السياحة في تركيا للعوائل : 23 مزار سياحي متنوع مع دليل خاص للعائلات!

شاركوا المقال

هل أنتم من عشاق الدراما التركية، هل سحركم التحام الطبيعة بالطابع الحضاري في اسطنبول؟

أم تشعرون بالفضول تجاه هذه الدولة العابرة للقارات؟

السياحة في تركيا للعوائل فرصة رائعة لاستكشاف الحياة التركية على أرض الواقع والاستمتاع بمواقعها الطبيعية والتاريخية والترفيهية المناسبة لجميع أفراد العائلة.

تقرؤون اليوم من شنطة سفر اليوم دليل شامل لأهم المعالم والأنشطة السياحية للعائلات في اسطنبول وفي مدن أخرى حول البلاد.

ما هي أجمل معالم السياحة في تركيا للعوائل ؟ 

أولًا: أهم مزارات وأنشطة السياحة في اسطنبول للعوائل:

حديقة مينياتورك المصغرة
miniaturk park حديقة مينياتورك المصغرة

1. اكتشفوا أهم الرموز التركية في حديقة مينياتورك المصغرة، اسطنبول

Miniatürk هي حديقة رائعة تناسب جولة عائلية قصيرة، تقع على ساحل شبه جزيرة القرن الذهبي اسطنبول وتضم نماذج مصغرة لرموز تركية قومية وتاريخية من جميع أنحاء البلاد.

من أمثلة النماذج المصغرة داخل حديقة مينياتورك: برج المسيح، ضريح موسولوس وجامع آيا صوفيا. يُذكر أن المزار يحتوي على 153 نموذج مما أهله ليكون واحدًا من أكبر مزارات الحدائق المصغرة على مستوى العالم.

قصر طولمة باغجه
Dolmabahçe Palace قصر طولمة باغجه

2. تعرفوا على الأناقة التركية في قصر طولمة باغجه، اسطنبول

المظهر الفخم الراقي لقصر طولمة باغجه كفيل بجعلكم تتحرقون شوقًا لزيارته حتى لو لم تكونوا من هواة المواقع التاريخية أو المعمارية. موقع القصر الساحلي مناسب لالتقاط صورة عائلية للذكرى ومعالمه الداخلية تجذب انتباه كل من الكبار والصغار.

للقصر إطلالة بحرية مباشرة نظرًا لموقعه على مضيق البوسفور، وقد كان محلًا لإدارة إمبراطورية العثمانيين قبل أن يتحول لمزار تاريخي. لا يمكن وصف فخامة ورقي التصميمات الداخلية وملحقات القصر، لذا بادروا بزيارته في أقرب فرصة!

3. خوضوا مغامرة سفاري مائية حقيقية في سي لايف اسطنبول، اسطنبول

السياحة في تركيا للعوائل ترشح لكم سي لايف اسطنبول Sea Life Istanbul المزار المناسب بشكل استثنائي للعائلات. خوضوا نفق المحيط Ocean Tunnel الممتد لـ 83 مترًا وهو عبارة عن صالة مغطاة ذات زجاج مكشوف حيث تسبح القروش فوق رؤوسكم مباشرةَ!

تجذب طريقة عرض وطبيعة قناديل البحر التي لا تملك أدمغة أو عظام انتباه الأطفال، كما يمكنهم التعلم أكثر عن حياة سلاحف البحر الرائعة في Turtle World. احجزوا تذاكركم عبر الموقع الرسمي للمزار واكتشفوا المزيد عن المعروضات.

مسجد السلطان أحمد، السياحة في تركيا للعوائل
blue mosque مسجد السلطان أحمد

4. زوروا واحدًا من أجمل جوامع العالم في مسجد السلطان أحمد، اسطنبول

تحول مسجد السلطان أحمد المعروف باسم الجامع الأزرق إلى رمز سياحي تركي وفوق ذلك واحدًا من أجمل وأكبر المساجد الموجودة في العالم. اصطحبوا عائلتكم إلى أحد أهم أعمدة السياحة التركية لاكتشاف ملامح هذا الصرح الإسلامي.

يتسع هذا المسجد الضخم لـ 10000 مصلي، وله خمس قباب زرقاء كبيرة تبدو من الداخل في قاعة الصلاة لوحة فنية تتناغم مع باقي عناصر الإبداع المعماري الجمالي الذي يجمع بين الفن البيزنطي والإسلامي. 

5. احصلوا على وقت رائع للعائلة والأطفال بشكل خاص في ليجولاند سنتر، اسطنبول

كثيرًا ما يغلب الطابع الرومانسي على اسطنبول، لكن في ليجو لاند ديسكوفري سنتر تجدون واحدًا من أمتع المواقع السياحية للعائلات. الموقع عبارة عن مركز ترفيهي يضم العديد من الأنشطة والمفاجأت للأطفال بشكل خاص.

في Kingdom Quest يذهب الأطفال في مغامرة حافلة بالمخاطر "الخيالية" لإنقاذ الأميرة الجميلة! أما في Lego Farm يتعلم أبنائكم كيفية تطوير مهاراتهم الشخصية في هذه اللعبة الممتعة التي تتطلب التعاون والتفكير. للمزيد من المعلومات ولحجز التذاكر، قوموا بزيارة الموقع الرسمي

تلة تشامليجا
Çamlıca Hill تلة تشامليجا

6. تمتعوا بأجمل إطلالة بانورامية في اسطنبول فوق تلة تشامليجا، اسطنبول

لا تغادروا اسطنبول بدون زيارة تلة تشامليجا أحد أفضل مواقع الجذب السياحي التي تقدم لزوارها المحظوظين إطلالات بانورامية خلابة على مدينة اسطنبول. تنقسم التلة إلى جزئين هما تشامليجا الكبيرة وتشامليجا الصغيرة.

تقع التلة فوق 268 مترًا فوق سطح البحر حيث يمكنكم أن تشهدوا معالم اسطنبول والمظهر الجذاب لمضيق البوسفور. زورا تشامليجا الكبيرة لالتقاط صور استثنائية لأطفالكم في اسطنبول، وتشامليجا الصغيرة للتمشي في حدائق رائعة مناسبة للعائلات.

7. تفقدوا محتويات متحف اسطنبول للألعاب، اسطنبول

متحف اسطنبول للألعاب هو تأريخ لتأثير الألعاب في حياة الأطفال الأتراك أسسه الشاعر والروائي "سوناي اكين" في عام 2005، ويُعد مزارًا مناسبًا للأطفال وهواة الألعاب.

تفقدوا معروضات المتحف التي تعكس بشكل واضح سمات الثقافة التركية مثل: دُمى السلطان وزوجاته ونماذج ألعاب أخرى مستوحاة من أحداث الحرب العالمية الثانية في ألمانيا وغيرهم كثير.

جزيرة بيوك اضه
Büyükada جزيرة بيوك اضه

8. استكملوا جولة السياحة في تركيا للعوائل في جزيرة بيوك اضه، اسطنبول

بيوك اضه هي جزيرة مميزة في بحر مرمرة تبعد ساعتين عن العاصمة اسطنبول، يمكن الوصول إليها بحرًا على متن السفن، وقد كانت في الماضي محل إقامة للأميرات.

الجزيرة حافلة بالقصور والكنائس والأديرة القديمة التي يقصدها السياح. لا يوجد سيارات على الجزيرة مما يمنحها طابع خاص، أما وسيلة النقل الوحيدة في شوارعها فهي الحنطور! الوصول إلى الجزيرة عبر البحر والتجول في شوارعها الهادئة هي فرصة لقضاء نزهة عائلية بدون أي قلق بشأن زحمة السير أو اكتظاظ المواقع السياحية.

شارع الاستقلال
İstiklal Avenue شارع الاستقلال

9. احظوا بمتعة التسوق في شارع الاستقلال، اسطنبول

لا تفوتوا جولة شارع الاستقلال أحد أشهر شوارع اسطنبول للتسوق وشراء الهدايا وربما الشارع الأكثر حيوية في المدينة بأسرها بمعدل زيارة يومي يقارب 3 مليون شخص!

يضم الشارع مباني أثرية تاريخية وكم هائل من المتاجر ومحلات الهدايا والملابس، بالإضافة إلى السينمات والمسارح ومترو تاريخي يمر بالشارع. اصطحبوا أطفالكم إلى شارع الاستقلال واشتروا لهم هدايا وملابس ذات طابع تركي للذكرى.

  • نصيحة شنطة سفر: لا يمكن تفادي توافد أعداد كبيرة من الناس إلى شارع الاستقلال باستمرار لكن تجنبوا نهاية الأسبوع لتفادي الزحام نسبيًا.
رحلة البوسفور البحرية
Bosphorus Cruise رحلة البوسفور البحرية

10. تعرفوا على اسطنبول على متن رحلة البوسفور البحرية، اسطنبول

دائمًا ما تتراءى اسطنبول من البحر لمحبي الدراما التركية كذلك طابع السياحة في اسطنبول على وجه الخصوص يحمل سمة بحرية. اكتشفوا اسطنبول من زاوية مختلفة عبر رحلة لا تُنسى في مضيق البوسفور.

قوموا بحجز رحلة بحرية (كروز) على متن أحد اليخوت التي تعبر مضيق البوسفور لتشاهدوا المدينة القديمة في اسطنبول وجزر الأميرات وكل المعالم الرائعة على مر الطريق من زاوية بحرية مميزة. تُعد هذه الرحلة واحدة من أكثر الرحلات البحرية التي تحظى بإقبال العائلات لكونها آمنة وممتعة في نفس الوقت.

11. تمتعوا ببعض الترفيه في مدينة اصفانبول الترفيهية، اسطنبول

إذا كنتم في رحلة عائلية برفقة أطفال صغار، فلا تفوتوا فرصة التمتع بزيارة اصفانبول أو مدينة فيفالاند الترفيهية Vialand. بجانب الألعاب الخطيرة لهواة المتعة والإثارة، يضم الموقع مركز كبير للمطاعم والتسوق.

تحتوي المدينة على ألعاب مدن الملاهي الشيقة بالإضافة إلى برامج خاصة للأطفال والعائلات منها نشاط Once Upon Time in Istanbul، وعروض تشويقية للأطفال بتقنية 5D مثل عرض Little Dolphin.

  • نصيحة شنطة سفر: خصصوا من وقتكم لاصفانبول من 3 إلى 4 ساعات لقضاء الوقت في الألعاب والعروض التشويقية للصغار، كما يمكنكم تناول الغداء في المركز الملحق بالمدينة حيث تجدون اختيارات عدة من المطاعم.

12. السياحة في تركيا للعوائل استكملوها مع متحف مدام توسو، اسطنبول

البعض قد يحلم بمقابلة فنان أو لاعب شهير إلا أنه من الصعب تحقيق هذا الحلم إلا بزيارة متحف الشمع الشهير Madame Tussauds متحف مدام توسو في نسخته التركية! إذا كنتم وأطفالكم تحلمون برؤية المشاهير والتقاط الصور معهم، عليكم زيارة هذا المعلم الشهير.

المتحف الموجود في مدن مختلفة حول العالم منها اسطنبول يعرض نماذج شمعية طبق الأصل لمشاهير العالم في السياسة والتاريخ والفن والرياضة. إذا كنتم تحلمون بمقابلة ميسي أو ريهانا أو شاعر الحب رومي وغيرهم، قوموا بزيارة متحف مدام توسو اسطنبول!

13. شاهدوا عرض الدلافين الممتع في اسطنبول دولفيناريوم، اسطنبول

لا يمكن ألا يستمتع أطفالكم بعرض الدلافين المدربة. في اسطنبول دولفيناريوم Dolphinarium يمكنكم الاختيار بين أنشطة متنوعة منها عروض الدلافين الترفيهية أو السباحة مع الدلافين.

إلى جانب أنشطة أخرى منها Scuba Diving أو الغوص مع الدلافين، مع فرصة لمشاهدة الحوت الأبيض وجلسات العلاج الخاصة مع الدلافين Dolphin therapy sessions.

  • نصيحة شنطة سفر: إذا كان أحد أطفالكم يعاني من مشكلة نفسية أو إعاقة جسدية، استغلوا جلسات العلاج الفردية مع الدلافين، مع ضرورة البحث والتأكد من صلاحية هذا النوع من الجلسات بالنسبة لحالة طفلكم. هذه الجلسات تُرشح أكثر للأطفال المولودين بمتلازمة داون أو التوحد. 
جولة التلفريك باسطنبول، السياحة في تركيا للعوائل
Istanbul Cable Car جولة التلفريك باسطنبول

14. تابعوا اسطنبول من الأعلى في جولة التلفريك، اسطنبول

جولات التلفريك هي واحدة من أمتع تجارب سفر السياحة في تركيا للعوائل . اقتنصوا فرصة تواجدكم في اسطنبول واركبوا التلفريك إلى قمة التلة. جولة التلفريك هي مثال لنزهة عائلية مثالية إلى قمة آمنة تحظى بمظهر خلاب على اسطنبول.

كل ما عليكم فعله هو التوجه لمحطة التلفريك وحجز التذاكر ثم الانطلاق في جولة التلفريك الممتعة لبضع دقائق قبل الوصول إلى قمة التلة. تجدون بالأعلى مقاهي وساحة واسعة للزوار يتمتعون من موقعها بإطلالة بانورامية على المدينة.

  • نصيحة شنطة سفر: لا تستجيبوا لأي دعاية سياحية ترشح لكم الذهاب في جولة التلفريك ضمن مجموعة سياحية أو بتنظيم شركة سياحة لتجنب دفع أي تكاليف إضافية غير ضرورية. 
البازار الكبير
Istanbul Grand Bazaar البازار الكبير

15. تسوقوا في البازار الكبير، اسطنبول

البازار الكبير هو أحد أضخم الأسواق التي قد تزوروها في حياتكم بامتداد 61 شارع وبسعة 4000 متجر تعرض عدد لا نهائي وجذاب من السلع والهدايا. لا تنسوا التقاط صورة عائلية في البازار الكبير الذي كان محلًا لتصوير بعض أفلام السينما الأمريكية.

نظرًا لطبيعة السوق المغطاة التي تفتح الباب لزواره على عالم تسوق غني بالاختيارات وطابعه التركي المتميز، يقصده عشاق الموضة والعطور والاكسسوارات والمنسوجات والمنتجات الأخرى. زوروا البازار الكبير، اكتشفوا أكبر قدر من المحال التجارية واشتروا أجمل الهدايا لأصدقائكم.

ثانيًا: أهم مزارات وأنشطة السياحة في تركيا للعوائل خارج اسطنبول:

16. استمتعوا بجمال الطبيعة في أنطاليا عند زيارة منتزه كاراليوغلو، أنطاليا

منتزه كاراليوغلو Karaalioğlu Park هو حديقة كبيرة تقع في منطقة وسط المدينة تتمتع بإطلالة استثنائية على خليج أنطاليا. يمكن الوصول بسهولة سيرًا على الأقدام إلى الموقع في حال كنتم بوسط المدينة أو يمكنكم الوصول باستخدام الترام.

المنتزه هو مزار مثالي لقضاء نهار عائلي خاصةً بوجود مساحات هائلة للمشي واللعب بالنسبة للأطفال. تُعد الطبيعة الشجرية وكثافة الأزهار والإطلالة الرائعة على الخليج والجبال عوامل جذب رئيسية داخل المنتزه. 

شاطئ إيزتوزو
شاطئ إيزتوزو

17. اقضوا نهار رائع في أحد أجمل الشواطئ التركية داخل شاطئ إيزتوزو، موغلا

شاطئ إيزتوزو هو شاطئ غير عادي، فالموقع الخاص به يشكل محمية طبيعية نظرًا لتكاثر السلاحف البحرية المهددة بالإنقراض فيه. أنتم على موعد مع سابع أجمل شاطئ في أوروبا حسب تصنيف موقع TripAdvisor عن عام 2013.

الشاطئ يشكل حاجز بين البحر المتوسط وبين دلتا نهر داليان وهو يتمتع بجمال خاص به وزيارته هي فرصة جيدة للاستجمام واستكشاف مكان مثير للاهتمام نظرًا لارتباطه بحياة السلاحف والحفاظ على البيئة.

  • نصيحة شنطة سفر: نظرًا لأهمية الشاطئ في الحفاظ على حياة السلاحف البحرية، احرصوا على الالتزام بالتعليمات المفروضة على الزوار لتجنب التعرض للمسائلة.
حديقة البحيرات السبع البديعة، السياحة في تركيا للعوائل
The Yedigöller National Park حديقة البحيرات السبع البديعة

18. خيموا في حديقة البحيرات السبع البديعة، بولو

حديقة يديغولر الوطنية المعروفة باسم حديقة البحيرات السبع هي واحدة من أمتع الحدائق التي يمكنكم زيارتها برفقة العائلة في محافظة بولو.

تمتلك الحديقة 7 بحيرات تشكلت قديمًا بفعل الانزلاقات الأرضية بالإضافة لطبيعة شجرية وحيوانية برية غنية. تضم الحديقة أيضًا ينابيع ساخنة وهي فرصة رائعة للتخييم إذا كان أطفالكم في سن 11 سنة فما فوق.

  • نصيحة شنطة سفر: إذا أعجبتكم حديقة البحيرات السبع وتمنيتم قضاء وقتٍ أطول، احجزوا أماكنكم في أحد مواقع الإقامة بالداخل.
شلال كورشونلو
Kurşunlu Waterfall شلال كورشونلو

19. استكملوا جولتكم في أنطاليا بزيارة شلال كورشونلو، أنطاليا

السياحة في تركيا للعوائل تشمل اختيارات لا نهائية لقضاء وقت عائلي ممتع على الطريقة التركية. إذا صادف وكنتم في أنطاليا، لا تفوتوا زيارة شلال كورشونلو الذي يبعد مسافة 19 كيلو متر فقط عن المدينة.

يتمتع الشلال بمياه عالية النقاء بلون أزرق سماوي كما تحيط به منطقة طبيعية خضراء ساحرة حولتها الدولة إلى منطقة محمية طبيعية عام 1991. يُعد الموقع آمن وممهد للزوار ومناسب لاصطحاب الأطفال.

وادي ديم تشاي
Dim Çayı وادي ديم تشاي

20. استمتعوا بالألعاب المائية في وادي ديم تشاي، أنطاليا

نهر ديم هو نهر تركي يمتد لمسافة 60 كيلو متر في أنطاليا ويصب في مياه البحر الأبيض المتوسط. تحظى منطقة وادي ديم تشاي باهتمام سياحي عالمي مما حولها لمنطقة تتعلق ليس فقط بالاستجمام ولكن بالألعاب المائية.

هواة التجديف والسباحة والسفاري النهرية يقصدون الموقع الذي يُلاقي إقبالًا كبيرًا من العائلات والسياح في تركيا. قوموا بزيارة قصيرة إلى الموقع للسباحة أو التجديف وتناولوا طعام الغداء بعد الانتهاء من مغامرتكم النهرية.

  • نصيحة شنطة سفر: لا يُنصح بالسباحة في النهر للأطفال دون 11 سنة خصوصًا مع برودة المياه الملحوظة بالمقارنة بمسطحات مائية أخرى داخل الأراضي التركية.
منتزه جوريم الوطني ومنطقة كابادوكيا
Cappadocia / Goreme National Park منتزه جوريم الوطني ومنطقة كابادوكيا

21. استأنفوا اكتشاف الطبيعة التركية في منتزه جوريم الوطني، نوشهر

لا تملكون في هذا المكان الرائع سوى أن تُذهلوا من إبداع الطبيعة. منتزه جوريم الوطني ومنطقة كابادوكيا هم أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في تركيا منذ ثمانينات القرن الماضي. إذا كنتم من هواة المواقع التاريخية الطبيعية وتخشون زيارتها بسبب الأطفال فتأكدوا أن معالم الموقع ستجذب انتباههم.

يتمتع الموقع بعوامل جذب مذهلة منها الهضاب والوديان وجداول المياه، لكن أكثر ما يلفت الأنظار إليه هي الصخور غريبة الشكل الناتجة عن التعرية وتأثير المياه والرياح ورماد البراكين على مدار ملايين السنين. للمنطقة باع طويل في التطور الطبيعي والاستيطان البشري تكتشفون أسرارها عند زيارتها.

22. شاهدوا الجمال المخفي في أعماق البحر أمام أعينكم مباشرةً في أنطاليا أكواريوم، أنطاليا

السياحة في تركيا للعوائل مستمرة في أنطاليا المذهلة مع زيارة أنطاليا أكواريوم Antalya Aquarium الذي يضم أضخم حوض سمك في العالم، وهو عبارة عن نفق ممتد بطول 131 متر يعرض لكم أنواع مختلفة من أشكال الحياة البحرية تحت الماء.

إلى جانب أحواض سمكية أخرى داخل أنطاليا أكواريوم، تمزجون بين المعرفة والترفيه حيث تتعلمون حقائق مذهلة عن هذه الكائنات البحرية. يحتوي المزار على أنشطة ترفيهية أخرى بالإضافة إلى مقاهي ومطاعم للاستراحة أو لتناول طعام الغداء.

23. أنهوا رحلتكم الممتعة في موغلا بزيارة منتزه مارماريس أتلانتس المائي، مارماريس

مارماريس أتلانتس ووتربارك Atlantis Waterpark هي حديقة مائية تقع في مدينة مارماريس التابعة لمحافظة موغلا التركية. تتمتع الحديقة المائية بإطلالة رائعة على البحر وتقدم لزوارها ألعاب وأنشطة مائية متنوعة.

اذهبوا برفقة أطفالكم إلى هذا الموقع الرائع لقضاء من ساعة إلى 3 ساعات بين الألعاب المائية، الاستراحة على الشاطئ، وتناول الأطعمة داخل المقاهي والمطاعم الموجودة قبل المغادرة.

نصائح السفر إلى تركيا مع الأطفال:

  1. خططوا لرحلتكم جيدًا حسب الزمن المتاح لكم قضائه في تركيا ووفقًا لذلك اختاروا الأماكن التي لديكم الوقت الكافي لزيارتها فقط.
  2. رغم أن التخطيط لكل خطوة في السفر هو عامل مهم، اتركوا مجالًا للمرونة فقد تجدون أنفسكم راغبين في قضاء وقت أطول بمزارات معينة مثل الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية.
  3. تجنبوا المواقع المزدحمة مثل الأسواق والشوارع الحيوية مع وجود أطفال صغار كي لا تفسدوا يومكم.
  4. اختاروا مواقع إقامة مناسبة للأطفال في تركيا إذ تضم بعض الفنادق والمنتجعات مناطق لعب مخصصة للأطفال.
  5. إذا كان أطفالكم في عمر 11 سنة فما فوق، وصادف أنكم من محبي الطبيعة، لا تفوتوا فرصة التخييم في إحدى المواقع المذكورة.
  6. إذا كنتم تكرهون المزارات التاريخية، عليكم إعادة التفكير مرة أخرى بعد الإطلاع على ما ينتظركم في تركيا من مساجد ومتاحف ومواقع تاريخية بديعة.
  7. إذا كنتم تتبعون ميزانية اقتصادية أثناء السفر، احرصوا على استخدام وسائل النقل العام مثل الترام ومترو الأنفاق.
  8. بعض المواقع السياحية تقدم تخفيضات على سعر التذاكر للأطفال، فاحرصوا على السؤال قبل الدفع. 

في النهاية هذا المقال حول السياحة العائلية في تركيا داخل وخارج اسطنبول، نشكركم على وقتكم الثمين. تُعد السياحة في تركيا للعوائل فرصة رائعة لرحلة أسرية مثالية، أخبرونا في التعليقات أدناه عن تجربتكم السياحة في تركيا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة