السياحة في بورتو: 15 محطّة تاريخيّة طبيعيّة وترفيهيّة ممتعة تنتظركم في هذا المقال !

شاركوا المقال

هل تبحثون عن أفضل نصائح السياحة في بورتو ؟ إذاً هذا المقال كُتب لكم !

"ثاني أكبر مدن البرتغال"، هكذا تُعرف مدينة بورتو، الّتي تُعدّ  من الوجهات السياحيّة الشهيرة في البرتغال والأحبّ إلى  قلوب السيّاح نظراً لتعدّد معالمها وأنشطتها السياحيّة.

تتميّز بورتو بشوارعها الضيّقة، منازلها التقليديّة الرائعة، جسورها الأثريّة ومعالمها التاريخيّة كالمتاحف، والكاتدرائيّات. على الرغم من أنّها مدينة كبيرة إلّا أنّها تُضفي لدى السيّاح الشعور وكأنّهم في القرية، نظراً لاحتفاظ أهلها بعاداتهم وهذا ما ستشعرون به في أسواقها العتيقة.

هل تودّون معرفة المزيد عن أماكن السياحة في بورتو؟ تابعوا شنطة سفر في رحلتها الإفتراضيّة!

كاتدرائيّة بورتو، السياحة في بورتو
كاتدرائيّة بورتو

1. زوروا كاتدرائيّة بورتو التاريخيّة

تُعدّ الكاتدرائيّة من أهمّ أماكن السياحة في بورتو تاريخيّاً ومعماريّاً. ستكون فرصة رائعة لكم لاستكشاف هذا الصرح الّذي يعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر، كما ويُعدّ أكبر مكان للعبادة في بورتو وأحد أقدم المعالم التاريخيّة.

اُدخلوا إلى الدير القوطيّ  الّذي بُني  في القرن الرابع عشر وتمتّعوا بالزخرفة، كما باستطاعتكم زيارة كنيسة سانت "فان سان" الّتي تمّ بناؤها في القرن السادس عشر. إحدى أهمّ المعالم الأخرى للكاتدرائيّة الّتي تستحقّ الزيارة أثناء السياحة في بورتو البرتغاليّة هي كنيسة القربان المقدّس، ونافذة الورد القوطيّة للواجهة الّتي تُعدّ  واحدة من العناصر الأصليّة القليلة التي لا تزال قائمة في الكاتدرائيّة، إضافةً إلى المكان الّذي تمّ  فيه تعميد الأمير هنري.

 نصيحة شنطة سفر: لمحبّي التاريخ والهندسة المعماريّة، خذوا الوقت الكافي للتمتّع بالأنماط التاريخيّة: الرومانيسكيّة والقوطيّة والباروكيّة.

مكتبة هاري بوتر، صور بورتو
مكتبة هاري بوتر

2. سافروا إلى عالم الكُتب في جولةٍ ثقافيّة داخل مكتبة "ليللو"

تُعدّ  مكتبة "ليللو" الموجودة في مدينة بورتو البرتغاليّة واحدة من أجمل المكتبات التاريخيّة في العالم والّتي تعود إلى عام 1906.

إنّها إحدى الوجهات الأكثر شعبيّة في بورتو بسبب فنّ  "الآرت ديكو" المذهل والفنّ  الحديث والتصميم الداخليّ  القوطيّ . حظيت المكتبة بشعبيّة واسعة وأصبحت محطّة ثقافيّة لبورتو في القرن العشرين. احتلّت المرتبة الثالثة بين أكثر 15 مكتبة لبيع الكتب إثارة للاهتمام في العالم ومن ثمّة صُنِّفت على كونها نصبًا  تذكاريًّا  وطنيًّا .

يمكنكم الدخول إلى هذه المكتبة العظيمة والتمتّع بمقتنياتها، قراءة كتبكم المفضّلة أو شرائها. أمّا عن الرواية الّتي زادت من شعبيّة المكتبة، فهي سلسلة "هاري بوتر" الّتي كتبتها الروائيّة البريطانية "جيه كيه رولينع" الّتي كانت تعمل في بورتو كمُدرِّسة خلال التسعينات، فبات يعتقد عددٌ كبير من الزوار والسيّاح الّذين يقصدون المكتبة بأنّ المكتبة كانت مُلهمة للمؤلّفة.

احسموا خلال زيارتكم إذا كان هذا التشابه صحيحًا ، على سبيل المثال الدرج الأحمر المتصاعد في المكتبة والدرج الكبير المتحرّك في مدرسة السحر في"Hogwart".

برج كليريغوس، صور بورتو
برج كليريغوس

3. تسلّقوا برج كليريجوس واستعدّوا لمنظرٍ بانوراميٍّ مذهل

يُعدّ  برج كليريجوس أطول برج في البرتغال، إذ يبلغ ارتفاعه 249 قدمًا، حيثُ يتسلّق السياح 200 درجة كي يصلوا إلى قمّة البرج.

يُعدّ البرج جزءاً من "Igreja dos Clérigos" وهي كنيسة رجال الدين الّتي بُنيت  في القرن الثامن عشر من قبل المهندس المعماريّ  الإيطاليّ  "Niccolò Nasoni ، وفقًا للطراز المعماريّ  الباروكيّ .

ستصادفون 49 جراسًا أثناء تسلّقكم البرج، سترون أنّ الجهد المبذول لتسلق كل هذه الدرجات سيكون ممتعاً بمجرّد وصولكم إلى القمّة والنظر من منصّة المراقبة في البرج المطلّ على  بورتو.

سيمنحكم البرج إطلالة مميّزة على المناظر الخلّابة للمدينة القديمة ونهر دورو.

نصيحة شنطة سفر: ستكون الصور الفوتوغرافيّة بغاية الروعة من أعلى البرج

جسر لويس الأوّل بورتو، صور بورتو
جسر لويس الأوّل بورتو

4. زوروا جسر دوم لويس الأوّل رمز مدينة بورتو

يمتّد جسر دوم لويس الأوّل على نهر دورو ويربط بين بيوت النبيذ في "فيلا نوفا دي جايا" ومنطقة "Ribeira" الصاخبة وسط مدينة بورتو. بُني  الجسر بين عامي 1881 و 1886، وحمل اسم ملك البرتغال آنذاك، لويس الأوّل.

يتكوّن الجسر من قسم سفليّ للسيّارات وجزء علويّ للسكك الحديديّة الخفيفة والمشاة.

تنزّهوا على طول مسار المشاة للحصول على إطلالات جميلة على بورتو وفيلا نوفا دي جايا.

أصبح الجسر الفولاذيّ  ذو الطابقين محبوبًا لنقاط المراقبة الرائعة الّتي يقدّمها، كما محطّة مميّزة لالتقاط أجمل الصور الفوتوغرافيّة من أعلى نهر دورو.

5. استريحوا في المقهى الملكيّ "ماجستيك كافيه"

زوروا مقهى ماجستيك الّذي صنِّف على قائمة أفضل وأجمل المقاهي في العالم، ويعود تاريخه إلى عام 1921.

اكتسب هذا المقهى شعبيّة كبيرة إذ كان يُعدّ نقطة لقاء لنخبة المدينة من الكتّاب والسياسييّن والفنّانين والمفكّرين بحيثُ كانوا يجتمعون لتبادل الأفكار ومناقشة المواضيع المهمّة.

تعرّض المقهى خلال الحرب العالميّة الثانية، لضربةٍ  قويّة، فأغلق أبوابه ليُعيد " Agostinho Barrias" الروعة الذهبيّة لمقهى ماجستيك بعد 8 سنوات من العمل لإعادة كلّ ما تضرّر.

بمجرّد دخولكم، ستشعرون بأنّكم تعودون بالزمن إلى الوراء، يمكنكم الخروج إلى شرفة صغيرة في الجزء الخلفيّ من المقهى حيث يمكنك قراءة كتاب أثناء تناول مشروبكم المفضّل. لا يزال المقهى الملكيّ  محطّة إلهام للعديد من الشخصيّات مثل رومي شنايدر، فافا دي بيليم وجوسيلينو كوبيتشيك، الرئيس السابق للبرازيل. فما رأيكم في  استراحةٍ ملكيّة؟

رحلة بين الأنهار، صور بورتو
رحلة بين الأنهار

6. جرّبوا رحلة ممتعة بين أنهار بورتو

أبحروا عبر سفوح التلال شديدة الانحدار والقرى الجذّابة وفدادين من مزارع الكروم الناضجة في بورتو على متن سفينة.

 تناولوا العشاء على الطريقة التقليديّة   في كويمبرا، مسقط رأس ستّة ملوك برتغاليّين. استكشفوا حيّ ريبيرا التاريخيّ في بورتو ، موطن قوارب "rabelo" الشهيرة.

تمتّعوا في طريقكم بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة لوادي دورو الّذي صُنِّف من قبل اليونسكو على أنّه من أهمّ المواقع الطبيعيّة. اتّجهوا إلى "الكينتا" الساحرة وتعرّفوا على صانعي النبيذ.

متحف نادي بورتو وملعبهُ، السياحة في بورتو
متحف نادي بورتو وملعبهُ

7. ارتدوا الزيّ الرياضي وتحضّروا لزيارة متحف كرة القدم وملعبه الشهير!

إذا كنتم من عشّاق رياضة كرة القدم  فلا بدّ من زيارة ملعب بورتو ومتحفهِ . افتُتح ملعب بورتو عام 2003 بعد تصميمه على يد المهندس المعماريّ مانويل سالغادو. ويتميّز بمدرجّه الضخم الّذي يستوعب 52.000 شخصاً.

تعرّفوا في جولتكم داخل المتحف على جميع النجوم الّذين  ارتدوا  القميص الأزرق والأبيض. اطّلعوا على مجموعة كبيرة من الجوائز مثل كأس إنتركونتيننتال وكأس الاتّحاد الأوروبي وكأس السوبر الأوروبيّ .

نصيحة شنطة سفر: اُطلبوا جولة مصحوبة بمرشدين سياحيّين فهي متوفّرة في المتحف وستكون جولتكم ممتعة ومفيدة في الوقت ذاته .

8. تجوّلوا في "ViaCatarina" القلب النابض لشارع التسوّق الرئيس  في بورتو

لمحبّي الموضة ستجدون "ViaCatarina" مكاناً مثاليّاً لما تحتاجون إليه. يُعدّ المُجمّع مقصداً للسيّاح من بلدانٍ مختلفة حيثُ يقصدونه لشراء أهمّ القطع من العلامات التجاريّة التقليديّة والجديدة بأسعارٍ معقولة.

ستجدون مجموعة متنوّعة  من أحدث الأحذية الرياضيّة والملابس الفاخرة.

يشتهر مجمّع  "ViaCatarina" بمطاعمه ذات الأسعار المعقولة أيضاً، الّتي تُقدّم المعكرونة والبيتزا والسندويشات والمقالي والفطائر.

يمكنكم زيارة المجّمع في الوقت الّذي ترونه مناسباً إذ يستقبل زوّارهُ  يوميًّا بين التاسعة صباحًا والعاشرة مساءً وهو مركز تسوّق صديق للعائلة.

سوق بولهاو، صور بورتو
سوق بولهاو

9. اقضوا وقتاً ممتعاً في السوق الشعبي الشهير  Bolhão

لا يمكنكم زيارة بورتو دون الذهاب إلى سوق Bolhão،  أحد الأسواق الأكثر شعبيّة وحيويّة في بورتو.

افتُتح السوق عام 1914 وهو متخصّص في بيع  اللّحوم والأسماك والفاكهة والزهور والخضروات كما وتجدون محالّا  لبيع التذكارات.

تمتّعوا بمظهر المبنى، فهو جزء  من سحر هذا السوق وقد أصبح أحد أكثر الأجزاء رمزيّة في بورتو. اُحصلوا خلال جولتكم على فكرة عن الحياة اليوميّة لمواطني هذه المدينة الساحرة.

تناولوا الغداء في أحد المقاهي في الطابق الأرضي الّتي تقدّم المأكولات المحليّة الطازجة.

فيلا نوفا دي غايا، صور بورتو
فيلا نوفا دي غايا

10. استكشفوا Cais de vila Nova De Gaia الرائعة

تُعدّ  " كيس دي جايا" "من أهمّ مناطق الجذب السياحيّ . وتضمُّ عددًا من المطاعم والبارات والمقاهي حيث يمكنكم الاسترخاء.

تعرّفوا على تاريخ "كيس دي جايا" الّتي لعبت دورًا مهمًّا في تاريخ بورتو بسبب "Port wine"، أي ميناء النبيذ حيث كان المكان الذي ترسو فيه قوارب "rabelo" لتفريغ براميل النبيذ ونقلها.

استمتعوا بالمناظر الطبيعيّة الفريدة لوديان دورو، نظرًا لمشروع إعادة تصميم ضخم  فُرغ منه سنة  2003،  الّذي جعل من هذا الرصيف مكانًا رائعًا للترفيه والسياحة.

نصيحة شنطة سفر: لمزيد من المناظر البانوراميّة، يمكنكم ركوب التلفريك، الّذي يربط السطح العلوي لبونتي دي لويس ب"كيس دي جايا"و تستغرق الرحلة حوالي خمس دقائق وهي طريقة مختلفة وساحرة للصعود إلى أعلى النهر والاستمتاع بجمال منطقة بورتو التاريخيّة.

فنّ الشوارع في بورتو، السياحة في بورتو
فنّ الشوارع في بورتو

11. تعرّفوا على فنّ الشوارع في بورتو

جولوا سيرًا على الأقدام للتمتّع أكثر بفنّ الشوارع  والرسومات الجداريّة في بورتو، حيث ستتعرّفون على  جواهر فنّ الشارع النابض بالحياة ومعرفة المزيد عن منشئها. 

تعرّفوا على أهمّ فنّاني الشوارع مثل كوستاه وفيلز و ديو وحازول، الّذين حسّنوا صورة المدينة والمباني المهملة وواجهات.

اللوحة الجداريّة الّتي تبلغ مساحتها 130 مترًا مربّعًا إحدى أهمّ الأعمال الّتي رسمها ثلاثة فنّانين محليّين عظماء: ميسك وفيدور إي موتس في عام 2014 بهدف تعزيز الشوارع من خلال الفنّ. هي مساحة فنيّة مخصّصة لفنّ الشارع والرسوم التوضيحيّة، وهي كانت أوّل لوحة عامّة كبيرة يتمّ ترخيصها من قبل مجلس المدينة وساعدت في تعزيز فن الشارع في بورتو. 

يمكنكم أن تجدوا خلال جولتكم بعض الرسومات المطليّة بالأبيض وذلك لأنّ معظم رسومات الجرافيتي وفنون الشارع كانت تُمحى كجزء من "فرقة مكافحة الكتابة على الجدران" قبل بضع سنوات، إلّا أنّ فنّ الشارع ازدهر وصار الجميع يُشجّعه في بورتو.

ساحة ريبيريا، السياحة في بورتو
ساحة ريبيريا

12. اقضوا وقتاً من الراحة في ساحة ريبيرا "Ribeira Square"

اكتشفوا ما تحتويه ساحة ريبيريا من معالم فور وصولكم إليها. في الجزء الشماليّ من الساحة تقع نافورة ضخمة، بارتفاع ثلاثة طوابق، بُنيت في ثمانينيات القرن الثامن عشر وزُيِّنت بشعار النبالة البرتغالي. إلى جانب النافورة شاهدوا تمثال حديث للقدّيس يوحنّا المعمدان للنحّات جواو كتيليرو.

تعرّفوا على تاريخ هذه الساحة الّتي كانت موقعًا للعديد من المتاجر الّتي تبيع الأسماك والخبز واللّحوم وكانت نقطة رئيسيّة لتدفّق البضاعة من وإلى المدينة.

تُعدّ ساحة Ribeira مكانًا مفضّلًا للسيّاح الّذين يودّون استكشاف ما تحتويه أو لقضاء فترةً من الراحة.

محطّة ساو بنتو للسكك الحديديّة وجولات القطار، صور بورتو
محطّة ساو بنتو للسكك الحديديّة وجولات القطار

13. زوروا محطّة ساو بنتو للسكك الحديدية واحجزوا جولةً ممتعة في القطار

تُعدّ محطّة ساو بنتو للسكك الحديديّة واحدة من أكثر محطات القطار تميّزاً ليس فقط في بورتو بل في أوروبا ككل.

بنى المهندس المعماري خوسيه ماركيز دا سيلفا محطّة السكك الحديديّة بأسلوب الفنون الجميلة الفرنسية تحت حكم الملك كارلوس الأول في أوائل القرن العشرين وافتُتحت محطّة السكك الحديديّة للزوّار عام 1916.

على الرغم من أنّ محطة القطار مدهشة من الخارج، إلّا أنّكم ستكتشفون الجمال الحقيقيّ من الداخل.

ادخلوا إلى القاعة الرئيسية الّتي تخطف الأنفاس والّتي تحتوي على  أكثر من 20,000 بلاطة تعكس تاريخ البرتغال. أنشأ رسّام أزوليجو خورخي كولاكو هذه اللّوحات لتمثيل الأحداث التاريخيّة الهامّة في البرتغال ، بالإضافة إلى المناظر الطبيعيّة الّتي تحتويها المدينة.

يُمكنكم تجربة ركوب قطار إلى وادي دورو أو إلى أيّ قرية من القرى الخلّابة في المنطقة انطلاقاً من محطّة ساو بينتو، والتّمتّع برحلةٍ ساحرة ومناظر طبيعيّة في غاية الروعة.

قصر بولسا، صور بورتو
قصر بولسا

 14. زوروا قصر بولسا مقرّ غرفة التجارة

إحجزوا جولة في قصر بولسا وتعني كلمة Bolsa في اللّغة الإنجليزية الأسهم. كان هذا القصر يُستخدم كمقرّ لغرفة التجارة في بورتو. أصبح القصر مفتوحاً للزوّار. تجوّلةا فيه مصحوبين بمرشدين يُتقنون عدّة لغات وهي الإنجليزيّة والإسبانيّة والفرنسيّة والبرتغاليّة.

تمّ تشييد المبنى في منتصف القرن التاسع عشر بأسلوب كلاسيكيّ جديد ويقع في وسط المدينة بجوار كنيسة القديس فرانسيس. ادخلوا إلى الفناء المركزيّ الكبير المسمّى "Pátio das Nações" أي فناء الأمم. اصعدوا بعدها درجًا رائعًا من الرخام والجرانيت واستكشفوا الغرفة الذهبيّة، المغطّاة بورق الذهب، وقاعة الجمعيّة العامّة.

قصر بالاسيو دي كريستال، السياحة في بورتو
قصر بالاسيو دي كريستال

15. تنزّهوا في حدائق Palácio de Cristal

أُدخلوا إلى مساحة شاسعة من الحدائق ذات المناظر الطبيعيّة التي توفرّ إطلالات بانوراميّة على المدينة ونهر دورو.

أنشأ مصمَّم الحدائق الألمانيّ إميل ديفيد في نهاية القرن التاسع عشر المناظر الطبيعيّة داخل الحديقة.

استريحوا في واحةٍ من الطبيعة الخلّابة، حيثُ تتشابك المسارات بين الحدائق والمروج النباتيّة والنوافير والمنحوتات المنتشرة حول المنتزه، كما وستجدون في الحديقة النباتات العطريّة أو الطبيّة والورود.

ستكون زيارة الحديقة خياراً رائعاً بعد نهارٍ طويلٍ من الجولات الإستكشافيّة. 

إحداثيّات السياحة في بورتو: 

إذاً، كيف وجدتم نصائح السياحة في بورتو ؟

من المؤكّد أنّكم ستقضون وقتاً رائعاً خلال السياحة في بورتو البرتغال بين مكتبتها وقهوتها العريقة، في المحال الشعبيّة، وبين المعالم الثقافيّة والتاريخيّة المتنوّعة.

ستكون بورتو مكاناً مناسباً إذا كنتم من محبّي الاستكشاف أو تودّون قضاء عطلة رائعة تُناسب محبّي الطّبيعة، الفنّ، الثقافة، التّاريخ وحتّى الرّياضة. كما أثبَتَت المدينة أنّها وجهةٌ مُريحةٌ للجميع نظرًا لحُسن ضيافة أهلها وحُسن تعامُلهم مع السّيّاح والزائرين.

نشكركم على مطالعة مقالنا وننصحكم بالاحتفاظ بقائمة الأماكن السياحيّة في متناول أياديكُم خلال التخطيط للقيام برحلةٍ سياحيّة إلى بورتو.

وإذا أحبَبتُم ما اخترناه لكم من مَعالِم، ندعوكم إلى مطالعة بقيّة مقالاتنا المُمتعة حقّاً.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة