السياحة في غلاسكو: هل تخطّطون للسياحة في غلاسكو؟ إليكم دليل شنطة سفر

شاركوا المقال

السياحة في غلاسكو، "مدينة الفنّ، الثقافة والجمال"، إذا كنتم مستعدّين لجولة ممتعة إلى أجمل الأماكن، ما عليكم سوى قراءة المقال. الرحلة قد بدأت!

إذا كنتم تخطّطون لعطلة في اسكتلندا، ستكون مدينة غلاسكو خياراً رائعاً لكم، ما الّذي يمكنكم القيام به في مدينة الفن والجمال؟

صور غلاسكو

"مكان الخُضْرة الجميل"، بهذه العبارة تُعْرَف مدينة غلاسكو وذلك نظرًا لاحتوائها على سبعين مُنْتزهًا ومساحة خضراء شاسعة. 

كذلك عُرِفت المدينة باسم "عاصمة الموسيقى" لتميّزها بمعارضها الفنيّة، وأماكن تنظيم الحفلات الموسيقيّة. بها، سيجد عشّاق الموسيقى مكاناً رائعاً يناسب كافّة أذواقهم.

غلاسكو مدينة فنيّة بامتياز، حيث اشتهرت بمتاحفها ومعارضها، وفنونها وحرفها اليدويّة. وهذا ما جعلها واحدة من مناطق الجذب الرئيسة للسيّاح. 

هل أنتم مستعدّون لمعرفة المزيد حول "مدينة الفنّ والجمال" والنشاطات الممتعة الّتي تنتظركم؟

خطّطوا وحدّدوا وجهتكم من خلال مقالنا الّذي سيكون دليلاً لأهمّ وأجمل المعالم والأماكن التي يمكنكم زيارتها في غلاسكو... تابعوا رحلتنا!

اخترنا لكم في مقالنا هذا 8 وجهات مختلفة تاريخيّة وثقافية وبيئيّة كذلك ستجعل السياحة في غلاسكو أكثر متعة. ما هي يا تُرى؟

كاتدرائية غلاسكو، صور غلاسكو
كاتدرائيّة غلاسكو

1. تعرّفوا على أهمّ مبنى تاريخي وهو كاتدرائية غلاسكو

أهم مبنى تاريخيّ في المدينة هو كاتدرائية غلاسكو. إذْ تعود الكاتدرائيّة إلى القرن الثاني عشر وتُعْرف أيضًا باسم كاتدرائية سانت مونجو.

بإمكانكم الدخول إلى أكبر غرفة في الكاتدرائية، وهي القبو، الّذي يضمّ قبر القدّيس مونجو، مؤسّس الأسقفيّة، الّذي دُفن هناك في عام 603 ميلادي وأن تتمتّعوا بالزّخرفة والفنّ.

القديس مونجو هو شفيع ومؤسس مدينة غلاسكو. كانت والدته الأميرة "تانوج" قد حملت به بطريقة غير شرعيّة من ابن عمّها. فقام والدها الغاضب بتقييدها إلى عربة، لكنّها نجت. تشكّلت حياة مونجو على يد القديس "سيرف" الّذي كان رئيسًا لدير في كولروس وهو من أنقذ الوالدة واعتنى بها وبالصبي الصغير كذلك والّذي أُطلق عليه اسم مونجو، أي "عزيزي".

في سنّ الخامسة والعشرين، بدأ مونجو عمله التبشيريّ على ضفاف نهر كلايد وبنى كنيسته، الّتي أصبحت في ما بعد كاتدرائيّة غلاسكو. من المهمّ أن تعلموا أنّ زيارة الكاتدرائية مجانيّ. 

إنّ أكثر ما سيثير اهتمامكم أثناء جولتكم، هو متحف القدّيس مونجو للحياة الدينية والفنون، الّذي من شأنه أن يُعرّفكم على مختلف ديانات العالم وكيفيّة تعاملها مع قضايا الحياة والموت. 

نصيحة شنطة سفر: اُطْلُبوا مرشداً سياحيّاً أثناء جولتكم في الكاتدرائية. فستكون جولتكم أفضل ومثيرة للإهتمام. لا تتردّدوا، فالجولات المصحوبة بمرشدين مجانيّة أيضًا!

غلاسكو نيكروبوليس، صور غلاسكو
غلاسكو نيكروبوليس

2. زوروا غلاسكو نيكروبوليس فهي على مقربةٍ من الكاتدرائية

تقع هذه المقبرة المذهلة بالقرب من الكاتدرائيّة وهي ليست مقبرة عاديّة إذ أنها تحتوي على جميع شواهد القبور الّتي تعود إلى العصر القوطيّ الفكتوريّ. في هذه المقبرة، تمّ دفن أكثر 50,000 شخص منذ إنشائها.

وتُعدّ من المقابر القليلة في العالم الّتي تحتفظ بسجلّ دقيق للموتى وبهويّاتهم ومهنهم وأسباب وفاتهم.

بإمكانكم أن تتجوّلوا فيها وأن تشاهدوا تفاصيلها الرائعة. كما يوجد في هذه المقبرة أيضاً ما يقارب 3,500 تمثالاً. و هناك مبانٍ صغيرة صمّمها فنّانون محليون من غلاسكو.

ميدان جورج ومنطقة ميرشانت، صور غلاسكو
ميدان جورج ومنطقة ميرشانت

3. تنزّهوا أثناء السياحة في غلاسكو في ميدان جورج ومنطقة ميرشانت

في قلب مدينة غلاسكو التاريخيّ،  ستجدون ميدان جورج المليء بالزهور و إثني عشر تمثال لشخصيّاتٍ معروفة  في المدينة كالملكة فيكتوريا. منطقة ميرشانت هي المقرّ الرئيس لأقدم غرفة تجارة في بريطانيا. وتأسّست عام 1605.

بإمكانكم التنزّه والتمتّع بالأجواء الحيويّة المليئة بالألوان ومُختلف الاطياف الثقافيّة حيث ستجدون المنتجات والحرف اليدويّة معروضة على طاولات والباعة حولها.

نصيحة شنطة سفر: أثناء السياحة في غلاسكو وتحديداً  في ميدان جورج، لا تُفوِّتوا فرصة التقاط الصور التذكاريّة في أحضان الطبيعة، أمّا في منطقة ميرشانت وبينما تتنزّهون بين أكشاك الباعة فبإمكانكم شراء بعض التوابل المعروفة جدّاً هناك.

بولوك هاوس ومنتزه بولوك الريفي، صور غلاسكو
بولوك هاوس ومنتزه بولوك الريفي

4. اِمْضُوا وقتاً في منتزه بولوك الريفي للراحة والاسترخاء بين أحضان الطبيعة

حديقة خلاّبة تتميّز بالعديد من المناظر الطبيعيّة الجميلة، حيث يمكنكم الاستمتاع بالحدائق المصانة بدقّة أو السير في بعض المسارات الّتي تؤدّي إلى الغابات وإلى جانب النهر.

الحديقة هي موطن مركزيّ للجذب السياحي في المدينة، وهي منزل بولوك ومجموعة بوريل.

منزل بولوك هو منزل تاريخيّ يعود إلى القرن الثامن عشر ويضمّ عدداً لا بأس به من الأعمال الفنيّة الرائعة والّتي بإمكانكم استكشافها. كما يمكنكم تجربة لعبة "Escape the Past" الفريدة، وهي لعبة تفاعليّة، يتحدى اللاعبون فيها بعضهم البعض لحل الألغاز.

أمّا مجموعة بوريل فهي عبارة عن معرض يضمّ مجموعة رائعة من الفنون والتحف: منها التماثيل الحجريّة المصريّة الّتى يعود تاريخها إلى أكثر من 5,000 سنة والأسلحة والدروع الأوربيّة الّتى كانت تُسْتخدم خلال العصور الوسطى.

يمكنكم الوصول إلى بولوك هاوس ومنتزه بولوك الريفيّ بكل سهولة من المدينة عن طريق ركوب قطار الضواحي.

غلاسكو غرين وقصر الشعب، صور غلاسكو
غلاسكو غرين وقصر الشعب

5. التقطوا الصور التذكاريّة الرائعة في منتزهات غلاسكو غرين وقصر الشعب

غلاسكو غرين هو أحد أقدم منتزهات المدينة، الّتي تعود إلى عام 1662. يمكنكم الوصول إليه سيرًا على الأقدام من وسط المدينة.

تُعدّ حديقة غلاسكو متنفّساً رائعاً للسياح، فبها مساحات لألعاب الأطفال كما يمكنكم الاستمتاع برياضتيْ المشي والجري في الهواء الطلق بجانب نهر كلايد الجميل.

أمّا قصر الشعب، فيعدّ أحد أهمّ معالم الجذب الرئيسة في المنتزه، وهو متحف بُني عام 1898 ويروي قصة غلاسكو. بإمكانكم الاستمتاع بالمعروضات وإلقاء نظرة على الحمّامات البخاريّة.

تأكّدوا أيضًا من زيارة نافورة دولتن الجميلة، أكبر نافورة من الطين في العالم. وبُنيت لإحياء ذكرى اليوبيل الذهبي للملكة فيكتوريا.

صور غلاسكو
جامعة غلاسكو

6. استكشفوا جمال وروعة المدينة من خلال جامعة غلاسكو وأروقتها

تعدّ جامعة غلاسكو الّتي أُنْشئت في عام 1451، من أعرق الجامعات في المملكة المتّحدة والّتي ضمّت عددًا من المُتخرّجين الفائزين بجوائز نوبل. 

وتخرّج من جامعة جلاسكو عدد من الأسماء البارزة كـ: جوزيف ليستر، الّذي اخترع للعالم المطهّرات، و نيكولا ستورجيون، رئيسة وزراء أسكتلندا. كما أنّ الجامعة استقبلت ألبرت أينشتاين عام 1933 لإلقاء محاضرة حول نظريّة النسبة.

تحتوي هذه الجامعة القديمة، على العديد من الكنوز مثل الدير القوطيّ ومتحف "هنتاريان" ومنزل "ماكينتوش"، الموجود داخل مبنى المكتبة.

بإمكانكم استكشاف الجامعة أكثر، بحيث يتمّ تنظيم رحلات لزيارة مبانيها الأثريّة بصحبة مرشدين سياحيّين. تمنح هذه الفرصة عشّاق الفنّ والتاريخ فرصة مميّزة لاكتشاف تاريخ المدينة الّذي يتجاوز 550 عاماً.

نصيحة شنطة سفر: بإمكانكم القيام بالجولة ليلا ًإذ تصبح هذه الأروقة أكثر بهاء خلال الليل مع إضاءة رائعة.

جداريات غلاسكو، صور غلاسكو
جداريات غلاسكو

7. تمتّعوا بالرسومات المُدْرجة على الجداريّات والمعروفة بجداريات غلاسكو أثناء جولتكم في الشوارع 

تنقلكم شوارع غلاسكو فجأة من شوارع فارغة إلى متاحف فنيّة مليئة بالرسومات والألوان. إذ أعطى فنّانو الشوارع المبدعون لمسة فنيّة راقية لمجموعة من شوارع وسط المدينة.

ظهرت اللوحات الجداريّة في جميع أنحاء غلاسكو منذ عام 2008، بناءً على رغبة فنّاني المدينة الّذين أرادوا إضفاء روحٍ جديدة على الجداريّات والمساعدة في تجديدها. وأضافوا مع تفشي فيروس كورونا جداريات جديدة تُحَاكي الواقع الصحيّ، مُعبّرين عن تقديرهم واحترامهم للطاقم الطبيّ. 

يتضمّن مسار الجداريّات العديد من الرسومات والكتابات من بينها سانت مونجو ونمر غلاسجو وسيارات الأجرة الأكثر اقتصاداً في العالم. بإمكانكم مشاهدتها والتمتع بفنهم الراقي على مدار العديد من السنوات.

8. لنزهةٍ تجمع بين الصخب والهدوء في آنٍ واحدٍ، أشتون لين ستكون مخطّطاً بارزًا  

أثناء السياحة في غلاسكو، لا بدّ أن تمرّوا بأشتون لين، الواقع في حيّ جامعة غلاسكو.

إنّها أزقّة مليئة بالجوّ الرائق والأماكن الساحرة المقاهي والمتاجر ممّا يجعلها مثاليّة للخروج عند غروب الشمس، لتمضية الوقت والتسلية.

إذا كنتم تبحثون عن سهرات رائقة، ففي هذا الشارع قد تجدونها. فهناك حانات ومطاعم متنوّعة. يمكنكم الحصول منها على مشروب والاستماع بالموسيقى الحيّة.  

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السياحة في غلاسكو:

من المؤكّد أنّكم ستقضون وقتاً رائعاً أثناء السياحة في غلاسكو: بين أحضان الطبيعة والمنتزهات وشوارع المدينة الاستثنائيّة. غلاسكو ستكون خياراً مناسباً جدّاً للعائلات أو العشاق أو محبّي الاستكشاف.

نشكركم على مطالعة مقالنا، وندعوكم أن تحتفظوا بقائمة الأماكن السياحية التي اخترناها لكم، ربّما ستكون دليلكم في سفرتكم المقبلة إلى غلاسكو. كما تنتظركم لائحة إضافيّة عن أهمّ المعالم الثقافيّة في غلاسكو الّتي سنُشاركها معكم قريبًا.

إذا كنتم قد زرتم إحدى هذه المعالم، شاركونا تجربتكم في خانة التعليقات و ندعوكم إلى مطالعة بقيّة مقالاتنا. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة