السياحة في غوا: تعرّفوا على 9 معالم ثقافيّة وتاريخيّة تجمعُ بين الاستكشاف والتسلية!

شاركوا المقال

سوسيغاد"، مُصطلحٌ يُطلق في مدينة غوا وهو مشتقٌّ من البرتغاليّة "سوسيغادو" ويعني الهدوء.

صور غوا

فالمدينة بأكملها تقريباً تغلق أبوابها يوميّاً في الفترة ما بين الواحدة والخامسة لتَنعَمَ في وقت الغداء أو الـ"سوسيغاد" الجماعيّ .

يتّضحُ للسائح من هنا، الهدوء والراحة الّتي ينعمُ بها كلّ من يزور المدينة، خاصّةً من يقصدُ معالمها الثقافية الرائعة وأماكنها الأثريّة وطبيعتها الخلّابة.

هل أنتم مستعدّون لمعرفة المزيد حول المعالم الثقافيّة، التاريخيّة والنشاطات الاستكشافيّة الممتعة الّتي تنتظركم أثناء السياحة في غوا؟ 

1. زوروا سوق "Ingo's Saturday Night" الشهير

ينتظم  سوق "Ingo's Saturday Night"  كلّ نهار سبت عند المساء. يقصد السيّاح هذا السوق أثناء السياحة في غوا نظراً لعراقته.

يمكنكم أن تجدوا في هذا السوق الملابس والحرف اليدويّة والحقائب والإكسسوارات والمجوهرات والسجّاد ومجموعة متنوّعة من المنتجات بما في ذلك الأعشاب والتوابل.

تجوّلوا في السوق اللّيليّ  وتذوّقوا المأكولات الهنديّة والعالميّة. يمكنكم أيضًا التحقُّق من مهارتكم في المساومة حيث يتمّ تسعير المنتجات بسعرٍ مرتفع وعليكم إبرام صفقة لتخفيض السعر حسب رغبتكم.

استمتعوا بالموسيقى الحيّة والعروض المقدّمة، كما أنّه في وسط الساحة مساحة واسعة فارغة مخصّصة لمن يرغب بالرقص.

2. اقضوا وقتاً في استكشاف مزرعة التوابل الاستوائيّة

تُعدّ "Sahakari Spice Farm" من الأماكن الأشهر والأحبّ على قلوب السيّاح الّذين يقصدونها من كافّة أرجاء العالم. يُرحَّب بكم في هذه المزرعة بحفنة من الكاجو الّلذيذ لتنتقلون بعدها لاستكشاف أهمّ النباتات والتوابل في غوا مثل الزنجبيل وجوزة الطيب والكركم والهيل بالإضافة إلى أشجار الفاكهة مثل الجوافة والبابايا والأناناس والجاك فروت...

تقصدُ العائلات هذا المكان بما أنّها الطريقة الأفضل للأطفال للتعرّف على مجموعة متنوّعة من الأشجار والنباتات.

سيرافقكم مرشدون في الجولة، ويشرحون لكم كافّة التفاصيل. خلال جولتكم ستكون على موعدٍ مع محطّات رائعة وممتعة للغاية بانتظاركم مثل ركوب الأفيال، إطعامها وتجربة غسلها أيضاً.

 تُختَتم الجولة عادةً بمحطّة للرقص الشعبيّ  يُقدَّم لكم فيها الطعام الهنديّ  الفاخر.

شلّالات دود ساجار، صور غوا
شلّالات دود ساجار

3. استمتعوا بمنظر شلّالات "Dudhsagar Falls of Goa"  الرائع

تتدفق المياه البيضاء من الشلال عبر المنحدر الّذي يبلغ ارتفاعه 310 أمتار وهو من ضمن قائمة أطول الشلالات الهنديّة.

تشكل شلّالات" Dudhsagar" جزءًا من محمية "بهاجوان ماهافير للحياة البريّة"، حيثُ أنّ هذا الملاذ يَأوي عددًا كبيرًا من الكائنات البريّة، فيمكنكم القيام بنزهةٍ استكشافيّة للتعرف على هذه الكائنات.

زوروا هذا الموقع الشهير وتمتّعوا بالمنظر الرائع لتدفّق المياه البيضاء الكثيفة من أعالي الجبل، كما يُمكنكم إحضار مأكولاتكم  وتمضية نهار رائع في أحضان الطبيعة مع العائلة أو الأصدقاء.

4. اقضوا نهار أربعاء ممتع في تجربةٍ لا مثيل لها في "أنجونا ماركت"

يُعدّ "أنجونا ماركت" أو سوق السلع المستعملة الأسبوعيّ  في أنجونا من التجارب الفريدة الّتي يقوم بها السيّاح أثناء السياحة في غوا.

صَمَّمَ هذا السوق "الهيبّيّون" منذُ أكثر من ثلاثة عقود، عندما  اجتمعوا على الحلبة الهنديّة لبيع أزواج من الجينز أو المجوهرات المصنوعة يدويّا  لتمويل بقيّة إقامَتهم، ولا يزال السوق مستمرّاً بنشاطه  حتّى اليوم.

يمكنكم أن تتجوّلوا في هذا السوق العتيق وتُشاهدوا المنحوتات أو أن تشتروا نساء القبائل، الحقائب والمفروشات الملوّنة كما وأكياس البهارات الشهيرة من ولاية "كيرالا".

استريحوا خلال جولتكم في أكشاك الشاي الّلذيذ أو المطاعم القديمة الّتي تقدّم عروض الموسيقى الحيّة.

نصيحة شنطة سفر: انغمسوا في نزهتكم مع حلول  الساعة 8 صباحًا، فهو أفضل وقت لزيارة السوق أو حوالي الساعة 4 مساءً بعد غروب الشمس. يبدأ السوق الأوّل للموسم في منتصف شهر نوفمبر، ويستمرّ حتّى نهاية أبريل.

منتزه مولليم الوطني، صور غوا
منتزه مولليم الوطني

5. زوروا الحديقة الوطنيّة أو حديقة "Mollem" للحياة البريّة

أُعلنت حديقة "Mollem" محميّةً للحياة البريّة في عام 1969 وغُيّر  اسمها إلى محميّة "بهاجوان ماهافير" ومنتزه "موليم الوطني" وأصبحت جذباً شهيراً للسيّاح من حول العالم خاصّةً محبّي الحيوانات.

استكشفوا في هذه المحميّة مجموعة واسعة من الحيوانات والزواحف غير المتواجدة في مكانٍ آخر مثل العديد من أنواع الثعابين بما في ذلك "King Cobra" وثعبان الصخور الهندي ومجموعة متنوّعة من الطيور مثل الذعرة، الرفراف ثلاثي الأصابع، الدرونجو، الأوريول الذهبي، أبو قرن الهندي العظيم. وهناك، أيضاً مجموعة رائعة من فراشات مثل "Blue Mormon" و "Tailed Jay".

تُعدّ  رحلات السفاري في الغابة من عوامل الجذب الرئيسة في الحديقة ويُسمح بدخول المركبات إلى المحميّة. إضافةً إلى تجربة مشاهدة الحياة البريّة، تشتهر الحديقة أيضًا ببعض عوامل الجذب الأخرى في المنتزه كالمعابد، مثل معبد "Tambdi Surla" الّذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر.

6. استكشفوا مجموعة واسعة من الطائرات الهنديّة في جولةٍ داخل متحف الطيران

افتُتح متحف الطيران الهندي في 12 أكتوبر 1998 من قبل الأدميرال "RH "Tahiliani  وهو أوّل طيّار بحريّ  يهبط بطائرة مقاتلة في 18 مايو 1961.

كان المتحف يحتوي في البداية على مجموعة صغيرة من 6 طائرات من طراز الحرب العالميّة الثانية وهي سيلاند، وأليز، ودوف، ومصّاصي الدماء و سي هوك وهيوز هليكوبتر.

استكشفوا أثناء السياحة في غوا اليوم 15 نوعًا من الطائرات في المتحف ومعروضات عديدة بما في ذلك نموذج مصغّر لحاملة الطائرات "INS Viraat" وطائرات القفز "Sea Harrier".

تعرّفوا خلال جولتكم أيضاً على طائرة "Super Constellation" التاريخيّةالّتي مهّدت الطريق للبحريّة الهندية لتولّي مهام الدوريّات البحريّة. يضمّ المتحف أيضًا معرضًا للصور يخلّد ذكرى المعارك الرئيسة للبحريّة الهنديّة بما في ذلك عمليّة فيجاي البارزة.

شاهدوا مجموعة من الأسلحة بما في ذلك القنابل والصواريخ والرؤوس الحربيّة والطوربيدات وشحنات الأعماق.

لا تُضيّعوا  فرصة زيارة هذا المتحف العريق الّذي اكتسبَ شعبيّةً كبيرة لدى السيّاح وعشّاق الطيران خاصّةً.

نصيحة شنطة سفر: يُمكنكم زيارة المتحف ابتداءً من يوم الثلاثاء وحتّى نهار الأحد، من الساعة 9:30 صباحًا حتى 5:30 مساءً، تأكّدوا من الحجز المسبق للرحلة الّتي تستغرق قُرابة ساعة من الزمن .

حصن شابورا، صور غوا
حصن شابورا

7. تعرّفوا على حصن شابورا أو "قلعة ديل تشاتا هاي"

يقع الحصن على نهر شابورا، على الرغم من أنّه مهجور منذ فترة طويلة، إلّا أنّهُ بات يُعدّ معلمًا تاريخيًّا عريقاً.

تمتّعوا بالمناظر الخلّابة وآفاق غروب الشمس. يُعدّ  الحصن مكاناً شهيراً للسائحين وخاصّةً هوّاة التاريخ، الّذين يودّون معرفة المزيد عن تاريخ المعارك الكبرى.

احتَفَظَ بالحصن العديد من الحكّام لفترات متفاوتة، واشتُقّ اسم قرية شابورا والقلعة من اسم "شابورا" أو "بلدة الشاه" لأنّ الحصن كان معقلاً لسلطنة "بيجابور".

أصبح السيّاح يقصدون الحصن أكثر بعد تصوير الفيلم الهندي "Dil Chahta Hai"(رغبات القلب)، وهو فيلم درامي كوميديّ  اُنتج عام 2001.

نصيحة شنطة سفر: من الأفضل زيارة القلعة في المساء، بعد أن تنحسر حرارة الظهيرة الشديدة.

معبد مهاديف، السياحة في غوا
معبد مهاديف

8. زوروا معبد مهاديف وتعرّفوا على الإله شيفا

يُعدّ  معبد مهاديف مثالاً رائعاً لفنّ العمارة "جاين"، وقد بُني  في القرن الثاني عشر وهو مخصّص للإله "شيفا".

تعرّفوا على قصّته فهو أحد أهمّ  آلهة الهندوسيّة، القادر على خلق أو تدمير كلّ ما يريد. ويُنظَر إليه على أنّه يهيمن على قوى خارقة للطبيعة. يُمثّل الإله "شيفا" الدمار الشامل والتحوُّل، اشتقّ اسمه من السنسكريتيّة سيفا ويعني "الخير".

تجوّلوا في المعبد الّذي يحتوي على "ناندي" مقطوع الرأس، أي الثور الّذي هو مركبة الإله شيفا في وسط قاعة في الهواء الطلق. اُنظروا إلى الّلوحات على جانبَيْ  المعبد الّتي تعود إلى شخصيّات بارزة مثل الإله "فيشنو" والإله "براهما" مع رفاقهم.

لمحبّي فنّ العمارة والنحت، تمتّعوا في "البازلت الأسود" الّذي يُغطّي المعبد، هذا النوع من الفنّ يُعدّ  العيّنة الوحيدة المتبقّية من هندسة القرنين العاشر والحادي عشر.

غوا القديمة، السياحة في غوا
غوا القديمة

9. تعرّفوا على مدينة غوا القديمة وتاريخها

تأسَّست مدينة غوا القديمة من قبل سلطنة "بيجابور" في القرن الخامس عشر وكانت عاصمة الهند البرتغاليّة من القرن السادس عشر حتّى هجرها في القرن الثامن عشر بسبب الطاعون. ما تبقّى من المدينة اليوم هو أحد مواقع التراث العالميّ  لليونسكو ومن أشهرها كنيسة المسيح أو"Basilica de Bom Jesus".

زوروا أثناء السياحة في غوا الكنيسة، شاهدوا رُفات القدّيس فرانسيس كزافييه الموجودة بداخلها، كما ومنحوتات خشبيّة ولوحات تُصوِّر مشاهد من حياة القدّيس. يُعدّ  القدّيس فرانسيس أحد أعظم المبشِّرين اليسوعيّين، وإحدى أسمى أهدافه كانت تعزيز المسيحيّة في غوا.

تمتّعوا بالهندسة المعماريّة الّتي تعود إلى  عصر الباروك، كما وضخامة وروعة المذبح الرئيس .

تضمُّ الكنيسة أيضاً تمثالًا للطفل يسوع المسيح، ويوجد أعلاه تمثال للقدّيس أجناطيوس لويولا مؤسّس الرهبانيّة اليسوعيّة. وفي الأعلى شاهدوا صورة للثالوث المُقدّس.

إحداثيّات المعالم الثقافيّة في مدينة غوا:

من المؤكّد أنّكم ستقضون وقتاً رائعاً أثناء السياحة في غوا بين المحال الشعبيّة، الطبيعة الخلّابة، المعالم الثقافيّة والتاريخيّة الّتي تحتويها المدينة.

ستجدون غوا حقًّا المكان النموذجيّ لقضاء عطلة ثقافيّة وتاريخيّة رائعة.

نشكركم على مطالعة مقالنا وننصحكم بالاحتفاظ بقائمة المعالم الّتي اخترناها لكم لرحلةٍ قد تقومون بها قريبًا. إذا كنتم قد زرتم في رحلاتكم السابقة إحدى هذه المعالم الّتي قد تعرّضنا لها في هذا المقال، شاركونا تجربتَكُم في خانة التّعليقات. و ندعوكم إلى مطالعة بقيّة مقالاتنا المُمْتعة حقًّا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة