السياحة في باكو : اكتشفوا سحر باكو في 10 معالم أساسية

شاركوا المقال

"باكو" هي عاصمة أذربيجان، أطلق عليها دليل لولنلي بلانت “الطفل المعماري المحبب لباريس ودبي”. و هي واحدة من أسرع المدن المُتغيرة في العالم. اكتشفوا حصن المدينة القديمة الذي يعود إلى القرن الثاني عشر و استمتعوا بمشاهدة أبراج اللهب المشهورة عالميًا. إليكُم قائمة من أبرز النشاطات التي يُمكنكم القيام بها في باكو:

ما هي أفضل معالم السياحة في باكو ؟

صور سفر باكو، المعالم السياحية في باكو، المدينة القديمة

تجولوا في المدينة القديمة خلال السياحة في باكو

تُمثل المدينة القديمة أحد الموقعين المصنفين من اليونسكو كتراث عالمي في أذربيجان وهو أحد معالم السياحة في باكو إنها بلدة جميلة محاطة بجدران محصنة. و تجولوا في الشوارع الحجرية، و المسوا الجدران القديمة. سيروا عبر الممرات الضيقة و شاهدوا الفن على الأبواب المُنمقة. يوجد بالمدينة الكثير من المباني القديمة و مجمع القصر و المساجد و برج العذراء الشهير.

صور سفر باكو، المعالم السياحية في باكو، مسجد بيبي هيبات

زوروا مسجد بيبي هيبت

يُعتبر المسجد واحدًا من أكثر أماكن السياحة في باكو إثارة للاهتمام . و تم بناؤه في يوليو 1998. وهو عبارة عن إعادة لبناء المسجد الذي بُنِيَ في القرن الثالث عشر بواسطة الشروان شاه فروخ زاده الثاني. و يُعد المسجد اليوم مثالا كلاسيكيا للمعمار الشرواني. و من المثير للإهتمام أنه المبنى الديني الوحيد الذي دُمر بالكامل من قبل ستالين سنة 1936.

صور المعالم السياحية في أذربيجان المدينة القديمة، برج العذراء، باكو

تسلقوا برج العذراء (Maiden Tower)

أثناء السياحة في باكو ، لا يمكنكم أن تُفَوِتُوا فُرصة التسلق إلى قمة أبرز معالم أذربيجان و أهم محاورها التاريخية. و تم بناء البرج في القرن الثاني عشر كجزء من مدينة باكو المُسورة. و تُرجم الاسم إلى “برج العذراء” و أطلقت عليه هذه التسمية لصعوبة إختراقه. تسلقوا برج العذراء قبل غروب الشمس مباشرة و استمتعوا بمنظر المدينة القديمة.

صور سفر باكو، المعالم السياحية في باكو، أبراج اللهب

اكتشفوا أبراج اللهب أثناء جولة السياحة في باكو

تقع أبراج اللهب على تلة تُطل على خليج باكو والمدينة القديمة، و تتمثل في ثلاث مبان مشهورة حولت المدينة من مكان منسي إلى مكان حديث و مُتطور.

وتعد أبراج اللهب من أجمل معالم السياحة في باكو حيث أن تصميمها مُستوحًى من تاريخ أذربيجان و عبادة سكانها الأصليين للنار. لقد صُممت المباني على شكل لهب و هي مغطاة بشاشات تعرض حركة النار.

صور سفر باكو، المعالم السياحية في باكو، متحف السجاد

تجولوا في متحف السجاد

في أذربيجان (كما في كل آسيا الوسطى)، تحتل صناعة السجاد مكانة خاصة في الموروث الثقافي للبلاد. أُنشئ متحف السجاد الأذربيجاني سنة 1967. إلى جانب السجاد، يحتوي المتحف على أكثر من 10,000 صنف كالسيراميك والمجوهرات التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي اجعلوه ضمن قائمة أماكن السياحة في باكو التي تنوون زيارتها.

صور المعالم السياحية في أذربيجان قصر الشروانشاهيين، باكو

لا تفوتوا زيارة قصر الشروانشاهيين

قصر الشروانشاهيين هو من أهم معالم السياحة في باكو . و شُيد في مملكة شيروان شاه في القرن الخامس عشر. وكان الشروانشاهيين حكام شيروان، اسم الأرض التي تقع عليها أذربيجان اليوم. و يتكون القصر من مبنى القصر وضريح الملك خليل الله الذي دُفن مع والدته وأولاده و مسجِدَيْن و بوابة مراد و حمام تركي وضريح الفيلسوف والعالم الصوفي "سيد يحيى الباكوي" وعادة ما يذهب السياح القادمون لأجل السياحة في باكو لزيارته.

صور سفر باكو، المعالم السياحية في باكو، معبد النار

زوروا معبد النار الباكوي فترة السياحة في باكو

يُؤمن الزرادشتيون بعبادة النار و الزرادشتية هو دين يمكن أن تجدوه في جميع أنحاء آسيا. و في ضاحية صغيرة واقعة في "باكو"، لا يزال أحد معابدهم موجودًا. هذه المنطقة معروفة بظاهرة طبيعية فريدة – وهي منافذ الغاز الطبيعي المحترق. هذا يعني أن الغاز القادم من تحت الأرض إلى السطح يشتعل بمجرد تفاعله مع الأكسجين. لهذا السبب سرعان ما أصبح المعبد المكان المُقدس للزرادشتيين ظَنًا منهم أن هذه النار لا يمكن إطفائها وكذلك هو أحد معالم السياحة في باكو .

صور المعالم السياحية في أذربيجان المدينة القديمة، باكو

شاهدوا جدران المدينة القديمة

تكشف مدينة باكو القديمة وجود  تلاقح ثقافي بين: الساسانية والعربية والزرادشتية والفارسية والعثمانية والروسية والشروانية، مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن المُتنوعة ثقافيًا في المنطقة. و من المثير للإعجاب أن نرى عددا هائلا من  الحصون التي تعود إلى القرن الثاني عشر وهي لا تزال قائمة حتى اليوم داخل المدينة وهي من أجمل معالم السياحة في باكو زيارة من قبل السياح .

زوروا متحف الكتب المصغرة أحد أجمل معالم السياحة في باكو

متحف الكتب المصغرة هو المتحف الفريد من نوعه في العالم والذي يقصده السياح خلال رحلة السياحة في باكو و اُفتتح سنة 2002 على يد "ظريفة سالاهوفا". و اُفتُتِح المتحف على أمل تشجيع الأجيال الشابة على المُطالعة أكثر. و يزخر المتحف بالآلاف من الكتب المُصغرة، بما في ذلك نُسخٌ من أعمال "دوستويفسكي"، و"بوشكين"، و"تشوكوفسكي" و"غوغول".

و أقدم كتاب في المتحف هو نسخة من القرآن الكريم تعود إلى القرن السابع عشر، في حين أن أصغر مجلد (6 مم × 9 مم) موجود هناك، هو كتاب روسي بعنوان “الشيء الأكثر روعة”. ولا يمكن قراءته إلا باستخدام العدسة المكبرة.

صور المعالم السياحية في أذربيجان شارع نظامي، باكو

تسوقوا في شارع نظامي فترة السياحة في باكو

أُطلقت تسمية هذا الشارع نسبةً للشاعر الأذربيجاني الشهير "نظامي غانجافي". و يُعد الشارع منطقة تسوق رئيسية. و أثناء تجوالكم هناك خلال السياحة في باكو ، لاحظوا تغير النمط الهندسي المعماري للواجهات، من الباروكية والقوطية الجديدة والنهضة الجديدة إلى الأساليب الستالينية المُعاصرة.

نتمنى أن تكون نصائحنا حول أفضل معالم السياحة في باكو قد أفادتكم و نالت إعجابكم. و اكتشفوا أيضاً أجمل صور باكو و أهم المعالم السياحية في تبليسي و أجمل صور تبليسي  و أحدث مقالاتنا و روابطها أدناه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة