السياحة في إسبانيا: 8 وجهات ساحرة ستأخذكم إلى عالم آخر

الأحد ٣١ مايو - ٢٠٢٠

تُعدّ إسبانيا واحدةً من الوجهات السياحيّة الرائدة في العالم، وذلك بفضل تنوّع مناطق الجذب السياحيّ فيها: شواطئ رمليّة ساحرة ومياه البحر الأبيض المُتوسّط النقيّة وجمالٌ طبيعيّ خلّاب وحياة ليليّة رائعة مع طعامٍ لذيذٍ هذا واكثر سوف تراه عند السياحة في إسبانيا. 

كلّ هذه العناصر، تُكوّنُ مشهدًا مثاليّا لقضاء عُطلة في الربوع الإسبانيّة. 

وتتميّزُ إسبانيا بمزيجٍ رائع من الثقافة والتاريخ الثريّيْن وتتويج آسرٍ للماضي والحاضر. ومن إقليم الباسك إلى إقليم الأندلس، ستُقابلون أُناسًا يعشقون السهر مع مهرجانات محليّة تُقامُ كلّ يومٍ تقريبًا. وتفتخر كُلّ منطقةٍ باختصاصٍ مُعيّن في الطهي.

إنّ الصمتَ المُذهل للمُستكشفين في قصر المورق يُمكّنهم من التمتّع و الإحساس بعظمة تاريخ إسبانيا. 

ومن المؤكّد أنّ عظمة قصر الحمراء تفتن كلّ الزّائرين. ومن الآثار القديمة الّتي خلّفها الرومان والمغاربة وقلاع العصور الوسطى والأطلال الإسلاميّة في اشبيلية إلى المُدن الّتي تغلِبُ عليها الحداثة في برشلونة ومدريد. لإسبانيا حتماً الكثير لتُقدّمه لزُوّارها.

كما أصبحت العديد من الجُزر الإسبانيّة مواقع مثاليّة لحفلات الزفاف. إذْ تجذِبُ شواطئُها الخلّابة ومناخها الرائع على طول ساحل لا كونشا السياحيّ عددًا كبيرًا من السيّاح كل عام. 

هل تُخطّطون لرحلة إلى إسبانيا وتتساءلون من أين تبدؤون؟ تتبّعوا هذه الجولة في إسبانيا إلى أماكن رائعة ومثاليّة لنحت ذكريات ستبقى في أذهانكم مدى الحياة.

ما هي أفضل 8 وجهات سياحيّة في إسبانيا؟

صور سفر مدريد، أفضل المعالم السياحية في مدريد، شارع غران فيا
شارع غران فيا في مدريد

1. مدريد (Madrid)

مدريد هي موطن لواحدة من أكثر الأماكن الملكيّة إثارة للإعجاب في أوروبا. و يجبُ أن يكون القصر الملكي ضمن مسار السياحة في إسبانيا الخاصّ بكم. ويقع في قلب العاصمة الإسبانيّة ويضمّ أكثر من 2000 غرفة مُؤثّثة بشكل فاخر، و50 منها مفتوحة للجمهور. وهو المقر الرسميّ لملك إسبانيا، على الرغم من أنَّه يُستخدم فقط في احتفالات الدولة.

إذا كنتم ترغبون في الاستمتاع بحيويّة العاصمة الإسبانيّة، فإنّ بلازا مايور هو المكان المناسب. إنّها واحدة من أكبر الساحات العامة في إسبانيا وموقع مُذهل مُحاط بالقناطر ذات الأعمدة المزخرفة.

وكان بمثابة مسرح تُقامُ فيه الاحتفاليّات كإعلان ملك جديد وإقامة القُدّاس والبطولات الفروسيّة. و به أيْضًا، حلبة مصارعة الثيران. وتُعدّ المقاهي والمطاعم المُظلّلة في الساحة مثاليّة للاستمتاع بمُحادثة مع الأصدقاء أو تذوّق بعض الأطباق الإسبانيّة ومُشاهدة المارَّة. وهو مكان التقاء شعبيّ للسكان والسًيّاح على حدٍّ سواء.

ويتمركز أحد أرقى المتاحف الفنيّة على امتداد شارع عريض تكتنفه الأشجار ويُشار إليه باسم متحف ديل برادو. إنّهُ مُتعةٌ لمُحبّي الفنّ. ويقع وسط مدريد حيث يُعرف بأنه موطن لإحدى أفضل مجموعات الفن الأوروبيّ الّتي يرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر وأوائل القرن العشرين. شاهدوا لوحات الفنّانين الهولنديين وجداريّات الفنّ الإيطاليّ.

كما تُعدّ حديقة ريتيرو واحدة من أكبر الحدائق وأكثرها زيارة في المدينة. تجوّلوا في المتنزه حول المنحوتات والبحيرة الجميلة واستسلموا لتأثير أجواء قصر الكريستال وحديقة الورود الساحرة.

نصيحة شنطة سفر: زوروا متحف برادو أيّام العمل أو الصباح الباكر لتجنّب الحشود في الأوقات الأكثر ازدحامًا أو خلال الساعتين الأخيرتين من اليوم حيثُ يكون الدخول مجانيًّا.

صور برشلونة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في برشلونة، حديقة جويل
حديقة جويل في برشلونة

2. برشلونة (Barcelona)

برشلونة هي مزيج رائع من السحر التّاريخيّ والجمال الحديث. إنّ ثقافتها النابضة بالحياة والأُمسيات الليليّة المُثيرة وشوارع التسوّق المُزدحمة هي مُتعة للمسافرين. كما أنّها موطن العجائب المعماريّة.

لا تزال كنيسة ساغرادا فاميليا الكاثوليكيّة غير المُكتملة بعدُ من المواقع الأكثر زيارة في إسبانيا. واتّخذ أنطوني غاودي من الأسلوب المعماريّ المعروف باسم “الفنّ الحديث الكاتالوني” خطوة أبعد في هذه الكنيسة. 

إنّ هذا الهيكل القوطيّ المُذهل يسحر زوّاره بجماله المُطلق وهندسته المعماريّة الفريدة للغاية. وهي ثاني أكثر المواقع زيارة في إسبانيا بعد قصر الحمراء. وتعتمد بشدة على الطبيعة في إلهامها ولهذا أبراجها ليست مستقيمة لأنّه حسب قول غاودي: “لا يمكنُ العثور على خطوط مستقيمة في الطبيعة”.

كما يُعدّ مبنى كازا باتلو الّذي صمَّمه غاودي أيضاً قطعة فنيّة غير عاديّة من السحر المعماريّ. ويُحبّ السيّاح أيضًا زيارة شواطئ برشلونة الجميلة والتنزّه في شارع لا رامبلا وهو شارع تصطف على جانبيه الأشجار الّتي تقطع وسط المدينة ومن حوله أكشاك الكُتب والصُحف. 

شاهدوا عروض فنّاني وموسيقيّي الشارع المُرتجلين وتصاميم المباني الرائعة. إنّه بالتأكيد المكان المناسب لقضاء أمسية صيفيّة أو عطلةِ نهاية الأسبوع. ويحظى سوق الزهور والطيور الخاصّ، هناك، بشعبيّة كبيرة. ويُحب الناس أيضًا قضاء الوقت في المقاهي والمطاعم في الهواء الطلق.

كما أنّ بارك جويل المورق هو نقطة مُمتعة للأطفال وجنّة حُبّ للعشّاق. تأمّلوا المناظر والحدائق الّتي تُحيط بها مخلوقات مُميّزة   كالسلمندر و الأسماك والأخطبوط. اُنظروا إلى الفسيفساء الخزفيّة الرائعة. وتجوّلوا حولَ المنازل ذات الأبراج العجيبة والمُغطّاة بالسيراميك المُلوّن. 

وتجذِب أعمال غاودي الأطفال والبالغين وحتى الّذين لا يهتمون بشيء من الهندسة المعماريّة لسبب واحد بسيط وهو أنّها تُمثّل مُتعةً للناظر على عكس معظم المباني التقليديّة. إنّه مكان غريب ولكنّه ساحر ويُحفّز حواسّكم. وتمَّ بناؤه على أرض مرتفعة في برشلونة ممّا يمنح الزوّار مناظر رائعة على المدينة.

نصيحة شنطة سفر: من الجيّد دائمًا الحجز مُسبقًا لأنّه لا يُسمحُ بالدخول إلّا لعدد مُحدّد من الزوّار في كلّ ساعة.

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، شاطئ لا كونشا في سان سباستيان
شاطئ لا كونشا في سان سباستيان

3. سان سباستيان (San Sebastian)

تٌعدَ سان سباستيان واحدة من أكثر الأماكن الإسبانيّة جاذبيّة وسِحرًا في إسبانيا. ويجذب الشكل الهلالي لـ شاطئ لا كونشا الخلّاب الزوّار من كُلّ أصقاع العالم. استمتعوا بالتلال الخضراء و الخلجان والأنهار والجبال المُحيطة بها.

كما لُقّبت بـ”لؤلؤة شمال إسبانيا” للعمارة الأنيقة والساحات الرائعة والحدائق الخضراء المُنتشرة في جميع أنحاء المدينة. ويُمكنكم رُكوب الأمواج والمشي على طول الشاطئ بحثًا عن المطاعم الجيّدة والاستمتاع بإطلالات جميلة هناك. 

من الممكن أيضًا، أخذ حمام شمس والسباحة والاستمتاع بالتجديف. كما أنّ هناك مطاعم كثيرة تُقدّم مُقبّلات لذيذة قد تُطفِئُ شهيّتكم، حتّى تصِلكُم أطباق الطعام الرئيسة. 

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، جزيرة مايوركا
جزيرة مايوركا

4. جزيرة مايوركا (Majorca)

مايوركا هي الجزيرة المُفضّلة للسياحة الدُوليّة والغارقة في التاريخ. فهي موطن لكاتدرائيّة استثنائيّة إضافة إلى العديد من بقايا ماضيها المغاربيّ والمسيحيّ. وإذا كنتم تخططون لقضاء عطلة في جزيرة مايوركا، فيجب عليكم تخصيص بعض الوقت لزيارة كاتدرائية بالما الرائعة الموجودة في قلب بالما دي مايوركا وهي عاصمة الجزيرة. 

إنّها مبنيّةٌ على الطراز القوطيّ المشرقيّ وتضمّ واحدةً من أكبر نوافذ الورود في العالم والمعروفة باسم “العين القوطيّة”. كما يُعدّ صحن الكنيسة واحدًا من أعلى النوافذ في أوروبا. وتزور العائلة المالكة الإسبانيّة مايوركا بشكل مُتكرّر لأنّها واحدة من وجهات العطلات المفضّلة لديها. 

تجوّلوا في بلازا مايور وهي نقطة انطلاق جيّدة لاستكشاف المنطقة. وهي كذلك مكانٌ ممتاز للحصول على مطويّات سفر مجانيّة لمساعدتكم في التخطيط لمسار عطلتكم. كما تُعدّ مكانًا جيّدًا للاسترخاء والتأمّل بينما تستمتعون بمشروب غازيّ مُنعش أو قهوة تمُدّكم بالطاقة اللاّزمة في أحد المقاهي الموجودة هناك.

سيروا في بلاسا دي إسبانيا الّتي تُطوّقها جدران من العصور الوسطى نحو متاهةٍ من الأزقّة المرصوفة بالحصى الّتي تكشِفُ عن علامات ماضيها العربيّ.

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، الباييلا في فالنسيا
الباييلا في فالنسيا

5. فالنسيا (Valencia)

ينطبِق على فالنسيا المُطلّة على البحر الأبيض المتوسّط قول القائل: “إنّها قطعة من السماء حطّت على الأرض”. 

إنّه من الصعب أن تزوروا فالنسيا وتغضّوا الطرف عن مدينة الفنون والعلوم. وهي سلسلة من المباني المقبّبة الّتي تضمّ حوضًا مائيًا، الأضخم من نوعه، ومتحفًا للعلوم ومسرحًا ساعد على إحياء منطقة فقيرة برمّتها. 

وأصبحت نقطة جذبٍ لمُحبّي الهندسة المعماريّة المعاصرة. شاهدوا أكبر حديقة بحريّة وحوض أسماك مفتوح في الهواء الطلق. واسترخوا في الحدائق الخضراء والمساحات الخارجيّة الهادئة للمجمّع.

وتحت أشعّة الشمس الجنوبيّة الدافئة تكتظّ بلازا دي لا فيرجن المُحاطة بأشجار النخيل بالناس وتتألّق كنيسة فالنسيا بقبابها اللازورديّة الزاهية. وينغمس الزُوار في معهد الفن الحديث الأنيق في عالم جديد من الاكتشافات الفنيّة والعلميّة.

كما أن فالنسيا موطن ولادة طبق الأرز الشهير الباييلا (Paella)، ويقال أن اسمه مشتق من العربية، وتحديداً كلمة “البقايا”. فلا تغادروا فالنسيا دون تجربة هذا الطبق الشهي!

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، ابيزا
ابيزا

6. إبيزا (Ibiza)

إبيزا هي جزيرة مكسوّة بأشجار الصنوبر و تغمرها أشعّة الشمس الدّافئة. ويجذب المناخ المتوسطيّ لـ سان أنتوني دي بورتماني الزوار منذ عقود. 

وهي المكان الأكثر زيارة من قبل الباحثين عن المرح والّذين يتطلّعون إلى الاحتفالات. وتجعل الخلفيّة الرائعة من المطاعم والسواحل المتلألئة بالمياه الزرقاء من إبيزا واحدة من مناطق الجذب السياحيّ الخلّابة حقًا في إسبانيا. 

وتُعدّ حديقة سيس سالنس الطبيعية المُنعزلة مثاليّة لقضاء بعض اللحظات الخاصّة. إنّ جزيرة “اس فيردا” (Es Vedrà) تستحقّ جولةً باليخوت أو القوارب السريعة  لاكتشاف الكهوف والخلجان العديدة على ساحلها.

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، متحف غوغنهايم في بلباو
متحف غوغنهايم في بلباو

7. بلباوْ (Bilbao)

عندما ظهرَ متحف غوغنهايم وُلدت ظاهرة جديدة في السياحة تُعرف بـ “تأثير بلباو”. 

و يُعرف المُتحف بمعارضه كما هو و واجهته الخارجيّة الرائعة. وهُو تُحفةٌ معماريّة تجعلكم مفتونين به منذ البداية. و هو موطن لمجموعة كبيرة من الأعمال الفنيّة البارزة والمُعاصرة. 

إنّه عمل مُذهل للغاية أدّى إلى تطوير جانب جديد تمامًا من السياحة وهي السياحة المعماريّة الّتي تنطوي على السفر حول العالم للعثور على أفضل المباني المُعاصرة. 

كما لعِبَ دورًا رئيسيًّا في المساعدة على إخراج “بلباوْ” من عُزلتها كوجهة سياحيّة. كما شجّع على المزيد من التطوّر و إيلاء “بلباو” المكانة العالميّة المرموقة في مجالَيْ السياحة والفنّ.

تأمّلوا عبقريّة بناء صفائح مُموّجة من التيتانيوم مع كُتلٍ من الحجر الجيريّ لقلب فكرة العمارة الحديثة رأساً على عقب. لا توجد صورة تُنصف هذه السيمفونيّة من الأشكال لذلك عليكم تفحّصها بأعينكم. 

ويوجد داخل المتحف معارض مُتنقّلة  لمجموعاتٍ خاصّةٍ من الفنّ الحديث.

وبعد زيارة المتحف، اغتنموا الفرصة لاستكشاف بقية بلباو بما في ذلك حي كاسكو فيجو (المدينة القديمة) على ضفاف نهر نيرفيون الّذي يتمركز حول الشوارع السبعة القديمة للمدينة. 

8. إقليم الأندلس (Andalucia)

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، قصر الحمراء في غرناطة
قصر الحمراء في غرناطة
  • غرناطة

إذا كانت الأماكن الملكيّة تجذبكم فأنتم في انتظار مفاجأة في غرناطة

يقع قصر الحمراء عالياً على تل يُطلّ على المدينة مع خلفيّة أخّاذة من القمم الثلجيّة. وهو مثال ممتاز للفنّ المعماريّ الإسلاميّ وموقع تراثيّ عالميّ. 

تأمّلوا فسيفساء البلاط المُذهلة والخطوط العربيّة والنافورات الرخاميّة الرائعة الّتي تُضيف مزيدا من السِحر إلى هذه التُحفة الإسبانيّة. وهذا القصر هو مقر السلطة الملكيّة خلال العصر الإسلامي وشاهد فنيّ على العصر. وقد كان مثالاً عظيمًا  للحضارات الّتي ازدهرت في أوروبا خلال العصور الوسطى.

إنّ الزركشات الجميلة والأقواس الأنيقة والأسقُف المكسوّة بالبلاط والمنحوتات الحجريّة الرائعة والساحات الهادئة تجعله مكانًا حالماً. كما تُمثّلُ حدائق جنراليف المُدرّجة خلف قصر الحمراء مُتعةً للناظر، حيثُ يُمكنكم الاسترخاء والاستمتاع بالجمال الإسبانيّ.

تأمّلوا القصر عن بُعْدٍ في ساحة ميرادور دي لوس كارفايلس، حيث يُتيح لكم غروب الشمس منظرًا رائعًا.

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، قرطبة
قرطبة
  • قرطبة

وتشتهر مدينة قرطبة الأندلسيّة الساحرة بجامع قرطبة الواقع في قلب المدينة. ويُعدّ أحد أفضل الأمثلة على جمال العمارة الإسلاميّة والمغاربيّة في أوروبا كما يُعدّ موقعًا تُراثيّا عالميًّا. إنّ ممرّاته وأقواسه المُستديرة تُكسبُهُ مظهرًا بديعًا. بالرغم من أنه أصبح كاتدرائيّة رومانيّة كاثوليكيّة لكنّه احتفظ بتصميمِه المعماريّ الإسلاميّ. 

تجوّلوا وسط غابة من الأعمدة داخل القاعة الرئيسة الفسيحة وفناء المدخل الجميل. إنّ قُرطبة مليئة بالأماكن المُثيرة للإهتمام الّتي يُمكن زيارتها، بما في ذلك سوق الحرف اليدويّة والحيّ اليهوديّ وضفاف نهر غوادالكيفير.

صور إسبانيا، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في إسبانيا، ساحة بلازا دي إسبانيا في إشبيلية
ساحة بلازا دي إسبانيا في إشبيلية
  • إشبيلية

ويجتمع قصر المورق و كاتدرائية إشبيلية وبرج الخيرالدة في اشبيلية ليشكّلوا مواقعًا للتراث العالميّ المُعترف به في قائمة اليونسكو. وهي روائع معماريّة من عصر المُوحّدين. 

وتمّ اختيار إشبيليّة، وهي عاصمة إقليم الأندلس، كأفضل مدينة سياحيّة لسنة 2018. كاتدرائيّة إشبيلية هي مجدها المُتوّج. وهي أقدم كاتدرائيّة قُوطيّة في العالم ومثوى كريستوفر كولومبوس. 

استمتعوا بإطلالات خلابّة على المدينة من أعلى بُرج جرس الكاتدرائيّة الّذي بُني في الأصل كمئذنة وهو الجزء الوحيد المُتبقّي من المسجد. وتتميّز الكاتدرائيّة بتصميمٍ داخليّ فسيح للغاية مع مذبحٍ يحتوي على العديد من التماثيل المنحوتة و المغطاّة بالكامل بالذهب. 

و يُعدّ قصر المورق المكان المثاليّ للاستمتاع بسحر العالم القديم. وفيه، يستمتع الزوّار باكتشاف غرفة العرش وبهو راقٍ مع حدائق خلّابة تصطف على جانبيها أشجار الليمون والبرتقال. وبنى المغاربة القصر في الأصل كمسكنٍ ملكيّ ليتحوّل لاحقًا إلى قصر.

نصيحة شنطة سفر: من الأفضل دائمًا حجز التذاكر مُسبقًا لزيارة قصر الحمراء، حيث يمكن أن تكون هناك طوابير طويلة في مكتب التذاكر خاصّة خلال عُطل نهاية الأسبوع.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السفر إلى إسبانيا:

هذا هو دليلكم الشامل لأفضل الأماكن الّتي يُمكن زيارتها خلال السياحة في إسبانيا. ستُساعدكم هذه الجولة الكاملة في التخطيط لعطلتكم القادمة.

لذا، أيّ الأماكن المذكورة أعلاه هو الأفضل حسب رأيِكُم؟ نشكُرُكم على مُطالعة المقال. و ندعوكم إلى زيارة هذه الأماكن المثيرة و مُشاركة هذه القائمة مع أصدقائكم!

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع