السياحة في جايبور : ضَعُوا هذه الأماكن ال10 على قائمة سفركُم إلى المدينة الملكيّة

شاركوا المقال

السياحة في جايبور ، العاصمة الصحراوية للهند، والمعروفة باسم المدينة الوردية. فهل أنتم مستعدون لرحلة روحية في "باريس الهند"؟ نقترح عليكم قراءة هذا المقال.

هل تُخطِّطون لِعُطلتِكُم إلى جايبور لكِنَّكُم في حيرة من أمرِكُم بِشأنِ ما يجب القيام به في هذا البلد الغريب؟ 

صور جايبور

السياحة في جايبور، العاصِمة الصحْراويَّة للهِند، والمعروفة باسم المدينة الورديَّة هي أرض القُصور والبُحيْرات وبوَّابة إلى واحِدة من أكثر ولايات الهِند تألُّقًا. والمنطقة هي موطِنٌ لعشائر راجبوت المُحارِبة والمعروفة بِشجاعتها وصلابتها. 

في قلب المدينة، اكتست العديد من القُصور والحدائق والأسواق الصاخِبة باللون الورديّ الدافئ حيثُ يرمِز اللون إلى حُسن الضيافة وتستطيع لمس ذلك أثناء السياحة في جايبور . 

هُناك العديد من الأماكِن الَّتي يُمكِن رؤيتها أثناء السياحة في جايبور مثلَ حُصون التلال والمتاحِف المحفوظة جيِّدًا الّتي ستُخبِركُم بالأحداث الرائعة لمُلوك وملِكات راجبوت.

هل أنتم مُستعِدُّون لجعلِ رحلة السياحة في جايبور "باريس الهند" تجربةً لا تُنْسى؟ 

حدِّدوا مسار رِحلتكُم من خلال دليلنا لأهمّ مناطِق الجذب الَّتي يُمكِنكُم زيارتها في جايبور.

ما هي أهمّ 10 وجهات سياحيَّة ستجعل السياحة في جايبور أكثر مُتْعة؟

حديقة رام نيواس، صور جايبور
حديقة رام نيواس
Ram Niwas Garden

1. اِبْقُوا بين أحضان الطبيعة في حديقة رام نيواس أثناء السياحة في جايبور

حديقة رام نيواس هي حديقة ملكيَّة مُذهِلة وموقِع مُناسِب كمنطِقة نُزهة ويزورها السُكَّان المحلِّيُّون بِشكل مُتكرِّر مع الأصدِقاء والعائلة.

أثناء السياحة في جايبور سوف تستمْتِعون بالمناظِر الطبيعيَّة الجميلة والنافورات الَّتي تُضيف نضارة إلى الجوّ الهادئ. بعد غُروب الشمس، تُضاء الحديقة بأعمِدة المصابيح الّتي تجعلها تبدو أكثر روعة.

القُصور والحُصون ليست الأماكِن التاريخيَّة الوحيدة الَّتي يجب زيارتها في جايبور. يُعدُّ متحف ألبرت هول كنزًا دفينًا من القِطع الأثريَّة الَّتي تُعْطِيكُم لمحة عن تاريخ المنطقة وتُراثها الغنيّ. ويقع أمام البوَّابة الجديدة لِحديقة رام نيواس.

وأكثر ما سيُثير اهتِمامكُم خلال السياحة في جايبور هو رؤية إحدى "الموميا المصريَّة في الهِند" الَّتي جلبت الكثير من الإشادة الدوليَّة إلى هذا المتحف. 

وانطلِقوا إلى حديقة الطُيور حيثُ يُمكِن لمُراقِبي الطُيور العُثور على العديد من الأسراب الَّتي تطير معًا في مشهد ساحِر ليسَ فقط للأطفال ولكن للكِبار أيضًا اذهبوا فسوف تستمتعون برؤية هذا المشهد الساحرأثناء السياحة إلى جايبور .

قصر الرياح، صور جايبور
قصر الرياح
Hawa Mahal

2. قِفوا لالتِقاط صور لواجِهة قصر الرِياح المُذهِلة

قصر الرياح من أجمل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها أثناء السياحة إلى جايبور هو مكان سياحيّ رئيسيّ، ولا يحتاج إلى مُقدِّماتٍ اذهب في رحلة السياحة في جايبور وتمتع بالتقاط الصور المميزة في هذا القصر الجميل.  

وهو عِبارة عن هيكل مصنوع من الحجر السلمونيّ الورديّ ويُشبِه التاج تقريبًا. 

للدُخول إلى القصر، سيروا من باب إمبراطوريّ يقع على يسار المبنى. إنَّهُ يُفْسِح المجال لِساحة فِناء كبيرة بها ثلاثة مبانٍ من طابِقين.

يُمكِن للسُيَّاح خلال السياحة في جايبور التوجه إلى هذا القصر و التعرُّف على تاريخ هيكل الحجر الرملي في المتحف الصغير للقصر ومجموعة الدروع الاحتفاليّة المُثيرة للاهتمام بشكل خاصّ. وتجوَّلوا في الممرَّات الضيِّقة الَّتي تمتدّ في جميع أنحاء القصر.

لا تُفوِّتوُا الأعمال الزُجاجيَّة المُلوَّنة في النوافِذ والمداخِل الَّتي تُلْقي بريقًا من عالم آخر على الغُرف في جميع أنحاء القصر.

مع هندسة راجبوت غيرِ العاديَّة الَّتي تُشبِه في كثيرٍ من الأحيان قُرص العسل، صُمِّمت الشبكة المُذهِلة للنَّوافِذ بِطريقة كانت تُتيح لِنِساء البيت الملكيّ مُشاهدة احتِفالات الشوارِع دونَ أن يراهُم الغُرباء في الخارِج. 

في تلكَ الأيَّام، كانت التقاليد تُبقي النِساء الملكيَّات بعيداً عن أنظار الناس.

جوهر سيركل، صور جايبور
جوهر سيركل
Jawahar Circle

3. تنزَّهوا حول حديقة الورود في جوهر سيركل

تُعدّ جوهر سايكل، كما يوحي الاسم، من أجمل الأماكن السياحية التي يذهب إليها السياح خلال رحلة السياحة في جايبور وهي أكبر حديقة مُستديرة في الهِند.

يجِد السُيَّاح أنَّهُ من المُثير للاهتِمام استِكشاف هذا الإبداع الفريد وسط منطقة جايبور الحارَّة والقاحِلة.  

بوَّابة باتريكا هي أوَّل ما سيُقابِلكُم في المدخل. إنَّها البوَّابة التاسِعة في جايبور ولها تِسْعة سُرادِق مُزيَّنة بِرُسومات مُلوَّنة. 

وستجِدون أكشاك الطعام في الدائرة الخارِجيَّة لِجواهر سايكل. يُمكِن للزُّوَّار أثناء السياحة في جايبور العُثور على: بافباجي، وساندويتش بومباي، وساراس لاسي، وكاسترد كولفي. أيضاً، ستجِدوا هناك بعض المحلاَّت الَّتي تبيع سِلعًا محليَّة الصُنع.

بِمُجرَّد الدُخول إلى هناك، استكشِفوا حدائق الورود ذات المناظِر الطبيعيَّة عبرَ الممرَّات والوصول أخيرًا إلى الجِسم المائيّ المركزيّ. 

استمتِعوا بِعُروض النافورة الموسيقيَّة أثناء السياحة في جايبور وكذلك مُشاهدتها لمَّا تُضاء كُلَّ مساءٍ بأكثر من 300 مِصباح مُلوَّن على صفحةِ المياه.

لا تنْسوْا مسارات الركض ومنطقة لُعب الأطفال. 

amber fort، صور جايبور
حصن عامر
Amber Fort

4. زُورُوا موقِع حِصن عامِر الشهير بِتصوير الأفلام

في مدينة جايبور الورْديَّة، الواقِعة على قِمَّة تل أرافالي، يقع حِصن عامِر، أحد أروع القُصور في الهند والتي يستمتع السياح بزيارتها أثناء السياحة في جايبور . 

لِعُشَّاق الدِراما الهنديَّة، زُورُوا الحِصن الَّذي تمَّ تصوير مشهد حرب حاسِم فيه لِفيلم "باجيراو ماستاني Bajirao Mastani". 

كما يُعدُّ رُكوب الفيلة صُعودًا إلى الحِصن نشاطًا سياحيًّا شهيرًا يسكله السياح أثناء السياحة في جايبور وفي هذا الحصن خصيصاً. وتمتَّعوا بإطلالاتٍ من خلال أسوارِها الكبيرة والعديد من المداخِل والممرَّات المرْصوفة على بُحيرة ماوثا في بلدة عامِر. 

شيش محل أو "قصر المرآة" هو أيضًا واحِد من القاعات الجذَّابة الَّذي عليكُم زيارتهُ داخِل الحِصن. تمَّ تزيين هذه القاعة بالعديد من قِطع بلاط المرايا. تأمَّلوا دُخول أشِعَّة الضوء الَّتي تُنير القاعة بأكْملِها بِفِعل المرايا.

ويختار العديد من الأشخاص الذين يذهبون إلى السياحة في جايبور البقاء هناك حتّى المساء لِحُضور العُروض الموسيقيَّة والضوئيَّة الَّتي تُعيد الحياة إلى القلعة. وتناولوا عشاءً في المطعم الفخم 1135 اي دي الٌَذي كانَ في يوم من الأيَّام غُرفة الطعام الخاصَّة بالملك. 

5. تبضَّعوا الهدايا التذكاريَّة من سوق بابو (Bapu Bazaar)

يفتخِر سوق بابو بإرث لم يمسَّهُ أحد وأكبر سوق جُلود الإبل في العالم.

منَ المعروف جيِّدًا بينَ السُيَّاح من جميع أنحاء العالم أثناء السياحة في جايبور شِراء الأساوِر التقليديَّة، والدوباتاس، والساري، والأوشِحة وما إلى ذلك. والأسعار معقولة ولكن تأكَّدوا من المُساومة والحُصول على صفقة رابِحة قَبل الشِراء.

بِخِلاف ذلك، لا تنسوا تجربة "kulfi-falooda" الشهيَّة.

خلال السياحة في جايبور احرِصوا على الوصول مُبكِّرًا لتجنُّب الازدِحام والحُصول على صفقة "أوَّل عميل في اليوم". يستبشِر البائعون عندما يبيعون مُنتجاً لأوَّلِ شخص يزور متجرهُم في الصباح.

توقَّفوا في سانغانير القريبة، لِمُشاهدة طِباعة القوالِب الخشبيَّة على الأقمِشة خلال العمل. ويقوم الباعة في جميع أنحاء المدينة بِبيع قُمصان الرِجال و المناديل القُماشيَّة لكُم و الَّتي تمَّ تصنيعها باستِخدام هذهِ التِقنية والتي يمكنكم شرائها خلال السياحة في جايبور .

يشتهِر السوق بِأحذية "موجاري" المصنوعة من جِلد الإبل. وتحقَّقوا من مجموعة مُثيرة للاهتِمام من "جواهر كوندان" هنا.

يتكلّمُ مُعظم البائعين في المنطقة قليلاً من اللُغة الإنجليزيَّة لذلك نجد أن السياح أثناء رحلة السياحة في جايبور لا يشعرون بغرابة الللغة.

أبهانيري ستيب ويل، صور جايبور
أبهانيري ستيب ويل
Abhaneri Step Well

6. شاهِدوا العِمارة في أفضلِ حالاتها في أبهانيري ستيب ويل

أبهانيري ستيب ويل هي هياكِل شائعة جدًّا سترونها في وِلاية راجستان. واسمها الأصليّ هو "أبها نجري" ويعني "مدينة النور" وعادة ما يذهب السياح خلال السياحة في جايبور لزيارتها لأنه ليس من السهل جدًا العُثور على أماكِن تُشبِهها.

لا تزال المدينة تعرِض أطلالها بِكُلِّ سُرور ويزورها الناس من جميع أنحاء العالم أثناء السياحة في جايبور . وسُرعان ما بدأ استِخدام هذا المكان كَوجهة رائعة للاستِرخاء في فصل الصيف الحار. 

يُذهِلكُم هذا المعلم بِعُمق 64 قدمًا وأكثر من 13 طابِقًا. عندما تنزِلوا الدرج، يضيق في عِدِّة درجات. وتُغطِّي المياه سلالِم الدرج من ثلاث جِهات بينما يحتوي الجانِبُ الرابِع على جناح من ثلاثة طوابِق مع جاروخات جميلة. 

لا تفوتوا فرصة الذهاب إلى السياحة في جايبور و تأمَّلوا القاعات المُدعَّمة بِأعمِدة وشُرفتين بارِزتين تحتويان على بعض المنحوتات المنقوشة بِشكل جميل. والمُذهل في هذه الهياكِل الضخمة هو كونها ظلَّت سليمة لأكثر من 10 قُرون.

قصر المدينة، صور جايبور
قصر المدينة
City Palace

7. تعرَّفوا على أفراد العائلة المالِكة في قصر المدينة خلال السياحة في جايبور

قصر المدينة هو أكثر من مُجرَّد مسكن ملكيّ بِلون الرمال. ويتميّزُ بِدمجِهِ بين الهندسة المِعماريَّة الراجِستانيَّة والمغوليَّة الثريّة وعادة ما يكون لدى السياح شغف لرؤيته خلال السياحة في جايبور . 

تأمَّلوا بوَّابات مدخل شاندرا محل المُزيَّنة بِطاووس جذَّاب يُصوِّر الفُصول الأربعة والآلِهة الهندوسيَّة من خلال أعمالِها الفنيَّة الرائعة. وهو مبنى أنيق مع حواف مُنحنيَّة وأسطُح مُقبَّبة.

وتولَّى ديوان خاص وديوان عام مُهِمَّتهم كأماكِن تجمُّع للعائلة المالِكة. كِلتا القاعتين مُزخرفتين بالثُريَّات الكريستاليَّة ويعرِض مجموعة رائعة من لوحات المُنمنمات للقصر.

وتجوَّلوا في قصر ماهاراني، الّذي كانَ ذاتَ يوم القاعة الملكيَّة لملِكات راجبوت، ويعرِض الآن الأسلِحة والذخيرة الَّتي تستخدمها العائلة المالِكة. 

وشاهِدوا العربات المُختلِفة للعائلات الملكيَّة في جايبور في "باجي خانا". وشاهدوا عُروض الأزياء والمنسوجات في مُبارك محل أثناء السياحة في جايبور . 

وأفضل مكان لالتِقاط الصُور فيهِ والذي يقصده الزوار أثناء السياحة في جايبور هو بريتام نيواس تشوك الَّذي يحتوي على بوَّابات ساحِرة مطليَّة لِتبدو وكأنَّها ريش طائر يحمِل الاسم نفسه.

8. تذوَّقوا أزكى النكهات المحليَّة في ماسالا تشوك (Masala Chowk)

تعني كلمة "Masala" التوابِل وتعني "chowk" باللغة الهِنديَّة منطقة مفتوحة أو ساحة عامَّة. 

ماسالا تشوك هي إضافة جديدة في مطاعِم جايبور حيثُ يُمكِن للناس التوجُّهُ إليهِ لِتذوُّق بعضٍ من أفضل أطباق راجاستان.

يستعِدُّ عُشَّاق الطعام لِمِلء بُطونهم الَّتي تتضوَّر جوعاً بعدَ يومٍ شاقّ بأفضل ما تُقدِّمُهُ جايبور من أطعِمة الشارِعِ الهِنديَّة الأصيلة والشهيِّة في هذا السوق أثناء تجولهم خلال السياحة في جايبور .

في قاعة الطعام المفتوحة هذهِ، تذوَّقوا 22 نكهة في وجهة واحِدة. سيترُككُم المكان مُدلّلين في الاختيار بينَ مجموعة واسِعة من الأطباق المُقدَّمة: باني بوري، وسمبوسة، دوسا، وشات، والسندويشات وباكورا الخُضار والزلابيّة.

والأسعار ليست باهِظة. وبالتالي، استمتِعوا بِوجبات لذيذة دون القلق بشأن التكلِفة. سترغبون في تذوُّق الطعام من كُلِّ مطعم موجود هنا خلال السياحة في جايبور .

ونظرًا لِعدم وجود مطعم آخر من هذا القبيل لِيُنافِسهُ، فإنَّهُ يجمع حشودًا كبيرة من السائحين أثناء رحلة السياحة في جايبور . 

معبد جالتاجي، صور جايبور
معبد جالتاجي
Galtaji Temple

9. جرِّبوا ثقافة مُختلِفة في معبد جالتاجي أثناء السياحة في جايبور

معبد جالتاجي أو جالتا مونكي هو موقِع حجّ هندوسيّ شهير في جايبور والذي يرغب الكثير من السياح زيارته أثناء السياحة في جايبور .

وفقًا للمُعتقدات الدينيَّة الهندوسيَّة، فإنَّ الغطس في هذهِ البِرك يُزيل كُلَّ ذُنوب الفرد.

اذهبوا إلى رحلة السياحة في جايبور و استمتِعوا بِالمناظِر الخلاَّبة لِتِلال أرافالي والغابات الخضراء الكثيفة الَّتي تُحافِظ على درجة حرارة مُعْتدلة لهذا المكان. 

قد يختار السُيَّاح الجريئون خلال رحلة السياحة في جايبور شِراء حفنة من الفول السُودانيّ عندَ البوَّابة لإغراء القُرود، لكن من الأفضل لكُم الاكْتِفاء بِمُشاهدة هذهِ المخلوقات المُشاغِبة من مسافة بعيدة.

تُوفِّر الترانيم والأناشيد الدينيَّة، جنبًا إلى جنب مع البيئة الطبيعيَّة، أجواءً هادئة لِلسُيَّاح أثناء السياحة في جايبور . شاهِدوا المُصلِّين يجتمِعون من أماكِن مُختلِفة في هذا المعبد ويغطُسون في هذهِ البِرك خلال "مهرجان ماكار سانكرانتي" في يناير.

نصيحة شنطة سفر: لا يُسْمح بارتِداء الأحذية داخِل المعبد، لذا من الأفضل المجيء إلى هذا المكان بأحذية مُريحة سهلة الارتِداء والخلع.

jal mahal، صور جايبور
جال محل
Jal Mahal

10. أثناء رحلة السياحة في جايبور تعجَّبوا من قصر جال محلّ المغمور بالمياه

نظرة واحِدة على جال محلّ، وقد تعتقِدون أنَّكُم ترَوْن سرابًا. 

يطفو القصر الرائع والهادئ وسط "بُحيرة مان ساجار" على مشارِف جايبور. وهو إبداع مُتقن من الحجر الرمليّ الأحمر، تحدُّهُ "تِلال نارجاره". 

الميزة الأكثر لفتاً للانتباه في هذا القصر والتي يستمتع السياح بها خلال رحلة السياحة في جايبور هو أنه يظهر لديكُم طابِق واحِد فقط فوقَ مُستوى الماء، ولكن في الواقِع هناك 4 طوابِق مغمورة تحتها. 

تأمَّلوا الطيور المُهاجِرة المُلوَّنة والعديد من أنواع الأسماك والنباتات والحيوانات الغنيَّة. وهو مشهد هادئ مُقارنة بِبقيَّة المدينة.

وتجعلكُم المياه الصافية للبُحيرة وسِلسِلة جِبال أرافالي الخلاَّبة المُحيطة بالقصر مُندهشين بالمناظِر الرائعة فلا تفوتوا فرصة التمتع بذلك أثناء السياحة في جايبور .

نظرًا لِوقوع القصر وسط البُحيرة، اسْتخِدموا القوارِب التقليديَّة لِرؤيته عن كثبٍ. إنَّ الدُخول إلى القصر محظور، لكنَّ المنظر من جانِبِ البُحَيْرة يكفي لإبهاركُم خلال السياحة في جايبور .

نصيحة شنطة سفر: اذهبوا إلى السياحة في جايبور وشاهِدوا القصر خلال المساء، حيثُ يُضيء بِكُلِّ مجدا ويُلقي انعِكاسًا ذهبيًّا مُتوهّجًا على الماء. 

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السفر إلى جايبور:

من المؤكَّد أنَّ مدينة الحُصون والقُصور والمناظِر المُتلألئة والهندسة المِعماريَّة الرائعة ستجعلكُم مُندهشين أمام جمالها خلال رحلة السياحة في جايبور . مدينة جايبور هي حقَّاً المكان المُناسِب لكم، إن كُنتم مُتزوّجين لتكونوا حقًّا "ملِكًا وملِكة"تمتعوا بالسياحة في جايبور . كما أثبتت المدينة أنَّها وجهة مُريحة للجميع، سواءً كانوا أزواجًا أو عائلات.نشكُركم على مُطالعة المقال. وننصحُكم بالاحتفاظ بقائمة الأماكِن السياحيَّة الّتي قدّمناها لكم في مُتناول أيادِيكُم أثناء التخطيط للقيام برحلة السياحة في جايبور . ولذلك، تأكَّدوا من تغطية أفضل الأماكِن السياحيَّة في جايبور والحُصول على صُوَرٍ مَلَكِيَّة. ندعوكم أيْضا لمُطالعة بقيّة مقالاتنا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة