السياحة في دبلن: تعرّفوا على عاصمة الأدب في أوروبا، دبلن

الأربعاء ٢٢ أبريل - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسّياحة في دبلن: تعرّفوا على تاريخ اِيرلندا في قلعة دبلن، استمتعوا بجمال الطبيعة في منتزه فينكس بارك، اقضوا أوقاتًا مُمتعة في جسر هايبني، تنزّهوا في حديقة النّباتات الوطنيّة، شاهدوا روائع قلعة ما لاهايد، التقطوا صورًا جميلة في المعرض الوطنيّ، زوروا كُليّة ترينيتي، اكتشفوا مكتبة كُليّة ترينيتي، تجوّلوا في شارع غرافتون، استمتعوا في تمبل بار. أتريدون التّفاصيل الممتعة؟ اقْرؤوا جميع نصائحنا أدناه.

دبلن مَوطِن الشّوارع السّاحرة. من قلعة دبلن إلى جسر ليفي، يتأّلق جمال المناظر الطّبيعيّة و تاريخ اِيرلندا الغنيّ. و تمتلك المتاحف والمواقع الأثريّة و المساحات الخضراء الغنّاء حكايات فريدة ترويها للزُوّار. 

كما تتميّز “البُحيرة السّوداء” (كما هو أصل إسم دبلن في اللغة الغيلية – Gaelic) بالجبال و المُنحدرات الطبيعيّة المُثيرة للإعجاب الّتي تستقطب آلاف السُّياح. 

في مقالنا هذا، فلنتجول معاً في هذه العاصمة الجميلة.

ما هي أهمّ المعالم السِّياحية في دبلن؟ 

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، قلعة دبلن
قلعة دبلن

تعرّفوا على تاريخ اِيرلندا في قلعة دبلن (Dublin Castle)

تُعدّ قلعة دبلن أحد أبرز الوجهات جذبًا للسّياح، حيث كانت مقرًّا للحكومة الإنجليزيّة ثمّ للحكومة البريطانيّة، أمّا الآن فهي مُلك للحكومة الايرلنديّة. وتُستَخدم حاليًّا لاستقبال الملوك و الرُّؤساء والضُّيوف المرموقين. و تُقام بها احتفاليّات تنصيب الرّؤساء. 

استمتعوا بالحدائق الّتي تقع بمحاذاة القلعة، حيث النّافورات والمنحوتات الجميلة. 

كما ستُشاهدون في القلعة مُحتوياتٍ تعود للعصور الوسطى. ولا بُدّ لكم من المرور بغرفة العرش ذات الدِّيكور و التّصميم الملكيّيْن، ولا تنسوا قاعة القِدّيس حيث أنّها أكبر وأقدم غرفة في القصر وتحتوي على زخارف و تصاميم ايرلنديّة. كما يحتوي سقفها على ثلاث لوحات فنية رائعة.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، منتزه فينكس بارك
منتزه فينكس بارك

استمتعوا بجمال الطّبيعة في منتزه فينكس بارك (Phoenix Park) 

استمتعوا بأضخم مُنتزهٍ على صعيد عواصم الدول الأوروبية، ألا وهُو، “مُنتزه فينكس بارك”، فقد كان منتزه صيدٍ للملوك ثمّ أصبح من الحدائق العامّة. بإمكانكم مُمارسةُ العديد النّشاطات الترفيهيّة، نذكُر منها: رياضة المشي، و البولو، و الكريكيت. كما توجد بالمُنتزة حيوانات بريّة و طيور، ومجموعة متنوّعة من الزّهور. 

تجوّلوا في المنتزه. و لمزيد الاستمتاع، زُوروا منطقة فوري غلين (Immediate Glen) حيث البُحيْرة والطُّيور. و يَضمّ المنتزه، أيضًا، العديد من المنحوتات والصُّروح. 

و أثناء تجوّلكم، التقطوا صورًا لقطيع الآيل الأسمر، واستمتعوا بركوب عربات الخيل الّتي تَجوب المكان. وستُشاهدون في الحديقة نصب المُنتزه التّذكاري، الّذي يتأّلف من صرحٍ قائم يقف على قمّته “طائر الفينيق”.

نصيحة شنطة سفر: تجوّلوا على الدّراجات الكهربائية، الّتي ستمنحكم الكثير من الإثارة والمُتعة! 

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، جسر هايبني
جسر هايبني

اقضوا أوقاتًا مُمْتعة في جسر هايبني (Ha’penny Bridge)

جسر هايبني من أهمّ المعالم السّياحيّة في دبلن الّتي تستحق زيارتكم. و هُو جسر للمُشاة يقع فوق نهر ليفي (Liffey River) و مصنوع من الحديد. و يربط بين منطقة التّسوّق الرّئيسة و الحيّ الثّقافي للمدينة. ستُشاهدون أقفال الحُب المُعلّقة و ستستمتعون بمنظر خلاّب للنّهر. 

و في المنطقة المُحيطة بالجسر، يُمكنكم التجوّل في السّوق الموجود هناك الّذي يحتوي على أنواع مختلفة من البضائع الحرفيّة المصنوعة يدويًّا. ولمزيدٍ من الاستمتاع، قُوموا برحلة بحريّة مُمتعة وفريدة، بأحد القوارب الّتي ستأخُذُكم في جولة حول الجسر. 

كما يوجد في المنطقة مركزٌ مُخصّص للأطفال للاستمتاع و القيام بأنشطة مُتنوعة تُناسبهم. و لا بدّ لكم من زيارة مُتحف موسيقى الرُّوك الفريد من نوعه (Rock Music Museum) الّذي يعرض أدوات مُوسيقيّة و تذكارات لألمع الموسيقيين.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، حديقة النباتات الوطنية
حديقة النباتات الوطنية

تنزّهوا في حديقة النّباتات الوطنيّة (National Botanical Garden)

تُعدّ حديقة النّباتات الوطنيّة في دبلن أحد أهمّ أماكن السّياحة في اِيرلندا. حيث تُنظّمُ المُبادرات الوطنيّة و الدّوليّة في الحديقة حفاظًا على التّنوُّع البيولوجي و التنميّة المُسْتدامة. كما ستُشاهدون في الحديقة، العديد من بيوت النّباتات الزُّجاجيّة المُزخرَفة، و ستستمتعون في بيت النّخيل الموجود هُناك. 

و أثناء تجوّلكم وسط النّباتات متِّعوا أبصاركم في حديقة الورد و ساحة جبل الألب. كما ستجدون منطقة البركة و حديقة الصّخور و المشتل. و ستتعرّفون على أنواع نباتات نادرة من جميع أنحاء العالم.

و تحتوي الحديقة أيضًا على تماثيل و منحوتات و معرض الأعشاب الّذي سيمنحكم فرصة مُشاهدة النّباتات المُجفَّفة و المحفوظة الّتي تُعرَض بطريقة فنيّة.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، قلعة مالا هايد
قلعة مالا هايد

شاهدوا رَوائع قلعة ما لاهايد (Malahide Castle)

تقع “قلعة مالا هايد” على مقربة من قرية مالا هايد (Malahide Village) شمالَ مدينة دبلن، الّتي يعود تاريخ بعض أجزائها إلى القرن الثّاني عشر، وتُعدّ من أهمّ الأماكن السّياحية في دبلن. و يتضمّن المكان، حدائق نباتيّة غاية في الجمال. 

و اشتركوا في أحد الجولات الإرشاديّة الّتي ستأخذكم في رحلة مُفعمة بعبق التّاريخ. ولا تَنسوا قضاء بعض الوقت في معرض القلعة. 

و تجوّلوا في البيت الزّجاجيّ الفيكتوريّ الّذي يحتوي على نباتات فريدة من نوعها.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، المعرض الوطني في دبلن
المعرض الوطني في دبلن

 التقطوا صورًا جميلة في المعرض الوطنيّ (National Gallery)

المعرض الوطني هو أحد روائع مدينة دبلن. و يحتوي على مجموعة كبيرة من اللّوحات الارلنديّة. كما يضمّ أعمال فنيّة أوروبيّة تعود للعصور الوسطى. و به ساحة واسعة و حدائق نباتيّة في غاية الجمال أيضًا.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، كلية ترنيتي
كلية ترنيتي

زوروا كُليّة ترينيتي (Trinity College)

كُليَّة ترينيتي هي أقدم كُليَّة في اِيرلندا. و أُسِّست من قبل الملكة إليزابيث الأولى (Queen Elizabeth). و بها كنوز عظيمة منها: المعرض الدّائم و المخطوطة المُضيئة و مكتبة ترينيتي الشّهيرة (Trinity College Library).

ستدخلون إلى الكُليّة عبر ممرّ مُقَسَّم من الخشب، و مسار مرصوف بالحصى. ستستمتعون بمُشاهدة مبانيها الجميلة، و يُمكنكم الاسترخاء قليلا في الحديقة هناك.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، مكتبة كلية ترنيتي
مكتبة كلية ترنيتي

اكتشفوا مكتبة كُليَّة ترينيتي (Trinity College Library)

تُعدُّ مكتبة كُليَّة ترينيتي أو “مكتبة الثالوث” منطقة جذب للكثير من السُياح، فهي أكبر مكتبة في اِيرلندا. و تحتوي على أكثر من ستَّة ملايين مُجلّد ضخم و نادر و مجموعة كبيرة من المخطوطات. 

كما تَحتوي على غُرفة رئيسة وهي أشهر صالات المكتبة الّتي صُمّمت بسقفٍ مُسَطّح، و يوجد بها ألفُ كتابٍ قديم. و بها تماثيل حجريّة رُخاميّة لأشهر الفلاسفة و الكُتّاب.

و من بينها، ستجدون تمثاليْن لكبار الشَّخصيِّات الأدبيّة، و هما، أوسكار وايلد (Oscar Wilde) و صامويل بيكيت (Samuel Becket) الّلذان كانا يرتادان المكتبة يوميّا.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، شارع غرافتون
شارع غرافتون

تجوّلوا في شارع غرافتون (Grafton Street)

شارع غرافتون من الأماكن المُميّزة و المشهورة في دبلن. حيث يَضمّ محلاّت الأزياء العالميّة و عددًا من الحِرف و المحلاّت التجاريّة الفخمة و المُميّزة.

و ستُشاهدون في الشَّارع عروضًا استعراضيّة لعديد الفنَّانين و الموسيقيين، وستجدون به مطاعم تقليديّة و أُخرى عالميّة. إنّ ما يُميّز الشَّارع هو وُجود تمثال مولي مالون (Molly Malone)، الّذي لا يُمكن تفويته.

صور دبلن، صور سفر، أفضل المعالم السياحية في دبلن، تمبل بار
تمبل بار

استمتعوا في تمبل بار(Temple Bar)  

حيّ “تمبل بار” هو أحد أشهر أحياء مدينة دبلن. و يضمُّ مجموعةً من الحانات الّتي تُقدِّمُ عُروضًا مُوسيقيّة فولكلوريّة. و به، ستجدون مطاعم مُميّزة. و يضمُّ الحي أيضًا محلاّتٍ للملابس و متاجر حرف يدويّة غير تقليديّة.

 كما يُوجد بالحيّ مُتحفٌ وطنيّ لأرشيف من الصّور الّتي تُلخّص تاريخَ اِيرلندا. و بهِ مركزُ “بروجيكت آرتس سنتر” (Project Arts Center) و “قاعةُ عروض تمبل بار” اللّذان يَعرضان أعمالًا فنيّة مُعاصرةً.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السّياحة في دبلن:

نتمنّى أن تكونوا قد استمتعتُم بالمعلومات السّياحيّة حول المدينة السّاحرة “دبلن”. اكتشفوا أيضًا أجمل صور دبلن و نصائحنا للسّياحة في أوروبا. و طالعوا باقة مقالاتنا الرائعة و أحدث ما نشرناه أدناه!