السياحة في اوكرانيا: استعدّوا لرحلةٍ شيّقة مع أجمل 12 معلم يستحقُّ الزيارة!

شاركوا المقال

هل أنتم جاهزون للانضمام إلى رحلةٍ لا تُنسى في اوكرانيا؟

"الإقليم الحدودي"... هذا هو أصل كلمة أوكرانيا في الّلغة السلافيّة القديمة، حيث كانت أوكرانيا تقع على الحدود الفاصلة بين روسيا وبولندا اللتان كانتا قوتان بارزتان في السابق.

تغنّت أوكرانيا بجمالها، وروعة معالمها وشواطئها كما وبحياتها الصاخبة هذا ما جعل السياحة في اوكرانيا ناشطة على مدار السنة.

كلّ من يزورها يُفتنُ بجمال شواطئها ومتاحفها ومبانيها الأثريّة. فضلًا عن قلاعها وكاتدرائيّاتها الّتي تُحاكي أجمل القُصور الأوروبيّة الكلاسيكيّة.

ما هي أهمّ اماكن سياحية في اوكرانيا؟

كاتدرائية القديسة صوفيا، السياحة في اوكرانيا
كاتدرائية القديسة صوفيا
St Sophia Cathedral

1. زوروا كاتدرائيّة القدّيسة صوفيا أثناء السياحة في اوكرانيا

تُعدّ كاتدرائيّة القديسة صوفيا أقدم نصب معماريّ من الآثار المتبقّية من الروس، تأسّست هذه الكاتدرائيّة على يد الأمير فلاديمير عام 1011.

تعرّفوا على الكاتدرائيّة الّتي باتت تُعتبر من أهمّ المعالم الأثريّة في كييف وذلك بعدما تمّ إدراجها ضمن قائمة التراث العالميّ لليونسكو.

تجوّلوا في الكاترائيّة الّتي اتّخذت اسمها من آيا صوفيا التي كانت تقع في القسطنطينيّة، وشاهدوا تفاصيل عمارتها وهندستها المذهلة على الطراز المعماريّ الروسيّ.

لمحبّي العمارة وفنّ البناء دقّقوا بروعة الكاتدرائيّة بالفسيفساء وبالمزيج الفريد من الألوان. تمتّعوا خلال جولتكم داخل آيا صوفيا بالعديد من الّلوحات الموزّعة على جدرانها، كما وبهياكل الكاتدرائيّة مثل برج الجرس ودار متروبوليتان.

لافرا كييف، صور اوكرانيا
لافرا كييف
Lavra Kiev

2. تعرّفوا على لافرا كييف مجمع الكنائس والمعابد في كييف

يُعدّ مجمع الكنائس والمعابد من بين أهمّ اماكن سياحية في اوكرانيا وهو الأقدم في العاصمة الاوكرانيّة. تأسس مجمع الكنائس والمعابد لافرا عام 1051 في عهد الأمير ياروسلاف الحكيم.

إذا كنتم تبحثون عن يومٍ من الصلاة والتأمّل ستكون زيارة المجمع فكرة بغاية الروعة.

إحدى أهمّ الأديرة في لافرا كييف والّذي يقصده السيّاح غالباً هو "دير بيشيرسك لافرا". يُعدّ من أقدم الأديرة في أوكرانيا منذ القرن الحادي عشر ميلادي. 

يتميّز بطراز هندسته المعماريّة الباروكيّة الرائعة، ويُعدّ هذا الدير أحد المعالم الفريدة في أوكرانيا الذي يستقطب العديد من السيّاح من حول العالم. يمكنكم التجوّل داخله، الاستمتاع بهندسته الباروكيّة و مشاهدة بعض مقتنياته.

إحدى أهمّ ما يحويه الدير هو سرداب تحت الأرض حيث يتم فيه دفن الرهبان تحت الزجاج في مشهد له رهبتهُ، إذ كان دير كييف بيشيرسك من الكهوف التي استقرّ فيها الرهبان الأوائل.

البحر والحياة الليليّة في أوديسا، صور اوكرانيا
البحر والحياة الليليّة في أوديسا
Odessa Beaches

3. اقضوا وقتاً ممتعاً على شواطئ أوديسا واستمتعوا بالحياة الليليّة الصاخبة

"عاصمة الترفيه" هكذا لُقِّبت مدينة اوديسا، إذ لا تتوقّف النشاطات ولا الحياة الصاخبة على مدار السنة صيفاً وشتاءً.

تُشكّل شواطئ اوديسا الوجهة الصيفيّة الأولى في البلاد، يقصدها هواة الرياضات المائيّة، كما السيّاح الباحثين عن الراحة الهدوء والمناظر الخلّابة.

يبدأ موسم السباحة على الشواطئ الأوكرانيّة في أوائل يونيو ويستمرّ حتى نهاية سبتمبر. في هذه الفترة على وجه الخصوص، يندفع السيّاح إلى مدن المنتجعات للاستمتاع بالطقس الحارّ المشمس على الساحل الخلّاب.

لمحبّي السهر والحياة الليليلّة الصاخبة فإنّ اوديسا ستكون خياراً رائعاً لكم أثناء السياحة في اوكرانيا وذلك لما توفّرهُ من خياراتٍ واسعة لأماكن السهر حتّى الفجر، من مطاعم وحانات وأجواءٍ موسيقيّة واستعراضيّة لا مثيل لها.

شارع بريمورسكي، السياحة في اوكرانيا
شارع بريمورسكي
Primorsky Boulevard

4. تنزّهوا في شارع بريمورسكي النابض بالحياة في أوديسا

يُعد شارع بريمورسكي من الأماكن الرئيسة التي يقصدها الزوار أثناء السياحة في اوكرانيا وتحديداً في أوديسا.

يمكنكم الوصول إلى الشارع عن طريق الصعود بالسلالم. في هذا الشارع يمكنكم الاستمتاع بمنظر المدينة الساحليّ والتعرّف على أروقتها. يُمكنكم الجلوس تحت أشجارها ومشاهدة المارّة.  

غالبًا ما ينصح  في أوديسا ببدء التعرّف على المدينة من هذا المكان كونها وجهة تُلخًّص ما ستستكشفونهُ في اوكرانيا من طبيعة ساحرة، أجواء صاخبة، واماكن تاريخيّة.

يتضمّن شارع بريمورسكي أيضاً عوامل جذب للسيّاح من حول العالم منها متحفًا تعلوه قبّة زجاجيّة مذهلة تُخَزَّن فيه بقايا مستوطنة الإغريق.

5. اقضوا وقتاً بين أحضان الطبيعة في حديقة غوركي في خاركوف

سُمِّيت الحديقة باسم "غوركي" نسبة للكاتب الروسي الشهير مكسيم غوركي؛ إذ هدف الحديقة نشر الثقافة والتنوير بين المواطنين وأصبحت ملتقى الشعب من جميع الطبقات والأعمار.

تجوّلوا في رحاب واحدة من أشهر المنتزهات المفتوحة على الإطلاق أثناء السياحة في اوكرانيا وتحديداً في خاركوف.

تناسب حديقة غوركي جميع الأعمار، إذ تُخصّص مساحات واسعة للأطفال تتضمّن الألعاب كما تقام فيها الأنشطة الترفيهيّة.

إذا كنتم من محبّي الأنشطة المائيّة، توفّر الحديقة فرصة لزوّارها للقيام بجولة في مياه النهر والتعرّف على المتاحف والمعالم التاريخيّة المطلّة على ضفّتيه.

إذا كنتم من محبّي التجديف والقوارب الصغيرة، بإمكانكم استئجار أحد القوارب الصغيرة والذهاب لمغامرة صغيرة على متنها.

ساحة السوق والمركز التاريخي، صور اوكرانيا
ساحة السوق والمركز التاريخي
Market square and historic center

6. تعرّفوا على ساحة السوق والمركز التاريخيّ في لفيف

تلتقي جميع الشوارع في المدينة القديمة في هذه الساحة المركزيّة التاريخيّة في مدينة لفيف.

تجوّلوا في ساحة السوق الّتي غالباً ما تعجُّ بالسكّان المحليّين والسائحين وفنّاني الشوارع.

تصطفُّ على جانبي أروقتها الأسواق التجاريّة كما وتحتوي الساحة على الحانات والمطاعم والمقاهي حيث يمكنكم مشاهدة الحشود أثناء احتسائكم القهوة أو تذوّق وجبة أوكرانيّة.

تُعدّ مدينة لفيف أيضاً مركزاً تاريخيّاً، تضمُّ 7 مسارح و 49 متحف و 20 معرضاً فنياًّ حيثُ يمكنكم الاستمتاع بالعروض المسرحيّة أو الموسيقيّة الّتي تُقام يوميّاً.

كما يمكنك حضور الاحتفالات وعروض الباليه الرائعة في دار الأوبرا لفيف التي تعد جوهرة معماريّة مبنيّة على طراز النهضة الحديثة.

نفق الحب، صور اوكرانيا
نفق الحب
Tunnel Of Love

7. استمتعوا بجوٍّ رومانسيٍّ في نفق الحبّ

يُعدّ نفق الحب من الغابات المُذهلة عالميّاً، كان النفق  يستخدم سابقاً كمجرّد سكك حديديّة، لكنّهُ تحوّل إلى أكثر المناطق الرومانسيّة على وجه الأرض. سمّاه الناس "نفق الحب" لشدة الحبّ الذي يبثه في نفس كل إنسان يدخله.

يمكنكم السير في النفق، التمتّع بجمال الطبيعة والخضرة الّتي تحيط به. يتمتّع النفق بشعبيّة كبيرة في أوكرانيا وخصوصاً بين الأزواج والعشّاق لالتقاط الصور الرومانسيّة، حيث يشبه إلى حد كبير الأنفاق التي ذُكرت في الأساطير والقصص.

تقول بعض الأساطير إن كلّ ثنائي يدخل في هذا النفق ويتمنّى أي أمنية يحصل على مراده مع مرور الأيام، كما يقال إن النفق يمنح العزّاب الحبّ الذي يبحثون عنه.

نصيحة شنطة سفر: لا تنسوا التقاط الصور التذكاريّة التّي سوف تكون بالتأكيد بغاية الروعة في هذا المكان الساحر أثناء السياحة في اوكرانيا.

جبال الكاربات، السياحة في اوكرانيا
جبال الكاربات
Carpathian Mountains

8. تعرّفوا على جبال الكاربات واحدة من عجائب أوكرانيا

اقضوا وقتاً ممتعاً على الجبال الرائعة والتلال الواسعة ومنتجعات التزلّج خلال الشتاء.

يُمكنكم السير ضمن مساراتٍ طويلة خلال الربيع والصيف والخريف، واستنشاق الهواء النظيف كما والتمتّع بمنظر الشلالات المهيبة والينابيع المعدنيّة والتنوّع البيولوجيّ الرائع.

تُرحّب جبال الكاربات الشهيرة بالسيّاح الباحثين عن الرياضات مثل التزلّج والتزحلق على الجليد.

يُمكنكم أثناء السياحة في اوكرانيا وتحديداً في جبال الكاربات تذوّق المأكولات المحليّة في العديد من المطاعم والمقاهي المُحيطة.

تشيرنوبل، صور اوكرانيا
تشيرنوبيل
Chernobyl

9. تعرّفوا على تشيرنوبيل و"الدارك توريزم"

هل أنتم على دراية بمصطلح " Dark Tourism"؟ هذا المصطلح يشير إلى السفر إلى الأماكن المرتبطة بالموت أو الحوادث المأساوية. ومن الأمثلة الشائعة محطّة تشيرنوبيل للطاقة النوويّة أثناء السياحة في اوكرانيا.

قوموا بهذه الرحلة السهلة إلى تشرنوبيل، سترون خلال رحلتكم فيديو إعلاميّ عن الكارثة التي حلّت بتاريخ 26 أبريل عام 1986 عندما وقع انفجار في المفاعل في محطة تشيرنوبيل لتوليد الطاقة، وتطايرت على أثره سحب من الجزيئات المشعّة في الهواء ولوّثت محيط المحطة.

باتت هذه المنطقة في يومنا الحالي وجهة تجذب الكثير من السيّاح، ما أدّى إلى بناء بعض الفنادق داخل منطقة الحظر.

يمكنكم مشاهدة المدارس و الحدائق المهجورة، وإعلانات البروباغاندا السوفياتيّة التي تغطّي الجدران.

نصيحة شنطة سفر: لا تقلقوا بشأن المواد إذ عند مغادرتكم الموقع، تُفحص أجسامكم وملابسكم باستخدام أجهزة مسح للتأكّد من عدم تلوّثها بمستوى مرتفع من المواد المشعّة.

حقول عباد الشمس، صور اوكرانيا
حقول عباد الشمس
Sunflower Field

10. تنزّهوا في لوحة طبيعيّة داخل حقول عباد الشمس

تُعدّ حقول عباد الشمس واحدة من أكثر الأماكن شعبيّة عند السياحة في اوكرانيا.

يمكنكم التنزّهه في هذه الحقول الشاسعة الّتي تمتدّ في المناطق الجنوبيّة الشرقيّة أو الشماليّة الغربيّة من أوكرانيا.

شاهدوا مظهر زهور عباد الشمس الشامخ بلونه الأصفر النقيّ، وتذوّقوا بعضاً من حبوبه الطازجة وأنتم تتنزّهون وتلتقطون الصور التذكاريّة.

نصيحة شنطة سفر: إذا كنتم تودّون رؤية حقول عباد الشمس بأبهى حلّتها، زوروها إذاً في موسم تفتّح زهور عباد الشمس في شهر يوليو.

قلعة كامينيتس بودولسكي، السياحة في اوكرانيا
قلعة كامينيتس بودولسكي
Kamenets Podolsky Castle

11. ادخلوا إلى قلعة كامينيتس بودولسكي التاريخيّة 

تودّون الدّخول إلى قاعة تاريخيّة واجهت العديد من المعارك؟ قوموا إذاً بجولة في جميع أنحاء القلعة واستكشفوا ممرّاتها وأبنيتها.  

شاهدوا جدرانها وحجارتها الّتي بُنيت للدفاع عن ما يسمّى الجسر التركي، الذي يؤدّي وظائف ربط بين الأرض الكبيرة والمدينة القديمة.

تّعد القلعة اليوم ذات أهميّة وطنيّة، وهي واحدة من المعالم الأثريّة لثقافة السلام المدرجة في تراث اليونسكو، لا تفوّتوا إذاً فرصة التعرّف عليها أثناء السياحة في اوكرانيا.

على الرغم من أنّ القلعة تعود إلى قرون من الزمن، إلّا أنها تضمّ ​​وسائل الراحة كالمقاهي.

إحداثيّات الأماكن السياحيّة في أوكرانيا: 

إذا كنتم من مواطني الإمارات فأنتم لا تحتاجون لتأشيرة دخول لزيارة أوكرانيا، حيث يمكنكم المكوث بها لمدة 90 يوماً.

أمّا إذا كنتم من بقيّة الدول الخليجيّة فتحتاجون إذاً إلى تأشيرة إلكترونيّة من السهل الحصول عليها.

إذا كنتم من مواطني بقيّة الدول فتأشيرة الدخول ضروريّة. وأخيراً تُذكّركم شنطة سفر بأنّه لا يمكن دخول أوكرانيا بتأشيرة "شينغين".

هكذا تنتهي قائمة وجهات السياحة في اوكرانيا. نشكركم على مطالعة مقالنا ونأمل أن تكونوا قد استمتعتُم بالجولة على هذه المعالم.

إذا كُنتُم قد سافرتُم إلى أوكرانيا، شارِكونا مُغامراتكُم وأكثر الوجهات الَّتي أعجبتكُم على صفحات شنطة سفر على فيسبوك وتويتر وانستغرام.

رافقونا دائماً في جولاتنا الساحيّة من حول العالم عبر موقع شنطة سفر السياحيّ.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة