السياحة في المنامة: 8 معالم ستُثير حواسكم في المنامة

الثلاثاء ٢٨ أبريل - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في المنامة: تمتعوا بسحر العمارة الإسلامية في جامع أحمد الفاتح الكبير، خوضوا تجربة التسوق التقليدي في سوق باب البحرين، اطّّلعوا على تاريخ المنطقة في متحف البحرين الوطني، اذهبوا في رحلة عبر الزمن في قلعة البحرين، تسوّقوا برفاهية في مركز البحرين التجاري العالمي، تعرّفوا على التراث الإسلامي في بيت القرآن، اكتشفوا الحياة الملكية في بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، استمتعوا بأفق المنامة الخلّاب في كورنيش الفاتح. أتريدون التفاصيل المُمتعة؟ اقرؤوا جميع النصائح أدناه:

قد لا تبدو السياحة في المنامة للوهلة الأولى مُثيرة للغاية، لكن هناك العديد من المباني الجميلة التي تم إنشاؤها على الطراز العربي التقليدي البحت الذي تتميز به المنامة دون سواها.

عُرف عن عاصمة البحرين أنها كانت تقع على ما يُعرف بمُفترق طرق التجارة الصحراوية في الخليج العربي منذ قرون. لتُصبح اليوم مركزًا تجاريًا و اقتصاديًا مُزْدهرًا في الشرق الأوسط مُقدّمة للزُوار جنّة تسوّق مع أطباق لذيذة و أماكن ترفيهية لقضاء رحلة سياحية شيّقة. 

استكشفوا المباني المتلألئة وناطحات السحاب الفولاذية الرمادية التي تُطلّ على كورنيش الفاتح و مدينة عربية مثيرة ذات تاريخ غني و ثقافة جذّابة. و ابحثوا عن أبرز المقتنيات في الأسواق النابضة بالحيوية، حيث التوابل واللآلئ والسجّاد الرائع. 

اكتشفوا تاريخ المنامة في متحف البحرين الوطني لمعرفة كل شيء عن الماضي البرتغالي والفارسي فيها. كما تستحق أراضي مجمع بيت القرآن الزيارة أيضًا. و هناك ستجدون مسجدًا قديمًا و قاعات مكتبة واسعة.

ما هي أهم المعالم السياحية في المنامة؟

صور المنامة ، صور سفر ، أفضل المعالم السياحية في المنامة ، جامع أحمد الفاتح الكبير
جامع أحمد الفاتح الكبير
Dr Ajay Kumar Singh / Shutterstock.com

تمتّعوا بسحر العمارة الإسلامية في جامع أحمد الفاتح الكبير

تخيّلوا مسجدًا يتسع لما يصل إلى 7000 مصلّي، ويضم مكتبة وطنية، ويشبه قلعة صغيرة و له قبّة خارجية من الزجاج الليفي الفاخر.

يُعدّ مسجد أحمد الفاتح البحريني أحد أكبر المساجد في العالم. و بُنيَ بالرخام الإيطالي والزجاج النمساوي وخشب الساج الهندي. كما زيَّن الحرفيون المحليون جُدرانه الداخلية بالخط الكوفي. 

تجوّلوا صُحبة مُرشدين في الداخل ليصفون لكم هندسته المعمارية غير العادية، و التصميمات المُبتكرة، والتنفيذ المدروس. ستُدهشكم نُقوش الخط الجميلة على الجدران. وتنقّلوا عبر غرف الصلاة مدقّقين النظر في الحرف المحلية التي تظهر في كل غرفة.

نصيحة شنطة سفر: تذكّروا ارتداء ملابس مُحتشمة عند زيارة المسجد أو ارتدوا ثوبًا طويلاً أو “العباءة” و وشاح. ويُفضَّل أن تحجزوا جولة في أي وقت بين التاسعة صباحًا و الرابعة مساءً.

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، سوق باب البحرين
سوق باب البحرين
AhBoon.Net / Shutterstock.com

خُوضوا تجربة التسوّق التقليدي في سوق باب البحرين

يُعد سوق باب البحرين من أكثر المناطق التي يُرغبُ في اكتشافها سيرًا على الأقدام هناك. شاهدوا هيكلا معماريا على شكل قوس بين عدد من المباني الجميلة المبنية على الطراز التقليدي. و عيشوا أجواء الأزقة الحيوية بين المتاجر الّتي تُقدم عطورًا و زيوتًا طبيعية و بخورًا و أقمشة بهيّة. كما تُقدم حرفًا يدويّة و عباءات و جلَّابيات و سجّاد معقود.

جرّبوا حظّكم في المساومة مع البائعين على المُنتجات المحلية كالفخار الجميل المطلي يدويًا والمنسوجات المُلونة محلية الصُنع. جربوا طعام الشارع اللذيذ و بعض الوجبات التي لا تُقاوم.

بالإضافة إلى زيارة العشرات من متاجر الهدايا التذكارية في أكبر سوق في العاصمة. هنا يأتي السياح من ذوي الخبرة بحثًا عن هدايا تذكارية.

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني
Matyas Rehak / Shutterstock.com

اطَّلعوا على تاريخ المنطقة في متحف البحرين الوطني

افتُتِح متحف البحرين الوطني في عام 1988، وهو أحد المتاحف الأولى في منطقة الخليج. ويُعد مصدر جذب سياحي هائل، كونه يطفو على الماء. و تُضيف الواجهة البيضاء من الحجر الجيري و الفناء المُذهل و المُزيَّن بمنحوتات معاصرة أجواءً ذات طابع حداثي. 

تجوّلوا في قاعات المعرض التي تُقدّم قطع أثرية تم الكشف عنها منذ عصر الدلمون في البحرين الّتي تدعم التاريخ الطويل للجزيرة. اُدخُلوا إلى قاعتين مُخصصتين للمقتنيات التقليدية لسكان البحرين من ملابس و حرف تقليدية و أختام تجارية و قطع نقدية قديمة. زوروا أيضًا قاعة القبور و الوثائق و المخطوطات. كما يعرض المُتحف لوحة تُصوّر مشهدًا من “ملحمة جلجامش” الشهيرة.

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، قلعة البحرين
قلعة البحرين

اذهبوا في رحلة عبر الزمن في قلعة البحرين

تم بناء قلعة البحرين في الأصل من قِبَل البرتغاليين، للدفاع عن مواقعهم الأمامية في الخليج. وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو. تُعد البحرين مهد حضارة دلمون وهي أقدم الحضارات في الشرق الأوسط. 

زوروا القلعة البرتغالية القديمة التي لا زالت تخضع لعمليات التنقيب عن الآثار حتى الآن. شاهدوا السلالم المُتعرجة و القناطر المنحوتة بشكل جميل داخل جُدرانها.

نصيحة شنطة سفر: ولعشاق التاريخ، خصّصوا فترة ما بعد الظهر لاستكشاف هذا الحصن المهيب والسفر عبر آلاف السنين من الاحتلال الكاشي واليوناني والبرتغالي والفارسي.

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، مركز البحرين التجاري العالمي
مركز البحرين التجاري العالمي
Photo by Todd Gardner on Unsplash

تسوقوا برفاهية في مركز البحرين التجاري العالمي

عندما تنتهون من السياحة في المنامة، فإنكم تحتاجون إلى وقت للاسترخاء. و يُطل مركز البحرين التجاري العالمي على واجهة المنامة البحرية. و يتكون من برجين على شكل شراع. توجهوا إلى “مودا مول” وهي الوجهة الأنسب للسياح. و يُقدّم المجمّع تجربة تسوق راقية تضم أكبر مجموعة من العلامات التجارية العالمية. 

إن أجواء المجمّع الأنيقة والهندسة المعمارية ذات المستوى العالمي والبناء الداخلي الرخامي الرائع والقِبَاب الزجاجية والممرات الواسعة تُثيرُ نوعًا من المُتعة أثناء التسوق وتناول الطعام .

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، بيت القران
بيت القران
Gimas / Shutterstock.com

تعرّفوا على التراث الإسلامي في بيت القرآن

يقع بيت القرآن في مبنى مغطَّى بنقوش من الخط الكوفي. وهو مثال مُتقن للعمارة البحرينية الحديثة. ويعرض مجموعة استثنائية من المخطوطات القرآنية والكُتب المُقدسة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع. 

غالبًا ما يستضيف معرض بيت القرآن معارض فنية مُتنوعة. و هناك مسجدٌ صغيرٌ و مكتبةٌ تضم أكثر من 50000 كتاب باللغة العربية و الإنجليزية و الفرنسية تُركز في الغالب على تعاليم النبي محمد صلى الله عليه و سلم ومطبوعات دورية للأزهر. ويتميز ببيئة مثالية للتعليم الإسلامي.

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة
بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة

اكتشفوا الحياة الملكية في بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة

كانت الصحاري مُحافِظة على نظامها الاجتماعي المُكوَّن من الشيخ و العائلة و الضيف والخدم،  قبل مرحلة الازدهار الاقتصادي النفطي. و يُعد بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة دليلاً مثاليا على ما كانت عليه الحياة في الماضي بالبحرين. وهو واحد من أقدم المنازل لأطول حكام البحرين عهدا. 

سيروا في متاهة من الشوارع و الأزقة الضيقة في “جزيرة المحرق” لتجدوا بيت الشيخ عيسى بن علي في أقصى نهاية ساحة مُستطيلة. إن التفاصيل المُعقّدة للزخرفات و المنحوتات الجداريّة على العمارة القديمة الّتي تعود إلى القرن التاسع عشر تستحق المشاهدة حقاً.

صور المنامة، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في المنامة، كورنيش الفاتح
كورنيش الفاتح

استمتعوا بأفق المنامة الخلّاب في كورنيش الفاتح

يُوفّر “كورنيش الفاتح” اللطيف المُطل على البحر إطلالات جميلة على ناطحات السحاب وعلى الطائرات الّتي تُقلع من المطار القريب. و هُناك الكثير من الألعاب الترفيهية حول المكان للأطفال و مقاهي النارجيلة للأشخاص الأكبر سناً. استرخوا على العشب و دعوا الأطفال يركضون و يلعبون.

تنزَّهوا على العشب وتأملوا غروب الشمس. ولا تكتمل النزهة إلا بشراء مشروبات ساخنة من عربات القهوة وبعض المثلجات من أكشاك المرطبات للأطفال. اقضوا أوقات مُمتعة في صالات البولينغ و حلبات التزلج المجاورة.

نصيحة شنطة سفر: لا تنسوا حمل الكاميرا و توثيق ذكرياتكم في المنامة.

إحداثيات جميع نصائحنا حول السفر إلى المنامة:

ونكون بهذا، قد قدمنا خطة سياحية كاملة من المعالم الرئيسية الّتي بإمكانكم زيارتُها في المنامة. اكتشفوا أيضاً نصائحنا للسياحة في دبي، أبو ظبي و الكويت، وأجدد ما نشرناه أدناه: