السياحة في تونس : 9 معالم سياحيّة جعلت تونس الخضراء، الأيقونة الحضاريّة والتاريخيّة للبلاد!

شاركوا المقال

كثيرًا ما يرتبط نعت  الخضراء بـ "تونس" . حتّى أنّها أصبحت تلازمها وكأنّها جزءًا منها. حيثُ عُرفت بـ"دُرّة العرب الخضراء". يا تُرى ما سبب تسميتها بذلك؟

تمتلكُ "تونس" ثروات طبيعيّة ومساحات شاسعة من الأشجار والمزروعات الخضراء والنّخيل. حيثُ تشغلُ مساحتها الخضراء للفرد الواحد حواليْ 15 مترًا مربّعًا. مقارنةً بالمعدّل العالميّ الّذي يبلغُ ما بين 12-16 مترًا مُربّعًا. وهذا ما جعلها تتزيّن برونقٍ أخضر اللون لتُطلق عليها تسمية "تونس الخضراء".

تغزّل بسحرها شعراء كثيرون، ومن بينهم "نزار قباني". حيثُ قال:

يا تونسُ الخضراءُ جئتك عاشقًا .. وعلى جبيني وردةٌ وكتاب.

إنّي الدمشقي الّذي اِحْترف الهوى .. فاخضوضرت بغنائه الأعشاب.

تحتضنُ تونس الكثير من المعالم السياحيّة والتاريخيّة. كما وتعاقبت عليها حضارات عديدة: كالفينيقيّة والبونيّة والرومانيّة وغيرها من الحضارات القديمة، الّتي جعلتها وجهة مثاليّة لاستقبال السّياح من بلاد العالم قاطبةً.

هيّا لنذهب في رحلةٍ سياحيّة إلى  أعماق تونس الخضراء. ونتمشّى بين أزقتها ونستجمّ على شواطئها ونستكشف آثارها العتيقة الّتي لازالت حيّة إلى يومنا هذا. ونتعرّف على أهمّ وجهات السياحة في تونس و نماذج العمارة الإسلاميّة فيها. 

ما هي أهمّ معالم السياحة في تونس ؟

سيدي بوسعيد، صور تونس
سيدي بوسعيد
Sidi Bou Said

1. اِجْعلُوا مدينة "سيدي بوسعيد" أولى محطّاتكم السياحيّة إلى تونس

على بُعد حواليْ 20 كيلومترًا، من شمال العاصمة التونسيّة، تقع  اللؤلؤة المعماريّة "سيدي بوسعيد" والّتي تبدو وكأنّها قطعة من السماء. إذْ جاءت لتُزيّن وجه تونس الحضاريّ بألوانها الزاهية (الأبيض والأزرق).

سُمّيت الضّاحية بهذا الاسم نسبةً إلى الوليّ الصّالح "بو سعيد بن خلف بن يحيى الباجي" حيثُ كان يقطنُ، متفرّغًا للعبادة  قبل أن يُدفن فيها.

تُمثّل المدينة ملاذًا للكثير من الفنّانين والشعراء والكُتّاب، نظرًا لجمال طبيعتها وأجوائها الهادئة و كونها تقعُ على ساحل البحر الأبيض المتوسّط. حيثُ كانت ولازالت المزار المُفضّل لأشهر الرسّامين  العالميّين كـ"بول كلي" و"البارون ديرلانجي".

تجوّلوا وسط شوارعها الهادئة المرصوفة بالحصى. وتذّوقوا الشاي الأخضر بالنّعناع والصنوبر. أثناء جلوسكُم في إحدى المقاهي في الهواء الطّلق.

تنفرد المدينة بمعالمها السياحيّة الّتي جعلت منها إحدى أجمل أيقونات السياحة في تونس ، حيثُ "قصر دار النجمة الزهراء" المتميّز بعمارته التونسيّة الأصيلة، وزخرفته على الطِّراز الأندلسيّ.  وبناه "ديرلانجي". كما وتُقام فيه العروض الفنيّة وفنون الموشّحات الأندلسيّة.

حيثُ تستوقفكم الآلات الموسيقيّة التونسيّة لتُحدّثكم عن الماضي العريق وتشدّكم لوحات البارون الفنيّة بجمالها لتلتقطُوا صورًا تذكاريّة لا تُنسى. علاوةً على ذلك، بإمكانكم زيارة المعارض الفنيّة التّي تُقام هناك كمعرض غايا الّذي يُتيح للفنّانين والرسامين التونسيّين المُعاصرين، إمكانيّة عرض أعمالهم الفنيّة.

القيروان، صور تونس
القيروان
Kairouan

2. لن تكتمل زيارتكُم السياحيّة في تونس، دون التجوّل في القيروان

ممّا لاشكّ فيه، أنّه توجد اماكن سياحية في تونس ، جعلتها واحدةً من أهمّ الوجهات السياحيّة الإسلاميّة. وخاصّة تلك الموجودة في مدينة "القيروان".

تحتلّ "القيروان" المرتبة الرابعة لأهمّ المدن الإسلاميّة المُقدّسة. وهي المدينة الإسلاميّة الأولى الّتي شُيّدت في المغرب العربيّ.

إنّ المدينة محاطة بالجدران الحجريّة وبداخلها ممرّات ضيّقة. حيثُ تصطّف على جانبيها البيوت الملوّنة كمتاهةٍ تُحيّر قلوب زوّارها لاستكشاف كلّ ما هو جديد.

كما أنّها تتمتّع بدورٍ هامّ في الفتح الإسلاميّ.  فقد  تأسّست على يد "عقبة بن نافع" سنة 672 م. 

وتكثرُ فيها المعالم الدينيّة. كـ"الجامع الكبير" المُتميّز بأعمدته الرخاميّة ومئذنته الضخمة. ويُعرف أيضًا بـ"جامع عقبة بن نافع" كذلك، جامع حسن الثاني و جامع الأبواب الثلاثة والمتحف الوطنيّ للفنون الإسلاميّة برقّادة. وفسقيّات الأغالبة. وتحتضنُ رمالها أضرحةً لعددٍ من صحابة رسول الله "صلى الله عليه وسلّم"، وغيرها   كثير من الوجهات الإسلاميّة.

كذلك، بإمكانكم زيارة "بير بروطة". الّذي يُعدّ من أقدس الأماكن في المدينة كونه وبحسب ما قيل، تربطه بقناة تحت الأرض بئر زمزم في مكة المكرمة. كما وتُعدّ وجهة سياحيّة رائعة للتسوّق والتعرّف على عادات المدينة وتقاليدها.

3. تجوّلوا في المتحف الأَثْرَى باللوحات الفُسيفسائيّة الرُّومانيّة

يقعُ المتحف التونسيّ " متحف باردو الوطنيّ" في مدينة باردو. حيثُ يُمثّل أيقونة فنيّة للتُّراث الحضاريّ لتونس عبر مرّ السنين.

كان يُعرف سابقًا قبل استقلال تونس بـ"المتحف العلوي" إلى أن تغيّر اسمه إلى "المتحف الوطنيّ بباردو". المكان تُزيّنه الأشجار والبساتين والتّماثيل واللوحات الفسيفسائيّة الرُّومانيّة. فضلًا عن وجود مجموعات أثريّة وتاريخيّة موّزعة في حواليْ  50 قاعة. ومن أهمّها: قاعة فيرجيل وقاعة قرطاج وقاعة دقّة والفسيفساء المسيحيّة والمهدية والمتحف العربي وقاعة سوسة وغيرها..

تعرّفوا على التاريخ التونسيّ منذ نشأته  وحتّى فترة استقلاله . حيثُ ستجدون في المسجد  قسمًا للآثار الرُّومانيّة يضُمّ أكبر مجموعة من اللوحات الفسيفسائيّة في العالم،  كذلك، قسم  "ما قبل التاريخ"، وقسمًا للآثار اللوبيّة والحضارة الفينيقية البونيّة. حيثُ تماثيل الآلهة الّتي كانت تُعبد في عصور قديمة، بالإضافة إلى العديد من الأواني والفُخّار المحليّ وغيرها  من المجموعات المحليّة التقليديّة.

4. اِسْتكشفُوا معالم جِربة السياحيّة

تتميّز "جزيرة جِرْبة" الواقعة في جنوب تونس، بشواطئها النقيّة ذات الرمال البيضاء النّاعمة ومنتجعاتها الراقية وبيوتها المطليّة باللون الأبيض. حيثُ بإمكانكم ممارسة العديد من الأنشطة السياحيّة في الجزيرة، نظرًا لكثرة وجهاتها السياحيّة. ومن أهمّ معالمها:

1- حديقة التماسيح (Djerba Crocodile Farm)

يُطلقُ الشّعب التونسيّ على جربة "جزيرة الأحلام". وتُعدّ حديقة التماسيح من أهمّ أماكن السّياحة في جربة، فهي تضُمّ مجموعة فريدة من التّماسيح بمختلف فصائلها  والمقدّر عددها بما يزيدُ عن 400 تمساح. لتُشكّل بذلك واحدة من أكبر حدائق التمساح العالميّة. كما أنّها تتميّز بمناظرها الطبيعيّة ومساحتها الخضراء الشّاسعة واِحْتضانها العديد من الزّواحف المتنوّعة. 

2- متحف جربة للتّراث التّقليدي (Djerba Traditional Heritage Museum)

ويُعرف أيضًا بـ"متحف سيدي الزيتونيّ". يقعُ المتحف في مدينة "حومة السوق" في الجزيرة.

بإمكانكم استكشاف التقاليد الثقافيّة والتعرّف على التُّراث المحليّ للجزيرة. حيثُ تُعرض فيه الأزياء التقليديّة والمجوهرات العتيقة والمنسوجات الصوفيّة وعادات الأعراس التقليديّة و الكثير من المعروضات الأثريّة الخاصّة بتاريخ الجزيرة.

3- حُومَة السّوق (Houmt El Souk)

وهي مدينة تقعُ في الجزء الشماليّ من جزيرة جربة. وتُعدّ من أهمّ المدن السياحيّة في الجزيرة.

تشتهر المدينة بكونها المركز الثقافيّ للجزيرة حيثُ يتعايش فيها أناس من مختلف الأديان والأعراق. كذلك، تحتضن أشهر الأسواق التقليديّة الّتي تعرض المنتجات المحليّة والمعروضات والأعمال الفنيّة.

4- البرج الكبير (Borj El Kebir)

ويُعرف أيضًا بـ"برج غازي مصطفى". وهو حصن مُطلّ على ميناء "حومة السوق"، الّذي يُعدّ من أهمّ المعالم التاريخيّة في الجزيرة. فهو يوّفر إطلالات رائعة على الجزيرة ويُشكّل نموذجًا للعمارة العثمانيّة القديمة.

مدينة تونس العتيقة، السياحة في تونس
مدينة تونس العتيقة
Tunis Old Medina

5. تمشَّوا بين أزقّة مدينة تونس العتيقة، أحد أجمل وجهات السياحة في تونس

مدينة تونس العتيقة هي قلب العاصمة التونسيّة والمدينة العربيّة الإسلاميّة الأولى في المغرب العربيّ، المُطلّة على البحر الأبيض المتوسّط.

تزخرُ المدينة بالعديد من المعالم الأثريّة الّتي تُحاكي تاريخ تونس العريق وتطوّرها الحضاريّ والإنسانيّ. حيثُ قيل بأنّ قصبة البلد هي مدينته. لتُشكّل مدينة "القصبة" العاصمة الفعليّة لتونس ومقرّ الحُكم والإدارة فيها.

تميّزت المدينة بمبانيها الّتي لازالت تحتفظُ بروح العتاقة و عبق التّاريخ الأصيل، حيثُ الأسواق العتيقة كـ"سوق العطّارين وسوق البركة وسوق الترك. بالإضافة إلى  أبوابها الـ24، ذات الهندسة المعماريّة الفريدة، الّتي لم يتبقّى منها سوى خمسة أبواب، وهي : باب البحر وباب الجديد وباب الخضراء و باب سعدون وباب العسل.

كذلك، ستجدون فيها أقدم قصور أثرياء تونس، كـ"دار الأصرم" و"دار جعيط" و "دار الجلولي" و "قصر غاريبالدي". لتُشكل بذلك أحد مواقع التراث العالميّ لليونسكو منذ سنة 1979م. . 

قصر الجمّ، السياحة في تونس
قصر الجمّ
Amphitheatre of El Jem

6. تعرّفوا على الحضارة الرُّومانيّة القديمة من خلال  قصر الجمّ

في ولاية المهديّة بتونس الخضراء وفي مدينة الجم تحديدًا، تجدون أيقونة تاريخيّة رومانيّة، عُرفت  باسمها الرومانيّ " كولوسيوم تيسدروس" أو "قصر الجم" حسب التسمية الحديثة.

يُعدّ القصر مدرجًا رومانيًّّا ضخمًا. وشُيّد منذ ما يزيدُ عن 1800 سنة. وعلى الرّغم من قِدَم آثاره العتيقة، إلّا أنّه لا يزال في يومنا هذا يستقبل أضخم العروض والمهرجانات الفنيّة والأحداث التاريخيّة العظيمة.

فهو بُنيَ بأمرٍ من الإمبراطور الرومانيّ "جورديان الثاني، ليُشكّل واحدًا من أهمّ المدرّجات الرُّومانيّة في العالم.

يتضمّن القصر الكثير من الغُرف والأقبية والأروقة المبنيّة من الكتل الحجريّة، الّتي تشكّل لوحة فنيّة .  كما أنّ هناك  آثار   أخرى نُقلت إلى "متحف الجم".

و أصبح في أيامنا هذه، ملاذًا لأشهر الموسيقيّين العالميّين. وتقام فيه أهمّ الحفلات الموسيقيّة والمهرجانات العالميّة كمهرجان الموسيقى السموفنيّة.

كما وأُقيمت داخل المسرح مصارعات الوحوش والنُّمور المتوّحشة وسباقات العربات وغيرها من الاستعراضات، الّتي كان يُشاهدها أشراف الرومانيّين والعامّة.

تجوّلوا في ساحته الضّخمة وممرّاته الموجودة أسفل الأرض. ولا تفوّتوا زيارة المدينة الرومانيّة العتيقة المحيطة بالقصر، الّتي لا تزال آثارها قائمةً إلى الآن.

طالعوا أيضًا: دليل السياحة في تونس للعوائل

مَطْمَاطَة، السياحة في تونس
مَطْمَاطَة

7. كُونوا على موعدٍ مع زيارة أشهر مواقع تصوير حرب النجوم في مَطْمَاطَة

تقعُ مَطْمَاطَة، في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ لتونس. وتتبع إداريًا لولاية "قابس". 

تنفرد المدينة عن غيرها من المناطق الأخرى بكون بيوتها محفورة في الأرض. فهي أشبه بالكهوف. حيثُ كانت تُستخدم كغرف للإقامة والسكن. ويربط بينها ممرّ تحت الأرض يُعرف بـ"السقيفة". 

عُرفت المدينة بـ"هوليود تونس"، كونها تتضمّن أشهر أماكن تصوير سلسلة أفلام "حرب النجوم". حيثُ صُورّت أغلب المشاهد الصحراويّة في تونس. و اُستخدم فندق "سيدي ادريس" سنة 1976م كموقعٍ لتصوير الفيلم الشهير. حيثُ عُرض الفيلم سنة 2002 في الحلقة الثانية "هجوم المستنسخين". وغيرها من الحلقات الشيّقة في هذا العالم الصحراوي المليء بالمخلوقات الغريبة.

نصيحة شنطة سفر: ننصحكُم بزيارة مطماطة، كي تتعرّفوا على  الموروث الشعبيّ والتراث الأمازيغيّ التونسيّ الّذين حفروا كهوف المدينة  وقطنوا هناكا.

اكتشفوا أيضًا: أجمل معالم تونس الخضراء

الحمامات، صور تونس
الحمامات
Hammamet

8. اِسْتجِمّوا في أجمل شواطئ مدينة الحمامات

مدينةٌ هي أشبه بلوحةٍ فنيّة، تُلامس قلوب زُوّارها بجمالها اللاّمتناهي. وتتزيّن مبانيها بالرِّداء الأبيض النقيّ. و تُعدّ من أجمل المدن التونسيّة المُطلّة على البحر المتوسّط. إنّها مدينة "الحمّامات"، المدينة الهادئة الواقعة على شبه جزيرة "كاب بون" أو ما تُعرف بـ"الرأس الطيّب".

قيل بأنّ سبب تسميتها بالحمامات يعود تغزوها طيور الحمام في الصباح والمساء، لتبني أعشاشها على أعالي المباني.

تُشكّل المدينة، ملاذًا لكلّ من يبحث عن الهدوء والعزلة، لقضاء سياحةٍ شاطئيّة فريدة من نوعها. حيثُ تحمل في طيّاتها العديد من المعالم السياحيّة الّتي تجذب الآلاف من السُيّاح من كُل حدبٍ وصوبٍ. 

فهي تتميّز بشواطئها النقيّة كـ"شاطئ الحمامات" الّذي يُعدّ من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسّط، حيثُ يقصده الزّوار للاستجمام على رماله البيضاء الناعمة والسباحة في مياهه الفيروزيّة النقيّة، وممارسة مختلف النشاطات المائيّة كالغوص وركوب الأمواج. كما وتنتظم  فيها المهرجانات و العروض المسرحيّة والموسيقيّة والفعاليّات الثقافيّة.

وإذا كُنتم من مُحبّي التاريخ، اِسْتكشفُوا مواقع الآثار الرومانيّة، الّتي يعودُ تاريخ معظمها إلى القرن الأوّل قبل الميلاد. وتجوّلوا في أزقّة "المدينة القديمة" الّتي يرجعُ تاريخها إلى 1500 سنة.

مدينة صفاقس العتيقة، صور تونس
مدينة صفاقس العتيقة
Sfax Old Town

9. اِخْتتموا جولتكُم في إحدى أقدم المدن التونسيّة

على ساحل خليج قابس، في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ لتونس العاصمة. تقعُ مدينة "صفاقس العتيقة". الّتي تُعدّ واحدةً من أعرق مدن السياحة في تونس ، الّتي تأسّست على يدّ "علي بن أسلم البكري" في القرن التّاسع الميلاديّ.

يُحيط بالمدينة سور كامل. يُعرف بـ"سور مدينة صفاقس"، يبلغُ ارتفاعه حواليْ 12م. ويُعدّ السور الوحيد المكتمل في تونس. حيثُ يضُمّ 15 مدخلًا. لا يمكن الدّخول إلى المدينة إلّا بأحد أبوابها ومداخلها. كان له دورًا دفاعيًا هامًا للمدينة خلال فترات الاحتلال النورمانيّ.

تتميّز "المدينة العتيقة" بأسواقها التقليديّة الّتي تُعرض فيها الصناعات والحرف اليدويّة والمحليّة وورشات عمل الحرفيّين في مجال الصناعات التقليديّة.

 زُوروا المدينة الرومانيّة التاريخيّة الّتي تُعرف بـ"مدينة طينة". و تعرّفوا على آثارها الّتي ترجعُ إلى القرن الثاني والثالث ميلاديّ. كذلك، "قرية بطرية" حيثُ الفسيفساء والحفريّات الأثريّة الّتي ترجعُ إلى  آلاف السنين.

اِسْتكشفُوا "حصن يونقة"، الحصن البيزنطيّ الّذي يمتلك قيمة أثريّة عظيمة في البلاد. كذلك، تعرّفوا على الفُنون الشعبيّة وحياة صفاقس التقليديّة في متحف "دار الجلولي". تجوّلوا داخل غُرفه وشاهدوا المعروضات من اللباس المحليّ والرسومات البلوريّة والأسلحة الّتي كانت تُستخدم قديمًا والكثير من الحليّ والمجوهرات العتيقة.

إحداثيّات جميع نصائحنا لـ السياحة في تونس :

لقد كانت رحلة سياحيّة فريدة من نوعها، لزيارتنا أجمل بلدان المغرب العربيّ. إنّها "تونس الخضراء" الغنيّة بطبيعتها الساحرة ومُدنها العصريّة والعتيقة. حيثُ تجوّلنا في مقالتنا هذه في أفضل وجهات السياحة في تونس . رافقونا إلى أماكن سياحيّة جديدة حول العالم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة