السياحة في قبرص: ما هي أهمّ 20 وجهة سياحَّية في قُبرُص ستأسفون على تفويت زيارتها؟

شاركوا المقال

هل ما زِلتُم تبحثون عن حُبِّ حياتكُم الَّذي طالَ انتِظارهُ؟

صور قبرص

عندما يُفكِّر السُيَّاح في السياحة في قبرص اليونانية فإنَّهُم يميلون إلى استِحضار صور لِشواطئ رمليَّة ناعِمة ومطاعِم تُقدِّم أطباقًا لذيذة من جُبن الحلوم جنبًا إلى جنب مع المشروبات البارِدة. ولستُم مُخطئين فهُناك الكثير من الجُبن القُبرُصيّ وأشِعَّة الشمس لِتستمتِعوا بها  في قُبرُص.

ومع ذلك، فهذِهِ المنطقة ليست جيِّدة فقط لِلرقص طوال الليل. 

وفي حين أنَّ قُبرُص قد تبدو وكأنَّها قطرة صغيرة من بحر شاسع، إلاَّ أنَّها غنيَّة بِالتاريخ والثقافة. فعلى مرِّ القُرون، احتلَّها العديد من الغُزاة بِسبب موقِعها الاستراتيجيّ بين ثلاث قارَّات. 

وهي مِلكيَّة ثمينة لِجميع الَّذين صعدوا إلى السُلطة في دول شرق البحر الأبيض المُتوسِّط ونتيجة لِذلك، ورثت قُبرُص القليل من كُلِّ ثقافة، وهذا ما جعلها بلداً فريدًا من نوعه وجذَّابًا لِلغاية.

كما أنَّها غارِقة في الخُرافات والأساطير القديمة والعديد من الأماكِنِ في الجزيرة ولها أهميَّة أُسطوريَّة خاصَّة. 

هل تُفضِّلون السياحة في قبرص في الشِتاء البارِد أو الهُروب إلى شمس الصيف؟

إذا كُنتُم مُهتمِّين بِمعرِفة المزيد عن الثقافة القُبرُصيَّة والحياة اليوميَّة وتاريخ البلد المُعقَّد، فإنَّ المعالِم التالية تستحِقّ بِالتأكيد مكانًا في خطِّ سيركم أثناء السياحة في قبرص اليونانية.

ما هي أفضل 20 وجهة من وجهات السياحة في قبرص بالصور؟

كوريون القديمة، السياحة في قبرص
كوريون القديمة
Ancient Kourion

1. كوريون القديمة

كانت كوريون القديمة ذات يوم فيلا لِأحد الأثرياء الرومان. 

إنَّ المنازِل المُتداعية والمعابِد تجعل من السهل تخيُّل شكل الحياة في قُبرُص قبلَ ألفي عام. 

ابدؤوا الجولة إلى المسرح الَّذي يتمتَّع بِموقِع رائع يُطِلّ على الشاطئ وشِبه جزيرة أكروتيري والبحر. ويُمكِن أن تستوعِب ما يقرُب من 3500 شخص. كما أنَّه مكان ساحِر مع مناظِر ريفيّة جميلة. ويُزيِّن المدخل فسيفساء بِنقش ترحيبي عليهِ عبارة: "ادخُلوا من أجل الحُصول على الحظّ".

ولا يزال بِإمكانكُم زيارته اليوم لِلاستِمتاع بِعرض مسرحيّ أو حتَّى عرض موسيقيّ في الهواء الطلق.

توجد بِجوار المسرح بقايا بيت يوستوليوس، وهو منزِل فخم. ستجِدون حوالي 30 غرفة حول ساحتين داخليِّتين مع مُجمَّع لِلاستِحمام. غالبية الغُرف ذات أرضيَّة من حِجارة مُلوَّنة وفُسيفِساء. كما أنّ العديد مِنها يحمِل رُموزًا مسيحيَّة قديمة وتتميَّز في الغالب بِِوجود حيوانات ونباتات وصُلبان كَرَمز لِلإيمان. 

لِحُسن الحظّ، يوجد سقف ضخم يُغطِّي مساحة كبيرة تحمي الفُسيفِساء والجُدران من العوامِل الجويَّة.

قلعة سانت هيلاريون، صور قبرص
قلعة سانت هيلاريون
St. Hilarion Castle

2. قلعة سانت هيلاريون  

تقول الأُسطورة أنَّ ملِكة الجِنِّيَّات قد بَنَتْ قلعة سانت هيلاريون واعتادت أن تسحِر الرُعاة على المُنحدرات هُناك.

غالبًا ما تُرفق صور القلعة في الدِعاية لِشمال قُبرُص ومن السهلِ حقًّا معرِفة السبب.  

بِفضل موقِعها على قِمَّة الجبل، فإنَّ مناظِر ساحِل البحر الأبيض المُتوسِّط ​​ومنطِقة كيرينيا عبر التِلال وما وراءها مُذهِلة.

بينما تشقُّون طريقكُم صُعودًا في الممرِّ الجبليّ، تظل القلعة مخفيَّة. بِمُجرَّد اقتِرابكُم تكشِف القلعة عن نفسِها فجأة في جانِب الجبل على نحو مؤثِّر. 

سيروا عبرَ ممر في مباني القلعة السُفليَّة إلى ثُكُنات الجُنود واسطبلاتهم، حتَّى بقايا الأبراج والمُصلَّيات.

شاهِدوا الماعِز الجبليّ وهي تتشبَّث بِصُعوبة بِسفح الجبل بينما ترعى.

تشتهِر القلعة بِأنَّها مصدر إلهام "الأميرة النائمة'' لـ "والت ديزني"، ولا تزال واحِدة من أفضل القِلاع الصليبيَّة المحفوظة.

المنظر البانوراميّ لِشمال قُبرُص من نافِذة الملِكة، وهي نافِذة منحوتة على الطِراز القوطيّ، موجودة في الطابِق الثاني من الشُقق الملكيَّة رائعة.

نصيحة شنطة سفر لأفضل وجهات السياحة في قبرص: تأكَّدوا من ارتِداء حذاءٍ جيّدا، فليست كُلّ مناطِق القلعة مُستوِية وقد تسيرون أحيانًا على صُخور مرّت عليها قُرون أتلفت أجزاءً منها.

كاب غريكو، صور قبرص
كاب غريكو
Cape Greco

3. كاب غريكو  

كاب غريكو هي حديقة وطنيَّة ساحليَّة شبيهة بمشهد سينمائيّ.

توقَّفوا عند نصب تذكاريّ جميل في كنيسة "أجيوي أنارجيروي" البيضاء الصغيرة الَّتي تُعدّ جوهرة حقيقيَّة. توجد أيضًا سلالِم بِجِوار الكنيسة ستأخُذكُم إلى عدد من الكُهوف البحريَّة الجميلة حيث يوجد مكان تتدفَّق فيهِ المياه المُقدَّسة. 

يؤدّي مسار آخر إلى كهف سايكلوبس. تنتشِر مسارات رُكوب الدرَّاجات في جميع الأنحاء. 

اذهبوا في رِحلة بِالقارِب على طول الساحِل، ستكتشفون أنَّها مُدهِشة حقًّا، ولِهذا السبب سُمِّيت بـ "القُصور". وإذا كُنتُم من ذوي الخِبرة اسبحوا مع السلاحِف وأسماك الشِّفنِينِيّات عبر الوادي قبالة كيب جريكو. وغالِبًا ما يصطاد السُكَّان هُناك خلال الساعات الأولى من الصباح. 

واحِدة من أكثر الرياضات الخطيرة الَّتي تحظى بِشعبيَّة هُناك هي القفز من الجُرفِ. هُناك بِرك من التجاويف الصخريَّة الشاسِعة تكوَّنت بِفِعل التيَّارات البحريَّة ويقفِز الشُجعان عِدَّة أمتار من المُنحدرات أعلاه.

أخيرًا، يجِب عليكُم بِالتأكيد زيارة مُنتزه الغابة الوطنيَّة في كيب جريكو أثناء السياحة في قبرص اليونانية. استكشِفوا العديد من المسارات الطبيعيَّة المُثيرة لِلاهتِمام الَّتي تصطفّ على جانِبيها أشجار الصُنوبر وبساتين الفاكِهة البريَّة الَّتي تتفتَّح في أوائل الربيع والأعشاب البريَّة والخشخاش أثناء التوقُّف لِلاستِمتاع بِمناظِر البحر الأبيض المُتوسِّط ​​السماويّ وما وراءها.

قلعة كولوسي، صور قبرص
قلعة كولوسي
Kolossi Castle

4. قلعة كولوسي

تُعدّ القِلاع جُزءًا لا يتجزَّأ من تاريخ قُبرُص، لذا يجِب عليكُم بِالتأكيد تضمين قلعة واحِدة على الأقل في جولة السياحة في قبرص ولِتكُن قلعة كولوسي

استمتِعوا بِاستِكشافِ سلالِمها وأسوارها، فضلاً عن أراضيها. 

ادخُلوا القلعة عبرَ جِسر مُتحرِّك صغير ينقُلكُم إلى غُرفة كبيرة بها لوحة جِداريَّة محفوظة تُصوِّر صلب يسوع على جِدار المدخل الرئيس. 

يقودكُم الدرج الحلزونيّ الضيِّق إلى المُستوى الثاني بِغُرفتين تفصِلهُم الحِجارة، ثُمّ إلى أسوار وشُرفات السطح بِإطلالات رائعة عبرَ قرية كولوسي أدناه.

بِجانِب مبنى القلعة الرئيس، توجد أنقاض مصنع من العُصور الوسطى حيثُ قام الفُرسان بِمُعالجة قصب السُكَّر.

مدِّدوا زيارتكُم إلى مصنع النبيذ والقُرى المُحيطة لِلتعرُّف على الفنّ التقليديّ لِصُنع "نبيذ كومانداريا": أحد أقدم أنواع النبيذ في العالم.

يسمح بُرج القلعة بِمُشاهدة الريف دون عائق، كما أنَّ هيكله المُتناسِق يوفِّر خُطوط رؤية أوسع لِاكتِشاف جُيوش العدوّ.

إنَّ زيارة القلعة اليوم هي أكثر من مُجرَّد التحديق في الجمال المِعماريّ. يتعلَّق الأمر بِالوقوف على خُطى قُرون من التاريخ.

5. المتحف القُبرُصيّ (Cyprus Museum) 

مع العديد من المواقِع الأثريَّة، فإنَّ قُبرُص مليئة بِالمتاحِف، لكنّ المتحف القُبرُصيّ في العاصِمة نيقوسيا هو المكان الَّذي عليكُم زيارته أثناء السياحة في قبرص لِلتعرُّف على تاريخ الجزيرة بِالكامِل. 

تأخُذكُم كُلّ غُرفة في المتحف في رِحلة من العصر الحجريّ الحديث حتى العصر العُثمانيّ. اقضوا ما لا يقِل عن ساعة لِلتجوُّل بين صُفوف كثيرة ومساحات من المعروضات المُرتَّبة ترتيبًا زمنيًّا. 

تحتوي الغُرفة الأولى على مُكتشفات محفورة من العصر الحجريّ الحديث، بِما في ذلك عدد كبير من المنحوتات الصخريَّة وهي نوع من الفخَّار صابونيّ الملمس. 

تُغطّي الغُرفة الثانية العصر البرونزيّ، مع العديد من المزهريَّات والأباريق المُزيَّنة بِالحيوانات المُحبَّبة إلى حدّ ما. 

توجَّهوا إلى الغُرفة الرابِعة لِعرض أبرز ما في المتحف: مجموعة من تماثيل شخصيَّات أُسطوريَّة مثل تمثال وحش مينوتور له جِسم رَجُل مع رأس الثور

بينما تحتوي الغُرفة السابِعة على تِمثال نِسائيّ من الحجر الجيريّ. تابِعوا إلى الغُرفة الثامِنة لِمُشاهدة معروضات الأدوات البرونزيَّة والأسلحة المتنوّعة، بالإضافة إلى بعض تماثيل الآلهة والأختام الحجريَّة الصغيرة المُثيرة لِلاهتِمام مثل التمائم والتعاويذ المصريَّة والإله ذو القُرون الخضراء.

بعد ذلك، تحقَّقوا من تماثيل الطين المحروق في الغُرفة 14 قبل التوجُّه إلى المخرج.

ستجِدون نُسَخًا طِبق الأصل من هذه التماثيل في متاجِر لِلهدايا التذكاريَّة تقريبًا في الجزيرة. 

شاطئ نيسي، السياحة في قبرص
شاطئ نيسي
Nissi Beach

6. شاطئ نيسي

شاطئ نيسي هو مساحة من الرِمال البيضاء الجميلة الَّتي تتدحرج على البحر الفيروزيّ في مدينة أيا نابا، 

نعم، إنَّها مُزدحِمة في الصيف وليسَ في ذلك أيّ شكّ أنَّ شاطئ نيسي رائع، ولكن حتَّى مع وجود اكتِظاظ في صُفوف كراسي الاستِلقاء لِلتشمّس، لا يُمكِن إنكار جمال نيسي.

المياه ضحلة على الشاطئ وهادئة جدًّا داخِل الخليج، مِمَّا يجعلها مكانًا رائعًا لِلعائلات الَّتي لديها أطفال صِغار، وفي موسِم الذُروة الصيفيّ، تتوفَّر المرافِق، مِمَّا يعني قضاء يوم كامِل في الشاطئ أثناء السياحة في قبرص.

تشتهِر نيسي بِمشهد حفلات الشاطئ. يتدفَّق الشباب على رِمالها البيضاء الناعِمة لاِحتِساء المشروبات والاستماع إلى الأغاني  ليلاً ونهارًا. 

وهو المكان الَّذي يختاره روَّاد الحفلات الضجِرون لإِعادة شحن طاقتهم خلال النهار قبلَ البِدء في خوض ليلة مُفعمة بِالحيويَّة في المدينة. 

يجمع هذا الشاطئ حُشودًا كبيرة في الصيف حيث يُغطّي لاعِبوا التنس الشاطئ. وستجِدون أنفُسكُم بين المُتزلِّجين على الماء وراكِبي الأمواج والأطفال الَّذين يستمتِعون بِالكُرة الطائرة الشاطئيَّة. 

مدينة سلاميس القديمة، صور قبرص
مدينة سلاميس القديمة
Salamis Ancient City

7. مدينة سلاميس القديمة

مدينة سلاميس القديمة هي موقِع أثريّ ضخم وموطِن لِثروة من الآثار الرُخاميَّة ويُصنَّف كأفضل موقِع تاريخيّ في الجزيرة.

يُعدّ التجوُّل على طول المسارات التُرابيَّة لِسلاميس بين مجموعات من الأطلال من فترات زمنيَّة مُختلِفة درسًا في التاريخ الواسِع لِقُبرُص.

توجد أنقاض كبيرة من الكنائس البيزنطيَّة وسط حُقول من الشمر البرّيّ والحشائش. ويُعتقد أنَّ سلاميس كانت عاصِمة قُبرُص منذُ 1100 قبلَ الميلاد، في أواخِر العصر البرونزيّ.

توجَّهوا نحو المُدرَّج الرومانيّ، وهو معلم آخر مُثير للإعجاب. ستجِدون منطِقة جُلوس من الحجر الجيريّ ومدعومة بِأقواس ولم يتبقّ سوى عدد قليل من المقاعِد الأصليّة اليوم. وتوجد في مبنى المسرح غُرف وممرَّات مُختلِفة لِلأوركسترا والمُمثِّلين. ومُرُّوا على مذبح مُكرَّس لإِله النبيذ اليونانيّ القديم في مركز المسرح. اليوم، يُعدّ هذا المسرح القديم أيضًا موطِنًا لِحفلات الموسيقى الكلاسيكيَّة ومهرجانات الجاز. كما يستضيف فنَّانون مُتنوِّعون مثل: "فرقة بوني إم" و"خوسيه كاريراس". ابقوا على اطِّلاع دائم على صفحة القوائم الخاصَّة بِالأحداث القادِمة وقد تتزامن زيارتكُم مع ليلة رائعة أثناء السياحة في قبرص.

جنوب المسرح سيُصادِف الزوَّار بقايا فيلا من طابِقين تقع الآن في الغالِب تحت الأرض. كان المدخل مُشابِهًا في التصميم لِحنية الكنيسة، وأمامكُم فِناء داخِليّ مركزيّ يضُمّ رِواقًا بِأعمِدة. شاهِدوا غُرف المعيشة على جانِبي الفِناء وهُناك مِنصّة ذات أرضيَّة من الفُسيفِساء، مُزيَّنة بِزخارِف حيوانيَّة تُحيط بِالشكل المركزيّ.

معبد زيوس هو المعبد الرئيس لِسلاميس. إنَّ بقايا المعبد الَّتي ترونَها اليوم تعود إلى الفترة الرومانيَّة. يقِف المعبد في نِهاية رِواق واسِع، يُسيطر على المدينة بِأكملها. ويتزَّين الرِواق بِاثني عشر عمودًا.  

الغوص إلى حطام زنوبيا، صور قبرص
حطام زنوبيا
Zenobia Wreck

8. الغوص إلى حُطام زنوبيا

انضمُّوا إلينا في عُطلة رائعة. تخيَّلوا مدينة لارنكا المُشمِسة، والمياه الدافئة لِلبحر الأبيض المُتوسِّط​​، والغوص المُثير إلى حُطام مشهور عالميًّا.    

غالِبًا ما يُشار إليها بِاسم "تيتانيك البحر المُتوسِّط"، ويتِم التصويت بِانتِظام على زنوبيا كواحِدة من أفضل 10 مواقِع غطس لِحُطام السُفُن في العالم. 

تقول القِصَّة أن عبَّارة سويديَّة تُدعى زنوبيا قد غرِقت في رِحلتها الأولى في يونيو 1980. ومُنذُ ذلِك الحين وهي تستريح في قاعِ البحر الأبيض المُتوسِّط قبالة ميناء الصيد في لارنكا ​​بِما تحتويه من حُمولة تُقدَّر بِالملايين.

اذكُروا اسم زنوبيا لِأيّ مُتحمِّس لِلغوص وسيعرِفون على الفور أنَّكُم تتحدَّثون عن أحد أشهر مواقِع الغوص. إنَّ سُهولة النُزول إليها والتنقُّل وتيَّارات المياه المُعتدِلة تجعل حوالي 45،000 غوَّاص يغوصون إلى الحُطام كل عام أثناء السياحة في قبرص. 

إذا لم تكونوا غوَّاصين ولكنَّكُم ترغبون في رؤية حُطام سفينة زنوبيا، اختاروا رِحلة بِقارِب ذو قاع زُجاجيّ من مرسى لارنكا

على عكس مواقِع الغوص الأُخرى في قُبرُص، يُعدّ موقِع غطس حُطام زنوبيا مُنتزهًا وطنيّا، لِذلك فـ"الصيد غير مسموح بهِ" مِمَّا يعني المزيد من الحياة البحريَّة الَّتي يُمكِن رؤيتها.  

قد تغوصون في هذا الحُطام لِمُدَّة أُسبوع كامِل ومازال هُناك المزيد!! 

مدينة فاماغوستا المسوَّرة، صور قبرص
مدينة فاماغوستا المسوَّرة
Famagusta Walled City

9. مدينة فاماغوستا المُسوَّرة  

مدينة فاماغوستا المُسوَّرة هي منطِقة الكنائس ومنسيَّة إلى حدّ كبير

هُناك الكثير من الأحجار الكريمة الّتي تعود إلى عصر النهضة والَّتي يُمكِن رؤيتها في المنطِقة أيضًا، إلى جانِب ثُقوب الرصاص القديمة وحُفَر فوَّهات المدافِع في الحِصار العُثمانيّ خلال القرن الخامِس عشر.

كُلّ 20 أو 30 خطوة تُصادِفون قِطعة مِعماريَّة جديدة وتحصُلون على إحساس حقيقيّ لِمدينة حقيقيَّة من القُرون الوسطى بِخندق مائيّ.

ومن المُثير لِلاهتِمام، أنَّ بعض الكنائس، مثل كاتِدرائيَّة القِدِّيس نيكولاس، قد أُعيد استِخدامها لِخِدمة مصالِح السُكَّان المُسلِمين. وهو الآن مسجِد ويُعرف بِاسم مسجِد لالا مُصطفى باشا. وهو أكثر المباني فخامة في المدينة كُلَّها. هذا هو المكان الَّذي يجِد فيهِ المُسافِرون مسجد بِصُروحهِ القوطيَّة الغريبة الَّتي تتناقض مع لقبهِ السابِق ككاتِدرائيَّة. وقد توِّج فيها مُلوك القُدس الصليبيّون

سيروا إلى حِصن رافيلين لِلحُصول على مناظِر رائعة لِلجُدران والهياكِل الأُخرى وزوروا الغُرف والأبراج المُحصَّنة السابِقة.

ويُقال أنَّ بُرج أوثيلو كان مصدر إلهام "مسرحيَّة عطيل" لـ "شكسبير" وسُمِّيت القلعة فيما بعد على اسم المسرحيَّة.

وبوَّابة البحر هي المدخل الأصليّ الآخر لِفاماغوستا. تُطِلّ البوَّابة على المرفأ وتحرسها تماثيل الأسد الفينيسيَّة. تسلَّقوا القِمَّة لإِطلالات على المدينة وبِاتِّجاه البحر. 

نصيحة شنطة سفر لأفضل وجهات السياحة في قبرص: كافِئوا جُهودكُم بعد مُشاهدة معالِم المدينة بِتناول الشاي أو القهوة ومجموعة هائلة من الكعك الطازج في محل مُعجَّنات بيتيك

قرية أمومودوس، السياحة في قبرص
قرية أمومودوس
Omodos

10. قرية أومودوس

قرية أومودوس هي المكان الأوَّل الَّذي يجِب أن تزوره خلال السياحة في قبرص اليونانية. إذا كُنتُم من مُحِبِّي النبيذ فعليكُم، بِالتأكيد، القُدوم وتجرِبته.

وهي قرية غنيَّة بِالتاريخ الثقافيّ ويوجد في ديرها الشهير قِطعة من الحبل المُقدَّس الَّذي رُبِط بهِ المسيح على الصليب. 

يُطلق على بعض أشهر مناطِق الجذب في القرية اسم لينوس. وهو مطحنة لِعصر العِنب من أجلِ إنتاج النبيذ الَّذي تشتهِر بِهِ القرية. هو أوَّل مصنع نبيذ مبنيّ من الحجر في قُبرُص. تذوَّقوا نبيذ كوماندرايا مجَّانًا. 

إذا كُنتُم تهتمُّون بِالحِرف اليدويَّة، فهُناك الكثير من المتاجِر الَّتي تبيع فيهِ النِساء مفارِش المائدة المُطرَّزة والدانتيل وشرائط الزينة والمُجوهرات المصنوعة يدويًّا.

إنَّ الحانات والمقاهي هي الأماكِن المِثاليَّة لِلتجمُّع والالتِقاء بِالسُكَّان، في جوّ مِضياف وذوق قديم.

إذا قرَّرتم قضاء يومٍ كامِل في القرية، فتناولوا الغداء في مطعم كاتوي، وهو مطعم ريفيّ يُقدِّم جميع المأكولات القُبرُصيَّة المُفضَّلة. ستشعُرون أنَّ كُلّ طبق يُقدّم لكُم في هذهِ الرِحلة كان أفضل من السابِق!

ضريح الملوك، صور قبرص
ضريح الملوك
Tomb of the Kings

11. ضريح المُلوك

الآن، أغمِضوا أعيُنكُم وتخيَّلوا أنفُسكُم مُحاطين بِالمقابِر القديمة في منظر طبيعيّ يُشبِه الصحراء حيث أنّ الأصوات الوحيدة هي الأمواج المُتلاطِمة على الصُخور.

لقد وصلتُم إلى ضريح المُلوك! 

تُعدّ المقابِر العظيمة، والمُصادق عليها من قِبَلِ اليونسكو، جُزءًا من مُنتزه بافوس الأثريّ.

هُناك، وسط الحُقول الزِراعيَّة، اكتشِفوا أماكِن الراحة الأخيرة لِلعائلة المالِكة والنُبلاء الَّذين عاشوا في سلاميس القريبة. 

تنقُلكُم نُزهة قصيرة على امتداد كيلومترين خارِج المدينة إلى سبعة مقابِر لاكتِشافها، ولكن إذا كان وقت السياحة في قبرص اليونانية قصيرًا، توجَّهوا إلى المقبرة رقم 3، الَّتي لا تزال قائمة بِالأعمِدة الدويكيَّة المُحيطة بِالقاعة الرئيسة.

لاحِظوا البِناء المُترابِط، وكيف تظهر صُفوف الأعمِدة لِمُختلف القُبور بِشكل طبيعيّ من الحجر الرمليّ والمُنحدرات الَّتي تعصِف بِها الرياح على حافَّة كاتو بافوس. والغريب أنَّ الأنماط المصريَّة واليونانيَّة هي السائدة

داخِل مُنتزه كاتو بافوس الأثريّ، تجوَّلوا في متاهة تحت الأرض من غُرف المقابِر. وبعضها يبدو كأنَّهُ منازِل أكثر مِنهُ أماكِن دفن. 

تمشُّوا على الدرجات وصولاً إلى المقابِر الكبيرة. يُقدَّر أنَّ حوالي 100 من الأرستقراطيّين البطالمة قد دُفنوا هُناك، إلى جانِب مجموعة كبيرة من الجواهِر والأمتِعة الشخصيَّة. 

دير كيكوس، صور قبرص
دير كيكوس
Kykkos Monastery

12. دير كيكوس

يقع دير كيكوس في جِبال ترودوس، على خلفيَّة مُنحدرات مُغطَّاة بِأشجار الصنوبر. 

يُعدّ الدير المُزخرف بِأناقة مُتعة لِلعُيون، بِأرضيَّاتهِ الرُخاميَّة اللامِعة واللوحات الزيتيَّة المُلوَّنة ولوحاته الجصيَّة المُتقنة. كما أنَّ طِلاء الجُدارن لا يُصدَّق، وستجدون الكثير من الذهب في كُلّ مكان. لم تروا قَطّ مذبحًا جميلًا من الذهب والأيقونات والتقوى كهذا. 

سيُعطيكُم المتحف الموجود في الدير سرداً لِتاريخ ما قبل المسيحيَّة الموجود في المخطوطات والوثائق الأُخرى والأيقونات. وستمنح أجواء صالات العرض إحساسًا قويًّا بِالأزمِنة الماضية. 

ولكنّ أبرز ما يُميِّز الدير هو أيقونة مريم العذراء المطليَّة بِالفِضَّة، وهي واحِدة من ثلاث أيقونات باقية رسمها القِدِّيس لوقا، وهي محفوظة في عُلبة مُزخرفة بِصَدَف السُلحفاة وعِرق اللؤلؤ.

يوجد أيضًا في أراضي الدير قبر رئيس الأساقِفة "مكاريوس الثالث"، أوَّل رئيس لِجُمهوريَّة قُبرُص.

قد ترغبون في الانضِمام إلى السُكَّان والزوَّار الآخرين في 15 أغسطس و8 سبتمبر لِحُضور المعارِض الدينيَّة السنويَّة.

يزورها المُتديِّنون كثيرًا كما تحظى بِشعبيَّة كبيرة بين كلّ المُسافرين أيضًا. 

منتزه بافوس الأثري، صور قبرص
منتزه بافوس الأثري
Nea Paphos

13. مُنتزه بافوس الأثريّ

مع القِطع الأثريَّة الَّتي يعود تاريخها إلى عُصور ما قبل التاريخ، فإنَّ مُنتزه بافوس الأثريّ هو كنز أثريّ. 

عند المدخل، تظهر خريطة تفصيليَّة عن خطِّ سير الرِحلة المُكوَّن من 14 نُقطة إلى غُرف الدفن.

يُعدّ أوديون القديمة أحد أبرز مناطِق الجذب في المُنتزه. اليوم، بعد أن رُمّم  هذا المُدرَّج الجميل على نِطاق واسِع أصبح موقِعًا  لِلعُروض الموسيقيَّة والمسرحيَّة في الهواء الطلق في الصيف. ويحتوي على 12 صفّ من المقاعِد.

في المُقدِّمة، توجد ساحة كبيرة كانت بِمثابة سوق رومانيّ مع وجود أجزاء من الأعمِدة فقط.

ومع الجُدران السميكة وأبراج الزاوية، فإنَّ قلعة سارانتا كولونيس تستحِقّ الزيارة أثناء السياحة في قبرص. كما توجد بقايا لأسوار المدينة القديمة في الجوار.

شاهِدوا مجموعة من المباني الَّتي كانت بِمثابة ضريح إله الطِبّ والشِفاء "أسقليبيوس" إلى الجنوب مُباشرة. 

استمتِعوا بِرؤية الأرضيَّة المُزيَّنة بِألواح فُسيفسائيّة لامِعة في بيت ديونيسوس والمنازِل المُحيطة بِهِ. ويضُمّ أفضل مجموعة سترونها: 22 غُرفة موزَّعة حول ردهة. 

وأثناء تجوُّلكُم في الموقِع، ستُصادِفون أيضًا بقايا مسرح قديم.

حمامات أدونيس، صور قبرص
حمامات أدونيس
Adonis Baths

14. حمَّامات أدونيس

إذا كُنتُم تُحِبّون الأساطير، فقد لعِبت حمَّامات أدونيس دورًا مُهِمًّا في الأساطير اليونانيَّة حيث قضى العاشقان "أدونيس وأفروديت" الكثير من وقتهم هُناك وانجبوا العديد من أطفالهم حتَّى ويُعتقد أنَّ سُكَّان بافوس هُم مِن نسل العاشِقيْن  الأُسطوريّين.

عليكُم أن تكونوا مُستعِدِّين. هُناك طريق صخريّ لِلغاية، ولا يُنصح بِهِ حقًّا إلَّا إذا كُنتُم في سيَّارة مُناسِبة لِلطُرُق الوعِرة. 

ونظرًا لأنَّهُ لا يُمكِن الوصول إلى الحمَّامات بِسُهولة، نادِرًا ما تكون مشغولة، وفي بعضِ الأحيان قد تكونون محظوظين بِما فيه الكفاية لِتكونون بمفردكم، تمامًا كما كان أدونيس وأفروديت!

وإذا وصلتُم في الصباح الباكِر، ستجِدون القليل من السُيَّاح يلتقِطون الصور ويسبحون. وستبدو كأنَّها جنَّة قليلاً، مُخبَّأة بعيدًا خلفَ طاحونة مائيَّة قديمة عُمرها ٤٠٠عام

سيُحيّيكُم تِمثال لشخص مرِح عندَ المدخل.  

اقفِزوا من الصُخور إلى المياه البارِدة لِلشلاَّلات. إنَّها الطريقة المِثاليَّة لِتنتعِشوا عندما تُصبِحون مُنتصف النهار شديد الحرارة.  

قد تشعُرون بِبُرودة شديدة في البِداية لكنَّكُم ستعتادون عليهِ بِسُرعة وتستمِرُّون في التحرُّك نحو الشلاَّلات.

وهي أكثر من مُجرَّد مياه. يُقال أنَّكُم إذا لمستُم تِمثال أدونيس وأفروديت بِجانِب الماء فستنعمون بِالخُصوبة، لِذلك فهي أيضًا مكان شهير في خطط السياحة في قبرص لأِولئك الَّذين يُريدون تكوين أُسرة.

كنيسة القديس لازاروس، صور قبرص
كنيسة القديس لازاروس
Church of Saint Lazarus

15. كنيسة القِدِّيس لازاروس

وفقًا لِلتقاليد المحليَّة، بعد قيام القِدِّيس لعازر من الموت بِأُعجوبة على يد يسوع، وسفره إلى لارنكا وعيشه فيها لِمُدَّة 30 عامًا أُخرى لتعيينه كأسقُفٍ هناك. إثر موته دُفِن هُناك، حيث تقِف الآن كنيسة القِدِّيس لازاروس.

هناك ميزة مُلفِتة لِلنظر تتمثّل في المِنبر المُرتفِع الَّذي يبلُغ من العُمر 300 عام والمُصمّم وفقا لأسلوب الروكوكو وهو مُرصّع  بِالذهب. 

والأكثر إثارة لِلدهشة هو الأيقونسطاس أو حامِل الأيقونات الذهبيّ الَّذي يُقدِّم لكُم مِثالا مُمتازًا لِنحت الخشب على الطِراز الباروكيّ وهو فريد من نوعه  نظرا لأِبعاده وتفاصيل زخارِفه المنحوتة. 

بِجانِب الحاجِز الأيقونيّ، هُناك درج لِلنُزول فيهِ إلى سراديب الموتى من بينها التابوت الرُخاميّ الفارِغ لِلقِدِّيس لعازر. تأكَّدوا من زيارة قبره فهو يمنحكُم شُعورًا شديدًا بِالسلام. 

تُعدّ الكنيسة أيضًا موطِنًا لِلوحات رائعة واحِدة مُخصَّصة لِلعذراء والطِفل وأُخرى تُصوِّر القِدِّيس جورج والتِنّين.

وهُناك أيقونة لِلقِدِّيس لعازر تُصوِّر نشأته، وهي زركشة مُخرَّمة بِاللون الفِضيّ. 

بِغضّ النظر عن ديانتكم، فإنَّ زيارتها أمر لا بُدَّ مِنهُ أثناء السياحة في قبرص! وستشعُرون بأنَّكُم قريبون إلى الله!

حجر روما، صور قبرص
حجر روما
Aphrodite's Rock- Petra tou Romiou

16. حجر روما

وفقًا لِلأساطير اليونانيَّة القديمة، خرجت من زبد البحر أجمل الآلِهة اليونانيَّة "أفروديت"، إلهة الحُبّ والجمال من البحر وحملتها الأمواج على صَدَفَة إلى هذا الشاطئ. حسنًا، كما اتَّضح حدث ذلك في هذا الخليج بِالذات. 

ومع ذلك، ستكونون في مزاج جيِّد ومُرتاحين ومُستعِدِّين لِرؤية مَعَلَم جديد وإلهيّ أثناء السياحة في قبرص اليونانية.

استمتِعوا بِالمناظِر الطبيعيَّة الصخريَّة مُلوَّنة بِأشِعَّة الشمس المُحمرَّة. فلا يُمكِننا إنكار أنَّ السماء جميلة جدًّا عند غُروب الشمس

تقول الأساطير الشعبيَّة، إذا سبحتُم ثلاث مرَّات حول صخرة أفروديت، فستجِدون الحُبّ الأبديّ والشباب الدائم والجمال. 

تمشَّوا على شاطئ أفروديت المُغطَّى بِالحصى وستُلاحِظون أيضًا شُجيرات بِها أوشِحة كثيرة. 

بعد السِباحة حول الصخرة يربِط العُشَّاق الشريط بِأسمائهم على الأدغال القريبة، على أمل أن تُبارِك الإلهة حُبَّهُم. وآخرون يربِطون شرائط على أمل أن يجِدوا الحُب.

استمتِعوا بِوقتكُم هُناك حيث يلعب الأطفال على الشاطئ. كما يُحبُّون كثيرًا التِقاط الصور عند غُروب الشمس، حيث تتلألأ الشمس بين أصابِعهُم.

علاوة على ذلك، يُحظر أيضًا تسلُّق الجُرف ولكن استمتِعوا بِالمنظر من الأعلى، بِالإضافة إلى الطعام اللذيذ في المطاعِم القريبة. 

نظرًا لأنًَّها واحِدة من أكثر الأماكِن رومانسيَّة في الجزيرة، فعرض الزواج على مَن تُحِبُّون فكرة جيّدة هناك.

جبل أوليمبوس، السياحة في قبرص
جبل أوليمبوس
Mount Olympus

17. جبل أوليمبوس

جبل أوليمبوس الشهير هو القِمَّة الشاهِقة الَّتي تُمثِّل أعلى نُقطة في قُبرُص وبهجة لِعُشَّاق المُغامرة. 

اغتنِموا الفُرصة لِالتِقاط صور لِلمناظِر الطبيعيَّة لِلجزيرة لكن احذروا عند القيام بذلك . حيثُ في الصيف، تكثُر الثعابين بحثًا عن الظِل أو الطعام.  

تزلَّجوا على المُنحدر الشماليّ لِلجبل، عادةً من بِداية يناير وحتَّى نِهاية مارس حيثُ يكون نادي قُبرُص لِلتزلُّج الوحيد مفتوحًا. 

على المُتسلِّقين المُتجوِّلين بدء رِحلة جبليَّة لِيوم واحد من قرية ترودوس، على طول المسار المُحدَّد بِعلامات الطريق عبرَ غابات الصنوبر شديدة الانحِدار والمُعطَّرة لاِستِعراض المشهد البانوراميّ فوق قُبرُص وعبرَ البحر.  

ومن وقت لآخر ستُشاهِدون خرفانًا بريّة في الأراضي المُنخفِضة والمُروج.

توجد في أعلى قِمَّة جبل أوليمبوس قاعِدتان عسكريَّتان: الإنجليزيَّة والقُبرُصيَّة. فالوصول إلى هذهِ القواعِد مُغلق والتصوير محظور وقد تخسرون هواتِفكُم أو الكاميرا هناك. لذا، لا تلعبوا ألعاب جيمس بوند. 

لِلحُصول على أفضل المناظِر، امشوا في مسار أرتميس حول جبل أوليمبوس لِقضاء نِصف يوم رائع من أيّم السياحة في قبرص. ومُرُّوا عبر غابة كثيفة بين أشجار الأرُز. 

إنَّه أيضًا أكثر بُرودة من مُستوى سطح البحر، لذلك من الجيِّد الحُصول على هواء الجبل النقيّ. 

18. متحف قُبرُص لِلمُحرِّكات التاريخيَّة والكلاسيكيَّة (Cyprus Historic & Classic Motor Museum)

متحف قُبرُص لِلمُحرِّكات التاريخيَّة والكلاسيكيَّة هو مَعَلَمْ لا بُدّ من زيارته لِمُحِبِّي السيَّارات الكلاسيكيَّة خلال السياحة في قبرص. إنَّ كُلّ سيَّارة في المتحف لها قِصَّة وكُلّ قِصَّة تستحِقّ "القِراءة"!

تمشَّوْا في متحف يشِعّ بِالشغف والحماس وتشاركوا الاهتِمام مع أشخاص مُتشابِهين في التفكير. واستمتِعوا بِتجربة مُختلِفة لا تُنسى لِتعلُّم تقدُّم المركبات مع مُرور الزمن. 

على مساحة 3.000 متر مربع، استمتِعوا بِأكثر من 120 سيَّارة أهمّها: المُحارِب القديم "سيَّارة فورد موديل تي" المؤرَّخة لأِكثر من 100 عام من الحياة على الطريق. 

كما تُعرض مركبات قيِّمة، وتشمل: سيَّارات كاديلاك الرِئاسيَّة المُصفَّحة الَّتي صُنِعت خِصِّيصًا لِلرئيس "مكاريوس الثالِث" في عام 1977.

ستجِدون أيضًا سيَّارة ميني الخضراء الصغيرة الَّتي كان لها مَالِكون مشهورون مثل: سيَّارة "مستر بين" الشهيرة، بِالإضافة إلى إحدى سيَّارات "روفرP5" لعام 1973 الَّتي استخدمتها "مارغريت ثاتشر"، رئيسة الوزراء السابِقة لِلمملكة المُتَّحِدة.

استأجِروا سيَّارة كلاسيكيَّة مع سائق أو حافِلة أو درَّاجة ناريَّة من المتحف لِجعلِ يومكُم غيرَ عاديّ وتجوَّلوا بِها في جميعِ أنحاء المدينة لِتتدَّكروا هذهِ الزيارة لِسنوات قادِمة! 

خليج المرجان، صور قبرص
خليج المرجان
Coral Bay

19. خليج المرجان

بِالتأكيد لا يُمكِنكُم السياحة في قبرص اليونانية دونَ الذهاب إلى الشاطئ. 

وأفضل منطِقة شاطئيَّة بِالقُرب من بافوس هي خليج المرجان. إنّها امتِداد طويل من شاطئ هِلاليّ مُذهِل من الرِمال البيضاء الناعِمة.

إذا كُنتُم تستكشِفون قُبرُص، فيجب أن يكون هُناك يوم شاطئيّ خلال برنامِج السياحة في قبرص. 

بِالجِوار، توفِّر قرية بييا الساحِرة المكان المِثاليّ لِتجربة "طبق مزة" القبارِصة اليونانيِّين مع أطباق صغيرة، بما في ذلك الأطباق الشعبيَّة مثل: جُبن الحلوم والزيتون والحمص وصوص التزاتزيكي. احصُلوا على طاوِلة في أيّ من الحانات التقليديَّة الموجودة. وستحصُلون على طبق كالماري وسمك مشويّ أيضًا. تمتلئ الطاولات الموجودة بِالعائلات. 

تُقدِّم البارات مجموعة من المشروبات والكوكتيلات وتمتلئ بِمزيج من السُيَّاح والسُكَّان بِحُلول الساعة 10، وهُناك موسيقى لِمن يرغبون في الرقص طوالَ الليل.

تنتشِر على الشاطئ الرمليّ الطويل كراسي استِلقاء لِلتشمُّس وكذلك مِظلاَّت، ولكن ما يُميِّز المكان هو الخيارات الهائلة لِلرياضات المائيَّة. 

جرِّبوا الانزِلاق في أنابيب يجري فيها الماء وتنتهي بكم في البحر. 

بحيرة لارنكا المالحة، صور قبرص
بحيرة لارنكا المالحة
Larnaca Salt Lake

20. بُحيرة لارنكا المالِحة

بُحيرة لارنكا المالِحة هي رقم واحد في قائمة الجولات الَّتي يجِب القيام بها لأولئك الَّذين يبحثون عن الطبيعة.

هل شاهدتُم طُيور فلامنغو الورديَّة على غِلاف مجلَّة أو كُتيِّب سياحيّ عن قُبرُص؟ ليسَ من الغريب ذلك، بِالنظر إلى أنَّ البُحيرة هي موطِن أسراب كبيرة تستمتِع براحة تامَّة بين شهري نوفمبر ومارس مِمَّا يجعل المكان مشهدا جميلا حقّا. 

وتعتمِد زيارة البحيرة على الظُروف الجوِّيَّة. زوروا البُحيرة فقط في موسِم الأمطار عندما تُصبِح البُحيرة غنيَّة بِالمُغذِّيات فتتوقَّف آلاف الطُيور المُهاجِرة ثم تواصِل رحلتها نحو إفريقيا. 

ولا تنسوْا الكاميرا، فالبُحيرة هي المكان المِثاليّ لِإطلاق خطِّكُم الفنّيّ.

كما يتردَّد البط والنوارِس البريَّة على البُحيرات، مُستفيدة من الوجبات الخفيفة المالِحة الموجودة فيها.

نصيحة شنطة سفر لأفضل وجهات السياحة في قبرص: إذا قرَّرتُم أن تُدلِّلوا أنفُسكُم بِسيَّارة دفع رُباعيّ لِلاستِكشاف، فلا تذهبوا بها إلى البُحيرة. ليس هذا محظورًا فحسب، بل ستُدرِكون أيضًا مدى طراوة الأرض هناك وما قد يُسبّبه لكم من مخاطرة. 

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السياحة في قبرص:

هذه القائمة تُثبت أمراً واحِدًا فقط هو: مجد قُبرُص. 

سترون مِرارًا وتِكرارًا الحضارات الرائعة والمجيدة الَّتي تجذَّرت بل وازدهرت هُناك، حيث تتباهى مُعظم الأنقاض بِمُستوى من الصمود في مكان دمّرته الحروب في عصور مضت.  

نأملُ أن تكونوا قد وجدتُم دليل السياحة في قبرص مُفيدًا وأنَّهُ قد ساعدكُم في التخطيط لِزيارتكُم هذه المنطِقة الرائعة. 

هل زُرتُم قُبرُص بِالفِعل؟ ما هي المعالِم المُفضَّلة لديكُم؟ اسمحوا لنا معرفة ذلك من خلال من خلال تعليقاتكم!هل أعجبتكُم هذه التدوينة؟ يُسعِدنا أن تُشاركوها على صفحاتكم الشخصيَّة.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة