السياحة في البندقية : 8 معالم سياحيّة تفيضُ سحرًا وجمالًا في عروس إيطاليا، تعرّفوا عليها!

شاركوا المقال

عروسُ البحر الأدرياتيكيّ وعروسُ إيطاليا ومدينةُ العُشّاق والمدينة العائمة. 

كُلّها أسماء لمدينةٍ واحدة تهيم عشقًا وجمالًا. إنّها  مزيج  فريد  من التّاريخ والحداثة والجمال والفنّ والمُوسيقى والرُّومانسيّة. يا تُرى ما اسم هذه المدينة؟

صور البندقية

إنّها مدينة "البندقية" الّتي تقعُ في شمال إيطاليا. وتضمّ ما يزيدُ عن 118 جزيرة، تربطُ بينها الجسور. و تجتاحها أكثر من  150 قناة مائيّة. لتبدو وكأنّها مدينة تطفو على الماء.

تتميّز المدينة بمبانيها الّتي تجمعُ بين العمارة القوطيّة الفينيسيّة والغربيّة الأوروبيّة والإسلاميّة أيضًا. كمزيجٍ متجانسٍ له نكهته الخاصّة. 

سنتمشّى بين أبنية مدينة الجسور والحُبّ العتيقة ونتجوّل في القوارب عبر قنواتها المائيّة الهادئة وسندخل التّاريخ عبر قصورها الذهبيّة وجُسورها الفريدة وكنائسها العريقة.  هيّا رافقونا في جولةٍ مُثيرةٍ لاستكشاف أهمّ معالم السياحة في البندقية .

ماهي أفضل المعالم السياحيّة في البندقيّة؟

كنيسة سان ماركو ، صور البندقية
كنيسة سان ماركو
Saint Mark's Basilica

1. زُوروا الكنيسة الذهبيّة، كنيسة سان ماركو

كنيسة سان ماركو هي واحدةٌ من أهمّ معالم السياحه في البندقية ايطاليا الّتي بُنيت للمرّة الأولى في القرن التّاسع؛ ثُمّ أُعيد ترميمها عدّة مرّات لِمَا تعرّضت له من حرقٍ وسرقة.

ثُمّ اِسْتَقرّ بناؤها بشكله الحاليّ في القرن الحادي عشر، ليكون عبارةً عن مُصلّى لحُكّام البُندقيّة. ثمّ تحوّلت فيما بعدُ لتُصبح الكاتدرائيّة الرّئيسة في المدينة.

تُعدّ "كنيسة سان ماركو"، الّتي تضمّ قبر القدّيس مرقس من أكثر الكنائس جمالًا. فهي تجمعُ ما بين العمارة الفينيسيّة والبيزنطيّة معًا.

وتتميّز بواجهتها المُكوّنة من القباب المصنوعة من البازيليك. حيثُ ستُبهركم بجمالِ فُسيفسائها الذهبيّة مُتقنة الصّنع الّتي تُغطّي أكثر من 85 ألف قدم مربّع من قبابها وبوّاباتها. ناهيكُم عن أعمدتها الرّخاميّة ورسوماتِها ولوحاتها الجداريّة. 

القنال الكبير ، صور البندقية
القنال الكبير
Canal Grande

2. تجوّلوا بالقوارب عبر القنال الكبير

القنال الكبير هو ممرٌّ مائيٌّ رئيسٌ طويل، على شكل حرف (S) يجوبُ مدينة البندقية ويُقسّمها إلى ضفّتين. تتفرّعُ منه ممرّات كثيرة وصغيرة، تخترقُ أنحاء المدينة لتبدو وكأنها عائمة لتفيض عشقًا وجمالًا.

يعدّ القنال من اهم الاماكن السياحية في البندقية . حيثُ سُمّيَ بهذا الاسم لأنّه أكبر الممرّات المائيّة فيها، حيث يبلغُ طوله حواليْ 3800م ويتراوحُ عرضه ما بين 30 إلى 90 م. 

إنّ عبق التّاريخ المُتناثر على ضفّتيه كامن في مبانٍ يزيدُ عددها عن 170 مبنى. حيثُ تعودُ للحقبة التّاريخيّة ما بين القرن الثّالث عشر والثّامن عشر، كقصور النبلاء والمستودعات. فقد كان مركزًا تجاريًّا رئيسًا لجمهوريّة البندقيّة كما كانت تُسمّى آنذاك.

يتميّز هذا المكان الّذي يقصده العشّاق من كلّ أرجاء العالم  برومانسيّةٍ  كلاسيكيّةٍ  ساحرة.  هناك رحلات  مائيّةٌ  بالجندول أو كما يُسمى بالإيطاليّة "لتراغتو" لتجوبوا بها أرجاء المدينة.

إذا قرّرتم الاستمتاع بسحرالمكان   يُمكنكم استخدام الحافلات المائيّة الأكثر استخدامًا الـ"Vaporetto" كما يمكنكم قطع جسورها الأربعة سيرًا على الأقدام. إنّها مركز لتصوير الأفلام العالميّة.

اكتشفوا أيضًا: السحر الإيطاليّ في فلورنسا

كا دورو ، السياحة في البندقية
كا دورو
Ca' d'Oro

3.شاهدُوا فخامةِ قصر كا دورو، أحد أجمل معالم السياحة في البندقية  

يُطلّ البيت الذهبيّ أو ما يُعرف بـ"قصر سانتا صوفيا" على الجهة الشماليّة للقناة الكبرى كشاهدٍ لا يمكن تجاوزه، على عظمةِ الفنّ المعماريّ القوطيّ الفينيسيّ. وكقطعةٍ أثريّةٍ حاضرة، لا يُمكن تَغْييبُها، قادمة من العصور الوسطى، تجمعُ بين الفنّ المعماريّ القوطيّ والمغربيّ والبيزنطيّ. 

إنّ ما تبقّى  من واجهته المُغطّاة بأوراق الذّهب كان  سببًا لتسميته بـ"البيت الذهبيّ". 

إنّ رواقه  مُغطّى بسجادةٍ محكمة الصّنع من الفسيفساء المُعقّد المصنوع بأنواعٍ مختلفةٍ من الأحجار. 

أمّا عن مداخل البيت التقليديّ  ستجدونها أشبه ببيتٍ فينيسيّ، يُطِلّ أحدها على الماء والآخر من الجهة الخلفيّة وشُرفاته الّتي تُطلّ على فناءه ولوحاته وكنيسه الصغير. تقفُ جميعها دليلًا قاطعًا على رفاهيّةٍ أراد صانعه "كونتاريني" إثباتها للجميع. ليُشكّل بذلك أكثر الوجهات سياحة في البندقية .

ميدان سان ماركو ، صور البندقية
ميدان سان ماركو
Piazza San Marco

4. تجوّلوا في قلب فينيسيا النابض، ميدان سان ماركو

يُعَدُّ "ميدان سان ماركو" أو كما يُسمّى بـ"ساحة القديس مارك" شاهدًا تاريخيًّا وواحدًا من أفضل الاماكن السياحية في البندقية .

فهو المساحة المستوية المفتوحة الأكبر فيها، الّذي شُيّد في القرن التّاسع عشر أمام كنيسة "القدّيس مرقس" ونسبةً لها سُمّيَ الميدان.

ويُعدّ قلب المدينة النّابض، حيث يضمُّ عددًا من المطاعم والمقاهي الرّاقية والشّعبيّة. عدا عن عربات البوظة الّتي تقدّم لكُم المذاق الإيطاليّ  المُميّز.

إلى جانبِ عددٍ من الأماكن السياحيّة الهامّة،  فعلى الطرف الشّرقي منه تقع كنيسة القدّيس مرقص، وإلى جوارها قصر دوجي وبرج السّاعة.

بالإضافة إلى بُرج الأجراس، الّذي يُعدّ أكثر مبانيها اِرْتِفاعًا. حيثُ يبلغُ ارتفاعه حواليْ  100متر. وقد بُنِيَ في نهايات القرن التّاسع عشر كبرج مراقبةٍ لحركةِ السُّفن ومنارة لموانئ البندقيّة.

أُعيدَ ترميمه عدّة مرّاتٍ كان آخرها سنة 1912م. ويضمُّ البرج مجموعةً مميّزةً من الأجراس، الّتي تدقّ  بصوتٍ مميّزٍ يختلفُ عن الآخر.

نصيحة شنطة سفر: يمكنكم أنْ تحظوا بمشهد بانوراميٍّ مُدهش للمدينة بأسرها، عند صعودكم إلى أعلى البرج، فلا تنسوا اِْلِتقاطِ الصّور التذكاريّة لكم.

طالعوا أيضًا: السياحة في توسكانا

قصر دوجي ، السياحة في البندقية
قصر دوجي
Doges Palace

5. اِكْتشفُوا فخامة العمارة القوطيّة في قصر دوجي

بقصر دوجي قلعةٌ حصينةٌ  شاهدة على السّيادة وأحد الأماكن الفاتنة الّتي لا يمكنكم تفويتها خلال  زيارتكُم أجمل اماكن السياحة في البندقية

يقفُ "قصر دوجي" إلى جوار كنيسة "سان ماركو" في ساحة "سان ماركو" بطِرازه القوطيّ الجميل. ويعودُ بناءه إلى القرن الخامس عشر، ليُمثّل مقرًّا للحكومة ومنزلًا للحاكم آنذاك.

يُحاكي القصر فخامة العمارة القُوطيّة، حيثُ يمكنكم مشاهدة فخامة مدخله الّذي يربطُ بينه وبين الكنيسة الّتي بجواره/ وما فيه من رسوماتٍ وتماثيل.

بالإضافة إلى قاعته الضّخمة المليئة بالزّخارف والرّسوم والفُسيفساء، الّتي كانت تُستخدم كمقرّ  للبرلمان وقاعته الأخرى الّتي كانت تُعدُّ مقرّا للمجلس السريّ.

أمّا عند صعودكُم الجناح الدوقيّ، فيمكنكم أن تستمتعوا بمجموعةٍ ملكيّةٍ فريدةٍ من الأثاث الملكيّ الفاخر والمجوهرات. 

اقرؤوا عن: السياحة في ميلان

6. تعرّفوا على أشهر اللوحات الفنيّة في مجموعة بيغي غوغنهايم

تُعدّ "مجموعة بيغي غوغنهايم" من افضل اماكن سياحية في البندقية ، بلْ ومن أهمّ المتاحف الإيطاليّة  للفنّ الأوروبيّ والأمريكيّ في القرن العشرين.

يقعُ المتحف في " قصر فينير دي ليوني" فوق  قنال  البندقيّة الكبير. وهو موطن  "بيغي غوغنهايم" السّابق، راعية الفنون و الّتي قامت بتجميع أفضل اللوحات والقطع الفنيّة الّتي تُصنّف في خانة  الفنّ الحديث. 

ويُعدّ هذا المتحف من أكثر المعالم الثقافيّة زيارةً في البندقية بعد قصر دوجي، وصُنّفت مجموعاته من ضِمن أفضل مجموعات الفنّ الحديث في أوروبا. حيثُ يزوره سنويّا ما يزيد عن 400 ألف زائر من مختلف أنحاء العالم.

تتميّز روائع المتحف والقطع الفنيّة فيه بتنوّع أسلوب الفنّ فيها الّذي يجمع  بين الأعمال التعبيريّة التجريديّة والتكعيبيّة والسيرياليّة.

ولعشّاق الفنّ  الحديث، لا بدّ من وضع المتحف ضِمن قائمة دليل سياحة البندقية الخاصّ بكم. حيثُ ستجدون فيه مجموعات خاصّة من الروائع الحديثة من أعمال أبرز الفنّانين الإيطاليّين والحداثيّين الأمريكيّين. أمثال: جورج براك، بيكاسو وهنري مور وغيرهم من عمالقة الفنّ الحديث.

جسر ريالتو ، صور البندقية
جسر ريالتو
Rialto Bridge

7. اِصعدُوا سلالم جسر ريالتو، أقدم جسر في البندقيّة

عند ذهابكُم لـ سياحه في مدينة البندقية ، لا بدّ لكُم من زيارة الجسر الأشهر في البندقيّة وهو "جسر ريالتو". 

يُعدّ الجسر السبيل لعبور القنال الكبير. الّذي نال على اسمه من "ريالتو"، المنطقة الأولى في مدينة البندقية الّتي صُمّمت كمركز تجاريّ للمدينة.

افتُتِح سنة 1591م، ويبلغ عمره ما يزيد عن 400 عام. ليُشكّل بذلك أحد الرموز التاريخيّة في فينيسيا.

صُمّم الجسر على ارتفاع 7.5 متر من قبل المعماريّ " أنطونيو دا بونتي" على شاكلة مُنحدرين مائلين متّصلين بقوس. وتصطّف على جانبيه العديد من المحلّات التجاريّة ومتاجر الهدايا التذكاريّة.

يُعدّ الجسرُ مكانًا مناسبًا لمُحبّي التّصوير، حيثُ القوارب المائيّة الّتي تسيرُ في القنال الكبير والإطلالة الرّائعة على المدينة ومعالمها السياحيّة الّتي يمكنكم مشاهدتها عبر الجسر كـ"ساحة سانتا ماريا فورموسا وبرج الساعة والقصر الذهبيّ وغيرها  من كنوز فينيسيا السياحيّة.

تجدون في منطقة "ريالتو" حيثُ يوجد الجسر، العديد من المطاعم الّتي تُقدّم المأكولات البحريّة الإيطاليّة. حيثُ بإمكانكم تجربة المأكولات المحليّة والإيطاليّة المُميّزة.

بالإضافة لذلك بإمكانكم اِسْتئجار التراغتو "الجندول" والتّجول عبر مياه القنال في رحلةٍ بحريّة فريدة من نوعها.

تعرّفوا على: وجهات صقلية المذهلة

جزيرة مورانو ، السياحة في البندقية
جزيرة مورانو
Murano Island

اِقْضُوا عطلتكُم السياحيّة في جزيرة الزّجاج، جزيرة مورانو

جزيرة مورانو هي جُزرٌ صغيرةٌ تربط بينها الجسور. على بُعد ميلٍ واحدٍ شمالًا من البندقيّة، تقعُ "مورانو" الّتي ظلّت مُحتفظةً بسرِّ صناعة الزُّجاج عهودًا طويلة. 

تُعدّ القوارب البحريّة أو "الفابوريتو" وسيلة النقل  الوحيدة الّتي يمكنكم من خلالها الوصول إلى الجزيرة. لكنْ اِسْتعدُّوا عند وصولها لمزيجٍ فريدٍ من التّاريخ والفنّ والبساطة والرُّقيّ .

ستأسركم بيوتها البسيطة ومبانيها الّتي لازالت تحتفظُ بلمسات الطراز القوطيّ  وكنيستها وبُرج السّاعة المائل في ساحة كامبو بمنظر مميّز هناك..

ستقدّم لكم مصانع الزجاج الّتي تعدّ الأفضل في العالم  عرضًا شيّقًا مع أمهر صانعيها. ناهيكم عن معارض ومتاحف الزُّجاج المُنتشرة في أرجائها، الّتي تعرضُ أجمل القِطَعِ الزُّجاجيّة المتنوّعة من تُحفٍ وأثاث وحُليّ فريدة من نوعها.

إحداثيّات نصائحنا لأهمّ معالم السياحة في البندقية :

وإلى هُنا أصدقائنا، نكون قد أنهينا جولتنا السياحيّة في إيطاليا. لقد تجوّلنا في أبرز وجهات السياحة في البندقية . نتمّنى أن تكون هذه المعالم قد نالت إعجابكُم. كونوا معنا في جولاتٍ جديدةٍ ومُدن من حول العالم نتقاسمها وإيّاكم من خلال موقعنا  شنطة سفر.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة