السياحة في الجزائر: تعرفوا على أفضل المناطق السياحية في الجزائر

الأحد ٢٩ مارس - ٢٠٢٠

الجزائر الساحرة هي بلد الشوارع المُتعرّجة و الهندسة المعمارية المُذهلة ​​والمناظر الطبيعية الجميلة. ستأسركم ببحرها المُتوسّطي الدافئ صيفًا و جبالها الثلجيّة الشاهقة شتاءً. و ستُمارسون فيها رياضة التزلج الشتوي. 

ستفتنكم أيضا بصحاريها الشاسعة و أطلالِها الرومانيّة الشاهقة المُميّزة. إن كنتم ترغبون في مشاهدة الصحراء و الآثار القديمة وغيرها من الاكتشافات الّتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، فقد حان الوقت لاستكشاف الفنّ الصخري في “طاسيلي ناجر” الّذي يعود إلى ما قبل التاريخ و مدينة تيبازة التاريخية. 

إنّ الجزائر ذات الجبال المكسُوّة بالثلوج والساحل الساحر هي موطن للمدن التي تكللها القصور الرائعة والحدائق الخضراء كما يوجد في العاصمة الجزائرية و قسنطينة. و هناك أيضًا أكثر المواقع الرومانية ثراءً في العالم و نذكُر منها “تيمقاد”. 

كما سيجد جامعي السجاد المصنوع يدويًا الإلهام في ميدان غرداية الشهير. و تضمّ الجزائر حاليًّا سبعة مواقع للتراث العالمي التابعة لليونسكو مثل محميّة القالة الوطنية، ممّا جعلها على رأس قائمة البُلدان الّتي تُثير الفضول لزيارتها.

ما هي أفضل الأماكن للزيارة في الجزائر؟

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، الجزائر العاصمة
الجزائر العاصمة

الجزائر العاصمة

تُقدّم العاصمة الجزائرية للزائرين تبايُنًا صارِخًا وجميلًا ولمحة رائعة عن الماضي والحاضر والمستقبل مجتمعة في آن واحد. أمّا القصبة القديمة فهي تُحفة معماريّة، حيث تتدفق الشوارع عبر البلدة القديمة كجداول الماء. 

تقع القصبة على تل يُطلّ على المدينة المُتألّفة من القصور والمنازل و المساجد ذات الهندسة المعمارية العتيقة التي يعود تاريخها إلى الفترة العُثمانية. وينقسم موقع التراث العالمي هذا إلى منطقتين رئيسيتين، المدينة العُلوية و المدينة السُفلية. ويُفضَّل رؤيتها في جولة مصحوبة بمرشدين لتجنب الضياع. 

اتّجهوا إلى حديقة التجارب العلمية الحامة في قلب العاصمة. تنزّهوا في مجموعة من الحدائق الخضراء التي يُعتقد أنها الأقدم في الجزائر. وتضم حديقة فرنسية وإنجليزية، إضافة إلى نافورات وحديقة للحيوانات و غابات مُتراميةِ الأطراف.وفي الحديقة مطاعم حيث بإمكانكم تناول وجبة لذيذة بينما تتأملون النباتات والحيوانات الجميلة. 

يقع المتحف الوطني باردو بالجزائر داخل تُحفة معمارية بارزة. شاهدوا مجموعة واسعةً من أحجار ما قبل التاريخ والحفريات والفخار. 

شاهدوا مقام الشهيد أو “رياض الصلح” وهو النصب التذكاري لاستقلال الجزائر. تجوّلوا حول هيكل أوراق النخيل الثلاثة التي تحمي الشعلة الأبدية وهي المُتحف الموجود تحت البناء. شاهدوا تماثيل الجنود الثلاثة، يشغل كل واحدٍ منهم مكاناً على كل قاعدة من قواعد هيكل أوراق النخيل. و لا تُفوّتوا فرصة زيارة المتحف الّذي يروي حرب الاستقلال الجزائرية.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، قسنطينة
قسنطينة

قسنطينة

قسنطينة هي مدينة الجسور وأعجوبة طبيعية تحوّلت على مرّ السنين إلى بقعة مذهلة للسياحة. وهذا يعطي المدينة الطابع الخيالي الّذي تمّ الاحتفاظ به منذ زمن الرومان. 

اكتشفوا أكبر هيكل ديني للأمير عبد القادر. تمتّعوا بجمال مسجد الأمير عبد القادر ذو الواجهة البيضاء و النوافذ العالية و المآذن. قِفوا أسفل القُبّة وشاهدوا التفاصيل المرسومة باليد باللونين الأخضر والأحمر من الداخل. 

اركبوا الترام أو التلفريك واقضوا وقتًا مُمتعًا مستمتعين بمناظر خلاّبة للمدينة من أعلى و في الهواء. شاهدوا المنازل بجانب الجبل كما لو كانت معلّقة فوق ضفاف نهر الرمال. زوروا متحف سيرتا و تأمّلوا القطع المُذهلة مثل تمثال انتصار قسطنطين. 

و روّحوا عن أنفسكم ببضع ساعات من التسوق و جرّبوا بعض الوجبات الخفيفة المحلية على طول الطريق. ستُلاحظون أن الهندسة المعمارية تتأثر بشدة بالفترة الاستعمارية الفرنسية أثناء استكشافكم المدينة. و لا تُفوّتوا مُشاهدة مناظر خلابة ومثيرة لمعالم المدينة من جسر سيدي مسيد.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، وهران
وهران

وهران

وهران هي مدينة ساحلية حيوية و تمتلك نصيبًا كبيرًا من السحر والجمال. لديها مبانٍ تاريخية كثيرة لاكتشافها مثل المساجد الجميلة والقصبة والمسارح. 

وهران أيضًا مكان رائع لرياضة الغطس و تعلّم بعض الوصفات من المطبخ الجزائري و الاستماع إلى موسيقى الراي الجميلة لقد ألهمت المدينة الروائي “ألبرت كامو” لدرجة أنه كتب روايته “الطاعون” هناك. 

كما أنّ وهران مكانٌ مناسبٌ للحصول على أشعة الشمس كما في حي المنزه. اغتنِموا فُرصة ممارسة الرياضات البحرية كـ: التجديف والغوص والإبحار و حتى ركوب الأمواج. تجوّلوا في وسط المدينة المليئة بالمباني الفرنسية كما لو أنكم تقومون برحلة في فرنسا في الأربعينيات. 

كاتدرائية وهران من المباني التي ستُشاهدونها أثناء جولتكم في وهران. و كانت أول كاتدرائية فرنسية تم بناؤها في البلاد وقد تحول مقرها الآن إلى مكتبة. و ستجدون أنفسكم، إثر ذلك، في ميدان أول نوفمبر. راقبوا سير حياة الجزائريين في نزهة قصيرة في الساحة و اذهبوا إلى النافورة الجميلة و مُرّوا حول نصب مُحاطٍ بالمباني وهو مبنى البلدية العريق. 

استمتعوا بالمناظر الجميلة في رحلة نهارية رائعة في شاطئ مداغ. التقطوا صوراً لكم مع خلفية مُذهلة للغابات الخضراء والجبال. 

و تُعرف وهران بأنها مدينة المنتجعات الصحية التي ستدللكم بخدماتها الاستجمامية. اقضوا فترة ما بعد الظهيرة في الحصول على تدليك مريح أو حمّامًا من البُخار أو الغطس في الجاكوزي.

نصيحة شنطة سفر: تصبح الشواطئ مكتظة للغاية بالسكان المحليين خلال فصل الصيف، لذا من الجيّد زيارة المدينة في فصل الربيع أو أواخر فصل الشتاء.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، بجاية
بجاية

بجاية

تقع بجاية على ساحل البحر الأبيض المتوسط. استعيدوا نشاطكم في الحديقة الوطنية قورايا بالكثير مع النشاطات الترفيهية والرياضية. 

تمشّوا في المسارات المُخصّصة وسط مزيج من التضاريس الجبلية والغابات من نباتات و حيوانات فريدة من نوعها. تسلّقوا أعلى التل الّذي يُطل على المنطقة. واركضوا مع القرود البرية الّتي تعيش في المحمية، فضلاً عن الشواطئ المثالية للسباحة. 

اقضوا وقت ما بعد الظهر على سفح “Brise de Mer”. إنها وجهة ليليّة مفضلة للاسترخاء في المساء مع الأصدقاء أو العائلة. 

كيف تزورون بجاية دون الصعود إلى يما قوريا! زوروا هذا المكان الأسطوري الذي يحمل الكثير من القصص الممتعة. سيقصّها عليكم الدليل السياحي أثناء الجولة. هناك من يقول أنه بإمكانه رؤية جسد امرأة على قمة الجبل عندما يكون الطقس صافٍ و الرؤية واضِحة. 

اشربوا القهوة في Place Gueydon واقضوا بعض الأوقات المُمْتعة في مركز المدينة.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، عنابة
عنابة

عنّابة

عنابة مدينة ساحلية تقع على البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بالعديد من الشواطئ الجميلة والفنادق والحياة الليلية. إذا  زُرْتُم عنابة مع أطفال صغار، فمن المفيد زيارة المدينة الترفيهية “Parc Farouk Land“. 

إنّ وسط عنابة هو مكان رائع للتنزّه. جرّبوا المثلجات الذي يُباع في المحلات في ساحة الثورة. تجوّلوا وسط المدينة المُتميّزة بالهندسة الفرنسية وهي مثالٌ للتناقضات المذهلة القديمة والجديدة. 

لا تكتمل زيارة عنابة دون الاستمتاع بساحل البحر الأبيض المُتوسط ​​الجميل. استمتعوا في أحد الشواطئ خلال النهار و بالسير ليلاً في أجواء هادئة على طول الكورنيش

جرّبوا فنجان قهوة لذيذ في أحد المقاهي العديدة على شاطئ شابوي. و هو شاطئ ينبض بالحياة ليلًا حيث المطاعم والنوادي. وقد تدفعكم الأجواء الودودة إلى تبادُل أطراف الحديث مع مُرتادي المقاهي و تكوين صداقات جديدة.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، تلمسان
تلمسان

تلمسان

تُعرف تلمسان محليًّا بـ “مدينة الكرز”. وقد تأثرت على مر السنين بالثقافات البربرية والعربية والمغربية والعثمانية والغربية. تعج تلمسان بمباني تتنافس في الجمال تلك الموجودة في جنوب إسبانيا أو المغرب. 

اكتشفوا ما تُخبّأه مغارة بني عاد من التكوينات المعدنية المثيرة للاهتمام. تتبعوا المسارات المؤدية إلى داخل الكهف. شاهدوا أشكال معدنية مختلفة وبارزة من السقف وجميع الجدران. 

استشعروا سحر أسوار قصر المشور الرائعة والقلعة المُحافظ عليها جيدًا. سيروا في الحديقة المسوَّرة حول نافورة على هيئة صليب. خُذوا لمحة عن الأمثلة الجيدة لأعمال القرميد والبلاط العربي الماثل في الجدران والأسقف والأبواب والأعمدة الداخلية للقصر. 

ضعوا مسجد العباد ضمن فقرات سفرتكم. واطّلعوا على غرفة الصلاة والمدرسة الإسلامية. زوروا ضريح “راعي تلمسان” الذي يقع خلف جدران المسجد. 

وشاهدوا المباني الّتي تحمل تفاصيل صنعها حرفيون من فاس. وتوجهوا إلى وسط الفناء الداخلي، يوجد بئر يعتقد أن مياهه تجلب البركات. 

استمتعوا بهدير شلال الأوريت بعد جولات مُضنية. اشتروا بعض الطعام والسندويشات من أحد المطاعم واجلسوا تحت أشجار الصنوبر واستمتعوا بالمناظر الخلابة والهدوء. ولا تنسوا ملابس السباحة.

نصيحة شنطة سفر: يمكن أن تصبح مغارة بني عاد أبرد كلما تقدمتم إلى الداخل نظراً لعمقها، لذلك ارتدوا ملابس  ثقيلة نوعاً ما، واعتنوا بأنفسكم خلال التجول في المكان نظراً للطريق الزلق. 

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، تيبازة
تيبازة

تيبازة

تيبازة هي واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من الآثار الرومانية الأكثر شهرة في شمال إفريقيا. و فيها يُمكنكم العثور على بعض الأمثلة العظيمة للهندسة المعمارية لكونها مُستعمرة عسكرية رومانية قديمة. 

و يُعدّ المشي عبر الأنقاض فرصةً نادرة للتنقل عبر مراحل مُختلفة من تاريخ الجزائر. استكشفوا أطلال “تيبازة” الرومانية و تاريخ الجزائر الذي يمتد لأكثر من ألفيْ عام في المتحف العمومي الوطني لشرشال. تناولوا وجبة غداء من الأسماك المشوية في أحد المطاعم المُنتشرة حول ميناء تيبازة.

اذهبوا إلى شاطئ الشنوة لإلقاء نظرة على المنحدرات الصخرية والاستمتاع بالرمال الذهبية والبحر الفيروزي.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، وادي مزاب
وادي مزاب

وادي مزاب

يشتهر وادي مزاب بالحفاظ على الهندسة المعمارية للعصور الوسطى من المساجد والأضرحة و حتى الأسواق. و يُعدّ الوادي أحد المعالم السياحية المُدْرجة في موقع التراث العالمي. 

و يتفرّد المجتمع هنا عن باقي ولايات الجزائر بلباس وتقاليد اجتماعية و مُعتقدات دينية خاصة. إذا اخترتم زيارته أثناء تواجدكم في الجزائر، فقد ينتابكم شعور و كأنكم تعيشون حقبة مختلفة لا علاقة لها بالزمن الذي نعيش. 

لا تتركوا “غرداية” دون أن تشتروا سجّادة من الباعة في الميدان الرئيسي. فهم يُعتبرون الأفضل في البلاد ويصنعون هدايا تذكاريّة رائعة. لجعل زيارتكم لا تُنسى، تعرَفوا على “الموآبيين” وهم سكان البلدة المحافظون والمتدينون. و شاهدوا المساجد تحت الأرض و سُدّ المياه و قصر بني يزقن أو “آت يزجن”. 

و هناك سكان محليون على استعداد لتنظيم حفل موسيقي لكم أو لمجموعتكم. سوف تستمتعون بالرقص معهم حتى الساعات الأولى من الصباح. وعندما يتعلق الأمر بالطعام، تناولوا مزيجاً من الأطباق الصحية واللذيذة مثل السلطة والكسكس والعدس والأرز والدجاج ولحم الضأن. كما أنهم يحبون الطعام الحارّ، لذا جرّبوا الهريسة الحارة. 

كما تُعدّ المساجد ذات المظهر الملكي في المدينة من المعالم الرائعة هناك.

نصيحة شنطة سفر: البلدات القديمة مُتحفّظة للغاية لذا توخوا الاحتشام واستعينوا بمُرشد من أجل الوصول إلى الوادي.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، طاسيلي ناجر
طاسيلي ناجر

طاسيلي ناجر

تُعدّ طاسيلي الوطنيّة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في صحراء صحارى وواحدة من أهم مواقع فن الكهوف ما قبل التاريخ في العالم. 

إنّ التوجّه نحو الصحراء يفتح أمامكم عالمًا جديدًا بالكامل. طاسيلي ناجر هي المكان الأكثر تميّزًا ووعورة في الجزائر.  ستصادفون سلسلة من التكوينات والأقواس الصخرية من الحجر الرملي أشبه ما يكون بلوحة زيتية من المنحوتات واللوحات الفنية للماشية والحياة البرية المُصوّرة. و لا يُسمح لكم بزيارة المواقع إلا برفقة دليل سياحي. 

اركبوا سيارات الجيب وتجولوا في المناطق المرخصة كـ اليزي و برج الحواس. استعينوا بساقيكم أو الجِمال إن كنتم تخططون للذهاب إلى قمة طاسيلي. ارصدوا حياة الصحراء حيث الأشخاص الذين يقومون بالصيد أو رعاية مواشيهم. 

تزلّجوا على الكثبان الرملية عبر مركبات رباعية الدفع في ممرات ضيقة تكونت إثر أنهار جفت منذ مدة طويلة. 

نصيحة شنطة سفر: يُحبّذ مراعاة قواعد اللباس الصارم. كما تحتاجون إلى دليل سياحي ليأخذكم إلى مواقع الفن الصخري و يزودكم بالامدادات اللازمة وتوفير وسائل النقل نظراً لعدم وجودها في المنطقة. اجلبوا معكم الكثير من الماء ومعدات التخييم بالطبع إن كنتم ترغبون بالقيام برحلة إلى القمة نظراً لأن هذا النوع من النشاطات يستغرق عدة أيام.

صور الجزائر، صور سفر، أفضل الوجهات السياحية في الجزائر، محمية القالة الوطنية
محمية القالة الوطنية

محمية القالة الوطنية

تمتدّ “محمية القالة” الوطنية إلى الحدود مع تونس و البحر الأبيض المتوسط. وهي واحدة من أكثر المناطق تنوّعًا في البلاد و الأجدر بالزيارة. 

إنها وجهة رائعة لأنصار الحفاظ على البيئة بسبب نُظمها البيئية الفريدة من نوعها التي تتكون من نظام بيئي بحري و غابيّ و مُستنقعات و بُحيرات و مياه ساحلية تُزيّنها الشواطئ الرملية. و للراغبين في رؤية عدد من الطيور والثدييات النادرة، لا تنسوا التقاط مشاهد رائعة هناك. 

وتتيح لكم المسارات الاستمتاع بجمال المناطق المُحيطة ذات المناظر الخلابة. الطيور هي نقطة جذب رئيسية للسياح في هذه الحديقة الوطنية. وسيستمتع الزوّار الأصغر سناً باستكشاف حديقة الحيوانات الصغيرة و المتحف البيئي. شاركوا في الجولات الإرشادية و الجولات التعليميّة و البحثيّة حول خصائص النظام البيئي في المحميّة و الجهود المبذولة للحِفاظ عليها.

إحداثيات جميع نصائحنا حول السفر إلى إيطاليا:

قدّمنا لكم هذا الدليل الشامل على موقع “شنطة سفر” حول السياحة في الجزائر. إن كنتم مُهتمّين باكتشاف بلاد المغرب العربي، فما رأيكم أن تتعرّفوا على أهم المناطق السياحيّة في المغرب؟ أو ربما إكتشاف أفضل معالم مراكش أو تونس أو الدار البيضاء؟ أو أخيراً، طلعوا أجدد ما نشرناه أدناه: