السياحة في إيطاليا: اكتشفوا أفضل المناطق السياحية في إيطاليا

الأحد ٠٨ مارس - ٢٠٢٠

إيطاليا هي موطن الفنّ و الحب و التآخي و السلام. وهي واحدة من أكثر الوجهات شعبية في أوروبا. و يُمكنكم تبيُّن مكانة إيطاليا العالميّة من خلال الأعمال الفنيّة والآثار والقصور والقلاع المثيرة لإعجاب الزوار. إضافة إلى مُدنها الفنّيّة الكبرى كـروما والبندقيّة التي يمتزج فيها القديم بالحديث بإبداع مُتقن، و مدن الحب و الجمال كفيرونا التي تأسر زُوّارها بأساطيرها و رواياتها.

كما أن زيارة إيطاليا بشكل صحيح لا تكتمل إلاّ بالانتقال إلى صقليّة المجاورة و جزيرة كابري و الاستمتاع بجوانب أخرى من الحياة. و من ناحية أخرى لن تقاوموا الطبيعة الخلاّبة لتوسكانا وحديقة غران باراديسو التي ستأخذكم إلى عالم الرومانسيّة. في الواقع إنّ الكلمات تعجز عن وصف هذا البلد الجميل. لذا عليكم زيارته حتى تكتشفوا سحره و جماله.

ما هي أفضل المناطق السياحية في إيطاليا؟

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، روما
روما

روما

سنفتتح دليلنا عن السياحة في إيطاليا بالعاصمة روما. إذْ تجذب هذه المدينة الخالدة الملايين من السياح كلّ عام. و تتميّز روما بسهولة التجوّل فيها سيراً على الأقدام. ضعوا نافورة تريفي ضمن برنامج رحلتكم. وفقاً للعادات الرومانية، فإنّ إلقاء عملة نقديّة في النافورة سيجعلكم تعودون مجدداً إلى روما و تقعون في حبّ فتاة من روما.

واستمتعوا بتناول كوب من القهوة أو الجيلاتي ومشاهدة الناس على السلالم الاسبانية. وإذا كنتم في مزاج جيد و ميزانيتكم تسمح  بذلك، ألقوا نظرة على بعض المتاجر الإيطالية في شارع فيا كوندوتي مثلاً. لا تغفلوا عن الكنوز الأثريّة الموجودة داخل كنيسة سيستينا في متاحف الفاتيكان من غرف رافاييل و الدرج الحلزوني ولوحات مايكل انجلو الشهيرة. ولا تستغنوا عن الجولات الّتي يصطحبكم فيها مرشدون سياحيّون.

ولا يمكنكم القدوم إلى روما وعدم زيارة مدرج الكولوسيوم. اجلسوا على مُدرّجاته وتخيّلوا العروض العنيفة الّتي كانت تُقدّم هناك وتهليل الحشود. 

نصيحة شنطة سفر: انتبهوا إلى أن الزيارة إلى الكولوسيوم ليست مجانية، وربما يتعين عليكم الإنتظار طويلاً في موسم  السياحة. ويفضل أن تشاهدوا نافورة تريفي في الليل عندما تضيء أنوارها. و مُروا على السلالم الاسبانية ليلاً أيضاً لأنها تكون أقل احتشاداً. والتزموا بقواعد الملابس المحتشمة في متاحف الفاتيكان.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، حديقة غران باراديسو الوطنية
حديقة غران باراديسو الوطنية

حديقة غران باراديسو الوطنية

تقع حديقة غران باراديسو الوطنية على جبل من جبال غراين الألب. وهي وجهة رائعة تطل على مناظر خلابة للجبال وفرصة رائعة للمشي.

و تُقام العديد من الجولات الموسمية إلى جبل غران باراديسو. انضموا إلى جولات المشي لمسافات طويلة في الصيف. تعرفوا على الحياة البرية التي تشمل الحيوانات الأليفة مثل الغرير والذئب والوشق والقاقم وأكثر من مائة نوع من الطيور. واستمتعوا بتساقط أوراق الأشجار في الخريف. وتزلّجوا على الثلوج في فصل الشتاء. والتقطوا صوراً للزهور المتنوّعة في فصل الربيع. 

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، فينيسيا
فينيسيا

فينيسيا

لا يستطيع أحد كتابة مقال عن أفضل الأماكن في إيطاليا دون ذكر مدينة البندقية الشهيرة. تٌسمى فينيسيا أو البندقية بالمدينة العائمة. وهي خيار أكثر من رائع إذا كنتم ترغبون في قضاء عطلة نهاية أسبوع أو أكثر في إيطاليا.

انتقلوا من محطة قطار سانتيا لوتشا حتى تستقبلكم القناة الكبرى. اركبوا أحد الحافلات المائيّة على طول الساحل والمسماة بـ “فابوريتو” شاهدوا الفيديو (هنا). واستمتعوا بعزف خافت على الكمان وأنتم تشاهدون الجسور الصغيرة والمنازل العتيقة.

إنّها أيضًا وجهة مثالية لقضاء شهر العسل. عيشوا لحظات رومانسية على الجندول و غناء رُبّانه أثناء التجديف. و استفيدوا مما يقدمه المرشدون السياحيون في قصر دوجي من معلومات تاريخية رائعة. وخذوا نظرة عن الأعمال التي يحتضنها جاليريا ديل اكاديميا للرسّام تيتيان و فرونزه وغيرهم.

شاهدوا فيلماً بشكل مختلف في مسرح لا فينيس. وتمشوا في ساحة سان ماركو التي سمَاها نابليون “قاعة الرسم في أوروبا” ثم ادخلوا كنيسة سان ماركو لتشاهدوا الفسيفساء المتلألئة والزخارف الرخامية في جميع أنحاء الكنيسة وكذلك النقوش البارزة ولمساتٍ من أوراق الذهب.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، فيرونا
فيرونا

فيرونا

تشتهر مدينة فيرونا بعلاقتها بشكسبير. وتشجّع معجبي “روميو وجولييت” على زيارة المدينة. زوروا منزل جولييت وقفوا على الشرفة والتقطوا صوراً تذكاريّة هناك. و تمّ شراء هذا المنزل الذي يُشبه نوعاً ما منزل جولييت في المسرحيّة بهدف جعله مكان جذب سياحي. 

فيرونا لديها كولوسيوم خاص بها متربع وسط المدينة. اجلسوا في أحد المنتزهات أو المطاعم القريبة من مدرج فيرونا واستمتعوا برؤية الشكل الاهليجي له. و اُحضَرُوا العروض الموسيقية التي تُقام في المدرج. وأفضل طريقة لتمضية وقت ممتع في فيرونا هو أحد المقاهي أو المطاعم الصاخبة في الساحة البرازيلية. وتجوّلوا مع أطفالكم في الساحة فهي مكان آمن للعب الأطفال بعيداً عن حركة المرور.

واستمتعوا بالطبيعة في حديقة النهضة الإيطالية المنحوتة بشكل جميل والموجودة في الجزء الخلفي من القصر الذي يحمل نفس التسمية. وتمشوا في المتاهة ومنطقة غابات صغيرة وحول النافورة ولاحظوا هذا التباين الجميل مع ما تشهده المدينة من ثراء في هندستها المعمارية.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، بيزا
بيزا

بيزا

تُقدم بيزا الكثير لأولئك الذين يبحثون عن صورة أكثر وضوحاً حول الثقافة الإيطالية. وقد جعل برج بيزا المائل المدينة مشهورة في جميع أنحاء العالم. وهو السبب الرئيسي لزيارة النّاس لها. عند وصولكم لأول مرة إلى ميدان المعجزات الجميل، كما وصفه الشاعر غابرييل دانونزيو، سوف يأسر أنظاركم هذا البرج الرائع. ولن يعجبكم فقط من الأسفل. فإن تسلقه يُمثل تجربة هامة نشجعكم عليها. اصعدوا برج جرس كاتدرائية بيزا أو كامبانيلا للحصول على منظر سريالي للأماكن المحيطة. تابعوا زيارتكم إلى المعالم الأثرية الأخرى في الميدان.

لا يمكنكم القول أنّكم تعرفون بيزا دون زيارة كاتدرائية بيزا. و تُعد أحد مواقع التراث العالمي لدى اليونسكو. تجوّلوا في الساحات الواسعة وشاهدوا التصميمات المعقّدة التي يُلاحظ عليها بعض اللمسات العربيّة.

لكن بيزا لديها الكثير لتقدّمه إلى جانب الساحة الشهيرة. فاُستمتعوا بالسير على طول نهر أرنو مروراً بجسر بونتي دي ميزو وأنتم في طريقكم إلى قصر أوغستيني. إذ يُعدّ هذا القصر من أجمل القصور نظراً لواجهة الطوب الأحمر الجذّابة. 

نصيحة شنطة سفر: اشتروا التذاكر مسبقاً لدخول برج بيزا نظراً لمحدودية الزوار الذين يُسمح لهم بدخول البرج في كل جولة.  وقد تضطروا أن تنتظروا كثيراً.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، توسكانا
توسكانا

توسكانا

عندما تم عرض فيلم “تحت شمس توسكانا” في عام 2003، وُصف المكان على كونه رومانسيا و تفوح منه روائح الطعام الشهي. و يزور توسكانا اليوم العديد من المسافرين هربًا من صخب روما أو ميلانو حيث يمرّ الوقت بطيئاً في هذا المكان المثالي. وهل هناك ما هو أجمل من شرب كوب من القهوة وتناول طبق نوكي محلي الصنع تحت شمس توسكانا!

زوروا فلورنسا التي تعدّ عاصمة توسكانا و متحف ضخم في الهواء الطلق لما تزخر به من كنوز معمارية وفنية في معرض أوفيزي وكنائس مذهلة مثل كاتدرائية سانتا ماريا دل فيوري.

وفي مدينة سيينا، نجد ساحة بياتسا دل كامبو التي تستحقّ الزيارة على وجه الخصوص حيث كان لها تاريخ حافل بسباقات الخيل في العصور الوسطى. ويمكن القول أن أكثر منطقة مذهلة في توسكانا هي كيانتي. تمشّوا بين كروم العنب و الأبرشيات الساحرة والمنازل الريفية وبساتين الزيتون والتلال الخضراء.

ولا يقل ريف فال دورشيا جمالاً عن كيانتي. فهو متنزّه طبيعي كبير. إنّ جولة بين القلاع والقرى الرائعة والمزارع في قرية بينزا سوف يجدّد حب الحياة لديكم حتماً.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، صقلية
صقلية

صقلية

تُعدّ صقلية أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسّط. وهي المكان المثاليّ لمن يرغب في المزج بين الاسترخاء على الشاطئ واكتشاف المواقع الأثريّة العالمية. أضف إلى ذلك المأكولات الإيطالية اللذيذة. والنتيجة هي مزيج مثالي لقضاء عطلة لا تُنسى.

و تأمّلوا المباني ذات الهندسة المعمارية القوطية و الكتالونيّة في كاتدرائية باليرمو. وستُلاحظون أيضًا نقوشًا من القرآن الكريم على أحد أعمدة الكاتدرائية. و نوصيكم بالصعود إلى السطح لإطلالة رائعة على باليرمو.

ولن يرغب عشّاق التجوّل في الهواء الطلق في تفويت محمية زينجرو الطبيعية. و توفّر المحمية مناظر خلابة للمحيط، والعديد من الخلجان الجميلة والشواطئ الصغيرة والمشي لمسافات طويلة بين النباتات والحيوانات. كما أنّ المكان رائع للسباحة كذلك.  استأجروا كراسي ومظلة على شاطئ مونديلو واستمتعوا بالمياه الزمردية وأشجار النخيل التي تُلقي بظلالها عليكم.

وتصفّحوا برامج عروض الأوبرا والموسيقى والباليه قبل أن تزوروا مسرح ماسيمو -الذي ظهر في الجزء الثالث من فيلم العرّاب الشهير- لمعرفة ما إذا كانت هناك عروض تثير اهتمامكم أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك، ففكِّروا في جولة صحبة مرشد في المسرح لتتمتعوا بالهندسة المعمارية الكلاسيكية الجديدة الرائعة. و سيرغب هواة التاريخ في زيارة مسرح تاورمينا اليوناني القديم الذي كان يقدم عروض يونانية قديمة مصحوبة بألعاب. و لا يزال هذا المسرح يستضيف الحفلات الموسيقية. 

نصيحة شنطة سفر:  زوروا كاتدرائية باليرمو في وقت مبكر لتفادي طابور الانتظار وخاصة في فصل الصيف. كذلك زوروا مسرح تاورمينا في الصباح لتجنب الحشود. وارتدوا أحذية مريحة واجلبوا الماء ووجبات خفيفة معكم عند ذهابكم إلى محمية زينجرو.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، ميلانو
ميلانو

ميلانو

تشتهر ميلانو برياضة كرة القدم وعروض الأزياء التي يتم تنظيمها مرتين في السنة بمشاركة أشهر عارضات الأزياء وحضور أهم نجوم الشاشة كحدث “أسبوع ميلانو للموضة” الذي شارك أشهر الفنانين العرب والأجانب صوراً لهم على انستغرام.

وتُعدّ مدينة ميلانو مصدر إلهام كبير لمصممي الأزياء العالميين. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا العديد من المباني التاريخية في المدينة. لا تتردّدوا بقطع تذكرة الدخول إلى كاتدرائية ميلانو، أحد العجائب المعمارية وثالث أكبر كاتدرائية في العالم، فالأمر يستحقّ ذلك. و قد يُفاجأ بعض الناس بمعرفة أن أكبر كنيسة في إيطاليا ليست في روما أو حتى في مدينة الفاتيكان، بل توجد في ميلانو.

استمتعوا بواجهة الكاتدرائية المصنوعة بالكامل من الأحجار المنحوتة و تماثيل الرخام. كما يحتوي التصميم الداخلي على ديكورات رخامية مذهلة تستحقّ المعاينة أيضًا. تسلّقوا الدرج إلى أعلى الكنيسة وألقوا نظرة على جميع أنحاء ميلانو الأخرى.

وبعد الخروج من الكاتدرائية، توجهوا إلى معرض فيتوريو إيمانويل الثاني. إن المكان رائع ومُضيء، مع أروقة وقبة رائعة مصنوعة من الزجاج. في الداخل، يمكنكم العثور على بعض أشهر متاجر مصممي الأزياء كلوي فيتون و برادا إضافةً إلى  العديد من المطاعم الراقية. و في حال ذهابكم إلى هناك و أردتم التسوق فعليكم بميزانية مُحترمة.

و تمشوا في منطقة نافيجلي على طول القنوات وتمتعوا بمشروب ووجبة في أحد المطاعم هناك. وحتى إذا لم تكونوا من محبي الفن، فسوف يدفعكم الفضول لرؤية “لوحة العشاء الأخير” الشهيرة للرسام ليوناردو دافنشي والمعروضة في كنيسة ماريا ديليه غراتسيه.

نصيحة شنطة سفر: اذهبوا إلى نافيجلي في نهاية اليوم حيث يصبح الحي رومانسي للغاية في المساء مع الأنوار التي تنعكس على القنوات  مع ضوء غروب الشمس.

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، جزيرة كابري
جزيرة كابري

جزيرة كابري

تُعدّ كابري جنّة على وجه الأرض بحدائقها الخضراء الزاهية و ساحاتها الجميلة و فنادقها من فئة الخمس نجوم و متاجرها الأنيقة. و سواء كنتم تنوون زيارة كابري لرحلة قصيرة أو لقضاء إجازة عمل، فسوف تصيبكم بالسحر حال رؤيتكم لها وسترغبون بالعودة إليها مرة أخرى.

يُعد جبل مونتي سولارو في كابري من أهم مناطق الجذب في الجزيرة. شاهدوا من الأعلى معظم مدن كابري كما سترون أيضاً خليج نابولي وساحل أمالفي البعيد. إن الرحلة إلى القمة لن تخيب ظنكم، حيث يصفها البعض بتجربة العمر.

وأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بمناظر كابري ولكن ليس لديهم الوقت للتنزه لمسافات طويلة، فإن حدائق أوغسطس تعد خياراً رائعاً بالنسبة لهم. استمتعوا باطلالة رومانسية على الساحل المتعرج والميناء الصغير. وخذوا صوراً لـ “فاراليوني” من أحد الشرفات المتعددة للحدائق. ولا أحد ينسى إلقاء نظرة على المنظر المعماري المذهل لـ “ممر فيا كروب“.

و قوموا برحلة على متن القارب إلى الكهف الأزرق أو “مغارة أزارو”. اُدْخُلوا الكهف في زورق صغير و تأملوا الضوء الأزرق المنبعث من الماء والجدران في الكهف المظلم، وستكتشفون سبب وصفه بـ: “السحري” و “الذي لا يُصدَق”.

نصيحة شنطة سفر:  زوروا حديقة أوغسطس في الصباح أو في وقت متأخر من بعد الظهر لتفادي المشاغبين. 

صور سفر إيطاليا، أهم المناطق السياحية في إيطاليا، جنوة
جنوة

جنوة

مدينة جنوة مليئة بالآثار والمواقع الجميلة للإستمتاع بها. و من المؤسف أن لا يزورها الكثير من الناس وهي مسقط رأس كريستوفر كولومبوس، أحد أكثر المغامرين شهرة على مر العصور.

اقصدوا ميناء جنوة، حيث ستشاهدون نسخة طبق الأصل من سفينة القراصنة المُهيبة (The Neptune) التي صُممت لأجل تصوير فيلم القراصنة (Pirates (1986. و طوفوا في ساحة دي فيراري حول نافورتها الجميلة ثم استريحوا على أحد المقاعد الخارجية لمطعم أو مقهى موجود هناك.

و ليس بعيداً عن الساحة، اذهبوا سيراً على الأقدام إلى برجيْ بورتا سوبرانا. ويمكن رؤيتهما بسهولة من أنحاء كثيرة من المدينة. على جانبيْ البوابة المُقوسة، يوجد البرجان الدائريان والمزودان بأبراج زجاجية. استغلوا هذه الفرصة الرائعة للتصوير الفوتوغرافي. واذهبوا إلى حي بوكاداس وهو قرية صيادين قديمة تتميز بمنازلها الملوّنة.

كما تدعُو جنوة أيضاً عشاق الطعام لتجربة المأكولات البحرية الطازجة والبيستو والفوكاتشيا والمعكرونة. ولمحبي التماثيل، شاهدوا كوكبة ضخمة من المنحوتات والتماثيل والنصب التذكارية في مقبرة ستاليينو الأثرية. وتعالوا إلى منطقة Passeggiata di Nervi هُروبًا من المدينة المزدحمة، و استمتعوا بالهواء البحري والمناظر الساحلية الجميلة التي تقدمها لكم جنوة.

وشاهدوا مناظر لا مثيل لها للمدينة من مرتفع Spianata Castelletto. وراقبوا السفن الموجودة في المرفأ واستمعوا بأصوات السكان المحليين خلال النهار. وفي الليل، استمتعوا بأنوار المدينة.

إحداثيات جميع نصائحنا حول السفر إلى إيطاليا:

نشكركم على رحابة صدركم. لقد قدّمنا لكم أهم ما تحتاجون معرفته حول السياحة في إيطاليا. اكتشفوا أيضاً أجمل صور روما، مدينة الفاتيكان و أجمل صور إيطاليا. طالعوا أيضاً نصائحنا للسياحة في روما و أجدد ما نشرناه أدناه:

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع