السياحة في سراييفو : طالعوا دليلنا الشامل لأهم المعالم في سراييفو

شاركوا المقال

تُعرف عاصمة البوسنة والهرسك بأنها مدينة التسامح والتنوع الديني. ولا يميز المدينة التوسع الجغرافي ولا المباني الكبيرة، لكنها تحتفظ بسحرها الفريد والبسيط. فيمكنكم زيارة المقاهي المزدحمة هناك ذات تقاليد الضيافة المُتميزة. إن السياحة في سراييفو ، سيُمكنكم من الكشف عن ماضيها. اكتشفوا الأحياء العثمانية الشرقية و المتاجر و ورشات الحرف اليدوية.  و تمتد سراييفو بين شرق و غرب أوروبا لتجمع بين خصائص متنوعة. وعلى الرغم من عزلتها على إمتداد عقود مضت، أبقت أبوابها دائمًا مفتوحة أمام بقية العالم و مفتوحة أمامكم لزيارتها.

ما هي أفضل الأنشطة التي يُمكنكم القيام بها خلال السياحة في سراييفو ؟

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، جامع الغازي خسرو بك
جامع الغازي خسرو بك

زوروا جامع الغازي خسرو بك

يُعد جامع الغازي خسرو بك أكبر مسجد تاريخي في البلاد و مثالاً رائعًا على العمارة العثمانية التي تشتهر بها المدينة. زوروا الجامع في أي وقت فهو مفتوح على الدوام للسائحين القادمون لأجل السياحة في سراييفو . تجولوا في الفناء الجميل في الخارج وحول النافورة. خذوا صوراً للقباب والزخرفة على الصخور المُزينة بنصوص من القرآن الكريم و التصاميم الإسلامية والديكور متعدد الألوان.

نصيحة شنطة سفر: خلال السياحة في سراييفو التزموا بلباس لائق. مع وجوب ارتداء غطاء الرأس للنساء عند زيارة الجامع.

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، سبيل الماء في سراييفو
سبيل الماء في سراييفو

تجولوا بين طيور الحمام بالقرب من نافورة سبيل الماء خلال رحلة السياحة في سراييفو

نافورة السبيل الخشبية هي محور الساحة الرئيسية في البلدة القديمة وهي من معالم السياحة في سراييفو . وتسمى أيضاً بنافورة الحمام وذلك لاحتشاد الكثير من  الحمام الذي يُغطي الساحة حول النافورة. تناولوا وجبة في أحد المطاعم المنتشرة في الساحة أو تسوقوا في محلات بيع الهدايا التذكارية. شاهدوا الحمام الذي يملأ المكان أو اشتروا كوب من الذرة لإطعام الطيور. إن كنتم تشتهون فنجاناً من القهوة البوسنية، فهذا هو المكان الذي يوفر لكم القهوة المُعدة على أصولها. وخلال السياحة في سراييفو ألقوا رحالكم على مقعد أحد المقاهي بعد نزهة طويلة مشياً على الأقدام.

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، حديقة ربيع البوسنة
حديقة ربيع البوسنة

استنشقوا الهواء النقي في حديقة ربيع البوسنة

تُعد حديقة ربيع البوسنة إحدى أكثر أماكن السياحة في سراييفو إقبالاً خلال إجازات العمل. استأجروا درجات هوائية وتجولوا في الحديقة أو عربة خيل لتتعرفوا على الحديقة بصورة أشمل. وإن كنتم تفضلون الجولات النهرية، اذهبوا إلى السياحة في سراييفو و استأجروا قاربًا واستمتعوا بالمشاهد الخضراء الفاتنة. وبعد جولتكم في الحديقة، خذوا قسطاً من الراحة في أحد المقاهي الموجودة هناك و تناولوا وجبةً خفيفة مع العائلة. وعند مغادرتكم، اسلكوا زقاق الأشجار ولا تحرموا أنفسكم من التمتع بجمال أشجار الكستناء و جداول المياه المتلألئة. 

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، جبل تريبفيتش
جبل تريبفيتش

اكتشفوا جبل تريبفيتش بعيدًا عن صخب سراييفو

جبل تريبفيتش هو الخلفية الطبيعية للمشهد المتكامل لمدينة سراييفو و واحد من أكثر المواقع شعبية فيها. اذهبوا أثناء السياحة في سراييفو إلى جبل تريبفيتش عبر التلفريك في جولة لمدة عشرة دقائق. ومن الممتع بعد ذلك أن تجلسوا في أحد المطاعم القريبة من التلفريك، والإستمتاع بالإطلالة الرائعة للجبل. وعلى الجانب الآخر، يوفر المكان منظراً رائعاً للمتزلجين في المسابقات الضخمة كدورة الألعاب الأولمبية. ولديكم خيار آخر، اركبوا الجندول إلى الجبل واكتشفوا المناظر من أسفل إلى أعلى. إن كنتم في رحلة السياحة في سراييفو لا تفضلوا أياً من ذلك، هنالك مكان مُخصص للمشي. أوقِفوا سيارتكم في المأوى واسلكوا المسارات التي ستقودكم إلى قمة الجبل. مارسوا رياضة المشي لمسافات طويلة، ستشعرون بمتعة النظر إلى قمة الجبل وأنتم تقتربون منها رويدًا رويدا ومن حولكم أشجار الصنوبر والتنوب. وكلما اقتربتم من القمة، ستجدون منظرًا خلاباً لسراييفو والمدن الصغيرة والقرى المجاورة وسلاسل الجبال المذهلة. إن ركوب الدراجات و التجول في الجبل على متنها، هو من أكثر الأنشطة مُتعة أثناء جولة السياحة في سراييفو استأجروا أحد الدراجات وانطلقوا إلى الجبل عبر مسار مُخصص لسير الدراجات الجبلية. و هو النشاط الأكثر تحدياً هناك.

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، متحف النفق
متحف النفق

أثناء السياحة في سراييفو تعرفوا على شريان الحياة زمن الحصار في سراييفو

يُعد متحف النفق أثراً باقياً من آثار الحصار التي لم تنمحي من ذاكرة المدينة. و اكتشفوا خلال السياحة في سراييفو النفق الذي كان يُزود سراييفو بالإحتياجات اللازمة كالطعام و الأسلحة خلال الحصار الذي دام ثلاث سنوات و الذي كان محفوراً باليد والمجارف. في البداية، شاهدوا فيلم قصير حول الحرب والحصار، مزوداً بصور للزي الرسمي للمقاتلين آنذاك موثقاً بالخرائط، فضلاً عن مجموعة متنوعة من الأسلحة العسكرية المستعملة في ذلك الوقت. و شاهدوا المواقع والمباني الهامة في فترة حصار ما بين 1992 – 1995. و يُقدم المرشدون السياحيون لكم اذا ذهبتم إليه فترة السياحة في سراييفو معلومات قيّمة عن المنزل بعد أن أصبح نفقاً ومعلماً هاماً. ويتيح المتحف للزوار دخول النفق الذي يمتد 20 متراً لتفحصه عن كثب.

نصيحة شنطة سفر: خلال جولة السياحة في سراييفو انتعلوا أحذية مريحة و ضعوا حقائب خفيفة من أجل المشي في النفق بأريحية.

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، جبل بيلاشنيتسا
جبل بيلاشنيتسا

استمتعوا خلال رحلة السياحة في سراييفو بسِحر جبل بيلاشنيتسا في الصيف وأوائل الخريف

إذا كان غرضكم من القدوم إلى سراييفو هو المغامرة فإن جبل بيلاشنيتسا هو خياركم الأنسب. لذا جهزوا مُعداتكم من أحد مراكز التزلج المنتشرة لترك بصمتكم على الجليد خلال السياحة في سراييفو . يمكن للأشخاص الشجعان أن يجدوا حس المغامرة  برُكوب الدراجات والتجول في الجبل. وهناك طريقة أخرى رائعة يوفرها المكان لتعيشوا أعلى مُستويات الإثارة و أوقات خاصة يرتفع فيها  مستوى الأدرينالين لديكم خلال الطيران بالمظلات. إذا كنتم ترغبون في تجربة الطيران الشراعي لأول مرة، نوصيكم بمرافقة طيار محترف. وإذا كان الطقس غير مناسب للطيران، قودوا دراجات رباعية عبر الغابات والمراعي و جداول المياه. إنها تجربة منعشة لعشاق الطرق الوعرة القادمون لأجل السياحة في سراييفو .

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، الجسر اللاتيني
الجسر اللاتيني

قفوا حيث بدأت الحرب العالمية الأولى

يُعد الجسر اللاتيني أحد أقدم الجسور التي بقيت شاهدة على العصر في المدينة منذ زمن بعيد وأحد معالم السياحة في سراييفو . ويعد هذا الجسر نقطة انطلاق رائعة لإكتشاف المدينة القديمة. و هناك متحف متواضع في الجزء الشمالي من الجسر قد يروي لكم كيفية اكتساب الجسر لأهمية تاريخية كبرى إثر إغتيال وريث العرش النمساوي و زوجته. و من المذهل أيضا أثناء السياحة في سراييفو الوقوف على هذا الجسر وإدراك أهميته التاريخية وما وقع فيه من أحداث غيرت مجرى التاريخ.

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، أسواق بشارشيا
أسواق بشارشيا

تسوقوا في بشارشيا فترة السياحة في سراييفو

ومن الجسر اللاتيني، انتقلوا إلى المدينة القديمة التي ستُوفر لكم الكثير من الخيارات. يُمثل حي بشارشيا السوق القديم في سراييفو و المركز التاريخي والثقافي للمدينة. في قلب المدينة القديمة، بإمكانكم التجول في البازار خلال السياحة في سراييفو . وهو عبارة عن متاهة من الشوارع المرصوفة بالحصى و المليئة بالمتاجر والأكشاك البرَاقة التي تبيع هدايا تذكارية نحاسية ومصنوعة يدوياً، لا يجوز تفويتها. سيروا عبر الأزقة المؤدية إلى المدارس والمساجد والمكتبات الشعبية وتعرفوا على أجواء الحياة في المدينة.

و تُمثل القهوة هي أحد طقوس الثقافة البوسنية. لذلك خلال جولة السياحة في سراييفو ستجدون في كل منعطف المقاهي التي تعج بالزبائن سُياحًا كانوا أم سكان محليين. و استمتعوا بكوب من القهوة البوسنية في أحدها.

احضروا واحدًا من مهرجانات سراييفو التي لا تنتهي

تُقام في سراييفو العديد من المهرجانات على مدار السنة. و تُساهم في النهوض باقتصاد البلاد. و قد ساهمت السياحة في سراييفو في إنتعاش إقتصاد البلاد عمومًا. شاهدوا مهرجان الشتاء الدولي الذي يقام في شهر فبراير. إنه مهرجان صاخب و شعبي إذ  يشهد إقبال المواطنين والسياح عليه على حد سواء. أَ تُخططون لزيارة سراييفو خلال العطلة الصيفية؟ برمِجوا أنفسكم على القدوم لأجل السياحة في سراييفو و حضور مهرجان سراييفو السينمائي في شهر أغسطس، إذْ يتواجد به أفضل صانعي الأفلام وكبار نجوم السينما. و يُقدم المهرجان عروضاً على المسرح، وأفضل الأفلام الوثائقية، وورش عمل سينمائية. جربوا المقاهي والأمسيات النابضة بالحياة في سراييفو. إلى جانب ذلك، هناك مهرجان ليالي باسكارزيجا الذي يُقام في شهر يونيو وما يتخلله من فعاليات موسيقية و فلكلورية تُقامُ في ساحات المدينة وميادينها.

صور سفر سراييفو، أهم المعالم السياحية في سراييفو، قاعة البلدية القديمة
قاعة البلدية القديمة

خططوا لزيارة قاعة البلدية القديمة Vijecnica خلال السياحة في سراييفو

قاعة البلدية القديمة هي واحدة من بين الآثار المذهلة التي خلَفتها إمبراطورية "النمسا– المجر" في سراييفو. و تُشكل رمزاً للمدينة وقد تم بنائها بأسلوب مغربي. اُدخلوا القاعة الأكثر بروزاً ذات الستة الزاويا  التي تعلوها قبة زجاجية. شاهدوا معارض الصور الفنية حول موضوع الحرب. فعند الذهاب إلى هناك في رحلة السياحة في سراييفو لاحظوا الزخارف المرسومة على الدرج الرئيسي والنوافذ المصنوعة من الزجاج الملون والمزخرف بنقوش زهرية تحت القبة.

إحداثيات جميع نصائحنا حول السياحة في سراييفو

وبهذا نكون قد قدمنا لكم لمحة عن أبرز النشاطات التي يُمكنكم القيام بها خلال السياحة في سراييفو إن أعجبتكم القوائم التي أعددناها من أجلكم، اكتشفوا أجمل صور سراييفو، كل نصائحنا للسياحة في اوروبا، نصائحنا لسفرة جوية مريحة، وأجدد ما نشرناه أدناه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة