السياحة في جورجيا : 19 من أفضل معالم السّياحة في لؤلؤة القوقاز، تعرّفوا عليها!

شاركوا المقال

هل سمعتُم بـ"لؤلؤة القوقاز"؟ هل تريدون التعرّف عليها؟ طالعوا مقالتنا الآن!

صور المعالم السياحية في جورجيا، تبليسي

إنّها دولة جورجيا، الواقعةُ في منطقة القوقاز ما بين البحر الأسود وجبال القوقاز.

سُميّت جورجيا بهذا الاسم نسبةً إلى القدّيس المسيحيّ " سان جورج". حيثُ عُرفت بتنوّع معالمها السياحيّة. وتحتضنُ أماكن تاريخيّة تعودُ إلى أقدم الحضارات، الّتي لازالت بقايا آثارها حاضرةً إلى هذا اليوم. وأماكن عصريّة جعلتها الوجهة المُفضّلة للعديد من الزّوار المحليين والعالميين على حدٍ سواء.

بمجرد زيارتكُم جورجيا، ستقعون في حبّ هذه الأرض لا محال. فهي تتميّز بطبيعةٍ جبليّة أكسبتها سحرًا لا يُقاوم. بالإضافة للتنوّع المعماريّ مابين مبانٍ كلاسيكيّة جديدة ومبانٍ ترجعُ إلى العصور الوُسطى. 

لتتعرّفوا عليها أكثر، هيّا رافقونا إلى أجمل معالم السياحة في جورجيا .

ماهي أهمّ أماكن السياحة في جورجيا ؟

كنيسة الثالوث جيرجيتي، صور جورجيا
كنيسة الثالوث جيرجيتي
Gergeti Trinity Church

1. شاهدوا التّاريخ الجورجيّ العريق داخل كنيسة الثالوث جيرجيتي

في مشهدٍ يخطفُ الأنظار أمام جبال كازبيجي الشّاهقة. الّتي تُعدّ من أعلى القِمم الجيليّة في منطقة القوقاز.

تقعُ كنيسة الثالوث جيرجيتي، على ارتفاعِ ما يزيدُ عن 2170م عن سطح الأرض. لتُشكّل بذلك أكبر كنيسة أرثوذكسيّة في جورجيا.

صُمّمت الكنيسة على نمط العمارة التقليديّة الجورجيّة. حيثُ يُعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع عشر.

وتتميّز بأبراجها المخروطيّة الشكل. وجدرانها الحجريّة الضّخمة المزيّنة من الداخل بالأيقونات البارزة واللوحات الجداريّة. 

بُنيت الكنيسة في مكان كان يُعبد فيه الأصنام الوثنيّة سابقًا. وبعد ذلك تحوّلت إلى كنزًا للآثار الجورجيّة.

إذا كُنتم من مُحبي تسلّق الجبال. اِصْعدُوا إلى الكنيسة سيرًا على الأقدام. وإن كنتم لا تفضّلون المشي، اِسْتقلّوا سيارة أجرة للوصول إلى المكان بسهولة. وشاهدوا جمال السُحب الّتي تغطي جبال كازبيجي، حيثُ تُضفي رونقًا رائعًا، أشبه بلوحة فنيّة طبيعيّة.

نصيحة شنطة سفر: خذوا حذركم من المنحدرات العُشبيّة الّتي تحيط بالكنيسة، فهي شديدة الانحدار.لذلك، ننصحكُم بأن ترتدوا أحذية مريحة وغير ملساء، تتناسب مع الطبيعة الجبليّة في المِنطقة.

قلعة ناريكالا، السياحة في جورجيا
قلعة ناريكالا
Narikala Fortress

2. زوروا قلعة ناريكالا، أحد أجمل معالم السياحة في جورجيا

تتميّز جورجيا باحتضانها معالم تاريخيّة ترجعُ إلى مئات السّنين. ومن بينها "قلعة ناريكالا". الّتي تُعدّ قلب مدينة تبليسي.

كانت القلعة تقف سدًّا منيعًا أمام الغُزاة الأجانب. وتُعدّ واحدةً من أهمّ معالم جورجيا الأثريّة الّتي بقيت من حقبة العصور القديمة. 

على الرّغم من أنّ تاريخ بنائها يعودُ إلى القرن الرّابع الميلاديّ، إلّا أنّها لازالت محافظة على رونقها التاريخيّ.

تقعُ "ناريكالا" على تلّةٍ عالية شديدة الانحدار في المدينة. بإمكانكم الوصول إليها عبر عربة التّلفريك من "ريك بارك". الّتي تُشاهدون من خلالها أروع المناظر الطبيعيّة للمدينة من أعلى. 

داخل قلعة ناريكالا توجد "كنيسة القديس نيكولاس" الّتي يرجعُ تاريخها إلى القرن الثّاني عشر الميلاديّ، المُزّينة باللوحات الجداريّة القديمة، الّتي يمكنكم التعرّف من خلالها على تاريخ جورجيا.

تمشّوا على طول طريق ناريكالا. المُمتدّ من أعلى التّلال الصخريّة، نزولًا إلى المدينة القديمة.

كذلك، يُحيطُ بالقلعة العديد من المعالم السياحيّة الّتي لابدّ لكُم من زيارتها كـ"حديقة النباتات الوطنيّة" و"تمثال الأم جورجيين" وغيرهم الكثير من المعالم الشّهيرة.

تبليسي القديمة، صور جورجيا
تبليسي القديمة
Tbilisi Old Town

3. اِكتشفُوا التنوّع الحضاريّ في تبليسي القديمة 

تبليسي القديمة هي مدينة التنوّع الحضاريّ المُدهشة. فموقعها بين آسيا وأوروبا، جعل منها صيدًا ثمينًا لحضاراتٍ وثقافاتٍ متعدّدة. أهدتها إرثًا معماريًّا وثقافيًّا فاخرًا.

يمكنكُم لمسُه عند التّجول في شوارعها الضّيقة المرصوفة بالحصى. كمتاهةٍ جدرانها بيوت قديمة وملوّنة على الطّراز القوقازيّ.

اِكْتشفُوا أُبْنيةً من عصورٍ وطُرُزٍ معماريّة مختلفة، كـ"مسجدِ جمعة" و"كاتدرائية سيوني". وِاسْتمتُعوا برحلةٍ عبر التلفريك صُعودًا إلى قمّة سولولاكي. وجرّبوا الـ"zipline"وصولًا للحديقة النباتيّة الوطنيّة. بالإضافة إلى جسر السّلام وبالتّأكيد لا تنسوا تجربة حمّامات الكبريت.

حديقة النّباتات الوطنيّة في جورجيا، صور جورجيا
حديقة النّباتات الوطنيّة في جورجيا
National botanical garden of Georgia

4. اِقْضُوا يومًا مُميّزًا في حديقة النّباتات الوطنيّة في جورجيا

كانت تُعرف الحديقة سابقًا بـ"حديقة تبليسي النباتيّة". وتُعدّ أكبر الحدائق النباتيّة في جورجيا.

توّفر الحديقة إطلالات رائعة على المدينة كونها تقعُ على سفح جبل سولولاكي. وتتميّز بتنوعها الثريّ للنباتات الطبيعيّة. ممّا جعلها من أجمل معالم السياحة في جورجيا .

هي حديقة ملكيّة، تُزيّنها الآلاف من النّباتات والزهور الملوّنة والأشجار الضّخمة. حيثُ قُدّر عددها بما يزيدُ عن 4500 نوع من النّباتات حول العالم. فضلًا عن البحيرات والينابيع والشّلالات المائيّة.

اِقْضُوا وقتًا مُمتعًا صُحبة العائلة في  حديقة النباتات الوطنيّة، واِسْتمتعُوا بممارسة الأنشطة الرياضيّة فيها والتمتّع  بأجوائها الهادئة وهوائها المُنعش بعيدًا عن صخب المدينة.

اِسْترخُوا قليلًا على الكراسي الخشبيّة الموجودة داخل الحديقة. وتناولوا الحلويّات والمأكولات الجورجيّة من أحد المطاعم الموجودة فيها. ولا تفوّتوا التقاط أجمل الصّور الفوتوغرافيّة.

أثناء تجوّلكم في الحديقة، ستُشاهدون معالم ثقافيّة عديدة كـ"جسر الملكة تمارا" و "قلعة ناريكالا". وفي الجهة الشّمالية من الحديقة، يقفُ تمثال "أم الجورجيين" الّذي يُعدّ أيقونة تاريخيّة لمدينة تبليسيّ.

كهوف فرديزا، صور جورجيا
كهوف فرديزا
Vardzia Caves

5. تجوّلوا داخل كهوف فرديزا

فرديزا هي أشبه بمدينةِ ضخمة من الكهوف المحفورة من قِبَلْ الرُّهبان. الواقعة على سفوح جبل اروشتي، فوق نهر كورا جنوب غرب جورجيا.

كانت تعيش فيها ملكة جورجيا العظيمة "تامار" هي الحاكمة لهذه المدينة الكهفيّة. ويرجعُ تاريخ بنائها إلى القرن الثاني عشر الميلاديّ.

في الطريق المُؤدّي إلى الكهوف، ستُشاهدون العديد من القُرى المحيطة بها. عدا عن الأودية والمُنحدرات والوديان الّتي تُضفي منظرًا جميلًا للمكان.

حيثُ تجدون داخل هذا المدينة، العديد من الغرف المنحوتة في الصّخر. قيل بأنّ عددها يتجاوز الـ6000 غرفة وبيت، بالإضافة لوجود كنيسة أرثوذكسيّة جورجيّة داخلها أحدها مع برج جرس خارجيّ.

شاهدوا عراقة هذه الجوهرة المعماريّة. الّتي تُعدّ واحدة من أجمل مزارات السياحة في جورجيا . حيثُ أُدرجت ضمن قائمة التُّراث الثّقافيّ العالميّ لليونسكو. كونها من أهمّ المدن المحفورة في الصّخور، فهي تُعدّ نصبًا تذكاريًا للتّاريخ والثّقافة الجورجيّة.

جبل كازبيك، صور جورجيا
جبل كازبيك
Mount Kazbek

6. تسلّقُوا قِمّة جبل كازبيجي

على المُنحدرات الشماليّة لسلسلة جبال القوقاز، يقعُ جبل كازبجي الّذي يُعرف بـ"جبل الثّلج".

يُعدّ كازبيجي واحدًا من أعلى القِمَمْ الجبليّة في جورجيا. حيثُ يبلغُ ارتفاعه ما يزيدُ عن 5033 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

تنزّهوا في أحضان الطّبيعة الجبليّة. ومارسوا رياضة تسلّق الجبال والتّحليق بالمنطاد فوق أعالي "كازبجي" لمشاهدة الأنهار الجليديّة.

كذلك، بإمكانكم ممارسة رياضة التّزحلق على الجليد. أو ركوب الدّراجات والتجوّل في القرى الجورجيّة التقليديّة القريبة من الجبل. وجرّبوا المنتجات المحليّة كالعسل. كذلك، ستجدون كنيسة جورجيّة عريقة يرجعُ تاريخها إلى 1300عام.

نصيحة شنطة سفر: ستضطرّون إلى اِسْتئجار سيارة الدّفع الرباعيّ للصّعود إلى قمّة الجبل. حيثُ ستحظون بإطلالة طبيعيّة خلّابة من خلالها.

دير غيلاتي، السياحة في جورجيا
دير غيلاتي
Gelati Monastery

7. تعرّفوا أكثر على تاريخ جورجيا عبر دير غيلاتي

يُعدّ دير غيلاتي شاهدًا تاريخيًا على عراقة جورجيا، وأحد أهمّ معالم السياحة في جورجيا .

يقعُ الدّير في مدينة كوتايسي غرب جورجيا. و بُني في القرن العاشر الميلاديّ، على نمط العمارة الجورجيّة في العصور الوسطى. 

كان الدّير سابقًا مركزًا ثقافيًا هامًّا في جورجيا. وسُجّل ضِمْنَ قائمة أهمّ مواقع اليونسكو للتراث العالميّ في سنة 1994م.

يُعدّ مُجَمّعًا للرّهبان. ويحتضنُ بداخله كنيسة العذراء وكنائس القدّيس جورج و القديس نيكولاس. حيثُ تجدون اللوحات الجداريّة الملوّنة و فسيفساء للعذراء وطفلها. والكثير من التحف الفنيّة والأيقونات التاريخيّة الّتي ترجع إلى الحقبات الماضية.

وليس ذلك فحسب، بل يضمّ أكاديمية كان يعمل بها أشهر الفلاسفة والعلماء الجورجيين. وقبرًا لـ" ديفيد الرابع"، ملك جورجيا سابقًا.

نصيحة شنطة سفر: ننصحكُم بالاستئذان من المسؤولين على الدّير، قبل التقاط الصّور تجنبًا لأيّ مُسائلات.

باتومي بوليفارد، صور جورجيا
باتومي بوليفارد
Batumi Boulevard

8. اِسْتمتعُوا بزيارة باتومي بوليفارد في جورجيا

باتومي بوليفارد هو عبارة عن ممشى طويل. يمتدُّ على طول ساحل البحر الأسود، لمسافة 7كم.

 تَحُفّه أشجار النّخيل بطريقة تزيده تألّقًا. وهو واحد من أشهر الأماكن السياحيّة في باتومي، مثاليّ لرحلةٍ عائليّة أو نُزهةٍ مع الأصدقاء. حيثُ تتنوّع فيه أماكن التّرفيه والخدمات؛ من مطاعم على مستوى راقٍ وحدائق وعدد من التّماثيل والنّوافير.

تمتّعوا وأطفالكم بزيارة الملاهي والكثير من المرافق الترفيهيّة. واسترخُوا على مقاعده الخشبيّة المرصوصة على طول الممشى أو مارسوا رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائيّة. ولا تنسوا زيارة تمثال علي ونينو.

9. اِسْتَكْشفُوا متحف ستالين في غوري

في وسط مدينة غوري، يقفُ متحف ستالين، تكريسًا للزّعيم السوفيتيّ "جوزيف ستالين".

يحتضنُ المتحف كنوزًا نادرة من مُتعلّقات تاريخيّة ترجعُ إلى الحقبة الستالينيّة. وممتلكات شخصيّة وأحداث خاصّة بالقائد العسكريّ "ستالين".

صُمّمت غُرفه على نمط العمارة الباروكيّة والكلاسيكيّة والامبراطوريّة. فعند زيارتكم المتحف، ستجدون أمامكم القاعة الرّئيسة المزيّنة بالأعمدة الضّخمة والثريّات الكريستاليّة والسلالم المُغطّاة بالسّجاد الأحمر.

ستتعرّفون من خلالها على حياة ستالين الشخصيّة منذ طفولته والإنجازات الّتي قام بها خلال حكمه. والعديد من اللوحات الجداريّة والمُتعلّقات الرّائعة ومفروشات خاصّة بمكتب ستالين.

كذلك، يحتوي على غرفة خاصّة بالقمع السياسيّ خلال حُكم ستالين. وغرفة أخرى مُخصّصة للهدايا من قادة العالم والبلاشفة.

وفي خارج المتحف، ستجدون عربة قطار ستالين الّتي سافر فيها إلى يالطا.

شلال ماخونساتي، السياحة في جورجيا
شلال ماخونساتي
Makhuntseti Waterfall

10. اِلتقطوا صورًا تذكاريّة عند شلال ماخونساتي

طبيعةٌ خلابةٌ، ستأخذُكم تفاصيلها؛ كبساطٍ أخضرٍ تَرَامَت أطرافه واختلطت تضاريسه. فهذه مياهه الّتي تتساقط كأنّها الدُّرَر عن ارتفاع ما يزيدُ عن 335م. لتُغذّي نهر النوري، ليكون بذلك من أجمل شلالات جورجيا.

إضافةً إلى المرتفعات المحيطة به والمساحات الخضراء المترامية حوله. ليمنحكم أكثر جوّ مناسب لحفل شواء لا يُنسى.

علاوةً عن وجود الكثير من المعالم الأثريّة والمنازل الصّغيرة حول شلال ماخونساتي وعدد من المطاعم والمقاهي. إلى جانب جسر الملكة الّذي يعدُّ أقدم الجسور المُشيّدة من الصّخور الجبليّة.

كما و يمكنكُم اِسْتِئْجَار الكهوف وشراء الهدايا ولا تنسوا التقاط صورًا تذكاريّة لكم.

استمتعوا بمشاهدة: أجمل صور تبليسي

11. تمتّعوا بمشاهدة أجمل عروض الباليه والأوبرا في المسرح الجورجيّ الوطنيّ

كان يُعرف المسرح سابقًا بـ"مسرح تيفليس الامبراطوريّ". ويُعدّ واحدًا من أقدم المؤسسات الثقافيّة في أوروبا الشرقيّة.

تأسّست دار الأوبرا في تبليسي سنة 1851م. حيثُ كان موطنًا للملّحن الوطنيّ الجورجيّ "زكريا بالياشفيلي".

يتميّز المسرح بطابعه الشرقيّ المتشكّل في ديكوراته وزخارفه وأسلوبه. أما قاعات المبنى والرّدهات تُحاكي تصميم دار الأوبرا الأوروبيّة النموذجيّة. لذلك، يُعدّ وبلا شكّ من أكثر الأماكن السياحيّة في جورجيا جمالًا.

يُعدّ المسرح مكانًا ثقافيًا تُقام بداخله الاحتفالات الوطنيّة وعروض الباليه والأوبرا وموسيقى الأوركسترا. ناهيكُم عن الحفلات الموسيقيّة والمعارض والاجتماعات المُتنوّعة.

خلال زيارتكم المسرح، ستحظون بمشاهدة مدرّبات وراقصات الباليه في العصر الحديث. والتعرّف على واحدة من أشهر راقصات الباليه في جورجيا وهي "نينا أنانياشفيلي".  ونجوم الأوبرا كـ" مونتسيرات كابالي" وغيرهم من النّجوم اللامعين في جورجيا.

تلفريك آرغو، صور جورجيا
تلفريك آرغو
Argo Cable Car

12. اِصْعَدُوا تلفريك آرغو لمشاهدةِ مدينة باتومي بأكملها

فوق مدينة باتومي، على قمّة جبل آنوريا. و على ارتفاع ما يزيدُ عن 250مترًا فوق مستوى سطح البحر. تقعُ محطّة تلفريك آرغو أو ما يُعرف بـ"ـتلفريك باتومي" الّذي يوفر إطلالات مُميّزة على معالم المدينة بأكملها.

يتكوّن التّلفريك من 20 عربة، وكل عربة من عرباته تتّسعُ لـ ثمانية أشخاص، الأمر الّذي يمنعُ الازدحام ويُسهّل النّقل السريع للرّكاب.

اِلْتقطُوا صورًا لناطحات السّحاب والمناظر الجبليّة الشاهقة. حيثُ التقاء الجبال مع البحر والمباني الحديثة والتلال الخضراء والمناطق السياحيّة كـ"منتزه باتومي بوليفارد" وغيرها من معالم باتومي، الّتي تُعرف بلؤلؤة البحر الأسود.

 سيأخذكم التّلفريك في رحلةٍ طولها أكثر من 2.5 كيلومتر. حيثُ يتميّز بوجود وسائل ترفيهيّة للزّوار حيثُ يوجد مطعم ومقهى في الهواء الطّلق. يمكنكُم من خلالهم تناول أشهى الوجبات والمشروبات بمختلف أنواعها.

ساحة أوروبا، صور جورجيا
ساحة أوروبا
Europe Square

13. تمشّوا في ساحة أوروبا

ساحة أوروبا هي واحدةٌ من أشهر ساحات باتومي وأكثر معاملها جذبًا للسّياح.

تبدو السّاحة كقطعةٍ قادمةٍ من تاريخٍ عريق، غير أنها ترتدي ثوب الحضارة والمُعَاصَرة. فما أن تطأها أقدامكم، سيأخذكم سحر مبانيها التّاريخيّة المرصوصة على جوانبها، بألوانها وعمارتها وتصاميمها البارونيّة ونقوشها ومنحوتاتها المختلفة.

بالإضافة لتماثيلها الكثيرة؛ الّتي تروي كُلّ منها قِصّة خاصّة.

زوروا ساحة أوروبا. ومتّعوا أنظاركُم بمشاهدة نافورة المياه الرّاقصة والساعة الفلكيّة وتمثال ميديا الّتي تحمل الصوف الذهبيّ. وتناولوا أشهى المأكولات الجورجيّة التقليديّة والحديثة في مطاعمها ومقاهيها.

بحيرة السلاحف، السياحة في جورجيا
بحيرة السلاحف
Europe Square

14. أطلقُوا العنان لأنفسكُم لاستكشاف بحيرة السلاحف

تُعدّ "بحيرة السلاحف " من أكثر الأماكن السياحيّة في جورجيا جمالًا وهدوءًا. حيثُ الجبال والأشجار الخضراء الّتي تعكسُ ألوانها على البُحيرة لتضفي رونقًا ساحرًا للحديقة.

تعدّدت أسباب تسميتها، منهم من قال، أن سبب تسميتها يعودُ لكثرة السلاحف الّتي كانت تعيش فيها ولازالت إلى هذا اليوم ولكن بأعدادٍ أقلّ. ومنهم من قال، بأنّها تشبه السلاحف من الأعلى. نظرًا لوقوعها في حُضن جبال "متاتسميندا" في منطقة فاكي، على ارتفاع ما يزيدُ عن 600 متر.

يمكنكم تجربة ركوب قوارب الكاياك وممارسة رياضة التّجديف. والتجوّل داخل البحيرة لمشاهدة جمال معالمها.

كذلك، بإمكانكم السّير عبر ممرّاتها المُخصّصة للمشي والرّكض وممارسة مختلف الأنشطة الرياضيّة عبر ملاعبها الرياضيّة. ناهيكم عن وجود مرافق وملاعب خاصّة لأطفالكم، سيقضون فيها أمتع أوقاتهم.

كذلك تقدّم لكم المطاعم الموجودة فيها، ألذّ المأكولات الجورجيّة على أنغام الحفلات الموسيقيّة.

وفي نهاية جولتكم. لا تفوّتوا زيارة متحف "الإثنوغرافيا المفتوح" الّذي يقعُ بجانب الحديقة. حيثُ يحتضن الآلاف من الأيقونات الفنيّة والمنحوتات اليدويّة الّتي جُمّعت من مختلف مناطق جورجيا.   

طالعوا أيضًا: أهمّ معالم السياحة في تبليسي

قمّة تتنولدي، صور جورجيا
قمّة تتنولدي
Tetnuldi

15. مارسُوا رياضاتكُم الجبليّة المفضّلة على قمّة تتنولدي

تُعدّ "قمّة تتنولدي" من أشهر القِمَمْ الجبليّة في مدينة سفانيتي، المنطقة الأكثر جمالًا في جورجيا.

بلْ وصُنّفت على أنّها واحدة من أعلى القِمَمْ الأوروبيّة في جورجيا. حيثُ يبلغُ ارتفاعه ما يزيد عن 4858 م فوق مستوى سطح البحر.

تسّلقوا قمّة الجبل البيضاء و اِصْطحبُوا أصدقائكم للتّخييم على قمّة الجبل. واقضوا أجمل الأوقات هناك. كذلك، لا تفوّتوا التقاط الصّور التذكاريّة ومشاهدة المدينة من أعلى. ستكون رحلة جبليّة لا تُنسى.

ولأنّ الطريق إلى الجبل مُغطّى بالثّلوج والجليد، اِلبسوا أحذية تضمن سلامتكم أثناء الصّعود إلى القمّة.

ميدان الحريّة في تبليسي، صور جورجيا
ميدان الحريّة في تبليسي
Freedom Square

16. قِفوا عند ميدان الحريّة في تبليسي، أشهر معالم جورجيا السياحيّة

في وسط مدينة تبليسي، شرق شارع روستافيلي، يقفُ ميدان الحُريّة شامخًا. على طول حواليْ 40 مترًا.

كان يُعرف بـ"ميدان اريفان" و"ساحة لينين". ويُعدّ من أشهر معالم العاصمة الجورجيّة "تبليسي".

شُيّد الميدان في أوائل القرن التّاسع عشر الميلاديّ. حيثُ صُمّم المتحف على يدّ النّحات الجورجيّ "زوراب تسيراتيلي".

يُعدّ الميدان مكانًا للتّظاهرات الجماهيريّة المُتعلّقة باستقلال جورجيا والأعياد الوطنيّة وغيرها.

تشاهدون في أعلاه، تمثالًا ذهبيًّا للقدّيس "جورج" يذبح تنينًا. إذ حباه موقعه الاستراتيجيّ في حُضن المدينة، مكانةً هامّةً يجذب العديد من الزّوار. فهو يُمثّل روح الشّعب الجورجيّ.

يمكنكم زيارة العديد من المحلّات لأشهر العلامات التجاريّة كـ"ديور". بالإضافة لوجود الفنادق الفاخرة والمقاهي والمطاعم الّتي تُقدّم المأكولات الأوروبيّة والجورجيّة.

سفانيتي، صور جورجيا
سفانيتي
Svaneti

17. اِذهبُوا إلى سفانيتي، المنطقة الأكثر جمالًا في جورجيا

لوحةٌ فنيّةٌ مرسومة بأزهى ألوان الطّبيعة الخلّابة. تقعُ وسط المُنحدرات القوقازيّة الجنوبيّة. 

تتنوّع تضاريس سفانيتي  لتضُمّ  مساحات خضراء وحدائق وبحيرات وشلّالات. ناهيكُم عن الأنهار الجليديّة الّتي تُميّزها. أما جبالها فهي تُصنّف كأعلى جبال القوقاز اِرْتِفَاعًا؛ مثل: جبل شخارا و جبل تيتنولدي. وتمتاز بإطلالةٍ تخطفُ القُلوب على الجبل الجليديّ أوشابا.

اِسْتمتُعوا بالسّير على طول نهر انغوري. وجرّبُوا ركوب الخيل. كما يمكنكُم زيارة العديد من المناطق السياحيّة المُدرَجَة على قائمة اليونسكو كـ" أبراج المراقبة القديمة" في ميسيتا و"أبراج قرية أوشغولي". ولا تُفوّتوا زيارة متحف "سفانيتي للتّاريخ والاثنوغرافيا".

نصب أم الجورجيين التذكاريّ، السياحة في جورجيا
نصب أم الجورجيين التذكاريّ
Mother of Georgia

18. اِحظُوا بفرصةٍ لالتقاط أجمل الصّور التذكاريّة أمام نصب أم الجورجيين التذكاريّ

يقف النصّب التذكاريّ "أم الجورجيين" أو ما يُعرف بـ" كارتفليس دادا" على قمّة جبال سولولاكي. مُتمركِزًا وسط تبليسي. ليُشكّل بذلك رمزًا تاريخيًّا للمدينة. وأحد أهمّ أيقونات السياحة في جورجيا .

شُيّد النّصب على يدّ النّحات " إلغوجا أماشوكيلي" من الألمنيوم على هيئة امرأة مرتديةً الزيّ الوطنيّ الجورجيّ، على طول 20 مترًا. تحمل بيدها اليُمْنَى السّيف، الّذي يُعبّر عن مقاتلة الأعداء. وفي اليدّ اليُسْرى وعاءً من النبيذ، رمزًا للضّيافة واحتفاءً بالّذين يريدون السّلم.

كذلك، بإمكانكم التجوّل داخل حديقة تبليسي النباتيّة الّتي تقعُ بجواره. و زيارة قلعة ناريكالا والتعرّف على تاريخ جورجيا العريق.

حديقة توشيتي الوطنية، صور جورجيا
حديقة توشيتي الوطنية
Tusheti National Park

19. متّعوا ناظريكُم بالطّبيعة الجبليّة في حديقة توشيتي الوطنيّة

تُعدّ "حديقة توشيتي الوطنيّة" الواقعة في الجزء الشرقيّ لجورجيا، واحدةً من أهمّ وجهات السياحة في جورجيا .

اُفْتُتِحَتْ الحديقة سنة 2003م. و تتمتّع بمناظر طبيعيّة خلّابة. حيثُ التّضاريس الجبليّة والأبراج الدفاعيّة القديمة الّتي ترجع إلى العصور الوسطى ومزارع الأغنام الريفيّة والغابات الواسعة. عدا عن التنوّع النباتيّ الّذي يُغطّي أرجاء الحديقة. 

اِسْتَكشفُوا الحديقة الجبليّة الواقعة على مسافة تبلغُ حواليْ 4800 م. وتعرّفوا على أنواع الطّيور والحيوانات النّادرة. حيثُ اُختيرت الحديقة كواحدةٍ من أفضل 12 مكانًا خفيًّا لا يعرفه الكثيرون.

بالإضافة إلى أنّها تُعدّ موطنًا لحماية القُرى التاريخيّة لمدينة توشيتي. حيثُ يمكنكم التجوّل بداخلها ومشاهدة الآثار التاريخيّة والتعرّف على التّراث الثقافيّ كقرية ديكلو ودارتلو وشناكو وغيرها.

يمكنكم الوصول إلى الحديقة إمّا من خلال المشي لمسافاتٍ طويلة أو عبْر السّيارة أو الخيول.


وإلى هُنا يا أصدقاء، نكون قدْ اِخْتَتَمْنا جولتنا في أهمّ معالم السياحة في جورجيا . نتمنّى أن تكون قدْ نالت على إعجابكُم. نلتقي وياكُم في رحلةٍ سياحيّة أخرى حول العالم عبْر شنطة سفر.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة