السياحة في المغرب: تعرفوا على أهم المناطق السياحية في المغرب

الإثنين ٠٣ فبراير - ٢٠٢٠

تقع المغرب عند مفترق الطرق بين أوروبا والشرق الأوسط، وهي ضمن الدول التي يتجلى فيها هذا المزيج الرائع بين ثقافة العالم القديم وثقافة العصر الجديد. هنالك العديد من الأنشطة السياحية التي يمكنكم القيام بها في المغرب مثل زيارة المساجد القديمة والأسواق والساحات الجميلة. يمكنكم أيضًا حجز رحلة على ظهر الجمال وقت الغروب في الصحراء والواحات والاستمتاع بالتزلج على الرمال. علاوةً على ذلك فالمغرب تتميز بالشواطئ الذهبية في شفشاون وهي مثالية للراحة والاسترخاء، وكذلك المدن الساحلية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي مثل: الصويرة وأصيلة وهي مواقع ممتازة لممارسة رياضة التزلج على الأمواج أو الاستجمام على الشاطئ.

إليكم أهم المناطق السياحية في المغرب:

صور سفر مراكش، المعالم السياحية في مراكش

مراكش

هي ثالث أكبر مدينة في المغرب بعد الرباط والدار البيضاء وتُسمى أيضًا بالمدينة الحمراء. تشتهر المدينة بمتاهة الأسواق التقليدية في ساحة جامع الفنا وهي قلب مراكش النابض. 

استمتعوا بتناول أشهى مأكولات الشارع المغربي التقليدي مثل: الحريرة والطاجين، أو جربوا صف الطهي للتعرف على وصفات الأطباق المغربية المحلية وتذوق الأطباق التي قمتم بإعدادها. في الأزقة الخلفية يمكنكم شراء هدايا لأصدقائكم مثل السجاجيد، الحقائب، الأحذية، الأواني الفخارية ومنتجات الفنون اليدوية الخشبية.

تنقلوا من مكان لآخر عبر عربات الخيول الموجودة على جانب الساحة لرؤية العروض التي تملأ المكان بوضوح بعد الغروب. عند الغسق يوميًا يتحول ميدان المدينة إلى جنة للترفيه بوجود العديد من المشعوذين والموسيقيين ورواة القصص والسَحرة ومروضي الثعابين وكذلك عروض الألعاب البهلوانية. في المساء ننصحكم باستكمال مشاهدة العروض الترفيهية المثيرة على أحد المقاهي الموجودة على أماكن مرتفعة في الساحة. تعرفوا أكثر على تاريخ المدينة في مقابر السعديين  التي تضم أضرحة السلاطين. استكمالًا للجولة التاريخية يمكنكم زيارة متاحف مراكش مثل متحف دار سي سعيد الذي يضم مقتنيات رائعة من إبداعات الفنون المحلية مثل: الأعمال الخشبية، الفخار، النسيج والمجوهرات.

بعد جولة في الأسواق الصاخبة والمتاحف، خذوا قسطًا من الراحة في حدائق المنارة التي يقصدها السكان المحليون والزوار باستمرار. وقد كانت في الماضي ثكنة لتدريب الجنود على السباحة وهي تحتوي على بركة مائية بديعة تصلها المياه من جبال الأطلس المتوسط. 

صور سفر شفشاون، المعالم السياحية في شفشاون

شفشاون

تقع هذه البلدة الصغيرة وسط قمم سفوح جبال الريف بالقرب من طنجة وقد تم تسميتها بالمدينة الزرقاء لأن كل ما في هذه المدينة المغربية من المباني وحتى أعمدة الإنارة مطلي باللون الأزرق الذي يمنحها منظرًا رائعًا. 

يمكنكم الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة فوق الجبال، والتسوق في أيام الإثنين والخميس لشراء المنتجات المصنوعة يدويًا في الريف مثل: البطانيات المنسوجة والملابس الصوفية. لكننا لا ننصحكم بزيارة المدينة في الشتاء لأنها تقع وسط الجبال مما يجعلها أكثر برودة ويعرضها لأمطار غزيرة. 

يمكنكم التجول في الشوارع للتعرف على نمط المعيشة والتقاليد الخاصة بالسكان. وبما أن بعض السكان لا يحبذون التقاط الصور لهم، لذا يُفضل أن تزوروا الأحياء في الصباح الباكر وتلتقطوا الصور عند خلو الطرق من المارة. إذا حازت المنطقة على إعجابكم فيمكن التعرف أكثر على تاريخ وفن وعادات الشفشاون من خلال زيارة متحف القصبة. أما بالنسبة لمحبي التصوير فيمكنهم التوجه لاستكشاف المسجد الإسباني والذي يحظى بإطلالة مدهشة على المدينة. وإذا كنتم في شفشاون في يوم ممطر فهذه فرصة جيدة للبقاء في الداخل وزيارة أحد الحمامات المحلية للتمتع بالتدليك المغربي التقليدي.

صور سفر فاس، المعالم السياحية في فاس

فاس 

كانت مدينة فاس في العصور الوسطى عاصمةً للمغرب لأكثر من 400 عام وهي الأقدم في العالم.

إن كنتم من محبي المناظر الطبيعية فإن جبل زلاغ يستحق التسلق لرؤية المدينة القديمة بالكامل وبساتين الزيتون والماعز والطيور المرتفعة. لا تغادروا بدون زيارة  دار البطحاء وهي عبارة عن قصر قديم تحول فيما بعد إلى متحف للفنون. يضم الموقع حديقة رائعة على الطراز الأندلسي ونافورة مياه. يعرض المتحف تاريخ تطور الأسلحة والتقاليد العسكرية والقطع الأثرية مثل: الخناجر العربية المزينة بالأحجار الكريمة والمجوهرات وكذلك الفنون المتجسدة في النحت الخشبي والبلاط المغربي والتطريز والسجاد. 

لا تفوتوا زيارة المكان الأكثر شهرة  في فاس وهو دار شوارة. هناك يصنع الرجال الجلود في مدبغة ضخمة تحيط بها المنازل ومتاجر بيع المنتجات الجلدية الأصلية من حقائب وأحذية وأحزمة. يُنصح بإحضار الأوشحة لتجنب روائح الدباغة الحادة.

صور سفر ورزازات، المعالم السياحية في ورزازات

ورزازات 

كانت ورزازات، التي يطلق عليها اسم “البوابة إلى الصحراء”، بمثابة محطة مهمة على طريق القوافل العابرة للصحراء التي تربط التجارة بين أفريقيا وأوروبا.

تُعد ورزازات اليوم من أشهر مواقع التصوير في المغرب إذ تستقبل العديد من صناع الأفلام الذين يقع اختيارهم عليها للتصوير في الصحراء. شاركوا بإحدى الجولات التي تقام في استديوهات Atlas Studios و CLA Studios واكتشفوا المزيد من التفاصيل حول المؤثرات الخاصة بالتصوير. يمكنكم أيضًا التعرف عن قرب على الأزياء والمعدات التي تم استخدامها في الأفلام الشهيرة مثل كليوباترا ومملكة السماء (Kingdom of Heaven). 

للمزيد من أجواء السينما، يمكنكم زيارة قصر آيت بن حدو الذي صوروا به أفلام مثل لورانس العرب وفيلم أضواء النهار الحية (The living Daylights). 

صور سفر جبال الأطلس، المعالم السياحية في جبال الأطلس

جبال أطلس

جهزوا الحقيبة والمعدات في رحلة لاكتشاف جبال الأطلس المذهلة والتي تمتد عبر 2500 كم وهي المكان المثالي لمغامرة لا تنسى. 

الطبيعة الجبلية الجذابة تستحث الزوار للذهاب في مغامرة تسلق جبل توبقال وهو أعلى قمة جبلية من بين جبال الأطلس. أما عشاق رياضة الركض فيمكنهم المشاركة في سباقات الجري. يُنصح بالاسترشاد بدليل محلي ليقوم بتوجيهكم صوب المسارات الصحيحة والمواقع الجميلة. توجهوا إلى مدينة إفران الملقبة بسويسرا المغرب وذلك بفضل فنونها المعمارية الفريدة. قوموا بزيارة قرى البربر، والتخييم على هضبة جبلية للتعرف على الحياة البرية هناك. يمكنكم أيضًا الذهاب في رحلة على ظهور البغال والخيول والاستمتاع بالمناظر الطبيعية المحيطة بكم. يمكنكم الاسترخاء في قصبة جميلة وتنفس الهواء العليل وتناول الطعام المغربي على إطلالة جبلية مدهشة. يفضل الكثير من المسافرين القيام بأنشطة أخرى مثل: الذهاب للتجديف في المياه أو ركوب الدراجات أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة. ننصحكم بتناول عصير البرتقال في أحد المقاهي ومراقبة القرود وهي تتأرجح.

صور سفر الرباط، المعالم السياحية في الرباط

الرباط 

الرباط هي العاصمة الساحلية المغربية منذ عام 1912م، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد بعد الدار البيضاء وقد صنفتها CNN كواحدة من أفضل الوجهات السياحية في عام 2013.

تمتعوا بالسير عبر البوابات الكبرى إلى قصبة الوداية والتقطوا صورًا للبوابات. لا تفوتوا منظر المياه المذهل التي تعكس صورة الشمس أثناء الغروب. توجد فرص أخرى للتعرف على الرباط عن طريق التجول في الأزقة بينما يعزف الموسيقيون ألحانهم، وألقوا نظرة على الحدائق الأندلسية ذات الطابع الفرنسي والمناسبة كموقع للاستراحة من التجوال. 

يعتبر برج حسان من أشهر مناطق الجذب في المغرب، وهو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو. يُعرف الموقع بأعمدته المميزة والزخرفات الجميلة المنتشرة على المبنى. قوموا بزيارة منطقة شالة واستمتعوا بمشاهدة اللقالق بعيدًا عن الحشود في المدينة.

لن تكتمل رحلتكم إلى الرباط دون التجول في الأسواق. توفر المدينة القديمة كل ما يخطر على البال، وهي عامرة بالكثير من المنتجات المختلفة والهدايا التذكارية مثل: المنحوتات الخشبية والصابون المصنع يدويًا.

صور سفر الصويرة، المعالم السياحية في الصويرة

الصويرة 

الصويرة هي بلدة صغيرة ساحلية قديمة يعود تاريخها لعصور ما قبل الميلاد. تُعد الصويرة أحد المواقع المناسبة للاسترخاء والهروب من ضغوط الحياة اليومية، وقد كانت ملاذًا لعمالقة الفن مثل: جيمي هندريكس وبوب مارلي. محبي مسلسل صراع العروش الشهير (Game of Thrones) لا يمكنهم مغادرة الصويرة بدون زيارة أسوار ميناء سقالة حيث تم تصوير الموسم الثالث من المسلسل. يعتبر الميناء الرئيسي الموقع الأنسب للتصوير الفوتوغرافي. اصعدوا فوق الرصيف لالتقاط صور ساحرة للشمس وهي تختفي وراء جزيرة موكادور، بينما يقترب الصيادون على قواربهم فيفرغوا الشباك ويبيعوا الأسماك.

قوموا بزيارة متحف سيدي محمد بن عبد الله ذا الطابع التقليدي والذي يضم مجموعة من الأسلحة والسجاد والصور التاريخية والمجوهرات والفخار القديم والآلات الموسيقية والمشغولات اليدوية ومعلومات مثيرة عن قبائل البربر التي كانت تقيم في المدينة. اذهبوا في نزهة على صخور المحيط والمنحدرات، أو استمتعوا بالسير على الشاطئ، أو قوموا برحلات في الصحراء على الخيول أو الجمال أو الدراجات الرباعية المتاحة على الشاطئ أو التي تقدمها قرية الديابات. تمتعوا بركوب الأمواج على الألواح الشراعية حيث يقدم مركز الرياضات المائية بجانب الكورنيش نصائح للمبتدئين وخدمات تأجير المعدات للمحترفين. علاوةً على ذلك، يمكن استغلال الرياح القوية هناك لاستخدام الطائرات الورقية. يُنصح بقضاء فترة ما بعد الظهر في السباحة أو الاسترخاء بينما تستمتعون بالشاي المغربي في المقاهي المختلفة التي تواجه البحر.

احجزوا في الحمامات المحلية التي توفر مساحات داخلية مذهلة للهدوء والاستجمام، وتمتعوا بجلسات المساج المغربية.

صور سفر اغادير، المعالم السياحية في اغادير

أغادير 

أغادير لا تزال تحتفظ بملامح الماضي المتمثلة في تاريخها واسمها الأمازيغي ويعني المخزن الجماعي. تشتهر أغادير بالمنتجعات السياحية من بين كل المدن المغربية الأخرى. إلى جانب ذلك، تحتوي المدينة على مجموعة هائلة من الفنادق والمقاهي الفرنسية على امتداد الشاطئ، فضلًا عن المطاعم المتخصصة في المقبلات الإسبانية والطعام الإيطالي والأطباق الآسيوية.

يمكنكم قضاء فترة ما بعد الظهر في المشي على الكورنيش أو الاستمتاع بجولة على القارب. هواة المشي في الطبيعة سيحظون بوقتٍ طيب في وادي الجنة حيث يمكنهم الانطلاق في مغامرة لمسافات طويلة سيرًا على الأقدام عبر مسارات الجبال والاستحمام في مياه الينابيع الزرقاء الكريستالية إذا رغبوا في ذلك.

تنزهوا في مبنى القصبة وتمتعوا باستكشاف أسرار فنون العمارة المغربية عن قرب بالإضافة لإطلالة مختلفة وأكثر شمولية على المدينة من هذا الموقع المميز. تمتاز مياه شواطئ أغادير بالهدوء والسلاسة لذلك فهي تلائم أكثر الهواة والراغبين في الهدوء والاسترخاء، على عكس شاطئ الصويرة الذي تعصف به الأمواج الأطلسية العنيفة المناسبة لممارسة الرياضات البحرية.

تشتهر المغرب بثقافة الزيارة الأسبوعية للأسواق لذا ننصحكم بالتوجه إلى سوق الأحد وشراء ما يعجبكم، وهي أيضًا فرصة ممتازة للتعرف على السكان والمنتجات المحلية عن قرب.

لا تغادروا قبل أن تجربوا الحمامات المغربية للعلاج والاستجمام، وربما التعرف على غيركم من زوار المغرب.

صور سفر طنجة، المعالم السياحية في طنجة

طنجة 

تقع على مضيق جبل طارق الذي يفصل أفريقيا عن أوروبا. تعد طنجة مدينة رائعة لاكتشاف الكثير عن الثقافة والتاريخ المغربي وممارسة العديد من الأنشطة السياحية. يمكنكم تناول طبقًا من البصارة المغربية اللذيذة مع كوب الشاي الساخن أو وجبة خفيفة من المعجنات بعد الظهر بينما تتجولون في المدينة. عند التجول في المدينة القديمة لا تنسوا الذهاب إلى متحف القصبة الذي يروي الكثير عن تاريخ طنجة والثقافات التي تعاقبت على المدينة. احظوا بزيارة لأول ملكية أمريكية خارج الولايات المتحدة وهي المفوضية الأمريكية التي تضم آثارًا تاريخية ومكتبة بحثية عن العلاقات بين البلدين. ننصحكم بمشاهدة فيلم في سينما الريف،. بعد ذلك تجولوا في السوق الكبير الكائن في موقع متميز وقريب من المواصلات. لا تغادروا المدينة بدون تجربة تذوق المأكولات الشهية مثل: الحلوى القطنية وحساء الحلزون الشهير. يمكنكم التوقف للاستراحة والجلوس على الدكة في شارع سور المعكازين والاستمتاع بالنسيم القادم من البحر والمنظر الخلاب للميناء وخليج طنجة. اختموا جولتكم في مقهى Gran Cafe de Paris الذي يتمتع ببعض الشهرة بفضل فيلم The Bourne Ultimatum.

صور سفر أصيلة، المعالم السياحية في أصيلة

أصيلة 

مزار صيفي شهير للسكان المحليين والزوار على حدٍ سواء، وشاهد على تاريخ الفن المعماري الذي خلفه التقاء الثقافات البرتغالية والإسبانية والمغربية. سيرًا على الأقدام يجب أن تبدأوا جولتكم من المدينة القديمة التي تجذب عشاق الفن. استمتعوا بجمال الجدران التي تتحول لمعرض لوحات فنية في كل عام يقام فيه مهرجان الفنون، والتقطوا صورًا لأبواب المنازل والتي تبدو كالمنحوتات الفنية وكذلك القوارب الزرقاء في الميناء. استأجروا دراجة من أحد الفنادق التي تقدم خدمات تأجير الدراجات لاستكشاف المدينة بأنفسكم في فترة ما بعد الظهر، والجمع بين الرياضة والتجول في المدينة في وقتٍ واحد. استمتعوا بالمياه الدافئة وأشعة الشمس على شاطئ الفردوس الصغير بعيدًا عن زحام الشواطئ الرئيسية. في المساء يصبح مكان مثالي للتنزه أو ركوب الجمل والتقاط صور جوية للمدينة والمحيط. قبل أن تغادروا، اجعلوا للسوق الصغير في يوم الخميس نصيب من رحلتكم.

إحداثيات جميع نصائحنا للمغرب:

اقرأوا أيضاً دليلنا لأفضل المعالم السياحية في مراكش والدار البيضاء، أجمل صور الدار البيضاء، مراكش و شفشاون، وأجدد ما نشرناه أدناه

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع