السياحة في الكويت: تعرفوا على أهم 7 معالم في جوهرة الخليج

الجمعة ١٤ فبراير - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في الكويت: اصعدوا إلى أبراج الكويت، اركبوا عبّارة تأخُذكم إلى جزيرة فيلكا، تنزّهوا في حديقة الشهيد، تعرّفوا على تاريخ المنطقة في متحف الكويت الوطني، اجعلوا رحلتكم أكثر متعة على قمة برج التحرير، استرخوا على شاطئ الكوت، تسوّقوا في سوق المباركية، متَعوا أعينكم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي. أتريدون التفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا جميع النصائح أدناه:

تتغنّى الشاعرة الكويتية فاطمة العبد الله ببلادها قائلة:

“لؤلؤة البحار نجمة السما
و شمسنا والضوء والقمر
كويتنا وعشقنا وأمننا
وحضننا الدفيء في المطر”

تقع “لؤلؤة البحار” و “جوهرة الخليج” (الكويت) بين المملكة العربية السعودية والعراق. وهي وجهة مثالية لقضاء العطلات، بدءاً من رحلات السفاري في الصحراء إلى الغوص تحت الماء. و هناك الكثير من الجولات المثيرة التي يُمكنكم القيام بها في الكويت. في الماضي، كانت تشتهر بالنفط، لكن الكويتيين عملوا خلال العقود الماضية على تعزيز البنية التحتيّة و تطوير القطاع السياحيّ. وقد حققت الكويت نجاحا هامّا في هذا المجال.

ما هي الأنشطة الشهيرة التّي بإمكانكم القيام بها في الكويت؟

صور سفر الكويت، أهم المعالم السياحية في الكويت، أبراج الكويت

اصعدوا إلى أبراج الكويت

تُمثّل أبراج الكويت المحطّة الأولى للكثير من السياح. و تُعدّ هذه الأبراج من بين المعالم الأكثر شهرةً في المدينة. يجمع هذا المكان بين هندسة معمارية استثنائية وأشكال كُرويّة مثيرة للإهتمام مُمكّنًا زوّاره من إطلالة خلاّبة للمدينة. وهناك مطعم في أحد الأبراج النحيلة الثلاثة مع إطلالة بانورامية  على المدينة والبحر.

نصيحة شنطة سفر: اختاروا يوماً ذا جوّ صافٍ و مُشرقٍ للإستماع بواجهة تغطي البلدة كاملة تقريباً وذلك نظراً لصغر رقعة الكويت. أو يمكن أن يكون الأمر مثالياً أثناء الليل للإستمتاع بأنوار المدينة.

صور سفر الكويت، أهم المعالم السياحية في الكويت، جزيرة فيلكا

اركبوا عبَارة تأخذكم إلى جزيرة فيلكا

أقام سكان الكويت في الجزيرة ولكن أثناء حرب الخليج غادروها تاركين أثاراً من أبنية قد دُمرت ولم تتم إعادة بنائها فأصبحت أشبه بنصبٍ تذكاريٍّ كبير. تجوّلوا في هذا المعلم التذكاري لمشاهدة أثار أهوال الحرب. يمكنكم أخذ جولة في المدارس والمقرات أو ما يُسمّى بـ “الديوان” لديهم والمكتبات. وإن لم يكن لديكم الوقت الكافي لكلّ هذا، فبإمكانكم زيارة متحف شهداء القرين وحسب؛ للتعرف بشكل شامل وجامع لتاريخ الجزيرة بالإضافة إلى تاريخ حرب الخليج في قرية القرين. وقبل مغادرة الجزيرة، خذوا جولة بالقارب في مياه الخليج.

تعرّفوا على تاريخ المنطقة في متحف الكويت الوطني

ضعوا المتحف الوطني من بين خياراتكم واجعلوا رحلتكم تنبض بالحياة. و يُعدّ المتحف واحدًا من المتاحف الرئيسة في الكويت. كما يتميّز المتحف بأن الدخول إليه مجاني تماماً مما يجعله وجهة مثالية لأصحاب الميزانيّات المتوسطة. زوروا المعرض الأثري المُتكوّن من ثلاثة طوابق لمشاهدة المرجل والعملات ونماذج من الأشغال اليدوية والحِرف التي تميّز بها سكّان الكويت. وهناك قطع أثريّة تعود إلى العصر البرونزي كالقلائد و الأساور و المجوهرات الأخرى. شاهدوا التماثيل التي تعرض المواطن الكويتي بلباسه التقليديّ. خُذوا نبذة عن حياة الصيد آنذاك. تجوّلوا في قاعات أخرى تعرض جانباً من مُكوّنات البيت الكويتيّ من أبواب ونوافذ خشبيّة عتيقة و أدوات تقليدية كانت موجودةً في البيوت. التقطوا صورة لسفينة بوم المهلب التاريخية وتعرّفوا على دورها في تعزيز القطاع التجاريّ. قوموا بإنهاء الجولة في معرض القبة السماوية وتعرفوا على المزيد عن الكون والعالم من حولكم.

صور سفر الكويت، أهم المعالم السياحية في الكويت، برج التحرير

اجعلوا رحلتكم أكثر متعة على قمة برج التحرير 

برج التحرير هو ثاني أطول برج في الكويت. للمبنى تاريخ شيّق: تعرّض المبنى لوقف أنشطة البناء أثناء أهمّ حدث حصل للكويت وهو غزو العراق. و يُشكّل هذا المبنى رمزاً لدى الشعب الكويتي حيث يعيدهم لذكرى تحرير البلاد. إن كان برج التحرير أحد الأماكن التي تنوون زيارتها، خطّطوا للسفر في العيد الوطني لدولة الكويت لأنّ المبنى يفتح أبوابه للسيّاح فقط في هذا اليوم. شاركوا بالجولات التي تُقام في ذلك اليوم الّتي تكون مصحوبة بالمرشدين السيّاحيّين لتشاهدوا مجرى العمل في المبنى. و يُوفّر المبنى إطلالة مريحة للعين تطل على المدينة كاملة. يمكنكم رؤية ناطحات السحاب من على قمة البرج إضافةً إلى منظر مذهل للشوارع المتشابكة. تمتعوا بالتصميم الفريد للمبنى و الرخاميّات والمصاعد الثمانية عشر السريعة.  

صور سفر الكويت، أهم المعالم السياحية في الكويت، حديقة الشهيد

تنزّهوا في حديقة الشهيد

حديقة الشهيد هي المكان المثاليّ للتخلّص من التوتّر حيث أن منظر الأشجار والمساحات الخضراء يحسَن المزاج حتماً. يمكنكم قضاء نهار كامل في أكبر متنزه بالكويت حيث توجد مسارات مخصّصة للمشي والإستمتاع بالهواء النقي بعيداً عن ضوضاء المدينة. انضموا إلى المطاعم الموجودة في الحديقة وتناولوا وجبة خفيفة لمواصلة الرحلة.

صور سفر الكويت، أهم المعالم السياحية في الكويت، سوق المباركية

تسوّقوا في سوق المباركية

كما هو الحال في معظم دول الشرق الأوسط، الأسواق هي جزء أصيل لا يتجزأ عن المدينة. و بإمكانكم زيارة هذا المكان الشهير الذي يشكّل نُقطةً لتجمّع السكان المحليّين. سوق المباركية هو أحد أقدم الأسواق في الكويت. إن كنتم تبحثون عن تجربة مميزة، بإمكانكم التوجّه إلى هذا السوق العريق وتناول الأطباق المحليّة الشهيّة الغنيّة بالبهارات ممّا سيدفعكم طواعية إلى تجربة المزيد. كما يمكنكم العثور على كل شيء هناك كالفخار العربي و السجاد الفارسي و العطور و الحُلي و الزيّ الشعبي و سلع أخرى لن تجدوها إلاّ في هذا السوق. لا تُباع الأطعمة الفاخرة هناك. بل توجد أطباق بسيطة وشعبيّة يمكنكم تناولها في مجموعات كما لو أنكم من أهل البلدة و في بيوتكم. يمكنكم كذلك شراء الهدايا التذكارية وجلب بعض التوابل المُميّزة التي لا تجدوها في بلادكم.

صور سفر الكويت، أهم المعالم السياحية في الكويت، مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

متَعوا أبصاركم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

اكتسب المركز شهرته الكبيرة نظراً لموقعه الإستراتيجيّ في قلب مدينة الكويت. استمتعوا بالأشكال الهندسية الموجودة فيه المستوحاة من العمارة الإسلامية. تصفّحوا موقع المركز الرسمي وخذوا فكرة عن الفعاليات و التظاهرات الثقافيّة التي تنتظم بالمركز ومواعيد العروض والمسرحيات إن كنتم تنوون حضور واحدة منها. تجوّلوا في صرحٍ شاسعٍ من المسارح والقاعات وشاهدوا روعة التصاميم الداخليّة المُعقّدة. وبعد جولة صاخبة بين المسارح، احتسوا القهوة في الركن المخصص و تجدون به مطاعم و مقاهي وسط مساحات خضراء تزيّنها النافورات و البحيرات المُصمّمة بطريقة تخطف الأنظار. 

نصيحة شنطة سفر: زوروا المركز في الليل لمشاهدة النافورات المزيّنة بالأضواء، سيكون ذلك المكان أجمل ليلاً.

إحداثيات جميع نصائحنا للكويت:

 هذا كل ما لدينا من نصائح حول السياحة في الكويت. إنْ أعجبتكم اقتراحاتنا، اكتشفوا أجمل صور الكويت، كل مقالتنا للعالم العربي، وأجدد ما نشرناه أدناه: