السياحة في سان بطرسبورج : 15 معلم فائق الجمال سيوقظ في زوّاره التّاريخ والفنّ!

شاركوا المقال

هل أنتم مستعدّون لجولةٍ سياحيّة تجمع السّحر والأناقة المعماريّة ويمتزجُ فيها عبق التاريخ العريق بالحاضر؟ لنبدأ جولتنا إذاً!

إذا كنتم قد زرتم أوروبا، فمن المؤكّد أنّ سان بطرسبورج لها طعمها الخاصّ. لن تجدوا  مثل سحرها، وأناقتها المعماريّة، ومتاحفها العريقة.

صور سان بطرسبورج

فور وصولكم إلى "لينينغراد"، كما كان يُطلق على مدينة سان بطرسبورج، ستتملكُّكم رغبة التجوّل في الشوارع، واستكشاف المدينة أكثر. 

هل أنتم مستعدّون كي تَصحَبُكم شنطة سفر في جولةٍ تاريخيّة فنيّة للاطّلاع على أهمّ الأماكن السياحيّة الّتي تستقطب ملايين السيّاح من كافّة أنحاء العالم؟

متحف هيرميتاج، السياحة في سان بطرسبورج
متحف هيرميتاج

1. تجوّلوا في متحف هيرميتاج بين القطع الملكيّة

يعدُّ متحف هيرميتاج واحداً من أثرى المتاحف في العالم وقد  حاز على جائزة "جينيس" لامتلاكه أكبر مجموعة من الّلوحات في العالم.

تمتّعوا بأهمّ أعمال روّاد الفنّ ، منهم ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو و لوحات الفنّان الإيطالي تيتسيان. وقد ازدادت مجموعة الّلوحات والقطع الفنيّة الّتي يمتلكها المتحف مع مرور السنوات، لتضمّ ما يزيد عن 3 ملايين قطعة.

استكشفوا آثار ومقتنيات نادرة تعود إلى أقدم الشعوب والحضارات، منها الفرعونيّة والبابليّة والإسلاميّة والهنديّة والصينيّة وغيرها.

تعرّفوا على القصّة التي يحملها هذا المتحف الّذي أُنشئ خلال عهد القيصرة الشهيرة "كاترين الثانية"، والّتي اقتنت مجموعة تزيد عن 200 لوحة، وأقامت معرضاً لاستقبال تلك القطع الفريدة، ليتحوّل القصر في ما بعد إلى أثرى  المتاحف في العالم. فلا تفوّتوا إذاً هذه الجولة الملكيّة.

قلعة بطرس وبولس، صور سان بطرسبورج
قلعة بطرس وبولس

2. ادخلوا إلى أهمّ المواقع الأثريّة وتحديداً إلى قلعة بطرس وبولس

استكشفوا أثناء السياحة في سان بطرسبورج قلعة بطرس وبولس الّتي تُعدّ من أهمّ المواقع الأثريّة في المدينة نظرًا لأهميّتها التاريخيّة لدى السكان الروسيّين، حيث كانت القلعة شاهدة على العديد من  الأحداث الّتي مرّت على البلد.

ادخلوا إلى القلعة الّتي  كانت سابقاً قاعدة عسكريّة ومن ثمّة سجنا عسكريّا وموقعا لإجراء التجارب العلميّة في البلاد.

استمتعوا بالبناء العالي الشامخ والتصميم المبهر والمثير فور وصولكم إلى القلعة، كما ستستمتعون بالمعارض الفنيّة الّتي تستضيفها.

نصيحة شنطة سفر: التقطوا مجموعةً من الصور التذكاريّة الرائعة من أعلى القلعة، إذ باتت تُعدّ من أهمّ وجهات التصوير الفوتوغرافيّ  أثناء السياحة في سان بطرسبورج.

قصر كاثرين، صور سان بطرسبورج
قصر كاثرين

3. ادخلوا إلى قصر كاثرين مركز إقامة القياصرة الروس 

يُعدّ  قصر كاثرين من أهمّ عناصر جذب السيّاح إلى مدينة سان بطرسبورج نظراً لكونه  بُني في عهدَي الإمبراطورة إليزابيث و الإمبراطورة كاثرين الثانية.

شاهدوا تاريخ 300 سنة من العمارة الروسيّة والزخرفة الّتي تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

ستتمكّنون من الدخول إلى هذا القصر الّذي شهدَ أحداث الحرب العالميّة الثانية، فبعد ما دُمّرَ القصر أُعيد بناءه من جديد. تحوّل القصر من مركز الإقامة في العطلة الصيفيّة للقياصرة الروس، إلى قصرٍ مفتوحٍ للسائحين.

ستشعرون لدى دخولكم إلى القاعات بروح الإمبراطورة إليزابيث، والإمبراطورة كاثرين.  وسوف تستمتعون بتعدّد التصاميم والديكورات والمفروشات.

ستُذهلون في إحدى أهمّ القاعات في القصر وهي غرفة الإمبراطورة الّتي تتميّز بالطراز الإمبراطوريّ  الفخم الّتي صمّمها المهندس المعماريّ  تشارلز كاميرون.  

ستكون زيارة القصر فرصةً رائعة للجولات الفرديّة أو الجماعيّة وهي مصحوبة بأدلّة صوتيّة كي تستمتعون بكلّ التفاصيل والمعلومات.

نصيحة شنطة سفر: اسألوا عن الأدلّة الصوتيّة باللّغة الّتي تتقنونها أكثر، فستكون جولتكم أكثر إفادة.

قصر الشتاء، السياحة في سان بطرسبورج
قصر الشتاء

4. تجوّلوا في قصر الشتاء الروسي الّذي يجمع بين العظمة والتاريخ

استكشفوا قصر الشتاء الّذي شُيّد بين عامي 1754 و1762 على يد المهندس الإيطاليّ  الشهير بارتولوميو راستريللي، الّذي يشهد على تاريخ روسيا العريق.

إذا كنتم من محبّي العمارة والفنّ ستُذهلون بالطراز "الباروكي" الّذي صُمّم على أساسه هذا القصر، كما ستتمتّعون بالزخرفة والألوان والتّشكيلات المعماريّة. يتميّز القصر بتدرّج اللّون  الأخضر الخلّاب والرموز والأشكال الزخرفيّة المرتبطة بتاريخ روسيا.

شاهدوا في وسط القصر عمود ألكسندر، الّذي بناه المهندس المعماريّ  الفرنسيّ  أوجست ريتشارد دي مونتفيراند تمجيداً لذكرى القيصر ألكسندر الأوّل.

ستتعرّفون في جولتكم أكثر على الأحداث العصيبة الّتي مرّت على القصر، كان أوّلها حريق ضخم، ومن ثمّة عمليّات السلب الّتي كانت لحظة حاسمة لإنهاء  الحكم القيصريّ  في روسيا والتمهيد لولادة الدولة السوفياتيّة.

5. تجوّلوا في المتحف البحريّ  بين النّماذج والّلوحات البحريّة

لا تتردّدوا في زيارة المتحف البحريّ ، فهو من أجمل متاحف سان بطرسبورج، حيث يعرض لكم  تاريخ ثلاثة قرون  للبحريّة الروسيّة. 

استكشفوا مجموعة هائلة من النماذج والتحف والّلوحات الّتي  تعكس تاريخ البحريّة الروسيّة و مجموعة من اللّوحات الفنيّة لأشهر الفنّانين البحريّين مثل ايفان ايفازوفسكي ولاف لاغوريو.

تعرّفوا في جولتكم أيضاً على الآلات و أدوات الملاحة البحريّة الّتي تعود إلى القرنين السابع و الثامن عشر إضافةً إلى العديد من نماذج السفن  ونذكر منها سفن أسطول بحر البلطيق.

إذا كنتم من محبّي التعرّف على أسرار السفن البحريّة و الحربيّة فستعشقون هذه الجولة وستجدون فيها الفائدة والتسلية في الوقت ذاته .

6. تعرّفوا أثناء السياحة في سان بطرسبورج على متحف فابرجيه

استكشفوا ما يقارب 4000 عملاً، من الفنون الزخرفيّة التطبيقيّة، والقطع الذهبيّة والفضيّة، والخزف، والبرونز في متحف فابرجيه للمجوهرات الروسيّة العظيمة.

تعرّفوا على أهمّ القطع التّي صمّمها كارل فابيرج، حيث ينتمي جزء كبير من المجموعة إلى العائلة المالكة وأعضاء آخرين من المحاكم الملكيّة في أوروبا، منها مجوهرات عيد الفصح، الأيقونات الروسيّة والّلوحات والفضّة و الأواني الثمينة والموادّ  التذكاريّة.

أهمّ القطع الموجودة في القصر هي بيض عيد الفصح الإمبراطوري الّتي أنشأها فابرجيه لآخر إمبراطورين روسيّين. وكذلك نصب تذكاريّ  فريد من نوعه لعهد ألكسندر  الثالث ونيكولاس الثاني.

تجوّلوا بصحبة المرشدين لمدّة ساعة تقريبًا. إنّ الجولات متوفّرة بالّلغتين الروسيّة والإنكليزيّة.

نصيحة شنطة سفر: احجزوا مسبقاً من خلال موقع الويب أو الاتّصال بالمتحف مباشرةً، لتأكيد الجولات رفقة  المرشدين. كذلك يمكنكم استكشاف المتحف بشكل مستقلّ خلال ساعات محدّدة، وإلّا يجب عليكم الانضمام إلى الجولات الإرشاديّة. تمتّعوا جيّداً بالقطع، فالتصوير غير مسموح.

قصر يوسوبوف ، صور سان بطرسبورج
قصر يوسوبوف

7. استمتعوا بجولةٍ تاريخيّة وفنيّة في قصر يوسوبوف

ستتمكّنون أثناء السياحة في سان بطرسبورج من الدخول إلى تحفة معماريّة شُيِّدت فى القرن التاسع عشر. ألا وهي قصر يوسوبوف الّذي سُمّي نسبةً إلى الأمير غريغوري يوسوبوف، آخر مالك للقصر.

عودوا عبر  الزمن إلى سنة 1916 عند ولوجكم   إلى الغرفة الّتي قُتل فيها راسبوتين، حيث ستتعرّفون أكثر على قصّة الأمير فيليكس يوسوبوف، الّذي كان أغنى رجل في البلاد، والّذي قام بتسميم وإطلاق النار على راسبوتين في قبْو القصر.  يمكنكم زيارة هذا القبو كجزء من جولتكم في القصر.

بعد استكشافكم مسرح الجريمة في الطابق السفليّ، اصعدوا إلى الطابق الثاني، الّذي يتميّز بقاعة رقص أنيقة ومسرح خاصّ  مُزخرف. كما وشاهدوا ديكورات القصر الرائعة حيث الّلوحات الفنيّة الّتي  تُزيّن جدرانه والثريّات العالية الفخمة.

اكتشفوا أيضاً: أشهر الأماكن السياحيّة في موسكو

ساحة القصر، صور سان بطرسبورج
ساحة القصر

8. تنزّهوا في ساحة القصر واستمتعوا بالإبداع المعماريّ 

اجتمعوا في ساحة القصر، حيثُ الإبداع المعماريّ  والتناسق الفنيّ . تُعدّ  هذه الساحة الملاذ المُفضّل لمحبّي التصوير الفوتوغرافي الّذين يتوافدون على  المدينة.

اجتمعوا في هذه الساحة بعد جولتكم االسياحيّة في سان بطرسبورج، فالمناظر الخلّابة الّتي توفّرها ساحة القصر تجعلكم تنسون تعب الجولات. 

استكشفوا أيضاً الأسباب الّتي  جعلت ساحة القصر ذات أهميّة قُصوى  واطّلعوا على أهمّ الأحداث التاريخيّة الّتي غيّرت  مجرى الأحداث في البلاد، كالثورة البلشفية. 

نصيحة شنطة سفر: لا تنسوْا أن تلتقطوا صوراً ملكيّة في الساحة الرئيسة للمدينة

حديقة الذكرى الـ لسانت بطرسبرغ، صور سان بطرسبورج
حديقة الذكرى الـ300 لسانت بطرسبرغ

9. تنزّهوا في حديقة الذكرى السنويّة الـ 300 لسان بطرسبورج 

تعرّفوا على حديقة الذكرى السنويّة الـ 300 لسان بطرسبورج الّتي تمّ تأسيسها في عام 1995 لتاريخ ذكرى مرور ثلاثة قرون على تأسيس المدينة.

تنزّهوا بين المسارات المظلّلة وشاطئ واسع، حيث يمكنكم لعب الكرة الطائرة الشاطئيّة والاستمتاع في المجمّعات الرياضيّة. كملعب رياضيّ  للتزحلق ومسارات لممارسة رياضة التزلّج على الجليد وركوب الدرّاجات.

إذا كنتم من محبّي الفنّ، تستقطب الحديقة مهرجان المنحوتات الرمليّة، وهو أحد أكثر الأحداث إثارة للاهتمام. 

في 12 يونيو، من كلّ سنة  توفّر الحديقة برنامج المهرجانات الترفيهيّة الّتي تناسب كافّة الأذواق كالموسيقى الإلكترونيّة وعروض الطائرات الشراعيّة الرائعة.

إذا كنتم ترغبون في الحصول على بعض المرح أو الحصول على وقتٍ من الاسترخاء والهدوء فلا تتردّدوا بزيارة هذا المكان الرائع والمميّز.

كنيسة المخلّص على الدم المراق، السياحة في سان بطرسبورج
كنيسة المخلّص على الدم المراق

10. اُدخلوا إلى أهمّ  معالم سان بطرسبورج وتحديداً إلى كنيسة المخلّص على الدم المراق 

اكتشفوا ما تحمله كنيسة "المخلص على الدم" من معانٍ، لقد  ارتبطت بالدم لأنّها كنيسة واقعة  في المكان الّذي اُغتيل فيه القيصر الروسيّ  الكسندر الثاني عام 1881 والّذي عُرف بـ"المحرّر" لتحريره الفلّاحين من تبعيّة الإقطاعيّين.

استمتعوا بالعمارة الروسيّة بكلّ  أصالتها وجمالها في كنيسة المخلّص على الدم المراق، هذا النصب التذكاريّ  الّذي يعود إلى القرن الـ19.

ميّزوا من ناحية المعمار هذه الكنيسة عن باقي المعالم في المدينة، إذ تعود الهندسة المعماريّة في كنيسة "المخلص على الدم" إلى الطراز الروسيّ  في القرون الوسطى فيما معظم معالم روسيا تعود إلى الطراز الكلاسيكيّ .

لا توفّروا فرصة زيارة إحدى أجمل الكنائس في العالم، والّتي احتلّت المرتبة السادسة بين المواقع الثقافيّة العشر الأفضل في العالم بحسب تقييم السيّاح. 

كاتدرائيّة القدّيس اسحاق ، صور سان بطرسبورج
كاتدرائيّة القدّيس اسحاق

11. زوروا أحد رموز المعالم السياحيّة الكبرى وهي كاتدرائيّة القدّيس إسحاق

تعرّفوا على كاتدرائية القديس إسحاق الّتي تُعدّ الأكبر فى مدينة سان بطرسبورج. وسمّيت نسبةً إلى القديس "إسحاق دالما سكي". واستغرق بناؤها أكثر من 40 عاماً.

استكشفوا أثناء جولتكم 150 لوحة تزيّن الكاتدرائيّة من أعمال فيودر بورني، وكارل بريلوفا، إضافةً إلى 300 منحوتة. اُنظروا إلى قبّة الكاتدرائيّة المطليّة بالذهب والمعادن الثمينة. 

تعرّفوا إلى قصّة الكاتدرائيّة الّتي شهدت على الحصار الأشهر أثناء  الحرب العالميّة الثانية، في الفترة المتدّة  بين سنتي  1941 و1944.

رحلة القارب ، صور سان بطرسبورج
رحلة القارب

12. تمتّعوا برحلةٍ نهريّة لا مثيل لها! 

تجوّلوا بـالقارب أثناء السياحة في سان بطرسبورج فهذا من شأنه أن يكون إضافة جميلة وممتعة بالنسبة لكم. 

تستمرُّ رحلة القارب لساعة واحدة. خلال الرحلة، ستمرّون تحت الجسور وستشاهدون بعض القصور السابقة للعائلة الملكيّة، وستستمعون إلى قصص سكّان المدينة. 

شاهدوا المناظر البانوراميّة الرائعة للمدينة من داخل القارب، بما في ذلك قلعة بطرس وبولس، و متحف هيرميتاج. واطّلعوا أيضًا بعض الجواهر الخفيّة الّتي لا يمكن مشاهدتها بسهولة من الأرض مثل "نيو هولّاند". 

استمتعوا بدليل صوتيّ متوفّر بلغاتٍ مختلفة، أمّا إذا كنتم في رحلة القارب الفرديّة، فسيرافقكم مرشدٌ سياحيّ . 

نصيحة شنطة سفر: يمكنكم طلب البطانيّات الدافئة أثناء الإبحار عبر المساحات المفتوحة. كذلك طلب الوجبات الخفيفة والمشروبات أثناء الرحلة المميّزة. 

قصر بيترهوف، صور سان بطرسبورج
قصر بيترهوف

13. اُدخلوا إلى قصر بيترهوف الكنز الثقافيّ  الروسيّ  

تجوّلوا في قصر بيتر أو قصر "فرساي الروسي"، فهو أحد أهمّ معالم سان بطرسبورج. و يُعدّ أحد آثار أباطرة الروس الّتي تركوها للأحفاد حتى تكون اليوم فخراً لهم. تعرّفوا على  القصر الّذي شُيِّد في القرن الثامن عشر، كمقرّ ريفيّ  للأباطرة الروس وتذوّقوا الفخامة المعماريّة ذات الطابع الباروكي المميّز.

اطّلعوا أثناء جولتكم على الحياة الّتي عاشها الأباطرة الروس في القرن الثامن عشر. وفور دخولكم ساحة القصر ستنبهرون بالحدائق الشاسعة والنافورات  المُدهشة إضافة إلى المنحوتات المطليّة بالذهب.

حديقة ألكسندر، صور سان بطرسبورج
حديقة ألكسندر

14. تنزّهوا في حديقة ألكسندر المذهلة 

استكشفوا واحدة من أهمّ الحدائق العائدة إلى الإمبراطور الروسيّ  ألكسندر الأوّل. اطّلعوا على ما تخلّده الحديقة من أعمالٍ أدبيّة عظيمة كرواية "المعلّم ومارغريت".

اطّلعوا على أهمّ المعالم و الممرّات والتماثيل الموجودة في الحديقة كنافورة "كيزر" الّتي تُعدّ رمزاً للفصول الأربعة. كذلك ممرّ الغرانيت الّذي يُعبّر عن المدينة الّتي حاربت النازيّين وتمثال الأحصنة الأربعة المنحوتة بالبرونز والّتي ترمز إلى أربع حقبات تاريخيّة. 

تمتّعوا بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة على طول امتداد الحديقة من أشجار وزهور تجعلكم مذهولين بروعة المكان. 

إذا كنتم من محبّي المطالعة، فإنّ  الحديقة ستُوفّر لكم هدوءاً لا مثيل له. 

مسرح مارينسكي، صور سان بطرسبورج
مسرح مارينسكي

15. زوروا مسرح مارينسكي الشهير

لا تُفوّتوا فرصة زيارة أقدم مسارح العالم وأكبر المسارح الفنيّة الموجودة في روسيا. يُعدّ مسرح مارينسكي مقرّاً لفِرَق الباليه والأوبرا والأوركسترا والموسيقى.

ستشعرون أنّكم في مكانٍ ملكيٍّ حيث كان الملوك والأمراء يحضرون العروض المُقامة داخل المسرح.

فيه ستشعرون وكأنّكم في قصرٍ. و أمام المسرح  ستشعرون  وكأنّكم في الكرملين.. 

شاركوا في العروض والمهرجانات الّتي تُقام هناك  إذا كانت رحلتكم في سبتمبر. كما يُمكنكم التجوّل داخل المسرح و تناول الطعام وشراء القطع التذكاريّة.

إحداثيّات السياحة في سان بطرسبورج :

كانت هذه جولةً  فريدة، أشرنا من خلالها إلى  أهمّ المعالم السياحيّة الّتي بإمكانكم زيارتها، فرديّاً، مع العائلة أو الأصدقاء. و إذا كنتم من محبّي الفنون والتاريخ، فستعشقون  حتماً السياحة في سان بطرسبورج.

نشكركم على مطالعة مقالنا  ولا تنسوْا مُشاركته مع أصدقائكُم.

خطّطوا لِرحلتكُم القادِمة بِاستِخدام نصائح السفر والمعلومات السياحيَّة المُقدَّمة في مقالاتِنا الأخرى أدناه.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة