السياحة في طوكيو: أفضل مطاعم السوشي، مهما كانت ميزانيّاتُكم

الثلاثاء ٢٥ فبراير - ٢٠٢٠

مرحباً! أنا أندي شنج (Andy Cheng)، أبلغ من العمر 25 عامًا وأعمل في اليابان كطبّاخ محترف. عملت لدى طهاة ذوو شهرة عالمية كالشيف شينوبو ناماي الحائز على نجمتان ميشلان في مطعم روبونجي طوكيو و الشيف أكيهيرو ناجاو الحائز على نجمة ميشلان في منطقة سابورو. و ها أنا بصدد استكشاف اليابان بهدف فتح مطعم خاص بي وأريد أن أشارك مغامراتي وأفضل الأطعمة اليابانية معكم. إن أردتم، بامكانكم زيارة موقعي لتتعرفوا أكثر على تجربتي في اليابان.

تُعدّ طوكيو من أهم عواصم العالم، وخاصةً إن ارتبط الأمر بالأطباق  الشهيّة. ومن أشهر الأطباق في اليابان التي انتشرت عالميّا نذكر السوشي. غالبًا ما تكون كلمة “السوشي” (Sushi) غامضة بالنسبة لغير اليابانيّين. نعتقد أنّها كلمة مُرادفة لعبارة “السمك النيّء”. السوشي، فعلاً، هو أرز بالخل مغطى بمكونات أخرى، معظمها السمك النيء. بينما الساشيمي، وهو عبارة عن شرائح من السمك النيّء وحده، ليس من السوشي لأنه لا يوجد فيه الأرز. 

في الأصل، كان السوشي أسماك مخمرة مع الأرز محفوظة في الملح، وكان هذا الطبق الرئيسي في اليابان لمدة ألف سنة حتى فترة إيدو (1603 إلى 1868) عندما تم تطوير السوشي المعاصر. و تعني كلمة “السوشي” “إنها حامضة” ، مما يعكس العودة إلى أصول السوشي في الحفاظ عليها في الملح. في مقالنا هذا، نعرض لكم أجمل و أفضل مطاعم السوشي في طوكيو، و ذلك مهما كانت ميزانيّاتكم. 

ما هي أهم مطاعم السوشي في طوكيو؟

سوشي بميزانية معقولة

أويبي سوشي (Uoebi sushi) 

أفضل سلسلة مطاعم سوشي بخاصيّة السير الناقل

هي سلسلة مطاعم تابعة لـ”جينكي سوشي” (Genki Sushi) و يمكن العثور عليها في جميع أنحاء اليابان. أحد أكثر الفروع شعبية في منطقة شيبويا في طوكيو. قد تضطرون إلى الانتظار للحصول على مقعد خلال ساعات الازدحام. عندما يكون مقعدكم جاهزًا، سيتم تزويدكم برقم مقعد وباركود، لذا تأكدوا من الاحتفاظ بذلك معكم. 

بمجرد الجلوس، يتم تقديمكم بجهاز لوحي حيث يمكنكم اختيار ما ترغبون في تناوله. هناك مجموعة من السوشي والأطباق الجانبية والحلويات للاختيار من بينها وكذلك المشروبات. يحتوي الجهاز اللوحي على قوائم بلغات مختلفة، لذا لا تقلقوا بشأن اللغة اليابانية. عند الطلب، يمكنكم طلب أطباق متعددة و تحديد الكمية التي تريدونها. بمجرد أن يتم تقديم طلبكم، عادة لا تضطروا إلى الانتظار لاكثر من مدة دقيقة أو نحو ذلك و ستسمعون صوت الرنين و صحن يتوجه باتجاهكم عبر سير ناقل يتوقف مباشرة أمام مقعدكم. إنّ مشاهدة السوشي وهو في  طريقه إليكم تلقائيّا هو تجربة فريدة من نوعها للغاية و يمكن الاستمتاع بها في اليابان فقط. كما أنّ مشاهدة طلبات السوشي لأشخاص آخرين وهي في تحرّك مُستمرّ و الضوضاء المستمرة تخلق جوًا ممتعًا. إلى جانب ذلك، ستجدون العديد من التوابل كصلصة الصويا والمخلّلات والشاي الأخضر حسب رغباتكم.

و تُكلف معظم الأطباق، التي تحتوي على قطعتين من السوشي، 100 ين (108 ين بعد الضريبة)، وهو أمر معقول للغاية إذا كانت ميزانيتكم محدودة. عند الإنتهاء من وجباتكم، انقروا فوق زر الخروج على الجهاز اللوحي و احضروه إلى العداد، حيث سيقوم المُحتسب هناك بحساب السعر لكم.

أووقاشي سوشي (Uogashi Sushi)

تجربة سوشي فريدة من نوعها، بميزانية معقولة أيضاً 

مرة أخرى ، داخل منطقة شيبويا ، يوجد مطعم سوشي فريد من نوعه و بأسعار معقولة. بسعر أغلى قليلاً ، تُعد سلسلة “سوشي أووقاشي” تجربة فريدة أخرى بإمكانكم إضافتها إلى فقرات رحلتكم. 

هناك، سيُرحب بكم طاه السوشي و سيُقدّم لكم مجموعة مختارة من التوابل. و أثناء تصفحكم لقائمة الأطباق، ستتمكنون من رؤية مجموعة مختارة من الأسماك الطازجة. للطلب، يمكنكم إما أن تطلبوا رأي الطاهي أو الإشارة إلى ما يعجبكم في القائمة الإنجليزية. إن كلّ عُمّالِ المطعم و دودون للغاية مع الضيوف الأجانب، لذا لا تقلقوا! السوشي المتاحة هي بالتأكيد بعض من أفضل ما في طوكيو مقابل القيمة هناك. و مع تجربة تناول الطعام وُقوفًا على حافّة المشرب، يوفر هذا المطعم جوّا وديّا و دافئا للحصول على وجبة سريعة أو حتى عشاء لطيف مع الأصدقاء.

سوشي بميزانية متوسطة

سوق تزوكيجي (Tsukiji Market)

سوق السمك العالمي الشهير

يقدم سوق السمك الشهير في طوكيو مجموعةً متنوعة من الأسماك الطازجة واللحوم والسوشي بالطبع. و انتقل سوق السمك الداخلي إلى “تويوسو”، ولكن في السوق الخارجي، لا يزال هناك العديد من المطاعم و أكشاك لتقديم الأطباق اللذيذة و المتنوّعة. و ستجدون، هناك، أفضل الأسماك الطازجة المتوفرة. كما تُقدّم بعض أكشاك الطعام هناك وجبة ثعبان البحر المشوي، و طبق قنفذ البحر، و الأومليت اليابانية (وتسمى تاموغاياكي) وتمبورا. إذا كنتم تبحثون عن مكان للجلوس وتناول الطعام، فهناك أيضًا الكثير من الخيارات المُتاحة.

Sushi Zanmai“سوشي زانماي” – صورة التقطها أندي

وهناك أيضًا مطعم متميّز هو “سوشي زانماي” (Sushi Zanmai). و تنتشر فروعه في جميع أنحاء اليابان لكنه نشأ في “سوق تزوكيجي” الذّي ذُكر آنفًا. هنا، يمكنكم الاستمتاع ببعض من أشهى أنواع التونة في اليابان بالإضافة إلى مجموعة متنوّعة من “غلال البحر” و المأكولات البحريّة الأخرى. إنه مطبخ مفتوح! وبه، ستتمكنون من مشاهدة السوشي الذي يتم تقطيعه ببراعة و المصفّف بأناقة،  بطريقة مباشرة على أطباقكم.

زاو (Zauo)

السوشي الأكثر إثارة الذي يُمكنكم تناوله

إذا كنتم تحاولون العثور على مطعم خاصّ حقًا، فـ”زاو” هو مطعمكم المناسب. هنا، يمكنكم أن تصطادوا ما شئتم من أحواض تربية الأسماك. ثم تقررون طريقة إعدادها. و بإمكانكم الاختيار بين “الساشيمي” (قطع سمك نيّئة مع صلصة الصويا)  و السوشي أو حتى في شكل وجبات مقلية. ستلاحظون جوًا مختلفًا تمامًا عن أماكن تناول السوشي الأخرى، مع صيحات حماس الزبائن الذين يصطادون أسماكهم حيّة من أحواضها و قرع الطبلة و صوتها النابض بالحياة في كل مرة يتم فيها اصطياد سمكة أو كائن بحريّ آخر.

كما توجد بهذا المطعم طاولات بجانب الأحواض أو تبعُد عنها قليلاً. و تُعدّ الطاولات الموجودة بجانب الأحواض المائية أكثر شعبية، حيث يمكنكم فتح نافذتكم و اصطياد سمككم مباشرة من طاولتكم! كما يُمكنكم طلب السمك مباشرة من القائمة إذا كنتم لا تريدون الصيد. إذا كنتم على مستوى التحدي، فسوف تكون الصنّارة مُتاحةً للإيجار مقابل 100 ين ياباني و يكون المطعم مجانيًا. و بمجرّد اصطياد  أسماككم فلا يمكنكم إعادتها إلى الأحواض المائيّة. لذا عليكم أن تأكلوا ما اصطدتُم! إنه مطعم شهير للغاية لذا تأكدوا من الحجز قبل الذهاب إليه.

جوزوا (Juzo)

مطعم سوشي بميزانية معقولة معترف به من قبل دليل ميشلان

يقع مطعم “جوزو سوشي” Juzo sushi بالقرب من محطة “أزاقايا” Asagaya في طوكيو. و قد  حاز على جائزة “Michelin Bib Gourmand” ويقدم قائمة واحدة من الطعام كل اليوم. و من الصعب جدًا الحصول على الحجوزات، لأنه لا يمكنكم الحجز سوى في الأسبوع المسبق. و يُعد هذا المطعم الصغير و المريح واحداً من أفضل المطاعم للاستمتاع بأكلة “سوشي” ممتازة و عالية الجودة بأسعار معقولة. غالبًا ما تتغير قائمة الشيف (و تسمى أوماكاسي) حسب المواسم وحسب توفر مكونات الأطباق لذلك كل زيارة هي فريدة من نوعها و تختلف عن ما سبقها. و لا يُقدم المطعم وجبات السوشي فحسب ولكن أيضًا تشكيلات من الخضروات والمخللات والميسو للمساعدة في إثراء طبق السوشي.

أفضل (وأغلى) سوشي في طوكيو

سوشي تسو (Sushi Tsu)

سوشي عالي الجودة مع لَفتة مميزة

يقع مطعم “سوشي تسو” في منطقة “رابونغي” المزدحمة، ويتميز بطابع عصري مع إطارات من خشب الماهوغوني وإطار من الحجر والحصى. هناك العديد من المقاعد المتاحة من المشرب إلى الغرف الخاصة (التي تتّسع من شخصين إلى ستّة أشخاص) التي تسمح لكم بالاستمتاع بوجباتكم وحدكم، أو كزوجين، أو مع عائلتكم و أصدقائكم. و ما يجعل هذا المطعم مميزًا جدًا هو الأرز الذي يستخدمه الطاهي. الأرز ناعم جدّا، ويستخدم معه خل النبيذ الأحمر بدلاً من خل الأرز التقليدي، الذي يُضيف له مذاقًا فريدًا من نوعه. ليس هذا فقط ولكن تُقدّم كل قطعة من السوشي مع صلصة خاصّة مُصمّمة لتُكمل كل قطعة سمك. الأجواء هناك مريحة للغاية و هادئة لتستمتعوا بتجربة تذوق سوشي فريدة من نوعها!

سوكياباشي  جيرو (Sukiyabashi Jiro) 

مطعم السوشي الحائز على ثلاث نجوم ميشلان

يُعد”سوكياباشي  جيرو” Sukiyabashi Jiro واحداً من أشهر مطاعم السوشي في اليابان، ويقع في “غينزا” في العاصمة “طوكيو” و يديره “جيرو أونو” البالغ من العمر 93 عامًا. أُسندت لهذا المطعم ثلاث نجوم ميشلان لمدة 11 عامًا على التوالي ويشتهر باستضافته لبعض الأسماء الأكثر شهرة في العالم مثل “باراك أوباما”. و يضم المطعم 10 مقاعد فقط و يحتاج إلى حجز قبل أشهر على الأقل. يقدم “جيرو” Jiro قائمة طعامه فقط (قائمة من اختيار الشيف) التي تتكون من حوالي 20 قطعة. يقوم هو وموظفوه بصنع كل قطعة مباشرة أمامكم ووضعها بدقة على صحونكم حتى تتناولونها على الفور.

يُمكنكم حجز طاولة هناك إن كان لديكم شخص تعرفونه بالمطعم أو عن طريق خدمة الفندق.  من الصعب الحجز في مطعم جيرو. و إنْ أتيحت لكم الفرصة، فلا تفوتوها. و لا تُفوّتوا واحدًا من أفضل أطباق السوشي في اليابان و العالم. كما يمكنكم العثور على مطعم نجل جيرو، “تاكاشي”، في “رابونغي” Roppongi ، لكن يجب أن تحجزوا أماكنكم مُسبقًا.

احداثيات افضل مطاعم السوشي في طوكيو

اكتشفوا أيضاً أجدد ما نشرته صفحة شنطة سفر !