السياحة في خورفكان: 7 وجهات تُرْضي أذواق جميع المُسافرين

الإثنين ٢١ سبتمبر - ٢٠٢٠

المُختصر المُفيد للسّياحة في خورفكان: اسْترْخُوا على شاطِئ خورفكان. اكْتشِفوا عجائب البحر في جزيرة القِرش. شاهِدوا مسجِد سالم المطوّع الرَّائع الجمال. اسْتَمْتِعوا بأجواء حديقة المطلاع العامَّة. دلّلوا أنفُسكُم باستِراحة عند سدّ الرفيصة. أبحِروا في عوالِم أُخرى في الخليج العربيّ. تعرَّفوا على أفضل ما في الثَّقافة العربيَّة القديمة في نصب المُقاومة التذكاريّ. أتُريدون التَّفاصيل المُمْتِعة؟ اِقْرؤُوا جميعَ نصائحنا أدناه:

هل تعلموا أنَّكُم في خُورفكان تقِفون بينَ فَكَّيْ جَبَلَيْن شاهِقَيْن؟ ولهذا سُمّيت باسم خور فكان.

تقِف مدينة خورفكان على السَّاحِل الشَّرقي لدولة الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة، وهي ملاذ المُعتزِلين في إمارة الشَّارقة وليست أقلّ من جنَّة على الأرض. 

قد لا تحظى خورفكان بِشعبيَّة جارتها الفاخِرة دُبي، لكن لا تدعوا ذلك يخدعكُم. خورفكان هي وجهة سياحيَّة واعِدة أصغر حجمًا ولكنَّها جميلة وتستحِقّ الزيارة. 

ستندهِشون من بعض الأنشِطة الفريدة الّتي يُمكِنكُم القيام بها والأماكِن الّتي بإمكانِكُم استِكشافها في هذه الوجهة المُتوارية عن الأنظار. 

وقد ترغبون في زيارتها مرّة أُخرى يوْمًا ما لأخذ قِسْط من الرَّاحة والاستِرخاء في حدائقها الهادئة. ومن المتاحِف والمساجِد الجميلة إلى الشَّواطِئ، ولطالما كانت خورفكان مكانًا مُفضَّلاً لقضاء إجازة قصيرة ولطيفة.

هل تُخطّطون لزيارة الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة ولستُم مُتأكّدين من تضْمِين خورفكان في خطّ سير رِحلتكُم؟ استمِرُّوا في القِراءة لأنَّكم ستُغيّرون رأيكُم. 

إذا كُنتُم ممّن يُحبّون السَّفر أو استِكشاف أماكِن غريبة وغير مشهورة، فسَتَسْتمْتِعون بالتَّأكيد بهذا المكان الرَّائع.

ما هي أهمّ 7 وجهات سياحيَّة تستحِقّ الزيارة في خورفكان؟ 

صور خورفكان، أفضل المعالم السياحية في خورفكان، شاطئ خورفكان
شاطئ خورفكان
Khorfakkan Beach

1. اسْتَرْخُوا على شاطِئ خُورفكان

شاطِئ خورفكان هو واحد من أشهر الأماكِن السّياحيّة وعُطلات نِهاية الأسبوع في خورفكان، مع أنشِطة لجميع المُسافِرين. 

سَواءً كان ذلك عن طريق الغطس أو التَّزلُّج على الماء أو أيّ رياضة مائيَّة أُخرى، يُوفّر شاطِئ خورفكان، لكُم، أنشِطة مليئة بالمرح والإثارة. 

ويُمكِنكُم بكُلّ بساطة الاستِلْقاء على الرّمال النَّاعِمة والاستِمتاع بِدِفء الشَّمس أو جمع فريق ومُمارسة الرّياضات الشَّاطِئيَّة  كالكُرة الطَّائرة. 

ويُقدّم هذا الشَّاطِئ الّذي يبلُغ طوله 3 كيلومترات على شكل هِلال خيارات لا حصرَ لها للمُتعة في الماء، كصيْدِ الأسماك والغوص والتَّزلُّج الهوائيّ والتَّجديف بالكاياك. 

يُحبُّ السُّكَّان المحليّون القيام بِرحلة ليوم واحِد هُناك للتمتّع بطقس الشَّارِقة اللطيف. تصطفُّ أشجار النَّخيل على الرّمال وتواجِه المياه المُتلألئة، ممّا يجعلها ملعبًا رائعًا للكِبار والأطفال مع مجموعات وأعمدة مرمى لكُرة القدم. إنّ النَّشاط في الخارِج مِثاليّ في طقس خورفكان الجميل. 

شاهدوا أيضاً: أجمل صور الفجيرة.

2. اكتشِفوا عجائب البحر في جزيرة القِرش (Shark Island)

جزيرة القِرش هي المكان المِثاليّ للاستِمتاع بأنشِطة رُكوب الأمْواج والتَّزلُّج على الماء والرَحلات البحريَّة والغوْص في أعماق البِحار مع أصدِقائكُم وعائلتكُم.

هذه الجزيرة الصَّخرية الصَّغيرة هي أُعجوبة تحت الماء لكلّ من يستمتِع بالسّباحة. كما أنَّ شقائق نُعمان البحر والسَّلاحِف هي مُتعة للسَّبَّاحين.

إذا كُنتُم تُفضِّلون البقاء على السَّطح، اِرْكبوا قوارِب الكاياك للتَّعرُّف على مجموعات الأسماك الموجودة في المياه الصَّافية. ويُمكِنكُم بسهولة استِئجار مُعِدَّات الغوص أو الزعانِف وأُنبوب التَّنفُّس والأقنِعة…

اكتشفوا أيضاً: أجمل معالم الشارقة.

مسجِد سالم المطوّع
Salem Al Mutawa Mosque

3. شاهِدوا مسجِد سالم المطوّع الرَّائع

جابت ورقة 5 دراهم المحَافِظ وحقائب اليد، وتتبادلُها الأيدي باستِمرار ومع ذلك، لا يعرِف سِوى عدد قليل من النَّاس ما تُمثّلهُ الصُّورة الموجودة في خلفيّتها: أقدم مسجِدين في دولة الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة.  

تجوَّلوا في هذا المبنى الأبيض الصَّغير المصنوع من الحجر وسعف النَّخيل والجُذوع والّذي يُشرِف على الجِبال. وشاهِدوا منازِل مُهدّمة مبنيَّة من الطّين والحجر بالقُرب منه، حيث عاش سُكَّان خورفكان مُنذُ 40 عامًا.

كان المسجِد أكثر من مُجرّد مُصَلَّى. وكان مدرسةً في يومٍ من الأيّام يذهب إليها الأطفال ويتعلَّمون القُرْآن. شاهِدوا الآن قبائل وعائلات خورفكان تجتمِع  لأداء صلاة الجُمعة والخُطب الدينيّة. 

يُمكِنكُم الذَّهاب إليه وستجِدون دائمًا شخصًا يُمكِنكُم التَّحدُّث إليه. أصبح المسجِد، الآن، جُزءًا من التُّراث الوطنيّ، إلاّ أنَّه ظلّ مهجورًا لأكثر من ثلاثة عُقود لوجود دور عِبادة أكبر وأكثر حداثة بُنِيتْ حول خورفكان.  

ومع ذلك، فإنَّ جُدرانه المُتداعِية والافتِقار إلى وسائل الرَّاحة الحديثة، لم يمنع السُّكان ​​من المجيء إليه للصَّلاة. 

نصيحة شنطة سفر: تحتاج النساء لتغطية رُؤُوسهنّ وأكتافهنّ وإلّا فلن يُسْمح لهُنّ بالدُّخول.

اقرؤوا أيضاً: أفضل سبع معالم في العين.

4. استمتِعوا بأجواء حديقة المطلاع العامَّة (Al Metalaa Park)

بين رِمال الصَّحراء والتَّضاريس الصَّخريَّة لجِبال الحجر الغربيَّة، من الغريب أن تجدوا مُتنزَّهًا في قيمة حديقة المطلع الّتي تتميَّز بأراضٍ خضراء ومُروج خِصبة. 

إنَّ الجوّ اللَّطيف الّذي تُحيط بهِ الجِبال مع المقاعِد والكثير من الأُرْجوحات والملاعِب الجميلة لترتيب نُزهة عائليَّة من شأنه أن يجعل المكانَ مِثاليًّا إذا كُنتُم مُسافرين مع أطفالكُم، حيث يُمكِنهُم الركض واللَّعِب. 

إنّ المكان أقلّ ازدِحامًا وأكثر سلامًا وخُضرة والحديقة مُشذَّبة جيّداً مع الكثير من الأشجار العِملاقة وافِرة الظّل. الحديقةُ تستحِقّ الزّيارة.

لا تفوّتوا: أفضل الأنشطة السياحية في أبو ظبي.

صور خورفكان، أفضل المعالم السياحية في خورفكان، سد الرفيصة
سد الرفيصة
Al Rafisah Dam

5. دَلِّلُوا أنفُسكُم باستِراحة عند سدّ الرفيصة

يُعْرَف سدّ الرفيصة فقط باسم السدّ، وليس كمِنطقة جذب سياحيّ. وهذا سيمنحكُم فُرصة لِزيارته دون ازدِحام. 

إنّ مشهد المياه الزَّرقاء الصَّافية من حولكُم مُمتِع للغاية. حَاوِلوا زيارتهُ في وقت شُروق الشَّمس أو غُروبها حيثُ تنعكِس السَّماء المُلوّنة الجميلة على الماء. 

وإذا كُنتُم في موسِم الأمطار، فلا تُفوّتوا فُرصة زيارتِه.

سيروا في ممرّ مُحاط بأشجار النَّخيل المُمتدّة حول السَّد، في طريقٍ على طول حافَة الجبل المُحاذي للمزارِع. 

يُؤدّي التوجُّه نحو خورفكان إلى طريق خورفكان السَّريع الجديد الّذي يُفسِح المجال لمشهد السدّ ومناظِر طبيعيَّة لا مثيل لها مع سِلسِلة جِبال الحجر الرمليّ الّتي تظهر في الأفُق فوق مِياه زرقاء نقيَّة، ممّا يجعل المكان مِثاليًَّا لمُحِبّي الطَّبيعة وعُشَّاق الهواء الطَّلق.

صور خورفكان، أفضل المعالم السياحية في خورفكان، الإبحار في الخليج العربي
الخليج العربي
Arabian Gulf

6. أبْحِرُوا في عوالِم أُخرى من الخليج العربيّ

ليسَ من الغريب أن تتمتّع الرّحلات البحريَّة في الخليج العربيّ بشعبيَّة كبيرة. 

نُوصِيكم بالذَّهاب إلى الشَّاطِئ ومُشاهدة المعالِم السّياحيَّة وتذوُّق المأكولات المحليَّة. ولا يُدرِك الكثير من السُّيَّاح مُتْعة الإبحار في مياه الخليج الهادِئة. 

ويكون الخليج العربيّ دافئًا حتى في يناير/جانفي، أبرد شُهور السَّنة، بدرجة كافية لتستمتِعوا بحمَّامات الشَّمس وصافيًا لتُشاهدوا المعالِم السّياحيَّة. 

يبدأ موسِم الرّحلات البحريَّة في أواخِر شهر أكتوبر، حيث لا يزال الجو حارًّا، لذا اختاروا توقيت الرّحلة بِعناية؛ أي في نِهاية الموسِم، لأنَّه يُمكِن للحرارة أن تستنزِف قُوّاكُم. 

تمتّعوا بحُسْن الضّيافة العربيَّة التَّقليديَّة والأصليَّة. وسيكون لديكُم طعام لذيذ لتناوله في أجواء جميلة، وكلّ ما تحتاجون إليه حِفاظًا على جوٍّ من الرَّفاهية طوال مُدَّة رِحلتكُم. وهُناك فُرصة لمُغادرة الحُدود  لبِضع ساعات لاستِكشاف المناطِق المُحيطة. 

إنّ مُعانقة أمواج الخليج العربيّ هي تجرِبة مُبهِجة لإلقاء نظرة على خورفكان مع عائِلاتِكُم. 

صور خورفكان، أفضل المعالم السياحية في خورفكان، نصب المقاومة
نصب المقاومة
Resistance monument

7. تَعَرَّفُوا على أفضل ما في الثَّقافة العربيَّة القديمة في نصب المُقاومة

نصب المُقاومة هو مبنى جميل التَّصميم ورائع لما يحمِلهُ من رمزيّة. 

إنّه يُرَحِّب بالزُّوَّار عند مدخل خورفكان ليروي التَّاريخ الكامل لهذه المدينة إلى العالم أجمع. سيشمل هذا المبنى حديقة لأولئك الّذين يأتون إلى خُورفكان بحثًا عن المُتعة والمعرِفة. 

تأمَّلوا هذا المبنى التّذكاريّ الّذي يقف شامِخاً على شكل خوذة ترمُز إلى المُقاومة في هذه المدينة. استعينُوا بمُرْشِدٍ سياحيٍّ ليُحدّثكُم عن كِفاح أبناء المِنطقة ضدّ الغَزْو البُرتُغاليّ والتَّاريخ الحافل لسُكَّان هذا السَّاحل العَرَبِيّ في مُقاومة المُحْتَلِّين. 

إحْداثِيّات جميع نصائِحِنا للسياحة في خورفكان:

نشكُركُم لاختيار قائمة شنطة سفر لأفضل الأماكِن في خورفكان.

يُمكِننا أن نُؤكّد أنَّ تجربةً لا تُقدّرُ بثمن في انتظِارِكُم خلال السّياحة في خورفكان. لذلك، لا تُفكّروا كثيرًا وتوقَّفوا في هذه المدينة لبِضعة أيَّام خلال سِياحتِكُم في الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة من أجل رِحلة فريدة، لا تُنْسى…

إذن، كم عدد الأماكِن الّتي أدْرَجْتُمُوهَا في قائمتكُم لقَضَاءِ عُطْلةٍ مُمْتِعة في خُورفكان؟

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع