السياحة في توسكانا : 18 محطّة فائقة الجمال لا بدّ من زيارتها!

شاركوا المقال

"تحت شمس توسكانا" روايةٌ استَوحتها الكاتبة الأميركية "فرانسيس مايز" من طبيعة توسكانا، فجاءت مبنيّة على التناصّ الجامع بين الثقافة والتاريخ والفنّ الّذي يُلوّن الحياة الريفيّة الإيطاليّة. فما رأيكم في زيارة هذا الإقليم الإيطاليّ والتمتّع بالمزيج الّذي حَفِظته رواية مايز؟

تأكّدوا أنّ زيارتكم لإيطاليا لن تكتمل أبداً من دون تخصيصكم وقت كافٍ لزيارة أجمل الأماكن السياحيّة والمتاحف والمزارات السياحيّة في إقليم توسكانا.

تعرّفوا على إقليم توسكانا الّذي يُعَدّ من أهمّ و أجمل المناطق الإيطاليّة، وهو يحتضن العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، فضلاً عن المناطق التراثيّة والسياحيّة المُدهشة.

هل أنتم جاهزون للتعرّف على أهمّ أماكن السياحة في توسكانا؟ تابعوا سحر وروعة الإقليم الإيطاليّ من خلال مُدنه الواحدة تلوى الأخرى!

جسر بونتي فيكيو في مدينة فلورنسا
جسر بونتي فيكيو في مدينة فلورنسا

1. قوموا بجولةٍ ساحرةٍ على جسر "بونتي فيكيو" في مدينة فلورنسا

تجوّلوا على جسر "بونتي فيكيو" أو "الجسر القديم"، الّذي يُعدّ أقدم وأشهر جسر في مدينة فلورنسا، عاصمة مقاطعة توسكانا.

امشوا على طول الجسر، حيثُ يمكنكم زيارة المحلّات التجاريّة ومحلّات المجوهرات الراقية.

التقطوا الصور الفوتوغرافيّة الرائعة مع المناظر الخلّابة المطلّة على النّهر، من الجسر.

تجوّلوا ليلاً للتمتّع بالمناظر المذهلة عندما تنعكس أنوار الجسر على المياه. إنّه منظر في غاية الروعة.

إذا كنتم تتمتّعون بالسياحة في توسكانا كعشّاق، ستُغرمون بالمكان، إذ تقول الأسطورة أنّ الأزواج الّذين يرمون القفل او يعلّقوه على الجسر سيعشقون بعضهم إلى الأبد .

نصيحة شنطة سفر: رُغم الأسطورة الشهيرة، لا تحاولوا وضع القفل إذ أنّ ربط الأقفال على الجسر ممنوع ويعاقب عليه بغرامة 50 يورو. 

متحف ديل أكاديميا في فلورنسا، السياحة في توسكانا
متحف ديل أكاديميا في فلورنسا

2. زوروا مركز الفنّ الرائع متحف "ديل أكاديميا" في فلورنسا

تجوّلوا في أحد أهمّ المتاحف في العالم، إذ يحتوي على روائع الّلوحات القادمة من مدينة البندقيّة الّتي تعود إلى القرن 18.

تعرّفوا على أهمّ اللّوحات التاريخيّة، من الفترة البيزنطيّة و العصور الوسطى وعصر النهضة. ومن أشهر اللّوحات الّتي يعرضها المتحف، هي لوحة الرجل الفيتروفيّ للفنّان ليوناردو دا فينشي، إضافةً إلى أعمال فنيّة لكبار الفنّانين والرسّامين العالميّين أمثال جيوفاني باتيستا تييبولو.

المركز التاريخيّ وساحة دومو في مدينة فلورنسا
المركز التاريخيّ وساحة دومو في مدينة فلورنسا

3. اُدخلوا إلى المركز التاريخيّ وساحة دومو في مدينة فلورنسا

زوروا المركز التاريخيّ فهو موطن للكنوز التاريخيّة البارزة، ولهذا السبب، في عام 1982، أعلنت اليونسكو المنطقة كموقع للتراث العالميّ .

تجوّلوا في ساحة دومو، حيث ستتمتّعون بالآثار الرائعة من عصر النهضة، مثل كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري، المبنيّة على الطراز القوطيّ الإيطاليّ النموذجيّ ، وبرج الجرس الشهير لجيوتو.

زوروا معرض أوفيزي، حيث يتمّ جمع روائع لوحات عصر النهضة وادخلوا إلى كنيسة سانتا كروتشي واستمتعوا بالآثار الّتي تعود لأهمّ الفنّانين أمثال غاليلي، وماشيافيلي وأنجلو.

برج بيزا المائل
برج بيزا المائل

4. اكتشفوا برج بيزا المائل أثناء جولتكم في مدينة بيزا

زوروا برج بيزا المائل الّذي يُعدّ أحد أهمّ المعالم السياحيّة في إيطاليا، والّذي يحرص على زيارته ملايين السيّاح حول العالم.

اكتشفوا هذا البرج المعماريّ الفريد الّذي دام بناؤهُ 199 عاماً، وعُرف باسم برج بيزا المائل لوجود مَيلان به وانحراف عن المستوى العموديّ، الّذي لم يكن في الحسبان إلّا أنّ رخاوة التربة وهبوطها جعلتهُ مائلاً.

لا توفّروا فرصة الصعود إلى أعلى البرج المُنحني والتقاط بعض الصور الرائعة.

نصيحة شنطة سفر: احجزوا مسبقاً عبر الموقع الإلكترونيّ للبرج؛ حيث لا يسمح بصعود أكثر من أربعين شخصاً في الجولة. 

فال دور شيا
فال دور شيا

5. تنزّهوا في الجوهرة "فال دور شيا" أثناء السياحة في توسكانا

تمتّعوا بالمناظر الخلّابة خلال مسار رحلة "فال دور شيا"، واحدة من أكثر المناطق سحرًا في توسكانا، نظراً لكثرة تلالها الخضراء المُتَدَحرجة و مناظرها الشاعريّة.

استمتعوا بسحر العالم القديم للمدن الصغيرة مثل"Pienza" و"San Quirico d’Orcia"، حيث تتخلّل التلال الرائعة أشجار السرو، والكنائس الريفيّة المُنعزلة وسط الحقول.

توقّفوا عند قرية "Buonconvento" والّتي يعني اسمها "مكان السعدة والحظّ"، واستنشقوا هواءَها النقيّ في جوٍّ من الهدوء والراحة.

توجّهوا إلى "Montalcino" الّتي تعدّ مقصداً لعشّاق النبيذ الّذي يأتون خصّيصاً لتذوّق نبيذها اللّذيذ .

بيازا ديل كامبو، السياحة في توسكانا
بيازا ديل كامبو

6. تعرّفوا على قلب توسكانا ساحة "بيازا ديل كامبو" في سيينا

لا توفّروا فرصة زيارة ساحة بيازا ديل كامبو الّتي تُعدُّ رمزًا عالميًّا للمدينة، والّتي صنّفتها اليونسكو على أنّها التجسيد المثاليّ لمدينة العصور الوسطى.

اطّلعوا على الهندسة المعماريّة المذهلة والخطوط المُنحنية للمباني الّتي توفّرُ شعورًا ودودًا. إذا كنتم من محبّي الفنّ والعمارة، تعرّفوا على الهندسة المعماريّة الجميلة الّتي تعود إلى العصور الوسطى والشكل المثير للاهتمام للمربّع الّذي يجعله نقطة جذب رئيسة.

اُنظروا إلى المباني البارزة الموجودة في الساحة مثال "Torre del Mangia" الضخم، وقصر "Palazzo Pubblico" الجميل.

سانتا ماريا أسونتا
سانتا ماريا أسونتا

7. استكشفوا كاتدرائيّة "سانتا ماريا أسونتا" في سيينا

زوروا أجمل الكنائس القوطيّة في إيطاليا، وهي كاتدرائيّة "سانتا ماريا أسونتا" المذهلة من الداخل والخارج.

تعرّفوا على أعمال أهمّ الفنّانين في إيطاليا، أمثال نيكولا وجيوفاني بيسانو ودوناتيلو، وغيرهم من الفنّانين الّذين تركوا إرثاً رائعاً في الكاتدرائيّة مثلَ " بيت الكاهن"، والّلوحات الجداريّة الّتي ترمز إلى المعموديّة.

اُنظروا من الخارج، إلى واجهة الكاتدرائيّة، فهي تحفة فنيّة في التصميم والنحت، مُرصَّعة بالرخام الأخضر والأحمر والأبيض الّذي يغطّي المبنى.

ادخلوا إلى الكاتدرائيّة، وانظروا إلى الأقواس المستديرة من داخل الكنيسة، وهي تماثيل نصفيّة للمسيح و 171 تمثالاً من الباباوات حتى لوسيوس الثالث.

اطّلعوا على التماثيل المصنوعة من الطين المحروق والّتي تعود إلى 36 أباطرة رومان. كما وعلى النقوش الجداريّة الّتي تعود إلى القرن الخامس عشر وتُصوِّر حياة العذراء.

سان جيمنيانو
سان جيمنيانو

8. زوروا "سان جيمنيانو" وتحديداً مركزها التاريخي

استمتعوا بالمعالم التاريخيّة لمدينة "سان جيمنيانو"، والّتي تمثّل محطّة ممتعة للزوّار. والّتي كانت تُعدّ نقطة ترحيل للحجّاج المسافرين من وإلى مدينة الفاتيكان.

تمتّعوا بالمركز التاريخي لسان جيمنيانو وتحديداً الأبراج الّتي تعود إلى القرون الوسطى؛ كالبرج العظيم "توري غروسا" وهو أطول برج في سان جيمنيانو.

اُنظروا إلى البيوت البرجيّة الّتي قامت العائلات الأرستقراطيّة ببنائها كرموز لثرواتها وقوّتها . وادخلوا أيضاً إلى الكنيسة الجماعيّة الّتي شُيِّدت في القرن الحادي عشر، والمزيّنة بالّلوحات الجداريّة.

لا تُفوّتوا فرصة زيارة المركز التاريخيّ نظراً لمكانته السياحيّة ونُدرة معالمه الّتي صنّفته اليونيسكو كأحد أهمّ مواقع التراث العالميّ . 

piazza dellanfiteatro
piazza dellanfiteatro

9. زوروا ساحة "Piazza dell’Anfiteatro" في لوكا

زوروا ساحة " Piazza dell’Anfiteatro" الّتي تعدّ مقصداً للسيّاح، نظراً لعراقتها.

اُنظروا إلى ضخامة المدرّج الروماني القديم، الّذي بدأ بناؤه في القرن الأوّل. تتّسع صفوف المسرح البالغ عددها 18 صفًّا لما يقارب 10,000 مشاهد، ممّا يجعله موقعًا هامّاً للترفيه وألعاب القوى.

 اطّلعوا على المنازل العريقة المحيطة بالساحة والّتي بُنيت باستخدام الهياكل المتبقّية من المُدرّج. 

بحيرة تراسيمينو أو لاغو تراسيمينو
بحيرة تراسيمينو أو لاغو تراسيمينو

10. استكشفوا بحيرة تراسيمينو أو "لاغو تراسيمينو" الرائعة

زوروا بحيرة تراسيمينو ذات المياه المتلألئة و المُحاطة ببساتين الزيتون المرتفعة. البحيرة واحدة من الوجهات الأكثر شعبيّة للمسافرين إلى المناطق الإيطاليّة الوسطى.

توفّر لكم البحيرة منظراً خلّاباً يطلّ على الأبراج الصاخبة والحصون وكنائس النهضة والأديرة.

نصيحة شنطة سفر: اذهبوا إلى البحيرة في فترة ما بعد الظهر، وتحديداً عند الغروب، إذ أنّه من المعروف أنّ غروب الشمس يُضفي جمالاً ونوراً برتقاليّاً ينعكس على المياه، وهي من أكثر المشاهد إثارة لدى السيّاح. كما يُمكنكم أن تَقضوا وقتاً ممتعاً في الفنادق الفخمة المطلّة على البحيرة. 

ماسكاغني ترّاس
ماسكاغني ترّاس

11. تنزّهوا على "ماسكاغني ترّاس" في ليفورنو

امشوا على الواجهة البحريّة في ليفورنو، حتّى تصلون إلى "Mascagni Terrace" هذه الساحة الجميلة المطلّة على البحر.

استمتعوا بمنظرٍ رائعٍ، مُطلّ على البحر والأمواج الزرقاء، كما يمكنكم الغطس أو السباحة.

تنزّهوا على رقعة شطرنج، إذ يتميّز الترّاس الّذي سُمّي على إسم الملحّن "الّليبورني بيترو ماسكاني" بهندسة معماريّة خاصّة، فالأرضيّة المميّزة، تتألّف من أكثر من 34,000 بلاطة مُزخرفة بالّلونين الأسود والأبيض.

زوروا هذا المكان الهادئ والبسيط، فهو مثاليّ لقضاء عطلة رومانسيّة أو لالتقاط صور فوتوغرافيّة مُذهلة.

قلعة البندقيّة الجديدة ، السياحة في توسكانا
قلعة البندقيّة الجديدة

12. استكشفوا قلعة "البندقيّة الجديدة" أو "Fortezza Nuova" في ليفورنو

زوروا قلعة "البندقيّة الجديدة"، واستمتعوا بمشاهدة معالم المدينة، من داخل مبنى مثير للإعجاب.

تعرّفوا على الرواية الّتي تحملها القلعة، حين كلّف الدوق الأكبر "فرانشيسكو الأول دي ميديشي" المهندس المعماري "برناردو بونتالنتي" بتصميم القلعة الجديدة لحماية المدينة من هجمات القراصنة.

انظروا إلى البناء القويّ للقلعة، والعمارة العسكريّة الكلاسيكيّة وشاهدوا أسوار القلعة الّتي دمّرتها التفجيرات خلال الحرب العالميّة الثانية.

استمتعوا بالمناظر الخلّابة للقنوات إذ أنّ القلعة محاطة من جميع الجوانب بخنادق مائيّة، وهي تُستَخدم اليوم كمكان لإقامة الحفلات الموسيقيّة والمعارض والمناسبات الخاصّة.

كاتدرائيّة سان زينو
كاتدرائيّة سان زينو

13. زوروا كاتدرائيّة سان زينو "Basilica di San Zeno Maggiore" في بيستويا

ادخلوا إلى كاتدرائيّة سان زينو المبنيّة من الطوب والحجر، وهي تحفة فنيّة من العمارة الرومانيّة، تمّ بناؤها تكريماً لراعي المدينة.

ابدؤوا جولتكم من الخلال الدير المليء بالأزهار، وانتقلوا إلى مساحة شاسعة تصطفُّ على جدارها الّلوحات الّتي تعود إلى القرن الثاني عشر حتّى القرن الخامس عشر، كما ستجدون أبوابًا برونزيّة من القرن الثاني عشر مُفصّلة بدقّة.

استكشفوا تحت المذبح الرئيس ، وجوهًا منحوتة في القرون الوسطى كما وجثّة القدّيس "زينو"؛ لقد كان الأسقف المسيحيّ الأوّل لفيرونا في إيطاليا، مُتَوهِّجة في تابوتٍ شفاّف.

جبل مونتي سيمون
جبل مونتي سيمون

14. تسلّقوا قمّة جبل مونتي سيمون "Monte Cimone"

اصعدوا إلى جبل مونتي سيمون، أثناء السياحة في توسكانا، هو الأعلى في إيطاليا ويبلغ ارتفاعه 2165 م.

امشوا أو مارسوا رياضاتكم المفضّلة، فالمنطقة بأكملها مخصّصة لمحبّي الرياضة ومنها رياضة التزلُّج، والتسلّق كما وتعدّ مونتي سيمون نفسها مكانًا رائعًا للمشي لمسافات طويلة بين أحضان الطبيعة.

اشتروا المستلزمات الرياضيّة، فالمكان يوفّر لزائريه محالاّ مخصّصة لأهمّ المعدّات الرياضيّة الّتي يحتاجونها في رحلاتهم.

لا تُفوّتوا فرصة زيارة الجبل، فهو واحدٌ من أكثر الأماكن الّتي تلتقط الأنفاس أثناء السياحة في توسكانا والّذي يوفّر مشاهد مذهلة ومطلّة على معالم المُقاطعة. وعند وصولكم إلى الأعلى يُمكنك العثور على كنيسة قديمة والعديد من المنشآت العسكريّة.

15. استكشفوا متحف النسيج في منطقة براتو أثناء السياحة في توسكانا

ادخلوا إلى أهمّ متحف على المستوى الوطني والأوروبي يُوثّق لتاريخ تطوّر النسيج من العصور القديمة حتّى اليوم. 

متحف النسيج هو أكبر مركز ثقافي في إيطاليا مُخصّص لتشجيع إنتاج المنسوجات والفنّ القديم والمعاصر. تعرّفوا على المتحف الّذي يعدّ الذاكرة التاريخيّة والواجهة الثقافيّة لمنطقة براتو واطّلعوا على كيفيّة معالجة المنسوجات في العصر القديم من خلال تقنيات مُتعدّدة.

استكشفوا أيضاً تراث المتحف، وهو عبارةٌ عن مجموعة من الكتب ورسومات الأزياء في القرن التاسع عشر، إضافةً إلى الآلات وعيّنات من الصباغة وأدوات التحضير للنسيج من فترات مختلفة.

شاهدوا أهمّ المنسوجات التاريخيّة المحفوظة داخل المتحف منها؛ المنسوجات والملابس العرقيّة كمنسوجات من الهند وإندونيسيا واليمن...مع زخارفها الّتي تذكّر بأهميّة فنّ النسيج كأداة للتواصل الاجتماعيّ .

إضافةً إلى المنسوجات الأثريّة كمجموعة نادرة من النسيج الّتي تنتمي إلى الثقافة القبطيّة أي من الفترة الممتدّة من القرن الثالث إلى القرن العاشر ميلادي، وثقافة ما قبل كولومبوس، أي الفترة الوسيطة.

نصيحة شنطة سفر: اسألوا قبل التخطيط للسياحة في توسكانا عن أوقات تنظيم المعارض، إذ أنّ متحف النسيج ينظّم معارض مؤقّتة لمحبّي استكشاف المنسوجات والأزياء والتصاميم التاريخيّة والمعاصرة.

16. اقضوا وقتاً من الهدوء والراحة على شواطئ جزيرة إلبا

اذهبوا إلى جزيرة إلبا أثناء السياحة في توسكانا، حيث يحيط بها البحر من جميع الاتّجاهات واستمتعوا بشواطئها المذهلة الّتي تنقلكم فور وصولكم إلى عزلةٍ، يمتزج فيها الهدوء بالراحة التّامّة. تتميّز الجزيرة بالطقس المعتدل والطبيعة الساحرة الّتي جعلتها تُلَقَّب بـ"جوهرة الساحل".

اقضوا عطلة مميّزة برفقة الأحبّة بعيداً عن زحمة وضجيج المناطق السياحيّة وتمتّعوا بإجازة استرخاء في واحة من البحار الخلّابة، منها "Sant’Andrea Beach"، "Spiaggia di Cavoli"، "Spiaggia Canata".

استكشفوا أخيراً، وبعد تمضية النهار على الشاطئ، جزيرة إلبا الّتي كانت مقرّ منفى نابليون بونابرت في عام 1814، حيث تُعدّ المنازل الّتي عاش فيها، من أشهر مناطق الجذب السياحيّ في الجزيرة بأكملها.

17. زوروا "سان مارتينو" في إلبا واقضوا إجازةً ممتعةً

فيلّا سان مارتينو، هي مزرعة رائعة تعود إلى القرن الثامن عشر، جُدّدت بشكل عصريّ لتناسب كافّة أذواق السيّاح.

اُنظروا إلى تصميمها الداخليّ التوسكانيّ المُذهل. تزيّن الفيلّا قطعٌ، أنشأها أفضل الحرفيّين في توسكانا منها الأواني الزجاجيّة و الّلوحات و المصابيح...

اقضوا وقتاً في المزرعة، فهي مجهّزة بكافّة وسائل الراحة، والأَسرّة إذا كنتم تريدون قضاء الّليلة في هذا الجذب الشهير.

استمتعوا بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة، من القمم والوديان والتلال الخضراء المتدحرجة، كما وبساتين الزيتون. 

ينابيع ساتورنيا الحراريّة
ينابيع ساتورنيا الحراريّة

18. زوروا ينابيع ساتورنيا الحراريّة واستكشفوا سرّ الرومان

اذهبوا إلى"Hot Springs at Saturnia" فهي واحدة من أفضل الأسرار المحفوظة في إيطاليا، والّتي يقصدها الزائرون أثناء السياحة في توسكانا. هي مجموعة من ينابيع المياه الزرقاء الحريريّة يتمّ تسخينها بواسطة البركان القريب.

اسبحوا أو انزلوا في المياه المتدفّقة على درجة حرارة ثابتة تبلغ 37 درجة، وهي غنيّة بالمعادن الّتي استخدمها الرومان قديماً لفوائدها الصحيّة والجماليّة كنقاوة البشرة، تسريع عمليّة الهضم، خفض ضغط الدمّ... ولا تزال حتّى اليوم مقصداً للزوّار بسبب فوائدها.

بإمكانكم زيارة المكان في الوقت الّذي ترونه مناسباً إذ أنّ الينابيع الساخنة مجانيّة تمامًا للزيارة على مدار 24 ساعة في اليوم و 7 أيّام في الأسبوع.

نصيحة شنطة سفر: ارتدوا أحذية مائيّة لأنّ الحجارة الصغيرة تغطّي أرضيّة الينابيع.

إحداثيّات كافة المعالم السياحية في توسكانا:

كانت هذه جولةً فريدة من نوعها، أشرنا من خلالها إلى أهمّ المعالم السياحيّة الّتي بإمكانكم زيارتها، بمفردكم ، مع العائلة أو الأصدقاء، أو حتّى كعشّاق.

ستجدون إقليم توسكانا الإيطاليّ حقًّا المكان النموذجيّ لقضاء عطلةٍ هادئة وممتعة.

نشكركم على مطالعة مقالنا ولا تنسوْا مُشاركته مع أصدقائكُم.

خطّطوا لِرحلتكُم القادِمة بِاستِخدام نصائح السفر والمعلومات السياحيَّة المُقدَّمة في مقالاتِنا الأخرى أدناه.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة