الحُرّيَّة. وهي واحِدة من أكثر مُدُن أندونيسيا غُموضًا. 

لا يُمكِنكُم دائمًا رؤية معبد تتعانقُ فيه الهندسات المِعماريَّة الصّينيَّة والباليَّة والجاويَّة والتايلانديَّة. ولكن في معبد سانجار أجونج يمكن أن يتحقَّق ذلك. تأمَّلوا تِمثالًا ذهبيًّا كبيرًا ذو أربعة وجوه لـ “فرا فروم”، وهو الرسم التايلانديّ للإله الهندوسيّ “براهما”.

و من السّمات المُميزَّة الّتي ستُلاحِظونها أنَّه بُنِيَ فوق البحر. كما تُحيط به غابات المنغروف. 

ومع القِباب الجميلة المَكْسُوَّة بالبلاط الفيروزيّ والهندسة المِعماريَّة المُعاصِرة، يستحوِذ المسجِد الأكبر على اهتِمام الجميع على الفور. 

لكونه ثاني أكبر مسجِد في أندونيسيا، شاهِدوا أيضًا مئذنة طويلة تُوفّر إطلالة من الأعلى على مناظِر مدينة سورابايا الجميلة. وترتفِع المئذنة 99 متراً عن سطح الأرض، وفي عدد الأمتار إشارة إلى عدد أسماء الله الحُسنى الـ 99. إنّ السّمة الجذّابة والفريدة من نوعها للقُبَّة هو أنّها تُشبِه نِصف بيضة تقريبًا.

الموظَّفون حولكُم ودُودُون ومِضْيافون. استِمتِعُوا بالمنظر الخلَّاب. 

جزيرة بورنيو، صور اندونيسيا
جزيرة بورنيو
Borneo

9. جزيرة بورنيو

إنَّ أماكِن قليلة يُمكِن أن تحمِل مُغامرة جامِحة مثل بورنيو. 

تُعدّ بورنيو واحِدة من أكثر الأماكِن المُتنوّعة بيئيّاً على وجه الأرض، وهي موطِن لإنسان الغاب والطُّيور الغريبة ووحيد القرن والفيلة الأقزام ومجموعة من المخلوقات الأُخرى. 

سافِروا عبر نهر كابواس، الأطول في أندونيسيا. وزُوروا قُرى سُكَّان داياك الأصليّين. وتأمّلوا التَّأثيرات الأجنبيَّة لكُلّ من الصّين وماليزيا وحتّى أوروبا على مُستوى هندسة الموانئ والمُدُن، هناك.

زُوروا الغابة المطيرة للحُصول على فُرصة للتمتّع بالحياة البريَّة الشَّهيرة في بورنيو. إنَّ حديقة بوكيت باكا-بوكيت رايا الوطنيَّة محميَّة تضمّ أعلى جبليْن في بورنيو الّتي تُحافظُ على الحياة البريَّة مثل الفُهود المُلطَّخة ودِببة الشَّمس.

جزيرة فلوريس، صور اندونيسيا
جزيرة فلوريس
Flores Island

10. جزيرة فلوريس

جزيرة فلوريس هي مكان جميل للسّباحة في البُحيرات والشَّلَّالات النَّقيَّة، أو حتّى الغوص في أعماق مياهها المُذهِلة واستِكشاف جمال المُحيط الّذي لا مثيل له.

وهي جزيرة جميلة ومُذهلة طغت على جارتها الشَّهيرة بالي لفترة طويلة. وتُعدّ أيضًا موطِنًا لأشجار اللَّهب الّتي تتفتّحُ بها أزهارٌ حمراءُ زاهية. 

استمتِعوا بالكاري اللَّذيذ، والجمال الخلَّاب الّذي يُذهِل العقول، والجولات المُتنوّعة لقضاء وقت مُمْتِع.

وتُعدّ أيضًا أحد أشهر وأقرب الأماكِن لحديقة كومودو الوطنيَّة الّتي تمنح السَّائح نظرة خاطِفة على المسكن الطَّبيعيّ لتنانين كومودو، أضخم الزواحِف الحيَّة. لا تقلقوا، إنّ مُهاجمتها للبشر نادِرة جدًّا!

وتُعدّ بُحيرة كيلي موتو من البُحيرات المُقدَّسة ويُعتقد أنَّها مكان للراحة النفسيّة. إذْ تُشكّل البُحيرات والبراكين منظَرًا ساحِرًا ويزدحِم بها عُشَّاق الطَّبيعة والسُّيَّاح والمُصوّرون. شاهِدوا انعكاس شُروق الشَّمس على البُحيرات مُتعدّدة الألوان في بُركان كيليموتو.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السفر إلى إندونيسيا:

هل أنتم مُتحمّسون للسّياحة في أندونيسيا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، تأكَّدوا من إضافة هذه المواقِع الغريبة في القائمة الخاصَّة بكم والتَّخطيط لعُطلتكُم الأندونيسيَّة وقضاء أكثر الأوقات الّتي لا تُنسى هُناك في هذه الجنَّة الاسْتوائيَّة. لا تنسَوْا استِكشاف الأماكِن الجميلة المذكورة أعلاهُ.

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع