السياحة في عمّان: اكتشفوا أهم 10 معالم سياحية في مدينة عمّان

الخميس ٠٥ مارس - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في عمّان: اصعدوا إلى أعلى قمة في عمّان جبل القلعة، اكتشفوا أجمل آثار المدرج الروماني، استمتعوا بحضور المهرجانات والحفلات في مسرح الأوديون، استكشفوا متحف الآثار الأردني، تعرّفوا على التراث الثقافي في دارة الفنون، تسوقوا في سوق البخارية، تجوّلوا في منطقة وسط البلد، تنزّهوا في حدائق الحسين، زوروا أكبر مسجد في عمان مسجد الحسيني الكبير، اقضوا أوقاتًا ممتعة في شارع الرينبو.  أتريدون التفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا جميع النصائح أدناه:

تغنّى الشاعر السوري أنور العطار بعمّان قائلًا:

“عمّانُ حلـمٌ تناجيه قوافينـا
فتستفيق على النجوى ليالينا
وعداً علي وقد أصغى الزمان لنا
لأنظمـن بها أحلى أغانينا
ماذا على القلب إن هاجت هوائجه
فراح ينشد أشعار ابن زيدونا”

مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنيّة. وكانت تُسمى مدينة الجبال السبعة. وأهم ما يُميزها آثارها التاريخية. وبإمكانكم الكشف عن ماضيها والتجول في أزقتها ومُدنها وأسواقها. وستُشاهدون جميع الحضارات الّتي مرّت على عمّان لا سيما العمونية حينذاك. إذاً، فلنتجول معًا في أفضل معالم عمان

ما هي أفضل المعالم السياحية في عمّان؟

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، جبل القلعة
جبل القلعة

اصعدوا إلى أعلى قمة في عمّان “جبل القلعة”

يُعدّ “جبل القلعة” أعلى قمة في عمّان، و يصل ارتفاعه إلى 850 مترًا فوق سطح البحر. وهو من أهمّ الأماكن السياحية في الأردن الّتي يقصدها السياح حيث يتضمّن موقع آثار عاصمة العمونيين القديمة التي تعود إلى العصر البرونزي. ويُمكنكم التجوّل حول المكان، للاستمتاع بطبيعة الجبل المُميزة والتقاط بعض الصور التذكارية وزيارة متحف القلعة الّذي يضم آثارًا تعود لعصور قديمة. 

واستمتعوا بالصعود إلى قمّة الجبل ومشاهدة بقايا معبد هرقل الذي بناه الامبراطور الروماني أوريليوس على جبل القلعة وقد نصب هناك تمثالاً لهرقل. عند مدخل الهيكل، ستجدون يد تمثال هرقل البيضاء الضخمة وستّة أعمدة ضخمة بقيت من المعبد. 

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، القصر الأموي
القصر الأموي

ويمكنكم زيارة القصر الأموي الذي تم بناؤه على قمة “جبل القلعة” خلال الفترة الأموية. تجوّلوا داخل القصر الذي يحتوي على قاعة استقبال تضمّ غرفًا جدرانها مزيّنة بالزخارف الإسلامية والصخر الطري وتعلوها أنصاف قباب. وعند خروجكم من القصر، ستجدون بجانبه فسقيّة قديمة كانت تزود السكان بالماء وقت الحاجة، وهي فسقية واسعة ومستديرة الشكل، ومحفورة في الصخر لتجميع المياه في فصل الشتاء. واختتموا جولتكم بالمرور في منطقة الآثار ليلًا، حيث تُقام أحياناً حفلات موسيقية ممتعة. 

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، المدرج الروماني
المدرج الروماني

اكتشفوا أجمل آثار المدرج الروماني

المدرج الروماني هو من أكبر المسارح في الأردن. ويقع في الجزء الشرقي من عمّان على سفح جبل ويتسع المدرج لـ 6000 متفرج. تجولوا داخل مسرح المدرج، وشاهدوا أجمل معروضات الفلكلور الأردني واللباس التقليدي لكل منطقة بداخل متاحف المدرج. بإمكانكم تناول وجبتكم بشرفة أحد مطاعم ومقاهي المدرج الّتي ستمنحكم إطلالات جميلة.

وقد شهد المدرج في فترة السيتنات والسبيعنات وما بعد ذلك من القرن الماضي عددًا من الحفلات لمطربين مشهورين مثل وديع الصافي، و أصبح المسرح يستخدم لإحياء الحفلات والمهرجانات السنوية للبلاد.

نصيحة شنطة سفر: إن كنتم تبحثون عن بعض الهدايا التذكارية، هناك عدة أكشاك ومحالٍ تجارية حول المدرج الروماني تبيع الحرف اليدوية والقطع التذكارية. 

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، مسرح الأوديون
مسرح الأوديون

استمتعوا بالمهرجانات والحفلات في “مسرح الأوديون”

“مسرح الأوديون” أو ما يُسمّى “المسرح الشتوي” هو مدرج روماني صغير يقع وسط عمّان في الجانب الشمالي الشرقي من ساحة الندوة الرومانية التي يقع عليها أيضًا المدرج الروماني الكبير. ولكن الزلزال الشديد الذي أصاب مدينة عمّان سنة 1927م  قد أدّى إلى هدم جزء كبير منه. ورُمّم المدرج قبل سنوات بالإضافة إلى المنطقة المُحيطة به في الساحة الهاشمية، وتُقام في هذا المكان الساحر العديد من الحفلات الموسيقية والندوات الشعرية والمهرجانات المختلفة في المناسبات الوطنية والأعياد.

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، متحف الآثار الأردني
متحف الآثار الأردني

استكشفوا متحف الآثار الأردني

متحف الآثار الأردني هو واحد من أهمّ الأماكنِ التاريخيةِ العريقة في عمّان. يقع في جبل القلعة ويتميز بإطلالته الفريدة على قلب عمّان وجبالها القديمة. زوروا ساحة المتحف وحديقته المطلة على معبد هرقل وستُشاهدون أقدم تمثال اكتُشف في العالم: تمثال عين غزال. 

ويضم المتحف حوالي 20 ألف قطعة أثرية. كما تُعرض في المتحف قطع نقدية أثرية تضم عملات ومخطوطات تم اكتشافها في البحر الميت وبعض القطع الأثرية المصنوعة من الجص الّتي تعود لمنتجعات مدينة أريحا القديمة.

نصيحة شنطة سفر: لا تفوتوا فرصة تأمل لوحات الفسيفساء الفنية التي تعود للعصور الرومانية. ويعرض المتحف بعضها مع شرح تفصيلي لكل قطعة. 

تعرّفوا على التراث الثقافي في “دارة الفنون”

تُعد “دارة الفنون” من أهم الوجهات السياحية والثقافية في العاصمة الأردنية عمّان. و تقع دارة الفنون على قمة “جبل اللويبدة” كذاكرة حيّة لتاريخ الأردن والتاريخ المشترك لبلاد الشّام. وهو بيت فني أسسته مؤسسة عبد الحميد شومان. تُنظم في “دارة الفنون” أفلام و أمسيات شعرية وندوات أدبيّة ومعارض فنيّة وحفلات موسيقيّة.

تسوّقوا في “سوق البخارية”

يُعدّ “سوق البخارية” أحد أهم أسواق مدينة عمّان. ويوجد بالقرب من المسجد الحسيني الكبير. وتعود تسميته نسبة إلى كمال الدين البخاري الذي أسس السوق عام 1942. ويُمكنكم التجوّل وشراء المنحوتات والأحجار القديمة و الملابس التقليدية، إضافة إلى الصناديق التراثية والأدوات الموسيقيّة البدويّة القديمة، ولوازم المهن التقليديّة كالحلاقة وغيرها… 

تجوّلوا في منطقة وسط البلد

تُعدّ منطقة وسط البلد مركز عمّان الاقتصادي والتجاري. وهي من أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان. و تحيط بها الجبال كـجبل القلعة وجبل الجوفة. ويوجد مسجد الحسيني الكبير وعدد كبير من المحلات التجارية والبنوك. عند تجوّلكم، ستجدون الأسواق المُخصّصة لبَيع مختلف المُنتَجات و البضائع التقليدية و الأقمشة والسجّاد. وبداخل هذه الأسواق، تضم منطقة وسط البلد عددًا من المعالم المهمة أهمها المدرج الروماني ومتحف التاريخ الروماني والساحة الهاشمية. كما يمكنكم زيارة مكتبة عمّان الوطنية والتسوّق في محلات الأنتيك والبازارات الشرقيّة. 

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، مسجد الحسيني الكبير
مسجد الحسيني الكبير

زوروا أكبر مسجد في عمّان مسجد الحسيني الكبير

مسجد الحسيني الكبير هو أضخم مساجد مدينة عمّان. ويقع وسط العاصمة عمّان أوّل شارع الملك طلال. و أسسه الأمير عبد الله الأول بن الحسين سنة 1923م. يُعدّ مسجد الحسيني الكبير معلمًا دينيًا وتاريخيًا للسياحة في عمّان، حيث تم بناءه فوق أنقاض المسجد الأموي القديم. وعند زيارتكم المسجد، تأملوا جمال التصاميمِ والزخارف المعماريةِ، شاهدوا صحن المسجد المجزأ لقسمين، والتقطوا صورًا  للنافورة المائية الموجودة وسط المسجد ذات النقوش الجميلة المحاطة بمقاعد حجرية للمتوضئين. 

تجولوا وسط الساحة الخارجية للمسجد، حيث بائعو العطور والسُبحات والسواك وكتب الأدعية وسجادات الصلاة ذات التصاميم الجذَابة.  

صور سفر عمان، أفضل المعالم السياحية في عمان، متحف السيارات الملكي
متحف السيارات الملكي

تنزّهوا في حدائق الحسين

حدائق الحسين هي المكان المثاليّ للقيام بالأنشطة المتنوّعة والنزهات حيث يمكنكم ممارسة رياضتيْ المشي والجري بعيدًا عن ضوضاء المدينة واستنشاق الهواء النقي. زوروا متحف السيارات الملكي الّذي يضمّ مجموعةً من سيارات الملك حسين رحمه الله، واصطحبوا أطفالكم لمتحف الأطفال للاستمتاع بالأنشطة التعليمية في جوّ مرح، وتجوّلوا في ممرّ التاريخ، الذي يضم لوحاتٍ جميلة ومُعبرة تَعرض تاريخ البلاد على جدارٍ يبلغ طوله 488 مترًا. 

كما يمكنكم التنزّه وسط الساحة الدائرية، وزيارة القرية الثقافية حيث تجدون معروضاتٍ من الحرف اليدوية والمنحوتات الحجرية والأقمشة المطرزة وغيرها. وانضموا لمقهى القرية الثقافي الّذي يضم صالةً خارجية. ثم تناولوا وجبة لذيذة من بين الوجبات الأردنيّة التقليديّة.

اقضوا أوقاتًا ممتعة  في “شارع الرينبو”

يوجد شارع الرينبو في قلب العاصمة عمّان على امتداد منطقة جبل القلعة التاريخية. تعني كلمة “الرينبو” قوس قزح.  ويضمّ الشارع العديد من المواقع الأردنيّة الهامة كمنزل الملك طلال. وعند تجولكم في الشارع، ستجدون المطاعم والمقاهي ومسرح “سينما الرينبو” الذي يعرض الفنون الكلاسيكية.  

ويمكنكم التجوّل في الأزقة المحيطة بشارع الرينبو. وستنبهرون بمناظر المباني القديمة ذات التصاميم الجميلة. ولا تنسوا زيارة معرض الأردن. فبه، ستجدون البازارات الّتي تعرض الأقمشة المطرّزة والمجوهرات والسجّاد المصنوع يدويًّا والشمع. وأثناء تجوّلكم، ستُصادفون العديد من الفنّانين والموسيقيّين الذين يضفون على المكان سحرًا خاصًا. وبإمكانكم التجوّل في الأسواق وسوق جارا الشعبي خاصّة، حيث ستجدون كل ما تحتاجون إليه من سلعٍ ومنتوجاتٍ يدويّة و قطع تذكاريّة.

 إحداثيّات جميع نصائحنا حول السياحة في عمّان: 

وبهذا، نكون قد قدّمنا لكم لمحة عن أبرز الأنشطة السياحية التي بإمكانكم القيام بها في عمّان. إن أعجبتكم القوائم التي أعددناها من أجلكم، اكتشفوا مختلف نصائحنا للسياحة في العالم العربيّ وأحدث مقالاتنا أدناه!