السياحة في الفُجيرة: اكتشفوا أجمل المعالم في عروس الساحل الشرقي

السبت ٢٩ أغسطس - ٢٠٢٠

المختصر المفيد لـ السياحة في الُفجيرة: استمتعوا بتجربة مُمتعة في قرية التُّراث.  شاهدوا أروع الآثار والمقتنيات في متحف الُفجيرة.عيشوا جوّا من الروحانيات في مسجد الشيخ زايد. اقضوا أوقاتًا جميلة بصحبة أطفالكم في منتزه كورنيش كلبا. تمتّعوا بجمال الطبيعة في وادي الوريعة. روّحوا عن أنفسكم في شواطئ الفجيرة. تجوّلوا في قلعة الفُجيرة. أتُريدون التفاصيل المُمتعة؟ اقرؤوا نصائحنا أدناه:  

هل تريدون قضاء عطلة في وجهة تجمَع بين الأصالة والحياة العصريّة؟

عليكم بعروس الساحل الشرقي “الفُجيرة”

صور الفجيرة، أفضل المعالم السياحية في الفجيرة

امتدح أحد الشعراء مدينة الفُجيرة متغنيًّا بها قائلاً:

“طيب وكرم وأخلاق وإحسان
والطيب من طيب أهله يبين
مزيونةٍ ما بين الأوطان
زينة غزال تناظر العين

 داري الفجيرة دار شجعان
وين الحمام يجر تلحين
وين اليبل عالي وفنان
ما توصله غير الشواهين”

ينابيع مائيّة وعيون في مختلف أرجائها، مَشهدٌ كان سبب تسمِيتها بـ” الفُجيرة”. معالمٌ سياحيّة ومناطقٌ شهيرة، طبيعةٌ خلاّبة وتراث أخاذٌ. شواطئ مُشمِسة ومياه دافئة، تدعوكم للاستمتاع بالرياضات المائيّة المُفضّلة لديكم. إن كُنتم ترغبون بقضاء عطلة مُمتعة ومُثيرة، رافقونا بهذه الجولة الشيّقة.

 إمارة الفُجيرة هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربيّة وتقع في شرق شبه الجزيرة العربيّة. وتنفرد بإطلالتها على بحر عُمان. وهذا ما يميّزها عن باقي الإمارات الأخرى.

ما هي أفضل المعالم السياحيّة في الفُجيرة؟

1.استمتعوا بتجربة مُمتعة في قرية التراث (Fujairah Heritage Village)

ابدؤوا جولتكم من قرية التراث المميّزة، لتجربة الحياة التقليديّة الّتي كان يعيشها البدو في الصحراء. سيعود بكم الزمن إلى الوراء. 

استمتعوا برحلة تسوّق شيّقة واستكشفوا القطع الأثرية الجميلة. هُناك حرفيّون يصنعون فخّارًا وزُجاجًا منفوخًا. بإمكانكم مُشاركتهم في العمل. ستكون تجربة مُميّزة في الحياكة والغز وصُن الفخّار. لا تُفوّتوها!  زُوروا مَتجر التوابل الصغير الّذي يقدِّم لكم أصنافاً وأنواعاً مُختلفة من الأعشاب المُجفّفة.

بعد انتهاء جولتكم من السوق، اتّجهوا إلى مُتحف القرية الّذي يعرض كُلّما له صلة بحياة السلف من أدوات. ويوجد هناك أيضًا مبنى على شكل قلعة أثريّة، لا يُمكنكم تفويته. فبه أدوات زراعيّة وأدوات صيد اللؤلؤ وأزياء فلكلوريّة وحُليّ.

 وستُشاهدون عددًا من نسخ المصحف الشريف مكتوبة بخطّ اليد ومجموعةً من المسكوكات الإسلاميّة الفضيّة والبرونزيّة والورقيّة. 

نصيحة شنطة سفر: يوجد في القرية مطعم يُقدّم مأكولات عربيّة قديمة. ولا تُفوّتوا تذوّق القهوة الّتي تُصنع على الجمر الأحمر. 

اكتشفوا أيضًا: السياحة في العين: إليكم سبع معالم في مدينة “الحدائق الإماراتيّة”

صور الفجيرة، أفضل المعالم السياحية في الفجيرة، شواطئ الفجيرة
شواطئ الفجيرة
Fujairah beaches

2. روّحوا عن أنفسكم في شواطئ الفُجيرة (Fujairah beaches)

تُعدّ شواطئ الفجيرة من أهمّ معالم الفجيرة السّياحية لوُقوعها على ساحل عُمان. ويُوّفر الشاطئ سُبل الراحة والمُتعة معًا.  فالشعاب المرجانية ذات المنظر الساحر والغوص في الأعماق الشواطئ و التزلّج على المياه الزرقاء الصافية كلّها أنشطة للتجربة هناك.

ومن بعض الشواطئ الّتي ننصحكم بزيارتها، نذكُرُ:

  • شاطئ صمبريد: مناسب للنزهات العائليّة والاسترخاء على الرمال الناعمة والسباحة في مياه البحر الصافية.
  • شاطئ ساندي: من أروع شواطئ الفجيرة حيث تحيط به الجبال وتقع أيضًا جبال وَسَط البحر، في منظر ساحر مناسب لممارسة الرياضات المائيّة كركوب الأمواج والتجديف.
  •  شاطئ المظلاّت: يُعدّ من المُنتزهات العائليّة، حيث يُوفّر لكلّ فرد المتعة الخاصّة به. وهو مُناسب للأطفال وتُوجد به بعض الأكشاك والكافتيريات الّتي تُقدّم وجبات خفيفة ومشروبات مُنعشة.
  • شاطئ دبا: الأشهر بين الشواطئ حيث المساحات الخضراء والأشجار المُمتدّة على ضفافه والألعاب الخاصّة بالأطفال.
  • شاطئ العقة: من أجمل الشواطئ للاستجمام والقيام بحفلات الشواء والسباحة في مياهه الصافية. 
صور الفجيرة، أفضل المعالم السياحية في الفجيرة، متحف الفجيرة
متحف الفجيرة
Fujairah Museum

3. شاهدوا أروع الآثار و المقتنيات في متحف الفُجيرة

لا يُمكنكم تَفويت أحد روائع الفجيرة “المتحف” الّذي تمّ افتتاحه عام 1991 إذْ يُعدّ من أهمّ أماكن السياحة في الفجيرة والإمارات. ويضمُّ آثارًا تروي تاريخ البلد القديم وتعود إلى قبل الميلاد.

ابدؤوا جولتكم بقاعة التراث الأولى. ستُشاهدون فيها مهن سكّان المنطقة قديمًا، كالتجارة والزراعة وصيد الأسماك وعرض بعض الأدوات الّتي تُستخدم بها. انتقلوا بعدها إلى القاعة الثانية، ستجدون عددًا من الأسلحة القديمة وبعض الأزياء الشعبيّة. 

زُوروا القاعة الثالثة. سيُبهركم منظر القطع الأثريّة الحجريّة والنُحاسيّة المُبعثرة بمشهد يخطف الألباب. القوا نظرة على بيضة النعامة الّتي تستخدم كإناء لحفظ السوائل. اختموا جولتكم باستكشاف قاعة المكتبة التاريخيّة الّتي تضمّ عددًا من كُتب الدراسات الأثريّة والتاريخيّة وعلوم المتاحف والآثار.

استمتعوا أيضًا: صور العين: اكتشفوا مدينة تَزْخَرُ بالتُراثِ العربيّ العريق

4. تمتَعوا بِجمال الطّبيعة في وادي الوريعة (Wadi Wurayah)

استمتعوا في “وادي الوريعة” لكونه محميّة طبيعيّة تضُمّ العديد من الحيوانات والطيور المُتنوّعة وعدد كبير من النباتات البريّة والحيوانات البرمائيّة. وتعود تسميته نسبة إلى نبات الورع “القصب” الّذي ينبت بشكل خاصّ حول الينابيع.

انزلوا تحت شلالات المياه واسبحوا أو اصطادوا  الأسماك في المياه العذبة. ستُشاهدون العديد من الحيوانات البريّة والطيور.

ويوجد في الوادي العديد من الجبال. اختبروا شجاعتكم بتسلّقها والاستمتاع بالمياه العذبة الجارية من العيون في آنٍ واحدٍ. التقطوا بعض الصور التذكاريّة مع تلك المناظر الساحرة.

استغلّوا الفرصة وتناولوا الطعام في الهواء الطلق حيث الشلاّلات والأشجار والمياه وسلسلة الجبال من حولكم ستشعرون كأنّكم أمام لوحة فنيّة من الطّبيعة.

صور الفجيرة، أفضل المعالم السياحية في الفجيرة، مسجد الشيخ زايد
مسجد الشيخ زايد
Sheikh Zayed Mosque

5. استشعروا الروحانيّات في مسجد الشيخ زايد

يُعد مسجد الشيخ زايد من أهمّ  معالم السياحة في الفُجيرة. وهو ثاني أكبر مسجد في الإمارات بعد مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي. ينتصب المسجد بقبابه 65 بلونها الأبيض الناصع. ويتسع من الداخل لأكثر من 28 ألف مُصلٍ. ويضمّ المسجد طابقين أحدهما مصلى للسيدات تحت الأرض. وقاعة أخرى كبيرة تصلح لإقامة الأعراس الإسلامية. 

قبل دخولكم للمسجد، تجوّلوا في الساحة الخارجية وشاهدوا جمال تصاميم بواباته المَهيبة، ودخول العديد من المُصلين من مختلف الجنسيات. واستمتعوا بالجلوس في الساحات الخضراء الشاسعة بين الورود والأشجار. 

ادخلوا المسجد وتأمّلوا روعة تصاميم جدرانه بالزخارف الجميلة. وسَتجدون حلقات لتحفيظ وتفسير القرآن الكريم للصغار والكبار. 

طالعوا أيضًا: السياحة في أبو ظبي: أفضل ما يمكنكم القيام به في أبو ظبي

6. اقضوا أوقاتاً جميلة بصحبة أطفالكم في منتزه كورنيش كلبا (Corniche Kalba Park)

إحدى أروع حدائق الفجيرة المُطلّة على شاطئ البحر الّتي يُمكنكم قضاء وقت هادئ والاسترخاء في الهواء النقيّ بعيدًا عن صخب المدينة “منتزه كورنيش كلبا”.

 اذهبوا بصحبة أطفالكم أو الأصدقاء واستمتعوا في الطبيعة الخضراء المُذهلة. سيقضون وقتًا مُمتعًا في اللعب والمرح في المنطقة المخصّصة للألعاب هناك. 

اجلسوا في الممرّات المُشجّرة على الكورنيش أو الطاولات واستمتعوا بمنظر جميل يُطلّ على البحر. حفلة شواء مُمتعة للجميع!

صور الفجيرة، أفضل المعالم السياحية في الفجيرة، قلعة الفجيرة
قلعة الفجيرة
Fujairah Fort

7. تجوّلوا في قلعة الفجيرة

لا يُمكنكم زيارةُ الفجيرة دون أن تضعوا قلعتها في مُخطّطكم. وقد تمّ بناؤها عام 1550 على ربوةٍ عاليةٍ من الطين والحجر والحصى. وهي من أشهر وأضخم القلاع في الفجيرة 

قبل دُخولكم للقلعة، شاهدوا جمال تصميمها من الخارج. وما إن تخطو أقدامكم عتباتها، ستدخلون عبر ممرّ يُؤدّي بكم إلى قاعة كبيرة يتوسّطها درج سينقلكم إلى طابق آخر. وعند وصولكم إلى الطابق الثاني، قفوا للحظات لِتشاهدوا إطلالة ساحرة على التلّ الأخاذ من الشُرفات هناك.

ومن الممكن أن يحالفكم الحظّ لحُضور إحدى الفعاليّات الّتي تُقام أمام القلعة كالأنشطة الّتي يُمارسها سكان المدينة والّتي تعكس التُّراث الإماراتيّ.

ألقوا نظرة على: صور دبي: اكتشفوا إزدواجية دبي، بين حداثة المدينة وسكون الصحراء

إحداثيّات نصائحنا للسياحة في الفُجيرة:

نشكُركم على مُطالعة هذا المقال. نتمنّى أن تكون نصائحنا للسّياحة في الفُجيرة قد نالت إعجابَكُم. هل ذهبتم من قبلُ إلى الفُجيرة؟ أيّ المعالم أعجبتكم أكثر؟ ندعوكم أعزّائنا إلى مُشاركة تجاربِكُم في التّعليقات أدناه!