السياحة في باريس: تعرفوا على أفضل المتاحف في باريس

الخميس ٢٧ فبراير - ٢٠٢٠

عندَ زيارتِكم باريس، ستأسركم بجمالِ مبانيها و شوارعِها و مناظرِها الطبيعية الخلاّبة. ومن بين ما يُميّز “مدينة الأنوار” متاحفها المتنوّعة الّتي تعرض أبرز المخطوطاتِ و المنحوتات واللوحاتِ العالميّة النادرة لأهم وأشهرِ الفنانين والرسامين على المستوى العالميّ كبابلو بيكاسو و كلود مونيه و أوجست رينوار. كما تتميّز هذه المتاحفِ بأنوارها و تصاميمها ذات الطابع الخاصّ. وعلى الرغم من تفاوت أحجامها و اختلاف فترات تشييدها، إلاّ أن جميعها تُقدّم ما يسرّ الزوار والسياح، لذلك تُمثّل المتاحف أحد أهمّ المعالم السياحية في باريس.  في مقالتنا هذه، ستجدون المعلومات اللاّزمة حول أفضل متاحف باريس التي بإمكانكم زيارتها:

ما هي أفضل المتاحفِ في باريس؟

صور سفر، أفضل متاحف باريس، متحف جاكمار- أندريه
متحف جاكمار- أندريه

متحف جاكمار- أندريه

يُعد متحف جاكمار أحدَ أفضلِ متاحف باريس، حيث يقع وسطَ المدينة بالقربِ من شارعِ هوسمان. و صُمّم المتحف من قِبَل المهندسِ المعماريّ الفرنسيّ (هنري بارنت). بُنيَ متحف جاكمار على الطراز الكلاسيكي الأوروبيّ. لذا عند زيارتكم المتحف ستشدّ انتباهكم أعمدته الرخامية الضخمة و أثاثه الفريد، وتماثيله التي تجسد التراث الفرنسي القديم. لقد أُقيم فيه أول معرض للوحات الفنّان الفرنسيّ أحد أيقونات “المدرسة الانطباعيّة” ” أوجين بودان”، الشهير برسم الحياة البحرية والمناظر الطبيعية. حيث يحتوي المعرض على عدد كبيرٍ من اللوحات المائية و اللوحات الزيتية و أهمها لوحة “حفل كازينو دوفيل”. و يضمُ هذا المتحف بداخله العديد من الفنونِ الأوروبيةِ كالفنِ الفرنسيّ، والفن الإيطاليّ، والفن الهولنديّ. ستجدون أجملَ اللوحاتِ الفنيّةِ داخل المتحفِ كلوحات “جيوفاني باتيستا تيبولو” (Giovanni Battista Tiepolo) و”بيترو بيروجينو”(Pietro Perugino) و”ساندرو بوتيتشيلي” (Sandro Botticelli). أيضًا يمكنكم أخذُ قسطٍ من الرّاحة في الحديقة الخارجيّة للمُتحف و التقاط أجمل الصور التذكاريّة فيه.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، تمثال "المفكر" الشهير، متحف رودان
تمثال “المفكر” الشهير، متحف رودان

متحف رودان

متحفُ رودان، هو متحفٌ مخصصٌ لأعمالِ الفنّانِ والنّحاتِ الفرنسيّ “أُوغست رودان”، حيثُ تُعرَضُ مجموعة ضخمة من أعمالِه الفنية. لقد تم إنشاءُ المتحفِ سنة 1916م ومن ثَمة اِفتُتحَ سنة 1919م. بإمكانِكم التجول بداخلِ المتحفِ والتعرف على أعمالِ الفنانِ “رودان”. و من ضمن أعمالهِ الشهيرة، نذكر منحوتات “المفكّر” (The Thinker) و “أثرياء كالي” (The Burghers of Calais) و “بوّابات الجحيم” (The Gates of Hell) و منحوتة  “في تأليه فيكتور هوقو” (Apotheosis of Victor Hugo). والعديدِ من الأعمالِ الفنيةِ الآخرى. ناهيكم عن وجودِ غرفةٍ خاصةٍ لكبارِ الفنانين، كالفنانةِ الفرنسية “كاميل كلوديل”  ورسوماتِ الفنانِ الفرنسيّ ” رينوار” والفنان الهولنديّ “فان غوخ”. تنزهوا أيضًا في الحديقةِ المحيطةِ بالمتحفِ، التقطوا أجملَ الصورِ للتماثيلِ و المنحوتاتِ البرونزية فيه، استنشقوا الهواء النقي، وشاهدوا جمالَ الطبيعةِ.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، متحف أورسيه
متحف أورسيه

متحف أورسيه

يرجع أصل مُتحف أورسيه إلى كونه محطّة السككِ الحديديةِ “Gare d’Orsay”، ولكن بعد فترة أصبحت المحطة غير قادرة على استيعاب القطارات الطويلة. و على إثر ذلك، قررت الحكومة الفرنسية بتحويلها إلى متحفٍ خاص يضمُ  مجموعات فنية نادرة لمجموعةٍ من أشهر الفنانين والرسامين الفرنسيين والعالميين، كـ “رينوار”، و “كلود مونيه” و “فان جوخ”. ِافتُتحَ المتحف سنة 1986م. ولعل أهم ما يُزيّن جدرانه، لوحات الفنان “فان جوخ” و أشهرها لوحة “ليلة مرصعة بالنجوم” و لوحة “القيلولة”، و لوحة “المرأة التاهيتية على شاطئ البحر” للفنان الفرنسيّ “بول غوغان”، و كذلك لوحة “الأم ويسلر” التي رسمها الفنّان الأمريكيّ “جيمس ويسلر”، إضافة للوحة” ملهى لو مولان دو لا غاليت” للفنّان الفرنسيّ “رينوار”، ولوحة “نساء في الحديقة”، و كذلك لوحة”الخشخاش” للفنان “كلود مونيه”.

متحف بيكاسو

أُطلق على متحف بيكاسو هذا الاسم نسبَةً إلى الفنانِ والرسامِ والنحّاتِ العالميّ  “بابلو بيكاسو”. يُعد متحفُ بيكاسو بباريس ثاني أكبر المتاحفِ العالميةِ الّتي تضمُ أعمال الفنانِ الاسبانيّ “بيكاسو” وذلك بعد متحفِ بيكاسو في مدينةِ برشلونة، و يضمُ على أكثرَ من 5000 عملًا فنيًا لبيكاسو. لذلك فهو من أفضل متاحف باريس على الإطلاق. 

عند زيارتكمْ متحفَ بيكاسو باريس، يُمكنكم مشاهدةُ جميعِ الأعمالِ الفنّيّةِ الإبداعيّةِ للفنان بيكاسو، من تُحَفٍ و رسوماتٍ ولوحاتٍ فنيةٍ كلوحةِ “العلم والإحسان” الشهيرة و لوحات بيكاسو المرسومة حسب مناهج المدرسة التكعيبية، واللوحات الزرقاء الفريدة، ولوحة “الرجل مع الجيتار”، ولوحة “لا ثلستينا”(La Celestina)، والعديدِ من اللوحاتِ وأعمالِ الحفرِ والقطعِ الفنيةِ المصنوعةِ من السيراميك و المنحوتات كمنحوتةِ “رأس الثور”. أيضًا يُمكنكم قضاءُ وقتٍ مُمْتعٍ بتناولِ المشروباتِ الفرنسيةِ في المقهى المحيط بمتحفِ بيكاسو الذي يُطِلُ على تمثالِ أبو الهول الحجريّ.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، متحف برانلي
متحف برانلي

متحف برانلي

يُعد متحف برانلي من أحدثِ المتاحفِ في باريس، حيث اِفتُتِح سنة 2006م. و صُمم على يدِ المهندسِ المعماريّ الفرنسيّ” جان نوفيل”. و يقعُ متحف برانلي بالقرب من برج ايفل الشهير، ويتميزُ ببنائِه المُذهل، و تصاميمِه الرائعة، حيث تُغطّي واجِهَتَه النباتات والشجيرات ذاتِ اللون الأخضرِ النَضِر إضافة إلى طلاء هيكل البناء بألوان تجذبُ نور الشمس إلى داخل المتحف بألوانٍ مختلفة. 

و يضمُ المتحفُ العديدَ من التحفِ الأثريةِ الجامعةِ لثقافاتٍ متنوعٍة، كالثقافةِ الإفريقيةِ والآسيويةِ و الأمريكية و الاقيانوسية. حيث يمكنكم التعرف على الثقافاتِ المختلفةِ من خلالِ الآثارِ المعروضةِ في المتحف. فهناك قسمٌ خاصٌ بمنطقة “أوقيانوسيا”، تُعرضُ فيه التحفُ الأثريةُ الخاصة بتلك المناطق التي تُجسدُ حياتَهم و طقوسَهم. أما في القسم الخاصِ بمناطقِ “شمال إفريقيا”، يُمكنكم مشاهدةُ التحفِ الإفريقيةِ و الأزياءِ الشعبيةِ والمنسوجاتِ والغزلِ والكنوز الأثرية و من بينها تمثال “دوغون” بمالي. أما القسمُ “الآسيوي”، فستجدون به آثارًا خاصة بمناطقِ الهندِ والصينِ واليابانِ والأزياءِ الخاصة بكل منطقَة. فمثلًا سترون الساريَ الهنديّ، والحُلى الصيني وغير ذلك. وكذلك القسم الخاص بمناطق “أمريكا” من التماثيل والأدوات والتحفِ المُستخدمةِ في تلك المناطق.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، القصر الكبير
القصر الكبير

القصر الكبير

تبلغ مساحة القصر الكبير حوالي 77 ألف متر مربع، حيث يحتوي على أعمدة كبيرة مزينة بأدق الزخارف والنقوشات، و أهم ما يميز القصر الكبير وجود قبة زجاجية  ضخمة تغطي أجزاء المتحف وعلى قمتها العلم الفرنسيّ. يتم تنظيم أكثر من 40 حدثًا فنيًا كل عام كعروض لسباقات الخيول، والمهرجانات والعروض الموسيقية الضخمة لأشهر المغنيين العالميّين و المعارض الفنية التي تعرض أبرز أعمال الفنانين أمثال “بيكاسو”، و”هوبر” و”رينوار”.

نصيحة شنطة سفر: لا تفوّتوا فرصة التجول بداخل ساحات القصر الكبير والاستمتاع بمشاهدة أفخم العروض الفنية التي تقام بداخله، أيضًا بإمكانكم زيارة متحف العلوم الملحق بالقصر حيث ستستمتعون بمشاهدة مجموعات كبيرة من المعروضات الخاصة بالتاريخ الطبيعي والتماثيل والهياكل العظمية لحيوانات منقرضة من آلاف السنين” كالديناصورات”.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، معهد العالم العربي
معهد العالم العربي

معهد العالم العربي

تأسس معهد العالم العربي سنة 1980م وهو مركزٌ ثقافيّ صُمِمَ على يدِ المهندسِ المعماريّ الفرنسيّ “جان نوفيل”. و أُنشئ المعهد كي يكون مزيجًا حاضرًا بين العالم العربيّ والحضارات والثقافات الأخرى. فهو أداةُ وصلٍ بين فرنسا والعالم العربي، حيث شاركت العديد من الدولِ العربيةِ في دعمِ المعهدِ بالكتبِ والرسوماتِ والمعروضاتِ العربية. كما يضمُ المعهدُ متحفا، تُعرض  به أهمُ القطعِ الأثريةِ التي تجسد الحضارة العربية.

يتميزُ المعهد باستضافتِه العديد من الكتّابِ والمثقفين من مختلفِ أنحاءِ العالم. و تُقام فيه المحاضراتُ والمعارضُ والمؤتمراتُ و الندواتُ والدروسُ العربيةُ. و ينظّمُ المعهدُ أيضًا أسابيع ثقافية كأسبوعِ “المرأةِ المبدعةِ”، وعروضًا هامة كمعرض “مسيحيو الشرق”. عند زيارتكم معهد العالم العربيّ، لا تُفوِتوا فُرصة التجول في مكتبة المعهد التي تضم العديد من الكتبِ العربيةِ بمختلفِ تخصُصَاتِها و طالعوا أجملَ الكتبِ لتتعرّفوا على الثقافةِ العربيةِ وجمالِها.

نصيحة شنطة سفر: لن تكتمل زيارتكم لباريس دون الذهاب إلى معهد العالم العربي وهو واحدٌ من أفضل متاحفِ باريس نظرًا لأنه يعد حلقة الوصل بين الشرق والغرب، فهو متحفٌ غنيٌ بأهم المقتنيات والمعروضات العربية التي تجسد الثقافة العربية. أيضًا يمكنكم مشاهدة لوحة تحمل كتابة مسمارية، وقطعتان فسيفسائيتان مصدرهما كنيسة منطقة “سبيطلة” في تونس. 

صور سفر، أفضل متاحف باريس، مؤسسة لويس فويتون
مؤسسة لويس فويتون

مؤسسة لويس فويتون

تقعُ مؤسسة لويس فويتون بالقرب من متنزه بولونيا، غربَ مدينةِ باريس. و كانت تُعرف سابقًا باسم “مؤسسة لويس فويتون للإبداع”. هي مركزٌ ثقافيٌ وتحفة معمارية حديثة مُخصّصة للفن الحديث والمعاصر، صَمّمها المهندس المعماريّ “فرانك غيري”. و يتسِمُ المبنى بروعة تصميمه الداخليّ والخارجيّ، فهو مزيجٌ من الزجاجِ والخشبِ، على هيئة شكلٍ هندسيّ فريد من نوعه. كما تضم المؤسسة أعمالًا فنية لأشهر الفنانين كـ “جانيت كارديف” و “جورج بورس ميلر” و “تارين سيمون” وغيرهم. 

كما تُطِلّ المؤسسة على متنزه بولونيا ذو المساحاتِ الخضراءِ الواسعة والمناظرِ الطبيعيةِ الخلابةِ. استمتعوا بمشاهدة أجمل المعارض للفنانين المعاصرين، التقطوا أروع الصور للمجموعات الفنية كمجموعة “برنار أرنو”، استمتعوا بالحفلات الموسيقية التي تُقام في قاعة المحاضرات هناك و لا تُضيعوا فُرصة التعرّفِ على الفنِ المعاصرِ و الثقافةِ الأوروبيةِ الحديثة.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، متحف دو لورانجيري
متحف دو لورانجيري

متحف دو لورانجيري

يُعد متحف دو لورانجيري من أفضل متاحف باريس. و يقعُ بالقربِ من حدائقِ التويلري بباريس، ويعود بناء متحف متحف دو لورانجيري إلى سنة 1852م.  يشتهرُ المتحف بلوحاته المائية البانورامية، حيث يضمُ العديد من الأعمالِ الفنيةِ الخاصةِ بالفنانين العالميين كـ “هنري ماتيس”، و”بابلو بيكاسو” و” ألفريد سيسلي” و”موريس أوتريللو” وغيرهم. استمتعوا بأجمل العروض التي تُقام بداخلهِ، تعرّفوا على أعمالِ أشهرِ الفنانيين على مستوى العالمْ. شاهدوا الجدارياتِ المائية واللوحاتِ الفنية للرسام العالميّ “كلود مونيه”، اقضوا بضع ساعاتٍ في حديقة التويلري القريبة من المتحفِ التي تُعد من أشهرِ وأجملِ حدائقِ باريس.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، قصر طوكيو
قصر طوكيو

قصر طوكيو

قصر طوكيو هو أحدَ أكثرِ الوُجهاتِ السياحيةِ جذبًا للسياحِ في باريس، حيثُ يضمُّ أكبر مراكزِ الإبداعِ والفنِّ المعاصرِ في فرنسا. تم بناؤه سنة 1936م واُفتتح سنة 1937م بحضورِ الرئيسِ الفرنسيّ السابق “ليبرون”. حيث يقعُ القصرِ بالقربِ من برجِ إيفل. و يُعد متحفُ القصرِ أحدَ أفضلِ متاحف باريس، حيث يَضمُ زوايا مختلفة للمعارضِ والاجتماعاتِ والحفلاتِ الموسيقيةِ و الورشات الخاصةِ بالأطفال، إضافة لوجود مكتبةٍ خاصّةٍ و حدائق طبيعية مُحيطة به.

صور سفر، أفضل متاحف باريس، متحف فراغونارد للعطور
متحف فراغونارد للعطور

إضافة: متحف فراغونارد للعطور

من المعروفِ أن فرنسا هي البلد الشهير بصناعةِ العطورِ ذات الرائحةِ الفريدة على مستوى العالمِ أجمع. حيث قامت الشركة الفرنسية “فراغونارد” بفكرة إنشاءِ متحفٍ صغيرٍ للعطورِ أشبه بأن يكون متجرًا خاصًا لأشهرِ العطور الفرنسية. حيث يتألف من طابقين بداخله غرف عدة مليئة بالعطور القديمة، فهناك غرفة مخصصةٌ لبيع العطورِ، وأخرى خاصة بتصنيع العطور، وغرفة مخصّصة لتجربة أنواع مُختلفة من العطور الفرنسية. و يقعُ في قلب مدينة باريس، تحديدًا في منزل “نابليون الثالث”.

لا تُضيِعوا فرصة التعرفِ على أسرار صناعةِ العطور الفرنسية الراقية، شاهدوا أكبر مجموعات فنية للعطورِ في العالم و ستجدون فيها عطورًا لشركاتٍ مختلفةٍ و اكتشفوا طُرق تصنيعِها و تغليفها.

إحداثيات جميع نصائحنا حول أفضل متاحف باريس:

نتمنّى أن تَكُونوا قد اسْتمتعتُم بالمعلوماتِ السياحيةِ التي قدمناها لكم حولَ “أفضل متاحف باريس”. اكْتشِفُوا أيضاً أفضلَ صورِ باريس، و نصائِحَنا حول السياحةِ في باريس، و أفضل الأنشطة المجانية في باريس. طالِعُوا مُختلف مقالاتِنا حولَ السياحةِ في اوروبا وأحدثها (اُنظروا الروابط أدناه):