السياحة في ماليزيا: دليل شنطة سفر لاستكشاف جواهر ماليزيا

الإثنين ٠٦ يوليو - ٢٠٢٠

هل تُفكّرون في قضاء عُطلة ماليزيّة بامتياز؟ اقرؤوا مقالنا قبل أن تقصدوا ماليزيا!

ماليزيا بلد رائع ومعروف بِمزيج انتقائيّ من العادات والتقاليد والثقافة القديمة مع اندفاعة الحداثة. ولديها الكثير لتُقدّمه للزُوّار بِغضّ النَّظر عن ميزانيّاتهم. 

تُعرف ماليزيا بعاصِمتها كوالالمبور وهي مركز تجاريّ عالميّ في البِلاد، وبشواطئها الجميلة والجُزر المُنعزلة. هناك أيضًا التزام قويّ بالتنوّع و الاختلاف: بالإضافة إلى الماليزيّين هُناك أيضًا عدد كبير من السُكَّان الصينيّين والهُنود والعرب لينعكس هذا التنوّع في الهندسة المعماريّة والآثار الثقافيّة الموجودة في البِلاد.

يُمكن للزُوّار هُنا الاختيار بين التجوّل في “جورج تاون” المُدرج في قائمة اليونسكو والتعمّق في جوهر ماليزيا التَّاريخيّ وقضاء الوقت في استكشاف الجُزر العديدة.

تُعدّ ماليزيا أيضًا وجهة شهيرة للغطس والغوص في الشِعاب المرجانيّة الجميلة و الاستجمام في الشواطئ الرمليّة النَّاعمة الّتي لا تخلو من قوائم أفضل الوجهات الخاصّة بالسِياحة في ماليزيا.

هل ما زِلتم في الخُطُوَات الأولى من التخطيط لرِحلتكم؟ ألقوا نظرةً على ما يُمكن أن تُقدّمه ماليزيا. 

ما هي أفضل 10 وجهات سياحيّة من شأنِها إرضاء المُغامر في داخلكم؟

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، بُرجا بتروناس التوأم، العاصمة كوالالمبور
بُرجا بتروناس التوأم، العاصمة كوالالمبور
Kuala Lumpur

1. العاصمة كوالالمبور

يُطلق على كوالالمبور “مدينة الأضواء” وهي قلب ماليزيا النّابض.

توقّفوا للتحديق في بُرجا بتروناس التوأم فخر ماليزيا. وتتميّز هندسته المعماريّة بزخارف الفنَّ الإسلاميّ لتمثيل الأغلبيّة المُسلمة في ماليزيا. واكتشفوا المباني الضّخمة بمُساعدة المِصعد في الدّاخل. وشاهدوا المدينة بين أقدامكم في “جسر السَّماء” المُعلّق. 

الحي الصيني هو مِنطقة لا تنام أبدًا. شاهدوا هناك زخرفة معبد سري ماها ماريامان ومزيجًا من البلاط الإسبانيّ والإيطاليّ وبعض الأحجار الكريمة. خلال التجوّل فيه، ستشعرون بإحساس الصَّفاء من الهواء المشحون بالإيجابيّة والمُعطّر بالزهور.

يصعُب دائمًا الإجابة عن السؤال. إلى أين تذهب ليلاً خلال السِياحة في ماليزيا؟ يكتسي شارع بوكيت بينتانج ِحُلّةً جديدة بعد السَّاعة العاشِرة مساءً عندما ترفع جميع المطاعم صوتَ الموسيقى لجذبِكُم إليها. وتزدحِم المِنطقة بالشَّباب والأضواء السَّاطعة الّتي تجعل المكان احتفاليّا.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، مدينة ملقا
مدينة ملقا
Malacca

2. مدينة ملقا

إذا كُنتم ترغبون في مُشاهدة التَّاريخ والتقاليد الثّقافيّة بشكلِها الكامل فعليكُم أن تأتوا إلى مدينة ملقا التاريخيّة الّتي تروي هندستها المعماريّة القديمة الكثير عن تاريخها العظيم السّابِق.

و تُصبِح في النّهار متحفًا بحجم المدينة مليئًا بآثار الهولنديّين. وفي اللَّيل تتحوّل إلى سوق ليليّ عِملاق على طول شارع جونكر. وهُناك كلّ ما يُمكن أن تُخطّطوا لشِرائه من ماليزيا.  

لا تنسَوا زِيارة متحف بابا ونيونيا للتراث. وإنْ كُنتُم من هواة التّاريخ فهذه فُرصتُكم لمعرفة المزيد عن التَّاريخ المحليّ الماليزيّ الصينيّ. ويُظهر هذا المَتحف جانبًا ثريًا من ملقا وهو بالضبط المكان الّذي ستشعرون فيه وكأنَّكم تعيشون الماضي. 

منارة تامنج ساري هي بُرج دائريّ الشكل مُستوحى من التكنولوجيا السويسريّة وبه شكل السّلاح الّذي يُذكّرنا بالابرة الفضائيّة في سياتل. إنّهُ مكان رائع لإلقاء نظرة شاملة على المدينة وعلى مناظرها الطبيعيّة الّتي تمتدّ إلى الأفق البعيد.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، ولاية بينانج
ولاية بينانج
Penang

3. ولاية بينانج

بينانغ هي عاصِمة الطّعام في ماليزيا وثاني أكثر المناطق ازدِحامًا بعد كوالالمبور.

هضبة بينانج هي واحِدة من محطّات التِلال الشَّهيرة في ماليزيا ووِجهة سياحيّة مُفضّلة لقضاء شهر العسل. تأمّلوا المزارع الخضراء المورِقة والأكواخ ذات الطابع الاستعماريّ. إنّها فرحة لعُشّاق الطبيعة. كما أنَّ الحيوانات والنّباتات الّتي ستُشاهدونها هُناك هي مِنَ النّوع النّادِر.

ويُحبّ عُشّاق التّاريخ زِيارة مدينة جورج تاون التاريخيّة الشَّهيرة الّتي تُقدّم لمحات من الأزمِنة السَّابِقة. وهو مَتحَف مفتوح لفنَّ الشّارع. تجوّلوا في الأحياء وشاهدوا متاجر التسوّق التقليديّة الّتي تعود إلى الحِقْبَة الاستعماريّة.

يُدعى معبد كيك لوك سي الصينيّ غالبًا باسم “معبد النعيم المُقيم”. شاهِدوا الحُجّاج من جميع أنحاء جَنُوب شرق آسيا يأتون إليه. تأمّلوا آلاف النُقوش لبوذا على الجُدران والتماثيل في المعبد. وتجوّلوا في الحدائق و تأمّلوا بِرك الأسماك وقاعات الصَّلاة.

نصيحة شنطة سفر: يُمكِنُكم زِيارة هَضْبَة بينانج طوالَ اليوم لكن أفضل المشاهد تكون خلال ساعات الصّباح الباكر.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، جزيرة ريدانج
جزيرة ريدانج
Redang Island

4. جزيرة ريدانج

جزيرة ريدانج هي حُلم يتحقّق بالنسبة لعُشّاق الحياة البريّة والبحريّة. 

وتحظى الجزيرة بشعبيّة خاصّة بين المُسافرين الّذين يُحبّون قليلاً من الرَفَاهيَة أثناء إقامتهم.

غُروب الشّمس هو مِن المشاهِد الّتي لا يجب تفويتُها في الجزيرة. لا يوجد ما هو أفضل من ذلك للاسترخاءً، خاصّة وأنّ الطَّقس يبرُد قليلاً حينها. لكنّ الصباح أكثر جمالاً بالرَغم مِن ذلك. سوف تُفاجئون عندما تجِدون العديد من السُيّاح يستيقظون في الرابِعة أو الخامِسة صباحًا.

من المُؤكّد أنّ قضاء وقت في حمّامات الشمس مُريحٌ، ولكن بعض الأنشِطة الإضافيّة ستُثري يومكم مثل بِناء القِلاع الرمليّة مع الأطفال الّذي سيعود بكم إلى مرح الطفولة العذبة. واستمتعوا بالريف المحليّ ولا تتردّدوا في سؤال السُكّان المحليّين أيضًا. فهُم ودودون ويُحبّون المُساعدة.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، تلفريك لانكاوي، جزيرة لانكاوي
تلفريك لانكاوي، جزيرة لانكاوي
Langkawi

5. جزيرة لانكاوي

إذا كُنتم ترغبون في الخروج من المدينة، فانتقلوا إلى أرض المِياه الزرقاء “جزيرة لانكاوي” حيث يتوافد الكثيرون هُناك خاصّةً في عُطلاتِ نِهايةِ الأسبوع. 

يحمِل تلفريك لانكاوي ذو القاع الزُجاجيّ الرُكّاب إلى جسر لانكاوي سكاي. شاهِدوا الإطلالات السّاحرة على الخليج والغابات وبِقُربِها “شلّالات تيلاجا توجوه” الّتي في كلّ مرّة تترك الزوّار مُنبهرين بِجمالها. 

وتُعدّ محمية كيليم كارست جيوفوريست أحد أفضل الأماكن للاستمتاع بأشجار المنغروف الطبيعيّة. اكتشفوا المحميّة بشكل أفضل أثناء جولات القوارب. 

استمتِعوا بالسِباحة في الأنهار ودعوا جمال أشجار البلّوط المُعلّقة والطُيور المُهاجِرة تتولّى أمر إمتاعكم. ستتمكّنون بمُساعدة دليل جيّد معرِفة المزيد عن النباتات الطبيّة إضافةً إلى الثراء البيئيّ لهذا المكان.

نصيحة شنطة سفر: ننصحكُم  بِحمل سُترة عند زِيارة جِسر لانكاوي سكاي حيثُ أنّ الارتفاع لأعلى يجلب الرِياح الباردة.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، جبل كينابالو، ولاية صباح
جبل كينابالو، ولاية صباح
Sabah

6. ولاية صباح

قد لا تبدو عاصمة صباح، كوتا كينابالو، جميلة في البِداية ولكن خلف مراكز التسوّق والمباني تقع مساحات من السّاحل البُرتقاليّ الرائع.

يُعدّ جبل كينابالو جنّة المُتسلّقين وعُشّاق المُغامرات. ستُشاهدون أنواع مُختلِفة من البساتين والسرخس والطُيور والثّدييّات. ويُعدّ حُلمًا يتحقّق لأيّ مُحبّ للطبيعة. وتقع على قوائم العديد من مُتسلّقي الجِبال. يُمكن تسلُّق قِمَّة الجبل الرئيسة بِسُهولة من قِبل شخص في حالة بدنيّة جيّدة ولا يتطلّب الأمرُ أية مُعدَّات تسلّق. وهي تحدٍ للمُتسلّقين الجريئين. 

تعرَّفوا على المِئات، إن لم يكن الآلاف، من أنواع الحيوانات ومجموعةً أكبر من النَّباتات في وادي دانوم. يُمكن للسائحين المحظوظين رؤية إنسان الغاب وأفيال بورنيو الأقزام ونمر بورنيو المُلطَّخ. 

تُعدّ جزيرة سيبادان واحِدة من أفضل خمس وجهات للغوّاصين وعُلماء الأحياء البحريّة. وتُعدّ ملاذًا فاخِرًا وتخدم الأشخاص الّذين يرغبون في استكشاف عالم ما تحت البحار. 

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، مرتفعات الكاميرون
مرتفعات الكاميرون
Cameron Highlands

7. مرتفعات الكاميرون

مُرتفعات الكاميرون أي الطبيعة في أفضلِ حالاتِها.

سُكَّانها من الماليزيّين والصينيّين والهُنود ومجموعات عِرقيّة أخرى. هل تبحثون عن الهِضاب ذات المناظر الخلَّابة في ماليزيا؟ مُرتفعات كاميرون هي المكان المُناسب لكم. وهو إرث من العُصور الاستعماريّة البِريطانيّة.

إنّ مزارع الشاي الواسعة والطقس الرائع والشلّالات المُتدفّقة ومزارع الفراولة والبساتين الجميلة وحدائق الخُزامى والغابات الطُحلبيّة تكفي لجذبكُم لهذا المكان. ويستمتع السُيّاح بالمناخ البارد وفُرص المشي لمسافات طويلة للوصول إلى القُرى.

يتوجّه كُل من السُكّان المحليّين والزائرين إلى هُنا للاستمتاع بتناول كوب من الشّاي الأصليّ في المقهى.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، جزيرة تيومان
جزيرة تيومان
Tioman Island

8. جزيرة تيومان

اختارت مجلّة تايم جزيرة تيومان كواحِدة من أجمل الجُزُر في العالم في السبعينيات. لا تندهِشوا عندما تجدون السَّحالي المُرقّطة والقِطط المنزليّة الكثيرة. 

دعونا نكتشِف الجمال الداخليّ للجزيرة عبر سِباق المركبات في الغابة. هل السِباحة وحدها مُمِلّة؟ يُمكنُكم الاستمتاع بلعب كُرة الطائرة الشاطئيّة مع الأصدقاء أو العائلة! بعد التعب، اجلِسوا واسترخوا في انتظار الغُروب الجميل.

مُعظم الأطعِمة الّتي ستتذوّقونها هي مأكولات محليّة. الطّعام هنا له طعمهُ الأصيل الّذي لا يُمكن العُثور عليه في أيّ مكان آخر.

نصيحة شنطة سفر: يُمكن زِيارة الجزيرة طوال العام ولكن تجنّبوا موسِم الرياح الموسِميّة (من أكتوبر إلى فبراير) حيثُ تُصبح وسائِل النقل نادِرة جدًا وتُغلق مُعظم الفنادِق ودُور الضِيافة إلاّ إذا كُنتم تُريدون رُكوب الأمواج والتصارُع معها.

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، حديقة تامان نيجارا
حديقة تامان نيجارا
Taman Negara Park

9. حديقة تامان نيجارا

تامان نيجارا هي واحِدة من أقدم الغابات المطيرة الاستوائيّة. 

بها أشجارٌ ضخمة وشلّالات في الغابة وأطول ممشى بالحبل مُظلّل بالأشجار يجتذب تدفُّقًا مُستمرًا من الزوّار.

خُذوا فترة راحة في هذا المكان بعيدًا عن رتابة الحياة اليوميّة لتجديد الشَّباب وبالتأكيد للتمتّع ببعض المُغامرات. قُوموا برِحلات القوارب وإن كُنتم تملكون الشجاعة الكافية، جرّبوا حظّكم في الصّيد البرّي بالبنادق والتمتّع بالحياة البريّة في أبهى حُلَلِها. 

وشاهدوا الأنواع الحيوانيّة المُهدّدة بالانقراض كالفيل الآسيويّ والنُمور والفُهود ووحيد القرن والطُيور والغِزلان الصّغيرة. 

صور ماليزيا، أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، جزر فرهنتين
جزر فرهنتين
The Perhentian Islands

10. جزر فرهنتين

هل تُخطّطون لرِحلة إلى ماليزيا؟ استعدّوا لعيش الحياة الحقيقيّة لسُكّان جُزر فرهنتين. 

يا لها من فِكرة رائعة للسِباحة مع الأسماك! إنّ أحد أسباب زِيارة النّاس لهذه الجزيرة هو استكشاف الحياة تحت الماء. لا يُمكنكم السّفر إليها دون الغطس مرّة واحدة على الأقل.

هي مُتنزّه بحريّ ذو شِعاب مَرجانيّة غنيّة. تصوّروا الرِِمال البيضاء الّتي تمتدّ حولَ مناطق مأهولة بعدد قليل من السُكّان مع مِياه قليلة العُمق ومُحاطة بأشجار النخيل.

إذا كُنتم تبحثون عن الخُصوصيّة، زوروا الجزيرة الكبيرة. وهي المكان الّذي يذهب إليه المُسافرين ذوي الميزانيّة المحدودة. وهي مشهورة لدى العائِلات.

أو اقفزوا على تاكسي مائيّ للانتقال إلى الجزيرة الصغيرة  المُلائمة للسوّاح المُستكشفين. واذهبوا عبر مسارات الغابة لإلقاء نظرة على المناطق الّتي تأتي إليها السّلاحِف لوضع البيض قبل أن تعود إلى المُحيط. إنّ مُشاهدة السّلاحف الصّغيرة وهي تتدحرج إلى البحر منظرٌ مُمتعٌ للغاية. 

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السفر إلى ماليزيا:

نشكُركم على مُتابعتكم هذا المقال. ستبقى مناطق الجذب السِياحيّ الماليزيّة، هذه، عالقة في أذهانكم لفترة طويلة بعد مُغادرة البِلاد.

وتُقدّم ماليزيا أفضل ظُروف ضِيافة في العالم. احجزوا رِحلتكم للسياحة في ماليزيا. وشاهدوا بأنفُسكم جمال الطبيعة و ثرائها الأزليّ.