السياحة في أنطاليا: اكتشفوا معنا لؤلؤة البحر الأبيض المتوسّط

الأحد ٠٢ أغسطس - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في أنطاليا: اقضوا أجمل الأوقات في شلاّلات دودين. تعرّفوا على روائع المدينة القديمة. استمتعوا بالرياضات المائية في وادي كوبرولو. التقطوا صُورًا مُذهلة عند شلاّلات كورشونلو. استكشفوا مسرح تيرميسوس. استجمّوا في شاطئ كونيالتي. تنزّهوا في حديقة كاراليوغلو. أتُريدون التّفاصيل المُمْتعة؟ اقرؤوا نصائحنا أدناه!

هل تُريدون قضاء عطلة مثاليّة في تركيا؟ 

أنطاليا هي الوجهة السياحيّة الأمثل لكم. طالعوا مقالنا لاكتشاف أهمّ معالم “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسّط”!    

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، المدينة القديمة
المدينة القديمة

تَخيّلوا معنا بُقعة من الأرض جَنُوب غرب تُركيا. وتقع على مُنحدراتٍ ساحليّةٍ بالغةِ الخُضرة وتُحيط بها الجبال من ثلاث جهات ويَحدُّها من الجهة الرّابعة البحر الأبيض المُتوسّط بمياهه الزّرقاء.

هنا يجتمع السّحر مع الجمال، فتكون أنطاليا هي “عروس المُدن التركيّة”. بطبيعتها السّاحرة وأماكنها التاريخيّة العريقة وسواحلها الجميلة. لقد استحقّت لقب لُؤلؤة البحر الأبيض المُتوسّط فهي تَستضيف ملايين السّياح سنويًّا.  

وما يميِّز المدينة أيضًا بيوتها المزَيّنة ومطاعمها القديمة والأثريّة وشوارعها العريقة. وشلاّلاتها الّتي تَسحر الأنظار وتَأسر الألباب و شواطئها المُتلألئة. نَعدكم برحلة لا يمكنكم نسيانها في مدينة كأنّها جنّة على الأرض. هناك الكثير بانتظاركم في أنطاليا، نَستعرض في مقالنا، أبرزَ مناطقِ الجذب فيها!

 ما هي أفضل المعالم السياحيّة في أنطاليا؟

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، شلالات دودين
شلالات دودين
Duden Waterfalls

1. اقضوا أجمل الأوقات في شلاّلات دودين

شلاّلات دودان هي الأجمل بين شلاّلات أنطاليا. ولها منطقتان الأولى بالقرب من مدينة أنطاليا والثانية حيث يصبّ الشلاّل في البحر الأبيض المتوسِّط. عند وصولكم للمنطقة، اركبوا السفن الّتي تَنطلق من ميناء كاليتشي وتمرّ بجانب الشلاّلات واستمتعوا بمُشاهدتها أو سيروا في الممرّ المُخصّص للزوّار واجلسوا بالقرب منها حيث قطرات الماء اللّطيفة الّتي تتناثرُ عليكم. ستَشعرون بالمُتعة! 

وإن كان لديكم روح المُغامرة والمُتعة لاستكشاف المنطقة الأماميّة والخلفيّة، اِنزلوا إلى أسفل الشلاّل بواسطة الأدراج أو مغارة السّير خلفه مباشرة. وتنتشر في المنطقة العديد من المطاعم والمرافق العامّة بإمكانكم الاستمتاع والاسترخاء وطلب وجبة طعام تركيّة كما يمكنكم إقامة حفلات شواء والاستمتاع بأصوات الشلاّلات الرّائعة.

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، المدينة القديمة
المدينة القديمة
Kaleici, the Old Town of Antalya

 2. تعرّفوا على روائع المدينة القديمة

تُعدُّ “كاليتشي” قلب المدينة التاريخيّ النابض. و تقع وسط مدينة أنطاليا بالقرب من ميناء كاليتشي. وهي المدينة القديمة في أنطاليا حيث كانت مُحاطة بأسوارٍ من الحجارة الضّخمة مليئة بالآثار.

وقد بُنيت على حِقب مُختلفة وتَعاقُب عليها الكثير من الحضارات والإمبراطوريّات كالبيزنطيّة والرومانيّة والسلجوقيّة والعُثمانيّة. وما زالت تَحتفظ بشكلها القديم الّذي يعود إلى العهد البيزنطيّ بشوارعها الضيّقة وأسوارها الشاهقة. 

وستلُاحظون طابع الدولة العثمانيّة حيث الجوامع والمنارات. تجوّلوا في شوارع المدينة المتميّزة وشاهدوا الأبنية المُختلفة والأسطح مُتفاوتة العُلوّ والقِباب المُستديرة والأزقّة المُتعرِّجة. وزوروا بوّابة هادريان وهي أكثر البوّابات جمالًا. 

وللتسوّق نصيب من هذه الرحلة، حيث بإمكانكم التبضُّع من المحلاّت التجاريّة المليئة بمُختلف المعروضات والبضائع. بعد انتهاء جولتكم في المحلاّت، تابعوا مسيركم في شوارعها الضيّقة، إلى أن تصلوا إلى العديد من الفنادق المُتنوّعة والعديد من المطاعم الّتي تُقدِّم الأطعمة والحلويّات التركيّة كما يمكنكم شراء هدايا تذكاريّة من المحلاّت الصّغيرة. 

وتمشّوا في أزقّتها المُتعرّجة إلى أن تؤدّي بكم إلى منطقة الميناء القديم الّذي يضمّ قوارب تقدّم عروضًا مُتنوّعة لرحلات بحريّة وهناك ستُشاهدون البحر الهادئ الجميل الّذي يُمكنكم به أخذ جولة في القارب على طول السّاحل.

مقال: السياحة في إسطنبول: أفضل الأنشطة المجانية في إسطنبول

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، وادي كوبرولو
وادي كوبرولو
Koprulu Canyon

 3. استمتعوا بالرياضات المائيّة في وادي كوبرولو

ستُشاهدون في أنطاليا أجمل المناطق الطبيعيّة “وادي كوبرولو” في مانفغات الّذي اِفتتح على أنّه حديقة عامّة عام 1973م. ويصل عمق الوادي 400 مترًا. ويتميّز بلونه الأخضر الجميل لكثرة الأشجار الّتي تُغطّيه. ويُضفي لون المياه الزرقاء المُتدفّقة أسفل الوادي سحرًا إضافيًّا عليه.

وإن كنتم من هوّاة الرياضات المائيّة فالوادي هو المكان الأمثل لكم حيث يُمكنكم القيام بالعديد من الأنشطة هناك كالسباحة في مياهه الصافية وممارسة رياضة التجديف. 

اجلسوا واستجمّوا بالقرب من الوادي وتأمّلوا سحر الطّبيعة من حولكم. أو قوموا بنُزهة على الأقدام بين الأشجار ستُشاهدون العديد من الحيوانات البريّة الأليفة كالغزلان والدببة والأرانب والماعز الجبليّ. 

ومن الآثار الّتي لا يُمكنكم تفويتها على الوادي “الجسر الرومانيّ” القديم الّذي مازال يُستخدَم حتّى يومنا هذا علاوةً على وجود العديد من المعالم والآثار الرومانيّة.

نصيحة شنطة سفر: بإمكانكم التّخييم وسط الطبيعة عند الوادي وشراء القهوة مع إطلالة مُذهلة على المياه المُتدفّقة في الوادي.   

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، شلالات كورشونلو
شلالات كورشونلو
Kursunlu Waterfalls

4. التقطوا صورًا مُذهلة عند شلالات كورشونلو

تقع شلاّلات كورشونلو وسط غابة الصّنوبر ذات الجمال الخلاّب وهي واحدة من روافد نهر اوكسو. تحوّلت هذه المنطقة إلى حديقة للزوّار حيث تُغطّي الشلاّلات ومنطقة التنزُّه. 

ابدؤوا جولتكم من الحديقة حيث ستُشاهدون العديد من النباتات والأشجار كـالصفصاف والتين والغار والخيزران. بالإضافة إلى الحيوانات كـالسناجب والأرانب والهدهد والسلاحف المائيّة ونقّار الخشب. 

وبإمكانكم الاستمتاع أكثر هناك برُكوب الخيل والجمال والتجوّل بها في مناطق الحديقة. بعد انتهاء جولتكم، في الحديقة اذهبوا حيث الشلالات فالأجواء الهادئة والمناظر الخلاّبة للشلالّات وهي تصبّ في نهر اوكسو. 

وتُعدّ المنطقة نقطة للتنفّس العميق والتمتُّع بمنظر طبيعيّ فريد حيث تَمتزج فيه الصخور والمياه، في مَشهد مُذهل لقوس قزح حيث تتناثر قطرات الماء من الصخور نتيجة لتدفّق الماء دون تَوقُّف. 

ويوجد خلف الشلاّل مَغارة وهي البقعة الّتي يتواجد بها أغلب الزوّار للاستمتاع بمُشاهدة الشلاّل من الداخل من فتحة المَغارة وسماع صوت خرير الماء والتقاط الصُور التذكاريّة الجميلة.

نصيحة شنطة سفر: يُمكنكم الوصول للشلاّلات عن طريق الحافلات أو سيّارات الأجرة. وبإمكانكم شراء هدايا تذكاريّة من المكان حيث يتواجد هناك بعض الأكشاك.   

مقال: صور كابادوكيا: اكتشفوا سحر الطبيعة، الخيول والطيران في كابادوكيا

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، مسرح تيرميسوس
مسرح تيرميسوس
Termesus Theater

5. اِستكشفوا مسرح تيرميسوس

في مُحافظة أنطاليا جنوب تركيا، توجد أطلال رائعة للمدينة وموقع أثريّ في غاية الجمال. فإن كنتم من هُوّاة الطَّبيعة والآثار والمشي ضمن الجبال، فموقع تيرميسوس القديم ضمن “جبل غولّوك داغ”، هو المكان المثاليّ لكم. 

ولشدّة جماله، تمّ إدراجه كحديقة وطنيّة مفتوحة للجميع. جَهّزوا أمتعتكم واِنطلقوا إلى المكان في الصّباح وعند وصولكم إلى بوّابة الموقع اِستريحوا في المقهى أو المطعم واذهبوا بعد ذلك إلى المتحف الأثريّ الصَّغير. 

وبعد مسيركم من البوّابة حوالي نصف ساعة ستصلون إلى أسوار المدينة العُليا، ستجدون أنفسكم تَقِفون على أرض مُستوية امشوا بضع دقائق، ستُشاهدون أجمل معالم تيرميسوس المسرح الدائريّ المُبهر في منظر فريد لا يتكرّر كثيرًا. المسرح وخلفه السماء وكأنّه مُعلّق في الفضاء.    

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، شاطئ كونيالتي
شاطئ كونيالتي
Konyaalti Beach

6. استجمّوا في شاطئ كونيالتي شاطئ كونيالتي

يُعدّ شاطئ كونيالتي مَقصد الزُوّار والسياح الأوّل في أنطاليا نظرًا لجماله وهو المُتنفّس لسكّان المنطقة ونَبض السّياحة في أنطاليا. وهو واحد من أصل اثنين من الشواطئ الرّئيسة في أنطاليا والآخر هو شاطئ لارا. 

يقع في الجانب الغربيّ للمدينة ويمتدّ لمسافة 7 كم من المُنحدرات إلى جبال Beydaları. كما أنّه يتميّز بالبرودة الخفيفة مُقارنة مع غيره من الشواطئ. 

اِستلقوا على الرّمال النّاعمة واجلسوا على الشاطئ وتمتّعوا بمياهه الدافئة. كما يُمكنكم ممارسة الأنشطة المائيّة المُختلفة. خُذوا جولة باليخت أو القارب. و لجعل رحلتكم أكثر مُتعة حلّقوا بالمظلاّت فوق الشاطئ. 

وما يميّز الشاطئ أيضًا تنوّع مرافقه وقربها منه من فنادق ومُنتجعات ومطاعم. ولا تقلقوا بشأن أطفالكم حيث توجد مساحات خضراء عامّة وحديقة مائيّة للانزلاق حيث يُمكنهم ركوب “قارب الموزة”. 

وإضافةً إلى ذلك، تتوّفر أماكن للتسوّق ومحلاّت لتصميم الملابس ومحلاّت للموسيقى والإلكترونيّات والأسواق الأسبوعيّة للخُضار والفواكه واللُّحوم.    

مقال: السياحة في تركيا: تعرفوا على أفضل الوجهات في تركيا – الجزء الأول

صور انطاليا، أجمل المعالم السياحية في انطاليا، حديقة كاراليوغلو
حديقة كاراليوغلو
Karaalioglu Park

7. تنزّهوا في حديقة كاراليوغلو

تُعدّ حديقة “كاراليوغلو” من أجمل حدائق أنطاليا وهي حديقة كبرى تقع جَنُوب مدينة كاليتشي وَسَط المدينة. 

يُمكنكم الوصول إليها بسهولة عن طريق التّرام أو سيروا على الأقدام. وتضمّ  الكثير من الزّهور الزاهية الملوّنة بأروع الألوان المُندمجة والمُتداخلة الفريدة. اِجلسوا وانعموا بالهدوء في الحديقة على صوت زَقزقة العصافير والطُّيور حول الأزهار ذات الرّائحة الزكيّة. 

وتحتوي الحديقة أيضًا على العديد من المعالم الّتي يُمكنكم المرور عليها كـالمسرح البلديّ و مكتب المُحافظ و متحف التّاريخ المدنيّ وحصن قديم يَطلّ على المرفأ الروماني. استرخوا بالقرب من نافورة الماء بين الأشجار الخلّابة مع إطلالات بانوراميّة على البحر الأبيض المتوسّط.

مقال: صور إسطنبول: تجولوا في شوارع إسطنبول 

إحداثيّات نصائحنا للسّياحة في أنطاليا:

نشكُركم على مُطالعة هذا المقال. نتمّنى أن تكون نصائحنا للسّياحة في أنطاليا قد نالت إعجابَكُم. هل ذهبتم من قبل إلى أنطاليا؟ ندعوكم إلى مُشاركة تجاربِكُم في التّعليقات أدناه!