السياحة في سريلانكا للعوائل .. تعرفوا على 13 مزار متنوع مناسب لأفراد الأسرة من جميع الأعمار

شاركوا المقال

كيف تحظون برحلة عائلية ممتعة في سريلانكا؟ احتفظوا بدليلنا الشامل للأسر في سريلانكا!

تُعد سريلانكا واحدة من أجمل الوجهات السياحية في جنوب القارة الآسيوية. تتميز بتاريخ عريق وحضارة روحانية قديمة، السياحة في سريلانكا للعوائل هي تجربة رائعة لجميع أفراد الأسرة من الكبار والصغار.

تتمتع سريلانكا بطبيعة جغرافية رائعة، وإلى جانب مزاراتها الطبيعية والتاريخية، وطقسها المعتدل طوال العام فهي تضج بمواقع سياحية ترفيهية وبرية مناسبة للسفر مع الأطفال.

ما هي أجمل مواقع السياحة في سريلانكا للعوائل ؟ تعرفوا على التفاصيل الممتعة في مقالنا!

حصن جالي
حصن جالي

1. تجولوا في أنحاء حصن جالي صاحب الربعمائة عام، مدينة جالي

حصن جالي Galle Fort هو أحد المزارات التراثية الثقافية المناسبة للسياحة العائلية في سريلانكا. موقعه الرائع وتاريخه الطويل وأرجائه الفسيحة وإطلالته البحرية جعلته واحدًا من أبرز المزارات التاريخية في البلاد.

بُني الحصن على يد البرتغاليين قبل أكثر من 400 عام وقبل أن يحوله الهولنديون في القرن السابع عشر إلى حصن عسكري. نظرًا لمكانته الثقافية والتاريخية، فقد انضم إلى مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو. 

حديقة أوداوالاوي الوطنية
حديقة أوداوالاوي الوطنية

2. استكشفوا سريلانكا البرية في حديقة أوداوالاوي الوطنية، ساباراغاموا ويوفا

سواء أكنتم تخططون لرحلة سفاري اقتصادية أو عالية الترفية وبالتالي مُكلفة أكثر ستجدون ضالتكم في حديقة أوداوالاوي الوطنية Udawalawe National Park الواقعة في مقاطعتي ساباراغاموا ويوفا.

تتمتع المحمية بعدد كبير نسبيًا من الأفيال والنباتات النادرة، وهي حائزة على جائزة اختيار المسافرين من موقع السفر الشهير TripAdvisor. لتتمكنوا من الاستمتاع بزيارة عائلية إلى الحديقة، قوموا بتعيين مرشد محلي أو الاتصال بشركة سياحة محلية لتوفر لكم جولة على الأقدام أو بالسيارة داخل المحمية.

شاطئ اروجام باي
شاطئ اروجام باي

3. استجموا تحت شمس شاطئ اروجام باي، المقاطعة الشرقية

السياحة في سريلانكا للعوائل لا تكتمل بدون قضاء بعض الوقت على شاطئ اروجام باي الواقع في المقاطعة الشرقية لسريلانكا والمعروف محليًا باسم اروجام كوده Arugam Kudah.

يُعد الشاطيء صاحب المياه الفيروزية موقع مناسب لنزهة عائلية قصيرة، أو لقضاء بعض الوقت من أجل السباحة والاستجمام تحت الشمس. هو أيضًا الموقع الأول في البلاد الذي يقصده هواة ومحترفي الركمجة (ركوب الأمواج) من جميع أنحاء العالم.

  • نصيحة شنطة سفر: تجنبوا زيارة اروجام باي في الظهيرة أو في ساعات الذروة بشكل عام لتجنب ارتفاع درجات الحرارة. يُعد الصباح هو الوقت الأنسب للزيارة أو المغيب إذا كنتم تريدون الذهاب إلى البحر لمشاهدة الغروب فقط.
الحدائق النباتية الملكية
الحدائق النباتية الملكية

4. استكملوا جولة السياحة في سريلانكا للعوائل داخل الحدائق النباتية الملكية، بيرادينيا

الحدائق النباتية الملكية هي واحدة من أبرز المعالم السياحية في سريلانكا المناسبة لكل من العائلات والمسافرين بشكل فردي. نظرًا لجمالها ومظهرها الاستثنائي وأجوائها الطبيعية فهي ملائمة لطاقة الصغار ورغبة الكبار في الاستجمام.

تمتلك الحدائق النباتية الملكية أكثر من 4000 فصيلة نباتية منها نباتات السحلبية بألوانها البارزة بالإضافة إلى الأشجار والممرات المحاطة بالطبيعة الخضراء وجسرها المعلق فوق المياه والمناسب لالتقاط صور رائعة.

المملكة القديمة بولوناروا
المملكة القديمة بولوناروا

5. تجولوا في أرجاء المملكة القديمة بولوناروا، بولوناروا

بولوناروا هي ثاني أقدم مملكة في تاريخ سريلانكا على الإطلاق، إذ يعود تاريخها إلى القرن العاشر الميلادي. نظرًا لمكانة الموقع التراثية والثقافية فقد أُعلنت واحدة من المواقع التابعة لمنظمة اليونسكو للتراث العالمي.

تمتلك بولوناروا معابد وآثار دينية عتيقة تعانق الطبيعة في نفس الوقت، لذا يمكنكم اعتبار مواقعها مزيج من مزار طبيعي ومزار تاريخي. بولوناروا مملكة قديمة تعيش إلى اليوم وهي ملائمة وآمنة للسفر مع الأطفال. 

حديقة يالا الوطنية
حديقة يالا الوطنية

6. اذهبوا في مغامرة سفاري رائعة إلى حديقة يالا الوطنية، يوفا والمقاطعة الجنوبية

حديقة يالا الوطنية هي المحمية الطبيعية الأكثر زيارةً في سريلانكا بأكملها رغم السماح للزوار بالدخول إلى جزئين فقط من أصل 5 أجزاء رئيسية تتكون منهم الحديقة.

تقع الحديقة على شاطئ المحيط الهندي وتتمتع بطبيعة خضراء وكتلة نباتية ضخمة وطبيعة حيوانية متنوعة، إلى جانب فصائل متعددة من الطيور والورود. يُعد الفيل هو الحيوان المفضل للأطفال داخل المحمية، لكن كونوا على استعداد لأسئلة كثيرة من جانب أطفالكم عند زيارة المحمية نظرًا لكثافة التنوع الحيواني بالداخل. 

  • نصيحة شنطة سفر: نظرًا لطبيعة المحمية وبرية الحيوانات الموجودة، احرصوا على الذهاب إلى المحمية ضمن مجموعة سياحية أو الترتيب لرحلة خاصة بالسيارة بمرافقة مرشد محلي.
حديقة فيهاراماهاديفي العامة
حديقة فيهاراماهاديفي العامة

7. تنزهوا داخل حديقة فيهاراماهاديفي العامة، كولمبو

السياحة في سريلانكا للعوائل تحلو في حديقة فيهاراماهاديفي Viharamahadevi Park وهي حديقة عامة تأسست في عهد الاستعمار البريطاني ثم تغير اسمها من حديقة فيكتوريا إلى اسمها الحالي بعد الاستقلال.

الحديقة هي مزار مثالي للعائلات لقضاء نزهة عائلية نهارية نظرًا لاحتوائها على منطقة خاصة لألعاب الأطفال، ممرات ممهدة للمشي، وطبيعة يابسة ومائية رائعة. هذا إلى جانب وجود منطقة مخصصة للمقاهي والمطاعم لتناول طعام الغداء إذا قررتم قضاء وقت أطول داخل الموقع.

مقعد ليبتون
مقعد ليبتون

8. شاهدوا الغروب على مقعد ليبتون، هابوتالي

مقعد ليبتون هو رمز تخليدي للسير "توماس ليبتون" مؤسس علامة الشاي الشهيرة عالميًا (ليبتون) يقع في مدينة Haputale. وقد اعتاد العصامي الاسكتلندي متابعة إمبراطوريته لزراعة الشاي في سريلانكا من هذا الموقع البديع.

تقفون على قمة العالم في هذا الموقع المرتفع البديع المطل على مساحات الحقول الخضراء بديعة المظهر. التقطوا أجمل الصور وتجولوا في أنحاء الموقع حتى الغروب.

  • نصيحة شنطة سفر: الطريق إلى مقعد ليبتون غير ممهد قليلًا، لذا تجنبوا السفر عليه وحدكم بسيارة مستأجرة. بدلًا من ذلك، ارتادوا أحد أتوبيسات النقل العام لأقرب نقطة من الموقع ثم أكملوا سيرًا على الأقدام. تجنبوا الموقع إذا كنتم برفقة أطفال دون سن 11 سنة.
رحلة بالقطار إلى مدينة إيلا
رحلة بالقطار إلى مدينة إيلا

9. اذهبوا في رحلة بالقطار إلى مدينة إيلا، إيلا

يقولون أن الكنز يكمن في الرحلة وليس في الوصول. تختبرون هذا المعنى بأنفسكم في رحلة القطار إلى مدينة إيلا، أحد أجمل المدن السريلانكية.

السياحة في سريلانكا للعوائل لن ترشح رحلة أكثر أمانًا ومتعة أكثر من رحلة قطار متميزة بإطلالة طبيعية ساحرة على الحقول الخضراء والطبيعة السريلانكية الفريدة. إذا كنتم في كولمبو أو مقاطعة يوفا، قوموا بحجز رحلة بالقطار إلى إيلا.

  • نصيحة شنطة سفر: قوموا بحجز من يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر في إيلا إذا كان وقتكم يسمح. بعد الوصول والانتعاش إبان رحلة القطار، قوموا بزيارة مواقع مثل كهف رافانا إيلا Ravana Ella Cave ومعبد دهوا Dhowa Rock Temple.
بيناوالا إيلفنت أورفينيج
بيناوالا إيلفنت أورفينيج

10. زوروا مملكة الأفيال في بيناوالا إيلفنت أورفينيج، بيناوالا

تجدون أنفسكم داخل منطقة طبيعية خاصة باحتضان ورعاية الأفيال في مزار بيناوالا إيلفنت أورفينيج Pinnawala Elephant Orphanage.

تأسس الموقع بهدف إيجاد ونقل الأفيال الصغيرة التائهة في البرية وذلك من أجل حمايتها ورعايتها في نطاق بيئة طبيعية مناسبة. يُعد الموقع هو الأكبر من نوعه على مستوى العالم بخصوص رعاية الأفيال البرية. يمكنكم قضاء من ساعة إلى ساعتين داخل الموقع وتشجيع أطفالكم على إطعام الأفيال.

مشاهدة الحيتان، ميريسا
مشاهدة الحيتان، ميريسا

11. تمتعوا بوقت عائلي رائع أثناء مشاهدة الحيتان، ميريسا

إذا كان أطفالكم من هواة العروض المائية أو كنتم تتحرقون شوقًا لمشاهدة الحيتان، لحسن الحظ تمتلك سريلانكا أكثر من موقع لمشاهدة الحيتان عن قرب.

تُعد مدينة مريسا Mirissa الموقع الأشهر على الإطلاق داخل البلاد لمشاهدة هذا الحيوان المائي الضخم. يمكنكم تنظيم رحلة خاصة بكم أو مع مجموعة سياحية من Mirissa Harbour حيث تجدون رحلات مخصصة لمشاهدة الحيتان أو الدلافين.

12. شاهدوا أكبر تجمع للسلاحف البحرية، كوسجودا

هو موقع تأسس تحت اسم مشروع كوسجودا للمحافظة على السلاحف البحرية تحت إشراف الحكومة السريلانكية بهدف توفير بيئة آمنة ومناسبة للسلاحف البحرية.

السياحة في سريلانكا للعوائل تحمل في جعبتها وقتًا رائعًا للأسر داخل هذا المزار للتعرف على أنواع السلاحف، طريقة عيشها والتقاط الصور معها!

معالم مدينة كاندي
معالم مدينة كاندي

13. استكشفوا معالم مدينة كاندي، كاندي

سواء أكنتم تخططون لزيارة طويلة إلى سريلانكا أو قصيرة، لا تفوتوا استكشاف أرجاء مدينة كاندي، أحد أجمل المدن في سريلانكا. السياحة في سريلانكا للعوائل مناسبة جدًا للأسر والسفر مع الأطفال خاصةً في كاندي.

قوموا بزيارة مواقع طبيعية مثل بحيرة كاندي ومحمية أوداواتا كيلي. تجدون اختيارات متنوعة من المطاعم الآسيوية ومطاعم أخرى للموائد العالمية. هذا إلى جانب فرصة لزيارة المعابد الدينية التاريخية وحضور مهرجان سنوي مثل Esala Perahera وهو احتفال ثقافي راقص له أصول دينية وأهمية قومية. 

نصائح السياحة في سريلانكا للعوائل :

  1. تتمتع سريلانكا بطبيعة رائعة مناسبة للتخييم ورحلات المشي الجبلي وغيرها من الأنشطة، لكن تأكدوا أولًا من ملائمة هذه المواقع الطبيعية لأعمار أطفالكم.
  2. تجنبوا استئجار السيارات وقيادتها في مواقع غير ممهدة مثل الطريق إلى مقعد ليبتون. بدلًا من ذلك، استخدموا أقرب وسيلة نقل عام إلى الموقع لتجنب إهلاك السيارة أو الخطأ أثناء القيادة.
  3. إذا كانت زيارتكم قصيرة إلى سريلانكا، قوموا باختيار مدينة واحدة أو اثنتين لاستكشاف أكبر قدر من المعالم السياحية.
  4. تفتح سريلانكا أبواب السياحة الاقتصادية في آسيا لزوارها. هذه هي فرصتكم للحظو برحلة سفاري بتكلفة معقولة في إحدى المحميات الوطنية.
  5. خططوا لرحلتكم بعناية وأثناء ذلك قوموا بالتأكد من المسافات بين المدن أو المزارات التي تريدون زيارتها لتجنب المفاجأت وتضييع الوقت.

في نهاية مقالنا حول السياحة في سريلانكا للعوائل نتمنى أن تكونوا قد وجدتكم تفاصيل ممتعة ومفيدة حول السفر العائلي إلى سريلانكا. أخبرونا في التعليقات أدناه عن أكثر المزارات السريلانكية التي فازت باهتمامكم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة