السياحة في سلطنة عُمان: دليلكُم لأهم المناطق السياحية في عُمان

الأحد ١٥ مارس - ٢٠٢٠

سلطنة عُمان البلد الجميلة التي سحرت الشعراء بجمالها، ومن روائع ما قال فيها الشاعر العُمانيّ ” محمد بن سالم الصارِمي ” في قصيدته، التي بعنوان” عُمان عمت غرامًا”: 

عُمان والعشقُ يسمو بي ويلهمني
من يعشقُ الغيدَ لم يعذل ولم يلم 
من وحي عينيك هذا البوح سيدَتي
والشعرُ يعذب وافى ثغرك الشبم

عُمان يا دانة الأكوان، يا قمرًا 
يسري بأنواره في لجة الظلم 
عُمان عمت غرامًا فاسلمي وطنًا
سُكناه في القلب والأحداق والنسم.

تقع سلطنةُ عُمان في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من قارة آسيا. و هي من أقدم الأماكن على الأرض، حيث يعود تاريخها إلى 106 ألف سنة.  

و تُعد من أكثر الدول الخليجية جمالًا، حيث تزخر بالمعالم السياحيّة والمناظر الطبيعيّة المتنوعة، إضافة لتضاريسها المناخية التي تجعلها واحدةً من أكثر الدول جذبًا للسياح من مختلف بقاع العالم.

إن أهمّ ما يميز عُمان عن غيرها من الدول أنها مزجت ما بين السياحة الحديثة، والتراثية القديمة، حيث المباني التاريخية والمساجد الدينية كمسجد السُلطان قابوس الأكبر، والحصون كحصن جبرين و القلاع كقلعة نزوى و بهلاء، و المزارات التراثية والدينية كقبر النبي عمران.

ناهيكم عن كرم ضيافة شعبها و الابتسامة التي لا تفارق وجوههم وترحيبهم الحار بجميع السياح من مختلف الثقافات والديانات.

ما هي أهم المناطق السياحية في عُمان؟

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، مسجد السلطان قابوس الأكبر
وادي الشاب 

وادي الشاب 

وادي الشاب، هو واحدٌ من أهم المناطق السياحية في عُمان، حيث يُعد نقطة جذبٍ سياحيةٍ هامةٍ للعديد من الزوار المحليين والسياح من مختلف أنحاء العالم.

يقع وادي الشاب في نيابة طيوي بولاية صُور. يمكنكم استكشاف جمال الوادي والعبور بين ضفتيه عن طريق القوارب الصغيرة مقابل رسومٍ رمزية، حيث الطبيعة الخّلابة و المرتفعات الجبلية على جانبيّ الوادي، والأشجار الخضراء الكبيرة بجوار الجبل، و المياه المنحدرة من أعالي جِبال “بني جابر”.

أيضًا بإمكانكم الاستمتاع بممارسة التّسلق والمشي على الأقدام بين المرتفعات والصخور الجبلية. ولمحبي السباحة، اقضوا أجمل أوقاتكم في ممارسة رياضة السباحة في مياه الوادي العذبة، زوروا وادي طِيوي الذي يبعد عن وادي الشاب مسافة كيلومترين، وهو من الأودية الجميلة التي تشتهر بِها ولاية صور.

نصيحة شنطة سفر: إذا كنتم من محبّي الهدوء، ننصحكم بزيارة الوادي طيلة الأيام في الصباح الباكر، ما عدا أيام العطلات الرسمية والإجازات حيث يكون الوادي مزدحمًا بالزوار والعائلات.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، صلالة
صلالة

صلالة 

تقع مدينة صلالة في ولاية صلالة، بمحافظة ظفار جنوب عُمان، وهي ثالث أكبر مدن سلطنة عُمان. و تنفرد صلالة بمعالم سياحية طبيعية ساحرة.

تعرفوا على الثقافة العُمانية، زوروا مدينة سمهرم الأثريّة، وهي مدينة قديمة جدًا في مدينة صلالة، فيها معبد قديم والعديد من القطع الأثرية والمخطوطات القديمة.

زوروا حصن طاقة ومتحف صلالة وبرج النهضة. اقضوا أجمل أوقاتكم على شاطيء المغسيل الشهير برماله الناعمة و طبيعته الرائعة حيث الجبال والبحر، مارسوا أفضل الألعاب والرياضات على الشاطئ.

و خذوا قسطًا من الراحة داخل الأكواخ الموجودة على امتداد الشاطئ. تسَلقوا أعلى القمم الجبلية التي تتميز باكتسائها باللون الأخضرِ الجذاب، كجبل سمحان، وجبل القمر. لا تضيعوا فرصةَ زيارة الأماكن الدينية في صلالة كجامع الرواس ومقام النبي أيوب.

لن تكتمل رحلتكم لصلالة دون التجول في أشهر أسواق المدينة، سوق الحصن، فعند دخولكم سوق الحصن ستشاهدون المنتجات العُمانيّة التقليديّة من القطع الأثريّة، والمنسوجات والاكسسوارات من الذهب والفضة، اقتنُوا البهارات العُمانيّة واللبان والبخور.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، مسندم
مسندم

مسندم

تقع مدينة مُسندم على الحدود الشمالية لسلطنة عُمان. و تضمُّ أهم وأشهر الوجهات السياحية التي جعلتها مركزًا حيّا لتوافد الزوار والسياح إليها من مختلف أنحاء العالم.

حيث يبلغ ارتفاع الجِبال في مُسندم أكثر من ألفي متر عن مستوى سطح البحر، إضافةً إلى أنها تضمُّ مضيق هُرمز الذي يُعد واحدًا من أهمّ المعابر المائيّة في المنطقة. و تجمع الطبيعة فيها بين الجبال الشاهقة والشواطئ والجزر البحرية المختلفة.

و يمكنكم زيارة ولاياتٍ مختلفةٍ في محافظة مسندم: فيها ولاية خصب التي تُعد المركز الإقليميّ للمحافظة. تسلقوا جبل حارم الذي يبلغ ارتفاعه ما يقارب 1600 مترًا عن سطح البحر، زوروا حصن خصب، وحصن الكمازرة، استمتعوا بالتجوّلِ في منطقة الطويّ بقرية قدا.

و لا تضيّعوا فرصة زيارة ولاية بخاء حيث فيها العديد من الأماكن التاريخيّة والتراثيّة التي تُعد نقطة جذب سياحيةٍ هامة، تعرفوا على المعالم الدينية فيها كمسجد الجامع الأثري، تجولوا في منطقة الجدّة بقرية غمضاء، استمتعوا بوقتكم في حصن القلعة، و ولاية دبّا التي تزينها أبرز القلاع التاريخيّة والمناطق التراثيّة كقلعة سبطان وموقع سيح الدير الأثري.

ولا تنسوا نهاية جولتكم في مسندم بولاية مدحاء التي فيها متحف محمد بن سالم المدحاني، هذا المتحف العريق الذي يضمُّ العديد من القطع الأثريّة والفنيّة، والكتب والتحف والرسومات والكتابات التي تعود إلى ما قبل الإسلام.  

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، قلعة نزوى
قلعة نزوى

قلعة نزوى

كانت قلعة نزوى تُسمى قديمًا بـ ” الشهباء ” ، حيث تُعد من أقدم القلاع في سلطنة عُمان، وتقع في وسط مدينة نزوى، تتمَيّز القلعة بكبر حجمها و ببنائها الدائريّ الضخم المبني من الحجارة والجصّ العُماني ( الصارُوج )، ويبلغ ارتفاعها حوالي 34 م وقطرها 45 م.

بناها الإِمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي عام 1660م. و استغرق بناؤها ما يقارب 12 عامًا.

يوجد بالقلعة فتحات عديدة لمرابطة المقاتلين المدافعين عن القلعة والمدينة بأكملها، وكذلك يوجد بها مواقع للسجون، حيث كانت قديمًا مقرّا للحكم وتنفيذ العقوبات لمرتكبِي الجرائم بِكُلّ أنواعها.

عند دخولكم القلعة، ستجدون مدفعين قديمين أمام بابها، يرجِع تاريخهما إِلى القرن 16 الميلادي، أحدهما مصنوع من البرونز المسبوك وعليه كتابات محفورة. 

اقضوا وقتًا من الراحة بداخل العريش الموجود بداخل القلعة. أيضًا يمكنكم التجول بداخل متحف بيت قرش، حيث يضمُّ بداخله أكثر من 5000 قطعة أثرية. يوجد به 7 أَقسام رئيسية، قسم العملات النقديّة القديمة والمسكوكات، وقسم الأسلحة التقليديّة، وقسم للمخطوطات والكتابة وقسم للأَحافيرالعُمانيّة و قسم النّاسخ والتجليد، وقسم للحليّ والاكسسوارات العُمانيّة.

و يمكنكم أيضًا التسوّق من سوق نزوى التقليدي المجاور للقلعة.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، الجبل الأخضر
الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

سُمّي “الجبل الأخضر” أو “جنة عُمان المعلّقة” نظرًا لما يضم من مناظر طبيعية ساحرة. و يقع الجبل الأخضر في ولاية نزوى بمحافظة الداخليّة، و يرتفع 3 ألف مترًا عن سطح الأرض.

و يُعد جزءًا من سلسلة جبال الحجر التي تقع جنوب شرق شبه الجزيرة العربية. استمتعوا بجولةٍ سياحيةٍ في الجبل الأخضرِ حيث الهدوء والمشاهد الطبيعية المبهجة، والنباتات الخضراء والأشجار.

هناك، يمكنكم ممارسة رياضة تسلّق الجبال والتقاط أجمل الصور وقت المغيب. زوروا أهمّ الأماكن السياحية في الجبل الأخضر كوادي حبيب.

و لن تكتمل رحلتكم دون زيارة قرية العقر، واحدة من أقدم القرى العُمانيّة في الجبل الأخضر. استمتعوا بِعطلتكم في أجمل المنتجعات السياحية العُمانيّة: منتجع أليلا.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، رمال وهيبة
رمال وهيبة

رمال وهيبة

تُسمّى رمال وهيبة أيضًا بالرمال الشرقيّة. و أطلق عليها هذا الاسم نسبةً لقبيلة وهيبة التي تقع في المنطقة الشرقيّة في عُمان.

إنّها من أجمل المناطق السياحيّة في عُمان، خصوصًا لعشّاق التخييمِ في الصحراء، هذه الطبيعة الجميلة المتميزة بِألوان الرمال الذهبية والكثبان الرملية التي تتدرج كأمواج البحر حيث الهدوء والجمال.

بإمكانكم الاستمتاع بأفضل أماكن التخييمِ في رمال وهيبة، عيشوا المغامرات في الصحراء، خذوا قسطًا من الراحة بِالجلوس في الخيمِ التقليدية والمجالس العربية، ارتشفوا القهوة العُمانيّة، تناولوا أَفضل الوجبات العُمانيّة التقليدية، اِركبوا الخيول والجمال، استَمعوا إلى عزف العود، جهّزوا لسهرةٍ عائليّةٍ على النار تحت سماء الصحراء الرائعة.

يمكنكم أيضًا التخييم في العديد من المخيمات المُتواجِدة في صحراء وهيبة، كمخيمِ ليالي الصحراء، ومخيمِ سما الواصل ومخيم ألف ليلة، تعرفوا على العادات والتقاليد العُمانيّة.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، محمية السلاحف في رأس الجنز
محمية السلاحف في رأس الجنز

محمية السلاحف في رأس الجنز

تُعد محمية السلاحف في رأس الجنز من أجمل المناطق السياحيّة في عُمان، حيث تضمُّ الآلاف من السلاحف البحرية المختلفة.

تحظى المحمية على إقبالٍ شديدٍ من الزوار والسياح من داخل السلطنة وخارجها، يمكنكم التقاط أروع الصورِ لتجمعات السلاحف البحرية ذات المنظر الجميل على ساحل رأس الجنز، أيضًا يمكنكم ممارسة رياضة السباحة على البحر وركوب الأمواج.

استمتعوا بتناول أشهى المأكولات البحريّة من المطاعم المحيطة بالمكان. لا تُفوّتوا زيارة متحف المركز العلمي لمحمية السلاحف بِرأس الجنز وهو متحف غنيّ بالمعلومات عن السلاحف البحرية وطريقة معيشتها ودورة حياتها.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، جبل شمس
جبل شمس

جبل شمس

يقع جبل شمس في ولاية الحمراء بِمحافظة الداخليةِ، حيث يُعد أعلى قمةٍ جبليةٍ في عُمان، سُمّي جبل شمس بهذا الاسم لكونه المكان الأول الذي تشرق فيه الشمس وآخر مكان تغرب عنه.

يرتفع جبل شمس أكثر من 3000 مترًا عن سطح الأرض. عند صعودكم قمة جبل شمس، ستحظون بِفرصة رؤية المعالم السياحية الساحرة في سلطنة عُمان، لذلك يُعد واحدًا من أفضل و أهمّ المناطق السياحية في عُمان.

يضمُّ جبل شمس أهمّ المعالم السياحية كقرية النخر، وقرية الحاجر و قرية المنثار. إِضافةً لوجود العديد من المطاعم والفنادق الفخمة والمنتجعات ومراكز التخييمِ.

شاهدوا شرفة النخر التي تُعد من أجمل الأماكن الموجودة على الجبل، وهي هوّة جبلية عميقة يمكن رؤيتها من على قمة الجبل.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، وادي دربات
وادي دربات

وادي دربات 

وادي درْبات، من أجمل الوجهات السياحية في عُمان، حيث يُعد حديقة طبيعية تضمُّ الشلالات والبحيرات والجبال و العيون والكهوف والمناطق الخضراء الشاسعة بمختلف الأشجار والنباتات.

و يقع الوادي في ولاية طاقة بِمحافظة ظفار في المنطقة الجنوبية لسلطنة عُمان. و عند زيارتكم وادي دربات، استمتعوا بِنزهة سياحية داخل البحيرة الطبيعية في الوادي.

استرخوا في الحديقة و استظلوا بظلال الأشجار الخضراء، والتقطوا صورًا لمشاهد طبيعيّة لا تُنسى.

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، مسفاة العبريين
مسفاة العبريين

مسفاة العبريين

هي إحدى القرى الأثريّة الجميلة في ولاية الحمراء بمحافظة الداخليّة بعُمان، تقع القرية وسط الجبال المحيطة بها من مختلف الجهات.

و سُمّيت بِـ” مُسفاة العبريين ” لأن الرّياح تسفيها ( تهبُّ عليها ) من الجِهات الثلاثة. و بُنِيت القرية منذ أكثر من 200 عام.

عند زيارتكم مُسفاة العبريين، سيشدُّكم شكل المنازل القديمة المصطفّة جنبًا إلى جنبٍ و ستأسركم الأزقّة الضيّقة و البيوت الطينيّة القديمة و الأشجار المثمرة و النخيل.

لا تُفوّتوا زيارةَ قرية مسفاة العبريين الرائعة. تعرفوا على الثقافة العُمانيّة القديمة وتراثها. تجوّلوا، كذلك، في أزقتها و زوروا أقدم و أشهر البيوت الأثريّة فيها كـ “بيت البيتين”. 

إحداثيات جميع نصائحنا حول المناطق السياحية في عُمان:

نتمنّى أن تكُونوا قد استمتعتُم بالمعلومات السياحية التي قدمناها لكم حول “المناطق السياحيّة في عُمان”. اكتشفوا أيضاً أفضل صور عُمان و نصائحنا حول السياحة في مسقط و أجمل صور مسقط.. طالعوا أحدث مقالاتنا (اُنظروا الروابط أدناه):