السياحة في الدار البيضاء: اكتشفوا أشهر 9 معالم سياحية في الدار البيضاء

الجمعة ٣١ يناير - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في الدار البيضاء: تجولوا في طرقات المدينة القديمة، استمتعوا بعطلتكم في حديقة الجامعة العربية، زوروا مسجد الحسن الثاني، اقضوا أجمل الأوقات في الكورنيش، استمتعوا بالتجوال في ساحة محمد الخامس، تجولوا في السوق المركزي، تذوقوا أشهى المأكولات والمشروبات في ريكس كافيه، تعرفوا على أهم المعالم المعمارية في المغرب كمحكمة الباشا، استكشفوا شارع محمد الخامس. أتريدون التفصيل الممتع؟ اقرأوا جميع النصائح أدناه

أتريدون أن تكتشفوا السحر المغربي في الدار البيضاء؟ هل لاحظتم الجمال المعماري واللمسات الأوروبية في المغرب من قبل؟

تعتبر الدار البيضاء أكبر المدن المغربية، والمعروفة أيضًا باسم كازابلانكا وترجع تسميتها بهذا الاسم تاريخيًا إلى البرتغاليين في القرن الخامس عشر الميلادي إذ كانوا يميزون المدينة من خلال منازلها بيضاء اللون. تزخر الدار البيضاء بالعديد من الأماكن والمعالم السياحية والأثرية الساحرة، حيث تضم العديد من القصور الملكية والمتاحف كمتحف دار الآلة، متحف عبد الرحمن السلاوي،  القصر الملكي وقصر العدل، بالإضافة إلى المزارات الدينية مثل مسجد الحسن الثاني والذي يعتبر أكبر مسجد في المغرب، وكنيسة القلب المقدسوهي أقدم موقع أثري مقدس في الدار البيضاء. كل ذلك إلى جانب الأسواق المحلية والمراكز التجارية ووسائل الترفيه مثل تاشفين سنتر، مول المغرب، وآنفا بليس سنتر.

هي أيضًا محطة رئيسية عند زيارة المغرب نظرًا لوجود مطار محمد الخامس الدولي وهو أكبر مطار جوي في البلاد. تتميز الدار البيضاء بطبيعتها الخلابة وحدائقها الجميلة ومنها: حديقة الجامعة العربية ومنازلها البيضاء الرائعة التي تميزها كمدينة سياحية وتاريخية. لا تكتمل زيارتكم للمغرب بدون زيارة حي الكورنيش والمدينة القديمة التي كانت شاهدة على تاريخ المدينة قبل الاستعمار الفرنسي. دعونا نتعرف على أكثر المعالم السياحية جذبًا للسياح في المغرب! 

 تجولوا في طرقات المدينة القديمة

المدينة القديمة هي أقدم المعالم التاريخية في المغرب، حيث تضم العديد من المعالم الأثرية الأثيرة مثل حي القناصلة وحي الملاح اليهودي، والذي يعتبر نقطة جذب سياحية للعديد من السياح الأوروبيين والعرب.يمكنكم أيضًا التعرف على المساجد والكنائس المقدسة مثل مسجد البربر، كنيسة سانتا بوينافينتورا. يحيط بالمدينة القديمة سور قديم له عدة أبواب رئيسية ومن أهمها باب مراكش الذي يعتبر مقصدًا للتسوق والتبضع. البائعون والتجار يتواجدون بكثرة أمام الباب لعرض وبيع منتجاتهم وبضائعهم للزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم. المدينة القديمة تعتبر معلم تاريخي وأثري هام لا تكتمل رحلتكم إلى المغرب إلا بزيارتها.

 استمتعوا بعطلتكم في حديقة الجامعة العربية

معروفة سابقًا بحديقة ليوطي وتبلغ مساحتها ما يزيد عن 30 هكتار. تصميم الحديقة البديع مستوحى من الحدائق الفرنسية مما يجعلها واحدة من أجمل الوجهات السياحية في كازابلانكا. تبدو حديقة الجامعة العربية كلوحة فنية تتألق فيها ملامح الطبيعة بصورها المختلفة مثل أشجار النخيل الضخمة والنباتات الطبيعية متعددة الأشكال والألوان.

نصيحة شنطة سفر: يمكنكم قضاء أجمل الأوقات بصحبة أطفالكم في حديقة الجامعة العربية نظرًا لوجود العديد من الألعاب والأماكن الترفيهية فيها، ناهيكم عن وجود عدة مطاعم تقدم الوجبات الغذائية بشتى أنواعها. لا تفوتوا فرصة التنزه في حديقة الجامعة العربية والتأمل في جمال التصاميم الزخرفية والهندسية واستنشاق هواء الطبيعة النقي.

صور سفر، المعالم السياحية في الدار البيضاء، مسجد الحسن الثاني

زوروا مسجد الحسن الثاني

يقع مسجد الحسن الثاني بالقرب من المدينة القديمة في كازابلانكا، يعتبر من أشهر المعالم الدينية وهو أكبر مسجد في المغرب وواحد من أكبر المساجد في العالم. تم بناء المسجد في فترة حكم ملك المغرب “الحسن الثاني” عام 1987م واكتمل بنائه عام 1993م في ذكرى المولد النبوي الشريف. يتميز مسجد الحسن الثاني بفن العمارة الأندلسي والزخارف الفنية الرائعة. تبلغ مساحة المسجد 20.000 متر مربع أي ما يقارب 9 هكتار، وتبلغ طول مئذنته الشامخة أكثر من 102 متر، وتتسع قاعة الصلاة فيه لأكثر من 25 ألف مصلٍ، بالإضافة إلى وجود باحة المسجد التي تتسع لحوالي 80 ألف شخص. يجري تصنيفه ضمن أكبر وأجمل المواقع الدينية في العالم حيث ينفرد بهيكله العملاق وأبوابه المطلة على المحيط الأطلسي والمتميزة بالطابع المغربي الأصيل والزخارف المصنوعة من النحاس والتيتان.

اقضوا أجمل الأوقات في الكورنيش

يعتبر كورنيش عين ذياب واجهة سياحية هامة لكازابلانكا ولذلك يقصده العديد من السياح والزوار من جميع أنحاء العالم. ينتشر على الكورنيش العديد من الفنادق، المطاعم والمقاهي الراقية، المسابح والعديد من الأماكن الترفيهية مثل الملاهي والملاعب. كل ذلك إلى جانب الفعاليات والحفلات الغنائية والمهرجانات التي تقام على ساحل الكورنيش. يمتد كورنيش عين ذياب من مسجد الحسن الثاني أكبر مسجد في المغرب وحتى منارة العنق الواقعة على رأس العنق على الساحل الغربي لكازبلانكا والتي تنفرد بموقع ساحر. 

نصيحة شنطة سفر: لا تفوتوا فرصة التجول والمشي على كورنيش عين ذياب. قوموا بقضاء أجمل أوقاتكم على ساحل الكورنيش واستنشقوا الهواء النقي. تنزهوا في الحدائق والملاهي الرائعة، تناولوا أشهى الوجبات من أفخم المطاعم في كازابلانكا، استمتعوا بمشاهدة جمال الطبيعة والاطلالات الساحرة للكورنيش، والتقطوا أجمل الصور التذكارية!

تمتعوا بالتنزه في ساحة محمد الخامس

تُعد ساحة محمد الخامس منطقة الجذب الأساسية في كازابلانكا وتتميز بموقعها الحيوي في وسط المدينة. سُميت سابقًا بعدة أسماء منها: ساحة النصر، ساحة ليوطي، الساحة الكبرى، الساحة الإدارية ثم ساحة الأمم المتحدة، وأخيرًا أُطلق عليها اسم ساحة محمد الخامس. قام بتصميم الساحة المهندس الفرنسي “جوزيف لويس بروست” وهي تضم مجموعة من المحلات التجارية المختلفة، المرافق العامة والبنايات الرسمية مثل: المحكمة الإبتدائية والجماعة الحضرية ومكتب البريد. أيضًا تُعرف ساحة محمد الخامس بساحة الحمام نظرًا لتواجد الحمام بكثرة بالقرب من النافورة في مشهد جذاب يلفت انتباه كل الزائرين. زوروا ساحة محمد الخامس، استكشفوا جمال البنايات والتفاصيل المعمارية من حوله والتقطوا أجمل الصور بجانب النافورة.

تجولوا في السوق المركزي

يتواجد السوق المركزي في قلب مدينة كازابلانكا على امتداد شارع محمد الخامس، ويرجع تاريخ بنائه إلى فترة العشرينيات من القرن العشرين وهو وجهة تجارية معروفة لسكان المدينة والمسافرين. أكثر ما سيجذب انتباهكم في السوق المركزي هو الباب الرئيسي للسوق والذي يعتبر مثالًا حيًا على أصالة وعراقة الطراز المغربي. بمجرد دخولكم من باب السوق الرئيسي ستبهركم حديقة الزهور والورود ورائحة العطور. يحوي السوق في جعبته الكثير من المتاجر والمطاعم التي تقدم أشهى أطباق السمك المشوي والخضروات والسلطات وجميع أنواع المأكولات البحرية. يمكنكم أيضًا التجول في معارض الفن التشكيلي كمعرض الفنان التشكيلي المبدع “فؤاد بلامين”. سيترك السوق المركزي في عقولكم صورة لا تُمحى عن المغرب بدايةً من من رائحة العطور والتوابل المغربية وحتى التحف القديمة المعروضة والمنتجات المغربية المصنوعة محليًا. 

عودوا إلى أيام هوليوود الجميلة في ريكس كافيه

يقع مقهى ريكس في كازابلانكا بالقرب من المدينة القديمة، حيث تم بناؤه عام 2004م. يُعد تصميمه الفريد بمثابة إحياء لروح التقاليد المغربية والانطباع الذي خلفه “همفري بوغارت” أحد أكبر نجوم السينما الأمريكية في فيلم “كازابلانكا”، وهو فيلم رومانسي صدر عام 1942م، تجري أحداثه في الدار البيضاء. عند زيارتكم لمقهى ريكس ستذهلكم روعة عناصر الديكور وخاصةً الأقواس المنحنية والقطع الفنية الخشبية والنباتات الموجودة على الجدران البيضاء، وإضاءات المصابيح الملونة المزينة بالخرز. يقدم المقهى العديد من المشروبات الباردة والساخنة وأشهى المأكولات المغربية، كما يستضيف أمسيات موسيقية من الثلاثاء إلى الأحد زاخرة بالعزف على أنواع متعددة من الآلات الموسيقية كالبيانو وألوان متباينة من الفنون المسموعة ومنها موسيقى الجاز. يتميز ريكس بالخدمة الممتازة والوجبات والمشروبات الشهية و بأجواء الموسيقى الرائعة.

صور سفر الدار البيضاء، المعالم السياحية في الدار البيضاء، محكمة الباشا

 تعرفوا على جمال المعالم المعمارية في محكمة الباشا

تُعرف أيضًا بقصر الباشا وتقع في حي الأحباس في كازابلانكا. تتكون محكمة الباشا من أكثر من 60 غرفة، وتحيط بها الحدائق الخضراء حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 6000 م2. تتميز محكمة الباشا ببنائها العريق ونقوشها المذهلة والأعمدة الرخامية البيضاء وقطع الفسيفساء الملونة. إن تاريخ المحكمة ومظهرها الأصيل جعلها واحدة من أجمل المواقع المعمارية الأثرية في كازابلانكا الشاهدة على الأصالة المغربية في التصميم والبناء. محكمة الباشا ليست فقط بناء برلماني وقضائي، إذ تُقام فيها أهم الاحتفالات والمُناسبات الرسمية في المغرب.

تمشوا في شارع محمد الخامس

ينفرد شارع محمد الخامس بشكل خاص بالبنايات التي تجسد ملامح الحضارة المغربية كما يوجد به السوق المركزي والعديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والفنادق كفندق لينكولن القديم. يعتبر شارع محمد الخامس أحد أقدم شوارع كازابلانكا، لذلك فهو يعتبر منطقة جذب سياحية هامة للعديد من الزوار والسياح من مختلف دول العالم.

لذا لا تفوتوا فرصة السفر إلى المغرب والتمتع بجمال معالمها وأماكنها السياحية الجذابة. احزموا أمتعتكم و اقضوا أجمل الأوقات باستكشاف جمال وسحر المعالم السياحية في المغرب.

إحداثيات جميع نصائحنا للدار البيضاء:

اكتشفوا أيضاً أفضل نصائحنا للسياحة في مراكش، أفضل المناطق السياحية في المغرب، أجمل صور مراكش وأجدد ما نشرناه أدناه